اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

{تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
راية البتول
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3437
اشترك في: الأحد يونيو 10, 2012 6:29 pm

{تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}

مشاركة بواسطة راية البتول »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وآله محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

{تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}
أقول ولا قوة إلا بالله : هذه الآية في أواخر سورة المائدة,
والظاهر أن سؤاله إنما هو بالنسبة إلى الفقرة الثانية أي قوله { وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ } من حيث أن ( ما )
موصول وفي نفسك ظرف غير المظروف بالبداهة , فإن كان المراد من تلك النفس ذات الله القديمة يلزم أن يكون ظرفاً,
والمظروف إن كان قديماً تعدد القدماء , وإن كان حادثاً صار القديم محلا للحوادث ,
وكلاهما باطلان وأيضا الظرف والمظروفية من صفات الحدوث والقديم أجل من ذلك وتعالى شأنه.
وأما الفقرة الأولى أي قوله { تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي } فليس لأحد فيه إشكال ولا هي محل سؤال ولا يستريب فيه أحد ,
إذ ما في نفس عيسى مخلوق كنفس عيسى, ولا يستشكل ذو مسكة في إحاطة علمه تعالى بمخلوقه ,
وأنه لا يعزب عن علمه شيء في الأرض ولا في السماء ,
كما هو صريح الآية وصريح آية { قُلْ إِن تُخْفُواْ مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللّهُ }[2]
وآية { وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ(13) أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ }[3]
على كلا الاحتمالين ، من كون الموصول , وهو لفظ (من ) فاعلاً ليعلم أو مفعولاً له والعائد محذوف أي من خلقه ,
فيكون ما في النفس وما في الصدور مخلوقاً له تعالى , وإلا ما تم التعليل بقوله { أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ }
وكان منفصلاً عما قبله, بل كان لغواً وغير صحيح .
وهذا ظاهر لا غبار عليه وإن وقع الخلاف بين الحكماء في أن عمله بالأشياء ذاتي أو إشراقي أو غير ذلك .
والحق أن علمه إشراقي كما حقق في محله وليس المقام موضع التفصيل فالسؤال إنما هو عن الفقرة الثانية وهي قوله { وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ }
وقد تقدم وجه السؤال و الإشكال , ومجمله أن ما في النفس غير ذات النفس ضرورة , فهل ما في النفس قديم ؟
إذن ليتعدد القدماء , أو حادث ؟ إذن ليكون القديم محلا للحوادث , وبطلانهما واضح , ولا ثالث في البين .
والجواب من أحد وجهين , ظاهر وباطن .
أما الأول فبأن عيسى إنما عبر بقوله { وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ } من باب التنظير والمشاكلة في التعبير
مع قوله { تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي } المعدود من الاستحسانات البديعية ,
فهو تعبير قشري ومقابلة في اللفظ فقط من غير قصد للظرف والمظروف , فإنه تعالى أجل وأقدس من أن يكون ظرفاً للأشياء
أو تحل فيه المعاني أو يكون له نفس أو روح أو قلب { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }[4]
والمراد أنك محيط بي ولست بمحيط بك , أو تعلم سري وغيبي ولا أعلم سرك وغيبك , أو تعلم ما أخفيه ولا أعلم ما تخفيه .
ويشهد بذلك ما رواه في الصافي عن العياشي عن الباقر عليه السلام في تفسيرها :”
أن الاسم الأكبر ثلاث وسبعون حرفاً فاحتجب الرب بحرف ,
فمن ثمة لا يعلم أحد ما في نفسه عز وجل , أعطى آدم اثنين وسبعين حرفاً فتوارثتها الأنبياء
حتى صارت إلى عيسى عليه السلام فلذلك قول عيسى { تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي } يعني اثنين وسبعين حرفاً من الاسم الأكبر,
يقول أنت علمتنيها فأنت تعلمها { وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ } يقول لأنك احتجبت من خلقك بتلك الحرف فلا يعلم أحد ما في نفسك “[5] .
فكشف هذا الحديث عن معنى تلك الفقرة بأنك تعلم ما أخفيه أنا وهو الاثنان والسبعون حرفاً , وقد أخفاه عن الخلق لا عن الله تعالى ,
ولا أعلم ما أخفيته أنت من تلك الحرف المحجوب بها , فليس ظرف ومظروف إلا في التعبير والمقابلة لا غير .
واعلم أن كشف النقاب عن إشارات الحديث ورفع الحجاب عن رموزه وكناياته يحتاج إلى بسط وتفصيل ليس هنا محله.
وأما الثاني فهو أن يراد بالنفس النفس المخلوقة التي من عرفها لم يشق أبداً ومن جهلها ضل وغوى .

بيانه أن الله سبحانه لما خلق الخلق ليعرفوه ويعبدوه , وكان لا تدركه الأبصار ولا تحويه خواطر الأفكار
ولا تمثله غوامض الظنون في الأسرار , فخلق محمداً وآله الأطهار عليهم السلام من نوره لصفاء زيتهم ونورانية قابليتهم ,
وسبق إجابتهم وجعلهم بحال مشيئته والسن إرادته وأقامهم في الأداء مقامه ,
فصاروا بذلك مظاهر أفعاله ومصادر آثاره ومجالي صفاته الفعلية ,

لقربهم إليه وتلاشي إنياتهم في جنبه واندكاك جبلتهم دونه , بحيث لم يبق لهم مشيئة وإرادة لذواتهم
إلا مشيئته وإرادته ولا ميلان لطبعهم وحقيقتهم إلا إلى رضاء ومحبة بارئهم ,
وذلك لأنهم خلقوا باختيارهم على هيئة مشيئته وصبغوا بلون إرادته, فلا يظهر منهم إلا ما يشاء ولا يصدر منهم إلا ما يحب
ولا يفقدهم فيما يحب ولا يجدهم فيما يكره أبدا , فحكوا صفاته وظهرت عنهم أفعاله ,
فجعل الله معرفتهم معرفته وإطاعتهم إطاعته ومحبتهم محبته وغضبهم غضبه وأسفهم أسفه
ورضاهم رضاه وسخطهم سخطه ” من عرفكم فقد عرف الله ومن جهلكم فقد جهل الله ومن أطاعكم
فقد أطاع الله ومن عصاكم فقد عصى الله ومن أحبكم فقد أحب الله ومن أبغضكم فقد أبغض الله ومن اعتصم بكم فقد اعتصم بالله “[6]
فصاروا بذلك وجه الله وآيته ووليه ودليله وصراطه ويده ولسانه وأذنه وعينه وقلبه ونفسه ,
أي لشدة قربهم إلى بارئهم وكمال إتصالهم به في الأفعال نسبهم إلى نفسه وقال : هم يدي ولساني ووجهي وقلبي وأذني ,

كما قال الكعبة بيتي {وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ }[7] وعيسى روح الله وكلمة الله[8] ,
ففي الزيارة السابعة لأمير المؤمنين عليه السلام : ” السلام على وجه الله الذي من آمن به أمن , السلام على نفس الله القائمة فيه
بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن , السلام على أذن الله الواعية في الأمم ويده الباسطة بالنعم وجنبه الذي من فرط فيه ندم
” وهم سلام الله عليهم مع ذلك عبيد مخلوقون مربوبون فقراء إلى بارئهم محتاجون كل آن إلى مدده تعالى ,
لو انقطع المدد عنهم آنا ما لفنوا واضمحلوا , هو المالك لما ملكهم والقادر على ما أقدرهم,
لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً ولا موتاً ولا حياةً ولا نشوراً , والأفعال التي تجري على أيديهم كلها أفعال الله لا أفعالهم ,
فلا ضير إذا قيل لهم أعين الله وألسنة الله ووجوه الله وأيدي الله , ولا بدع ولا غلو إذا قيل الإمام قلب الله أو نفس الله ,
كما هو مفاد الأخبار المستفيضة والزيارات الكثيرة , أي قلب مخلوق منسوب إلى الله تعالى لشرافته ,
ونفس حادثة منسوبة إلى الله لعزتها , وإلا فذات الحق تعالى في عز ذاته منزهة عن هذه النسب
وأجل من أن يكون لها قلب أو نفس أو روح أو غير ذلك .

إذا أتقنت ذلك فنقول في الآية الشريفة أنه لا يبعد أن يراد بالنفس في { وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ } النفس الحادثة المخلوقة ,
كما مر في الزيارة السابقة , لأن نفسه هي النفس الكلية الإلهية الملكوتية المحيطة التي لا يعلم ما فيها
إلا خالقها لا عيسى ولا موسى ولا غيرهما من سائر الخلق عدا محمداً صلى الله عليه وآله ,
ونفس عيسى جزئية مخلوقة من شعاع تلك النفس الملكوتية, وهي تحتها ومحاطة بها وأثرها,
وأنى للأثر والجزئي أن يصل إلى مقام المؤثر ويحيط بما في الكلي
هيهات ثم هيهات !! وإلا انقلب الأثر مؤثرا والشعاع شعلة والجزئي كليا, وهو محال في الحكمة.

وإذا صح أن يراد بالنفس تلك النفس الحادثة المنسوبة إلى الله صار ما في النفس مشاكلاً ومماثلاً لها في الرتبة ,
أي صار المظروف من سنخ الظرف في الحدوث والإمكان وجرياً على حقيقتها من الظرفية ,
فلا يتأتى الإشكال المذكور في السؤال من لزوم تعدد القدماء ,
أو كون القديم محلا للحادث , ولا نحتاج إلى تكلف أن هذا التعبير في هذه الفقرة
من باب المشاكلة والمقابلة مع الفقرة الأولى
وأنه لا ظرف ولا مظروف واقعاً , وإنما هما تعبير وتنظير , فافهم وتبصر ولا تُنكر ما لم تحط به خيراً .

---------------------
بقلم آية العظمى الميرزا على الحائري أعلى الله مقامه

[1] المائدة 116
[2] آل عمران29
[3] الملك13-14
[4] الشورى11
[5] تفسير الصافي ج2 ص101
[6] الزيارة الجامعة الكبيرة المروية عن الإمام الهادي عليه الصلاة والسلام
[7] الحج26
[8] إشارة إلى قوله تعالى { إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ }النساء171

م/ن
نسألكم الدعاء..
صورة
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صورة

جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم

دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)

نسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء


الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن

صورة


يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
يا رقية أغيثيني
مشاركات: 7616
اشترك في: السبت إبريل 07, 2012 2:48 pm

Re: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}

مشاركة بواسطة يا رقية أغيثيني »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكراً لكِ أختي العزيزة على الطرح المبارك ، وجزاكِ الله خيراً .

موفقه يارب .
اللهم شافي والدي و ألبسهُ ثوب الصحة و العافية بحق مريض كربلاء
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ربي يجزاك خير الجزاء أختي العزيزة على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم وينور قلوبكم بنور آيات القرآن العظيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
راية البتول
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3437
اشترك في: الأحد يونيو 10, 2012 6:29 pm

Re: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}

مشاركة بواسطة راية البتول »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورين خواتي على المرور المبارك... رحم الله والديكم
وصلّي‌ الله‌ على محمّد وآله‌ الطاهرين‌ ولعنة‌ الله‌ على أعدائهم‌ أجمعين‌ من‌ الان‌ إلى قيام‌ يوم‌ الدين‌
صورة
صورة العضو الرمزية
هدية فاطمة (ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 30276
اشترك في: الخميس أكتوبر 15, 2009 6:31 pm

Re: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}

مشاركة بواسطة هدية فاطمة (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ العزيزة قرة عين المصطفى على الطرح الطيب المبارك موفقين


قال الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم : لكل نبي وصي ووارث ووصيي ووارثي علي
صورة
صورة العضو الرمزية
راية البتول
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3437
اشترك في: الأحد يونيو 10, 2012 6:29 pm

Re: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}

مشاركة بواسطة راية البتول »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الجليله: هدية فاطمة (ع) شاكره دعواتكِ الطيبه وكلماتكِ المباركة
دمتي برعاية صاحب العصر والزمان أرواحنا فداه موفقه دائما
صورة
صورة العضو الرمزية
سيماء - الزهراء
مشاركات: 10548
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2012 7:14 am

Re: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}

مشاركة بواسطة سيماء - الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صورة

شكرا جزيلا لكم
بارك الله فيكم وقضى حوائجكم في الدينا والأخرة


اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
للهم اغفر لي جميع مامضى من ذنوبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملا زاكيا ترضى به عني
صورة العضو الرمزية
راية البتول
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3437
اشترك في: الأحد يونيو 10, 2012 6:29 pm

Re: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}

مشاركة بواسطة راية البتول »

أختي الموالية : فاطمة سراج الدين
شاكرة لك اطلالتك المباركة الولائية المباركة لشخصك الموالي أطيب السلام و أجمل التحايا وأزكاها
دعائي لك بالموفقية و السعادة
دمتِ بعين البــــــــــــــاري و رعايته..
صورة
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
واللعنة الدآئمة الوبيلة على أعدآئهم وظالميهم أجمعين

مشكورة اختي الكريمة على الطرح
الله يعطيكِ العافية
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
راية البتول
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3437
اشترك في: الأحد يونيو 10, 2012 6:29 pm

Re: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}

مشاركة بواسطة راية البتول »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرور جميل أختي عشقي الأبدي هو الله أسعدتني مشاركتكِ المباركة
صورة
صورة العضو الرمزية
ام جنان33
فـاطـمـيـة
مشاركات: 68
اشترك في: الثلاثاء يناير 15, 2013 10:11 am

Re: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}

مشاركة بواسطة ام جنان33 »

جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم

دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)
الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
توفيق من ربي اليوم قرأت هذه الآية كنت أتسائل عن تفسيرها ووفقت لقراءة موضوعك ..
صورة العضو الرمزية
تربة البقيع
مـشـرفـة
مشاركات: 6215
اشترك في: الخميس يوليو 31, 2008 2:53 pm

Re: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}

مشاركة بواسطة تربة البقيع »

صورة

اللهم صل على محمد و ال محمد بالعافية
بارك الله فيكم
نسأل الله لكم التوفيق لخدمة محمد ال محمد
ترعاكم عين الله

صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
الحجة المنتظر
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26458
اشترك في: الخميس إبريل 15, 2010 2:14 am
مكان: صاحب العصر والزمان

Re: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}

مشاركة بواسطة الحجة المنتظر »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خيراختي العزيزة على هذا الطرح الرائع
الله يعطيك العافية
(فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين)
صورة العضو الرمزية
أم فاطمة البتول
مشاركات: 12220
اشترك في: الأحد أكتوبر 12, 2008 12:45 am

Re: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}

مشاركة بواسطة أم فاطمة البتول »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
اللهم عجل لوليك الفرج
يعطيك الف عافية يارب
جعله الله في ميزان حسناتك
اخذ روحي ونظرعيني لبو السجاد وديني يسجلني
عبير اترابه اشتمه واريد بدفتر الخدمة يسجلني

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“