اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

النبي يباهل النصارى بآله أفضل الخلق (ص)-1

"ما أوذي نبي مثلما أوذيت "

المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
الاشباح الخمس
فــاطــمــي
مشاركات: 31
اشترك في: الاثنين إبريل 01, 2013 12:06 pm

النبي يباهل النصارى بآله أفضل الخلق (ص)-1

مشاركة بواسطة الاشباح الخمس »

بسم الله الرحمن الرحيم
نستقبل أيام شهادة الصديقة الكبرى والإنسية الحوراء فاطمة الزهراء صلوات الله عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها .
هذه المظلومة المجهولة القدر عند غير المسلمين وعند المسلمين ، عند السنة وعند الشيعة ، عند العوام وحتى عند الخواص !
يجب علينا أن نحيي ذكرها العاطر في كل سنة ، معترفين بالتقصير والقصور عن أداء حقها.

وفي هذا اليوم أخاطب اثنين من أئمة التفسير السنيين، هما الفخر الرازي الذي ذكرهذا الحديث في تفسيره في الجزء الثامن صفحة ثمانين في المسألة الثانية ، وإمام مفسريهم الزمخشري الذي طرح نفس الموضوع الذي بحثه الفخر الرازي ، وكذلك البيضاوي الذي ذكر الموضوع باختصار شديد.

ومن أئمة الحديث عندهم ، رواه مسلم ، والترمذي ، وابن منذر ، والحاكم النيشابوري ، وجلال الدين السيوطي.

فقد اتفقت كلمة أئمة التفسير والحديث على ما أقوله اليوم ، وخلاصته :
أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عندما خرج للمباهلة مع نصارى نجران ، خرج في ذلك اليوم الموعود وعليه مرط أسود ، وبعد أن أقام عليهم الحجة بالبرهان العلمي القاطع بالوحي وقوله تعالى: إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ. (سورة آل عمران: 59 ) ، بعد هذا وصل الأمر الى المواجهة والمباهلة! وستتضح حقيقة المباهلة من قول رأس النصارى الذي سيأتي . .

المطلب عندكم واضح لكن نتعرف على رواية السنيين في آية المباهلة ، وما نذكره من أتقن الروايات التفسيرية والحديثية .

خرج رسول الله وعليه مرط أسود، وقد حمل الحسين على صدره واحتضنه !

لقد كان الإمام الحسين في ذلك الوقت في سن يستطيع أن يمشي ، لكن لأمر ما خرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم بهذه الصفة: محتضناً الحسين، آخذاً بيد الحسن يجره الى جانبه.. لاحظوا تعبير النص بدقة..

النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الإمام محتضناً الحسين، آخذاً بيد الحسن، وخلفه فاطمة الزهراء ، وخلفها علي بن أبي طالب عليهم السلام !

إنه نفس النبي الذي قال فيه الله تعالى وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (سورة النجم: 3) والذي لا ينطق عن الهوى لا يفعل عن الهوى!

إنه نفس النبي الذي يقول فيه الله تعالى وَمَاآتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (سورة الحشر: 7 ) ونفس النبي الذي سنته ليست فقط قوله، بل سنته قوله وفعله وتقريره.. وكل حركاته وسكناته سنة.. كل أطواره وأحواله سنة.. وكل ما يرتبط بمقام ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى. (سورة النجم 8-9 )

إنه خلاصة العالم ، والنبي الخاتم، وجوهر الوجود ، والشخص الأول في عالم الكون .

إن شخصاً من هذا النوع ، النظرة الواحدة منه عالم من الحكمة ، وكل عمل منه ربيع ملئ بالمعرفة ، وعندما يكون هو في المقدمة وفاطمة خلفه ، وعلي خلفهما ، فهذا عمل له معنى ، ومعناه: أن فاطمة هي البرزخ بين النواة الكبرى والولاية العظمى.. ومعناه أن فاطمة فيها جنبة القطب والمحور ، ولها موقع المركزية بين مقام الوحي الأعظم وتبليغ الوحي ، وبين مقام تفسير الوحي فأمام فاطمة النبي وتبليغ الوحي ، ووراءها تفسير الوحي.

هذه فاطمة الزهراء ، هذه مجهولة القدر عند جميع العوالم ، هكذا خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الى المباهلة ، فماذا كان التأثير ، وماذا حدث؟!

عندما جاء رئيس أساقفة نجران في وفد علماء النصارى وشخصياتهم ، ورأى هذا المنظر، لم يملك نفسه أن قال: (والله إني لأرى وجوهاً لو أقسمت على الله أن يزيل الجبال لأزالها من مواضعها ) .

وجوهاً إذا حركت شفاهها بالدعاء..أو مدت أيديها الى السماء.. لامتلأ الوادي على وفد النصارى ناراً ، ولما بقي نصراني على وجه الأرض !!

يا ليت أن فهم هذا الأسقف النصراني كان توأماً مع نقل الفخر الرازي !
لكن مع الأسف فإنا نرى نقل الحديث من الفخر الرازي ، بينما درايته من الأسقف النصراني ! وهذا بحد بذاته مصيبة كبرى !
قال الأسقف النصراني لقومه يجب أن نعمل بكل وسيلة لكي لا يرفع هؤلاء أيديهم بالدعاء!
وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لفاطمة وعلي والحسن والحسين: (إذا دعوت فأمِّنوا)!

إلتفتوا الى هذه الكلمة، ما معنى هذه الجملة أيها الفخر الرازي؟ أيها الزمخشري؟ أيها البيضاوي؟ معناها أنه: أن النبي يقول عملي تطبيق لأمر الوحي بقوله تعالى: فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللهِ عَلَىالْكَاذِبِينَ. (سورة آل عمران:61) حيث أوجب عز وجل أن يجتمع هؤلاء ، ولذا قال لهم النبي: إذا دعوت فأمِّنوا .

ومعنى هذا أن دعائي بصفتي خاتم النبيين مقتض ، لكن شرط فعلية اقتضاء المقتضي أنفاس فاطمة الزهراء ، فلا بد أن ينضم تأمينها الى دعائي! هكذا قرر الوحي ، وهكذا قررت السنة هنا: أن دعاء الزهراء شرط لدعاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم والمقتضي محال أن يؤثر بدون شرطه! ففي هذا المقام مقام مباهلة النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع النصارى لابد مع رفع النبي يديه نحو السماء أن ترتفع معه أيدي أربعة آخرين حتى يستجاب الدعاء ويتحقق المطلوب !!

وما دام الأمر هكذا ، فيا ترى من هو علي؟ ومن هي فاطمة؟ ومن هو الحسن بن علي؟ ومن هو الحسين بن علي؟!!

إن قيمة الحديث ليس بروايته ، بل بدرايته ، والأساس في الدين هو التفقه فيه ، والكمال كل الكمال في التفقه والدراية لا بالرواية. وحقيقة التفقه أن تتعمق في كل الأفعال والأقوال والخصوصيات ، ثم تستنتج.

نفس ذلك النبي الذي (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى) ولايفعل عن الهوى ، خرج في هذا الوضع! فلما رآه أسقف النصارى قال: ( والله إني لأرى وجوهاً لو شاء الله أن يزيل جبلاً من مكانه لأزاله بها، فلا تباهلوا فتهلكوا ولا يبقى على وجه الأرض نصراني الى يوم القيامة ! (الكشاف:1- 369 دار البلاغة ط. ثانية) فليت الفخر الرازي والزمخشري أعطيا فقه ذلك الأسقف النصراني وإنصافه !

ثم تأملوا فيما قاله الزمخشري بعد أن نقل قضية المباهلة ، في سبب تقديم الأبناء والنساء في آية المباهلة: (فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ...) قال: (وقدمهم في الذكر على الأنفس لينبه على لطف مكانهم وقرب منزلتهم، وليؤذن بأنهم مقدمون على الأنفس مفدون بها. وفيه دليل لا شئ أقوى منه على فضل أصحاب الكساء، وفيه برهان واضح على صحة نبوة النبي(ص) ) (الكشاف:1/370)

وبذلك اعترف الزمخشري بأن فاطمة والحسن والحسين مفدون بنفس النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكذلك قال البيضاوي إن في الآية دليلين على نبوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعلى فضيلة أهل الكساء عليهم السلام .

أما الفخر الرازي فقال:وكان رسول الله خرج وعليه مرط أسود وكان قد احتضن الحسين وأخذ بيد الحسن وفاطمة تمشي خلفه وعلي رضي الله عنه خلفهما ، وهو يقول: إذا دعوت فأمِّنوا ، فقال أسقف نجران.. الى آخر ما ذكره الزمخشري ، ثم ذكر الرازي رواية حديث الكساء وقال: واعلم أن هذه الرواية كالمتفق على صحتها بين أهل التفسير والحديث . (تفسير الفخر الرازي: 7/85 )

حسناً، لقد اعترفوا كلهم بهذا المقام العظيم لهؤلاء العظماء الذين يفديهم النبي بنفسه !

وهنا نوجه سؤالنا الى الزمخشري رجل التفسير ، والى الفخر الرازي رجل العقل والفلسفة ، صاحب التفسير وشرح الإشارات والمباحث المشرقية ، الى من يشبههما من أهل الدقة والتعمق من علماء السنة أمثال البيضاوي والحاكم والسيوطي، فقد رووا كلهم واعترفوا أن الله تعالى أظهر للعالم في آية المباهلة أنه لا يوجد على وجه الأرض أقرب اليه بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم من هؤلاء الأربعة ، فهؤلاء الذين يستطيعون أن يرفعوا أيديهم بالدعاء ويدعوا ، فيستجيب الله لهم مهما دعوا !


اللهم بفاطمة وأبيها، وبعلها، وبنيها، والسر المستودع فيها صل وسلم عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها عدد ما في علمك صلاةً دائمة بدوام ملكك وفضلك.

والعن أعداءها وغاصبي حقوقها ، عدد ما في علمك لعناً دائماً أبدياً ، بدوام قهاريتك وعدلك . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
( كتاب الحق المبين في معرفة المعصومين للشيخ علي الكوراني)
يالثارات الحسين
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49874
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: النبي يباهل النصارى بآله أفضل الخلق صلى الله عليه وآله وسلم

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع طويل
يرجى تقسيمه اختي العزيزة
لكي ياخذ حقه في القراءة
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
يا رقية أغيثيني
مشاركات: 7616
اشترك في: السبت إبريل 07, 2012 2:48 pm

Re: النبي يباهل النصارى بآله أفضل الخلق (ص)-1

مشاركة بواسطة يا رقية أغيثيني »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِِ على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



شكراً لكِ أختي العزيزة على الطرح المبارك ، بارك الله فيكِ .

موفقه يارب
اللهم شافي والدي و ألبسهُ ثوب الصحة و العافية بحق مريض كربلاء
صورة العضو الرمزية
سيماء - الزهراء
مشاركات: 10548
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2012 7:14 am

Re: النبي يباهل النصارى بآله أفضل الخلق (ص)-1

مشاركة بواسطة سيماء - الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكرا جزيلا لكم بارك الله فيكم
وقضى حوائجكم في الدينا والأخرة

اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
للهم اغفر لي جميع مامضى من ذنوبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملا زاكيا ترضى به عني
صورة العضو الرمزية
تسبيحة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 24758
اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm

Re: النبي يباهل النصارى بآله أفضل الخلق (ص)-1

مشاركة بواسطة تسبيحة الزهراء »

صورة

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج نور الوجود
الغائب الموجود الإمام المقدس المهدي عليه السلام عج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(إلهي!.. رضا بقضائك، وتسليما لأمرك؛ لا معبود لي سواه)

أسأله تعالى أن يتقبل منكم هذا السير وأن يجعله عملاً صالحاً تقر به العيون
ودعوة مستجابة تسكن إليها القلوب
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المهدي المنتظر عليه السلام عج

خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)

العودة إلى ”روضة النبي المختار "ص" وال بيته الاطهار "ع"“