اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

هل سجد النبي صلى الله عليه وآله على التربة الحسينية؟!

"ما أوذي نبي مثلما أوذيت "

المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

هل سجد النبي صلى الله عليه وآله على التربة الحسينية؟!

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل سجد الرسول على التربة الحسينية التي يسجد عليها الشيعة؟!
إن قالوا: نعم..
قلنا: هذا كذب ورب الكعبة.
وإن قالوا: لم يسجد.
قلنا: إذا كان كذلك، فهل أنتم أهدى من الرسول سبيلا؟!
مع العلم أن مروياتهم تذكر أن جبريل أتى إلى النبي «صلى الله عليه وآله» بحفنة من تراب كربلاء.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
وله الحمد، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..
وبعد..
فإننا نجيب بما يلي:
أولاً: إن السجود على التربة الحسينية ليس واجباً عند الشيعة، بل الواجب هو السجود على الأرض أو ما أنبتت، ما عدا المأكول والملبوس، وتربة الحسين «عليه السلام» هي من جملة التراب الذي يصح السجود عليه، فلماذا يسأل عن دليل جواز السجود عليه، فإن جميع المسلمين يجيزون السجود على التراب..

ثانياً: رويتم: أن مسروق بن الأجدع المتوفى سنة 62 هجرية (وكان من أصحاب ابن مسعود) كان إذا خرج خرج بلبنة يسجد عليها في السفينة([1]).

ثالثاً: عن ابن عيينة قال: سمعت رزين مولى ابن عباس يقول : كتب إلي علي بن عبد الله بن عباس «رضي الله عنه»: أن ابعث إلي بلوح من أحجار المروة أسجد عليه([2]).
ولم يكن ذلك من علي بن عبد الله بن عباس إلا لأنه يرى لزوم السجود على الحجر والتراب، ولأنه يريد أن يتبرك في سجوده في صلاته على حجر من أحجار المروة.
ولا يمكن وصف مسروق بن الأجدع بأنه مبتدع، وكذلك الحال بالنسبة لعلي بن عبد الله بن عباس.
حديث الأئمة عليهم السلام حديث الرسول ’:
إن كلاً من الإمام الصادق والباقر «عليهما السلام» يصرحان: بأن كل ما يروونه، إنما يروونه عن الإمام السجاد بعد الباقر، والسجاد عن أبيه الحسين، والإمام الحسين يرويه عن علي «عليهم السلام» عن رسول الله «صلى الله عليه وآله»، عن جبرئيل عن الله تعالى([3]).
كما أنهم «عليهم السلام» قد صرحوا بأنهم لا يقولون شيئاً من عند أنفسهم، بل كل ما يقولونه إنما هو في كتاب الله وسنة رسول الله «صلى الله عليه وآله»([4]).
وفي نص آخر عن أبي جعفر «عليه السلام»: يا جابر، والله لو كنا نحدث الناس أو حدثناهم برأينا لكنا من الهالكين.. ولكنا نحدثهم بآثار عندنا من رسول الله «صلى الله عليه وآله» يتوارثها كابر عن كابر، نكنزها كما يكنز هؤلاء ذهبهم وفضتهم([5]).
وعن الإمام الصادق «عليه السلام»: والله ما نقول بأهوائنا، ولا نقول برأينا، ولا نقول إلا ما قال ربنا([6]).
وعنه «عليه السلام» لرجل: مهما أجبتك فيه بشيء، فهو عن رسول الله «صلى الله عليه وآله» لسنا نقول برأينا من شيء([7]).
وبمعناه غيره([8]).
فإذا كان الإمام الباقر والصادق وسائر أئمة أهل البيت «عليهم السلام» لا يقولون ولا يعملون برأيهم، بل بما عندهم من آثار رسول الله «صلى الله عليه وآله» يكنزونها كما يكنز أحدنا ذهبه وفضته.. فلنرجع إلى ما روي عنهم «عليهم السلام» حول السجود على تربة الحسين «عليه السلام»..
من روايات السجود على التربة الحسينية:
وبما أن العلامة الأحمدي قد جمع شطراً من أحاديث السجود على التربة، فنحن نورد هنا بعض ما ذكره «رحمه الله»، كما يلي:
1 ـ قال الصادق «عليه السلام»: السجود على طين قبر الحسين «عليه السلام» ينور إلى الأرضين السبعة، ومن كانت معه سبحة من طين قبر الحسين «عليه السلام» كتب مسبحاً وإن لم يسبح بها([9]).
2 ـ عن أبي الحسن «عليه السلام»: لا يستغني شيعتنا عن أربع: خمرة يصلي عليها، وخاتم يتختم به، وسواك يستاك به، وسبحة من طين قبر الحسين «عليه السلام»([10]).
3 ـ كان لأبي عبد الله جعفر بن محمد «عليه السلام» خريطة من ديباج صفراء فيها من تربة أبي عبد الله «عليه السلام»، فكان إذا حضرته الصلاة صبه على سجادته وسجد عليه. قال «عليه السلام»: إن السجود على تربة أبي عبد الله «عليه السلام» تخرق الحجب السبع([11]).
4 ـ كان الصادق «عليه السلام» لا يسجد إلا على تربة الحسين «عليه السلام» تذللاً لله، واستكانة له([12]).
5 ـ سئل أبو عبد الله «عليه السلام» عن استعمال التربتين من طين قبر حمزة وقبر الحسين «عليه السلام» والتفاضل بينهما، فقال «عليه السلام»: السبحة التي من طين قبر الحسين «عليه السلام» تسبح بيد الرجل من غير أن يسبح([13]).
6 ـ قال الحميري: كتبت إلى الفقيه أسأله: هل يجوز أن يسبح الرجل بطين القبر، وهل فيه من فضل.. فأجاب وقرأت التوقيع، ومنه نسخت: تسبح به فما في شيء من السبح أفضل منه([14]).
والظاهر: أن المراد من القبر قبر الحسين «عليه السلام»، والألف واللام للعهد، لكون ذلك معهوداً مشهوراً عند أهل البيت «عليهم السلام» وشيعتهم.
7 ـ محمد بن عبد الله بن جعفر الحميري عن صاحب الزمان «عليه السلام»: أنه كتب إليه يسأله عن السجدة على لوح من طين القبر، هل فيه فضل؟!
فأجاب «عليه السلام»: يجوز ذلك، وفيه الفضل([15])..»([16]).
تربة الحسين عليه السلام عند رسول الله صلى الله عليه وآله:
إن حديث إتيان جبرئيل لرسول الله «صلى الله عليه وآله» بتربة من كربلاء قد رواه السنة والشيعة..
قال العلامة الأحمدي «رحمه الله»:
«قد استفاض فيها أن جبرائيل «عليه السلام» لما نزل على رسول الله «صلى الله عليه وآله» بخبر قتل الحسين «عليه السلام» أتى بقبضة من تربة مصرعه صلوات الله عليه، وكذا غير جبرائيل «عليه السلام» من الملائكة أيضاً لما جاء إلى الرسول «صلى الله عليه وآله» بهذا الخبر المؤلم أتى إليه بقبضة من تربة كربلاء([17]).
فيرى الشيعي الإمامي: أن تربة أهداها الجليل إلى رسوله الأقدس «صلى الله عليه وآله» هدية غالية عالية ثمينة لجديرة بأن يحترمها ويكرمها اتباعاً لسنة الله تعالى.
ويرى الشيعي: أن الرسول «صلى الله عليه وآله» لما تسلمها من جبرائيل «عليه السلام» قبلها فيقبلها.
قالت أم سلمة أم المؤمنين «رضي الله عنها»: «ثم اضطجع ـ رسول الله «صلى الله عليه وآله» ـ فاستيقظ وفي يده تربة حمراء يقبلها، فقلت: ما هذه التربة يا رسول الله؟!
قال: أخبرني جبرائيل أن ابني هذا يقتل بأرض العراق ـ يعني الحسين «عليه السلام» ـ فقلت لجبرائيل: أرني تربة الأرض التي يقتل بها. فهذه تربتها([18]).
فالشيعة يقبلونها عملاً بسنة رسول الله «صلى الله عليه وآله» في التربة الشريفة في تقبيلها وتكريمها. كما أنهم يدَّخرونها ويحتفظون بها تأسيا برسول الله «صلى الله عليه وآله» حيث يرون أنه «صلى الله عليه وآله» يجعلها في قارورة، ويعطيها أم سلمة ويأمرها بحفظها قائلاً: «هذه التربة التي يقتل عليها ـ يعني الحسين «عليه السلام» ـ ضعيها عندك، فإذا صارت دماً فقد قتل حبيبي ـ الحسين «عليه السلام» ـ»([19]).
ويرى الشيعة: أن الرسول «صلى الله عليه وآله» يشم التربة كما يشم الرياحين العطرة، والمسك الطيب([20])، فيعتقد أن شمها قبل أن يهراق فيها دم الحبيب ابن الحبيب إنما هو لعطور معنوية وعلاقات ربانية وعناية إلهية بالنسبة إليها إما في نفسها، أو لما مضى عليها، أو لما يأتي في مستقبلها فعمل الرسول «صلى الله عليه وآله» يوجد لكل مسلم حالة خاصة بالنسبة إليها، فلتسمها أنت بما شئت من العناوين.
ولعله «صلى الله عليه وآله» يشم منها ما يأتي عليها من الحوادث المؤلمة على أهل البيت «عليهم السلام»، من اهراق دمائهم، وسلب أموالهم، وضرب متونهم وأسرهم، ولعله يشم منها ما يأتي عليها من اختلاف أولياء الله إليها، وسكونهم، وعبادتهم، ومناجاتهم، وبكائهم فيها، ولعل.. ولعل..
ولما شمها رسول الله «صلى الله عليه وآله» لم يملك عينيه أن فاضتا.
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب «عليه السلام»: دخلت على النبي «صلى الله عليه وآله» ذات يوم وعيناه تفيضان، قلت: يا نبي الله أغضبك أحد؟! ما شأن عينيك تفيضان؟!
قال: بل قام عندي جبرائيل قبل، فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات.
قال: فقال: هل أشمك من تربته؟!
قال: قلت: نعم.. فمد يده فقبض قبضة من تراب، فأعطانيها، فلم أملك عيني أن فاضتا([21]).
فالشيعة يقبلونها كما قبلها النبي الكريم «صلى الله عليه وآله»، ويشمونها كما شمها كأغلى العطور وأثمنها، ويدخرونها كما ادخرها، ويسكبون عليها الدموع كما سكب عليها دمعه، اقتفاء لأثره «صلى الله عليه وآله» واتباعا لسنة الله وسنة رسوله، ولكل مسلم في رسول الله «صلى الله عليه وآله» أسوة حسنة.
واهاً لها من تربة سكب عليها رسول الله «صلى الله عليه وآله» دمعه قبل أن يهراق فيها دم مهجته وحبيبه([22]).

سجود النبي صلى الله عليه وآله على تربة الحسين ×:
وأما بالنسبة لسجود النبي «صلى الله عليه وآله» على تربة الحسين «عليه السلام»، فنقول فيه: إنه وإن لم يُنقَل لنا أنه «صلى الله عليه وآله» قد سجد عليها، ولكننا نعلم أنه يتخير في عباداته أفضل الأحوال، ويختار لسجوده أقدس تراب وأطهره.. فإنه إذا كان مسروق بن الأجدع يرسل إلى مكة ليأتوه بحجر من أحجار المروة ليسجد عليه طلباً للثواب، فلا يمكن أن يكون النبي «صلى الله عليه وآله» أقل اهتماماً من ابن الأجدع في تحري أفضل تراب ليسجد عليه.. غير أن المصلحة العامة قد تقضي بعدم اطلاع الناس على هذا الأمر، لأكثر من سبب..
ومن ذلك: استهجانهم فعل ذلك، أو انسياقهم إلى أوهام لم يكن من المصلحة التسبب بحصولها وهم قريبوا عهد بجاهلية.. أو لغير ذلك من أسباب.
وبعد.. فإن مسألة السجود على التربة الحسينية، أو على الأرض مسألة فقهية فرعية، لا ربط لها بالأمور الإعتقادية، وهي مسألة اجتهادية يثاب المجتهد على ما يبذله من جهد فيها، سواء أخطأ أو أصاب، ولكنه إن أخطأ يكون معذوراً عند الله..
والخطأ في المسائل الفرعية لا يعني صحة المذهب الآخر، ولا بطلان هذا المذهب من أساسه، مع أنه لا ريب في عدم حصول الخطأ في هذه المسألة كما أو ضحناه.

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله..

--------------------------------------------------------------------------------
([1]) المصنف للصنعاني ج2 ص83 والطبقات الكبرى لابن سعد ج6 ص53 والمصنف لابن أبي شيبة ج2 ص172.
([2]) أخبار مكة للأزرقي ج2 ص151.
([3]) راجع: بحار الأنوار ج2 ص172 ـ 179 ومنية المريد، وأمالي المفيد.
([4]) راجع: بحار الأنوار ج2 ص173 ـ 174 عن الاختصاص.
([5]) راجع: بحار الأنوار ج2 ص172 و 173 عن بصائر الدرجات، وعن الإختصاص.
([6]) راجع: بحار الأنوار ج2 ص173 عن مجالس المفيد، وبصائر الدرجات.
([7]) راجع: بحار الأنوار ج2 ص173 عن بصائر الدرجات.
([8]) راجع: بحار الأنوار ج2 ص172 و 173 عن الإختصاص للمفيد، وبصائر الدرجات للصفار.
([9]) وسائل الشيعة ج3 ص607 ومن لا يحضره الفقيه ج1 ص268.
([10]) وسائل الشيعة ج3 ص603 وج10 ص421 وبحار الأنوار ج101 ص132.
([11]) وسائل الشيعة ج3 ص608 وبحار الأنوار ج101 ص135 وج85 ص153.
([12]) وسائل الشيعة ج3 ص608 وبحار الأنوار ج85 ص158.
([13]) وسائل الشيعة ج4 ص1033 وبحار الأنوار ج101 ص133.
([14]) وسائل الشيعة ج10 ص421 وبحار الأنوار ج101 ص132 و 133.
([15]) وسائل الشيعة ج2 ص608 وج4 ص1034 وج10 ص421 وبحار الأنوار ج85 ص149.
([16]) السجود على الأرض للشيخ علي الأحمدي 106 و 107 و (الطبعة الرابعة سنة 1414هـ) ص123 و 124.
([17]) راجع المصادر التالية: بحار الأنوار ج44 ص229 عن أمالي الشيخ الطوسي، وكامل الزيارات لابن قولويه وج101 ص118 و 127 و 135 عن الأمالي، والكامل، والمصباح، والمعجم الكبير للطبراني ص144 و 145 وذخائر العقبى ص174 وسير أعلام النبلاء ج3 ص194 و 195 وكنز العمال ج13 ص111 و 112 و 108 وتلخيص المستدرك للذهبي ج4 ص176 و 398 والخصائص للسيوطي ج2 ص125 والمناقب للمغازلي ص314 ومنتخب كنز العمال ج5 ص110 و 111 ومفتاح النجاة ص135 و 134 ووسيلة المآل ص182 والعقد الفريد ج2 ص219 وميزان الاعتدال ج1 ص8 وتاريخ الرقة ص75 والفصول المهمة لابن = = الصباغ ص154 ونور الأبصار ص116 ومجمع الزوائد للهيثمي ج9 ص188 و 189 و 191 والغنية لطالبي طريق الحق ج2 ص56 ومقتل الحسين للخوارزمي ج1 ص159 و 158 والنهاية لابن الأثير ج6 ص230 والصواعق المحرقة ص191 و 190 والينابيع ص318 و 319 ومسند أحمد ج6 ص294 وتاريخ الإسلام للذهبي ج3 ص10 وطرح التثريب ج1 ص41 وأخبار الحبائك للسيوطي ص44 والمطالب العالية، والمستدرك للحاكم ج3 ص176 والبداية والنهاية ج6 ص230 وأخبار الدول ص107 والفتح الكبير للنبهاني ج1 ص22 وتاريخ الإسلام للدمشقي ج3 ص11. وهذه المصادر أخذناها عن هامش إحقاق الحق ج11 ص339 و 416 وج8 ص142 - 151 والبيان للعلامة الخوئي ص561 عن أبي يعلى في مسنده، وابن أبي شيبة، وسعيد، عن منصور في سننه، عن مسند علي، والطبراني في الكبير عن أم سلمة، ولم نأت بألفاظها لطولها.
([18]) المستدرك للحاكم ج4 ص398 قال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، وهامش إحقاق الحق ج11 ص339 عنه، وعن الطبراني في المعجم الكبير ص145 وكنز العمال ج13 ص111 وتاريخ الإسلام للذهبي ج3 ص10 وسير أعلام النبلاء ج3 ص194.
([19]) بحار الأنوار ج44 ص241 وهامش إحقاق الحق ج11 ص346 عن مقتل الحسين للخوارزمي ج2 ص94 وج1 ص162 و 160 ونظم درر السمطين ص251 ومفتاح النجا ص135 وذخائر العقبى ص146 و 147 والصواعق المحرقـة ص190 وينابيـع المـودة ص319 ووسيلـة المآل ص181 و 182 = = والكامل لابن الأثير ج3 ص303 ومسند أحمد ج4 ص242 والمعجم الكبير للطبراني ص144 وتاريخ الإسلام للذهبي ج3 ص10 وسير أعلام النبلاء ج3 ص194 ودلائل النبوة لأبي نعيم ص485 ومجمع الزوائد ج9 ص190 و 187 والخصائص للسيوطي ج2 ص125 والحبائك للسيوطي ص44 ومختصر تذكرة الشعراني ص199 والأنوار المحمدية ص486 والإشاعة ص 24.
([20]) قالت أم سلمة رضي الله عنها: «ثم قال رسول الله «صلى الله عليه وآله»: وديعة عندك هذه، فشمها رسول الله «صلى الله عليه وآله» وقال: ويح كرب وبلا.
راجع: هامش إحقاق الحق ج11 ص347 عن المعجم الكبير للطبراني ص144 والتهذيب ج2 ص346 وطرح التثريب ج1 ص41 ومجمع الزوائد للهيثمي ج9 ص189 وخلاصة تهذيب الكمال ص71 وكفاية الطالب ص279 ومسند أحمد ج1 ص372 وتاريخ الإسلام للذهبي ج3 ص9 وسير أعلام النبلاء ج3 ص193 وكنز العمال ج13 ص112 ومنتخبه بهامش مسند أحمد ج5 ص112 ومقتل الحسين للخوارزمي ج1 ص170 وذخائر العقبي ص147 والصواعق ص191 والتذكرة لابن الجوزي ص260 والخصائص للسيوطي ج2 ص125 ووسيلة المآل ص182 ومفتاح النجا ص134 والينابيع ص319 ودلائل النبوة لأبي نعيم ص485 والبداية والنهاية ج6 ص229 وج8 ص169.
([21]) مسند أحمد ج1 ص85 وج4 ص242 وهامش إحقاق الحق ج11 ص112 عنه، = = وعن تاريخ الإسلام للذهبي ج3 ص9 وسير أعلام النبلاء ج3 ص193 وكنز العمال ج13 ص122 ومنتخبه بهامش المسند ج5 ص112 والمعجم الكبير للطبراني ص144 ومقتل الخوارزمي ج1 ص170 وذخائر العقي ص147 والصواعق المحرقة ص119 وتهذيب التهذيب ج2 ص346 والتذكرة لابن الجوزي ص260 ووسيلة المآل ص182 ومفتاح النجا ص134 والينابيع ص319 ودلائل النبوة لأبي نعيم ص485.
([22]) السجود على الأرض للشيخ علي الأحمدي 116 ـ 119 و (الطبعة الرابعة سنة 1414هـ) ص123 و 124.


كتاب شبهات وردود سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي


اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49874
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: هل سجد النبي صلى الله عليه وآله على التربة الحسينية؟!

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عظّم الله أجورنا وأجوركم بمصابنا بسيّد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام وجعلنا الله واياكم من الطالبين بثأره مع إمام منصور من آل محمد عليهم السلام
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
موضوع هادف وقيم جعله الله بميزان حسناتك ننتظر انتقائك المميز للمواضيع دمت بحفظ الله ورعايته
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
خادمة ام البنين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 13645
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:15 am

Re: هل سجد النبي صلى الله عليه وآله على التربة الحسينية؟!

مشاركة بواسطة خادمة ام البنين »

اللهم عجل لوليك الفرج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابا صالح التماس دعا
وَأَعِنّا عَلى تَأدِيَةِ حُقُوقِهِ إِلَيْهِ وَالاجْتِهادِ فِي طاعَتِهِ وَاجتِنابِ مَعْصِيَتِهِ، وَامنُنْ عَلَيْنا بِرِضاهُ وَهَبْ لَنا رَأفَتَهُ وَرَحْمَتَهُ وَدَعائَهُ وَخَيْرَهُ مانَنالُ بِهِ سَعَةً مِنْ رَحْمَتِكَ وَفَوْزاً عِنْدَكَ


لبيك يا رسول الله
سلمت اناملكِ الولائية على الطرح الموفق جداً
نسأل الله لنا ولكم بحسن العاقبة فى خير وعافية

نسألكم براءة الذمة والدعاء
فى هذه الايام الفضيلة
قل للمغيّب تحت أطباق الثرى * إن كنت تسمع صرختي وندائيا
صورة العضو الرمزية
يا رقية أغيثيني
مشاركات: 7616
اشترك في: السبت إبريل 07, 2012 2:48 pm

Re: هل سجد النبي صلى الله عليه وآله على التربة الحسينية؟!

مشاركة بواسطة يا رقية أغيثيني »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكراً لكِ أختي العزيزة على الطرح القيم المبارك ، و جزاكِ الله خيراً .

موفقه يارب .
اللهم شافي والدي و ألبسهُ ثوب الصحة و العافية بحق مريض كربلاء
صورة العضو الرمزية
سيماء - الزهراء
مشاركات: 10548
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2012 7:14 am

Re: هل سجد النبي صلى الله عليه وآله على التربة الحسينية؟!

مشاركة بواسطة سيماء - الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صورة

شكرا جزيلا لكم
بارك الله فيكم وقضى حوائجكم في الدينا والأخرة


اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
للهم اغفر لي جميع مامضى من ذنوبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملا زاكيا ترضى به عني
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: هل سجد النبي صلى الله عليه وآله على التربة الحسينية؟!

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام على نبي الرحمة ورحمة الله وبركاته
ربي يجزاك خير الجزاء أختي العزيزة على الطرح القيم المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: هل سجد النبي صلى الله عليه وآله على التربة الحسينية؟!

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
واللعنة الدآئمة الوبيلة على أعدآئهم وظالميهم أجمعين

مشكورة اختي الكريمة على الطرح
الله يعطيكِ العافية
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: هل سجد النبي صلى الله عليه وآله على التربة الحسينية؟!

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صورة

دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)


نسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء


الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
عاشق الحسن والحسين
مـشــرف
مشاركات: 13779
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2011 2:03 pm

Re: هل سجد النبي صلى الله عليه وآله على التربة الحسينية؟!

مشاركة بواسطة عاشق الحسن والحسين »

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته 

اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ 
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء أختي على هذا الطرح المبارك 
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام

العودة إلى ”روضة النبي المختار "ص" وال بيته الاطهار "ع"“