اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

الـوظـيـفـة الـرابـعـة : {{ الـعـزلـة }}

(العلم نهر والحكمة بحر والعلماء حول النهر يطوفون والحكماء وسط البحر يغوصون والعارفون في سفن النجاة يسيرون)الإمام علي عليه السلام

المشرف: المعلم

صورة العضو الرمزية
المعلم
مدير المـدرسـة الفاطمية
مشاركات: 8100
اشترك في: السبت يونيو 20, 2009 2:07 pm

الـوظـيـفـة الـرابـعـة : {{ الـعـزلـة }}

مشاركة بواسطة المعلم »

الـوظـيـفـة الـرابـعـة : {{ الــعـزلـة }}
بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا
اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

عزيزي السالك
في العزلة صيانة الجوارح وفراغ القلب، وسلامة العيش وكسر سلاح الشيطان، والمجانبة به من كل سوء وراحة الوقت.
وما من نبي ولا وصي الا اختار العزلة في زمانه، اما في ابتدائه أو في انتهائه!!

روى الشيخ الصدوق (ره) معنعنا في الأمالي عن يونس بن ظبيان قال الصادق (ع) ان الله جل وعز اوحى الى نبي من انبياء بني اسرائيل: ان احببت ان تلقاني غدا في حظيرة القدس فكن في الدنيا وحيدا غريبا مهموما محزونا مستوحشا من الناس بمنزلة الطير الواحد الذي يطير في ارض القفار ويأكل من رؤوس الاشجار ويشرب من ماء العيون، فإذا كان الليل آوى وحده ولم يأو مع الطيور، استأنس بربه واستوحش من الطيور

وروي عن مولانا الإمام علي عليه السلام أنه قال :
صاحب العـزلـة متحصن بحصن الله، ومحترس بحراسته، فيا طوبى لمن تفرد به سرا وعلانية، وهو يحتاج الى عشرة خصال: علم الحق والباطل، وتحبب الفقر، واختيار الشدة والزهد واغتنام الخلوة والنظر في العواقب، ورؤية التقصير في العبادة مع بذل المجهود وترك العجب وكثرة الذكر بلا غفلة فان الغفلة سناد الشيطان ورأس كل بلية، وسبب كل حجاب، وخلوة البيت عما لا يحتاج إليه في الوقت !!

قال عيسى بن مريم عليهما السلام:
أخزن لسانك لعمارة قلبك وليسعك بيتك، وفر من الرياء وفضول معاشك، وأبك على خطيئتك، وفر من الناس فرارك من الاسد والافعى، فانهم كانوا دواء فصاروا اليوم داء، ثم الق الله متى شئت.

وقال الامام الكاظم عليه السلام لهشام بن الحكم (ره):
يا هشام الصبر على الـوحـدة علامة على قوة العقل، فمن عقل عن الله اعـتـزل أهل الدنيا والراغبين فيها ورغب فيما عند الله، وكان الله أنيسه في الوحشة، وصاحبه في الوحدة، وغناه في العيلة ومعزه من غير عشيرة، يا هشام قليل العمل مع العلم مقبول مضاعف، وكثير العمل من أهل الجهل مردود !!


قد اختلف العلماء في ترجيح الانزواء والوحدة والفرار عن الناس على الاجتماع والائتلاف والاستيناس أو العكس، فذهب بعضهم على رجحان الخمول واخماد الصيت والانعزال من الناس على الالفة والانس والاجتماع والمعاضدة، ومستنده الاخبار المتقدمة وما يشبهها من الادلة السمعية الكثيرة الواردة عن النبي (ص) وأهل بيته (ع) المسلمة بين المسلمين، وقد ذكرنا قبسا ثاقبا منها.

وذهبت طائفة الى رجحان الاجتماع والترافق والتعاون والتآلف، ومستمسك هذه الطائفة أيضا طوائف كثيرة من الادلة السمعية كقوله تعالى: (((واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ))) ؛؛ وكقوله تعالى ((( فاستبقوا الخيرات ))) ؛؛ وكقوله تعالى: (((تعاونوا على البر والتقوى )))
الى غير ذلك من الآيات التي تجري مجراها...
وكذلك تمسكوا بالاخبار الحاثة على الاجتماع، والرادعة عن التفرق والانزواء، وبالاخبار الدالة على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبالادلة المرغبة في العلم المنفرة عن الجهل.

والحق أن كل واحدة من الحجتين على اطلاقها ليست على ما ينبغي، إذ رب شخص لا يجوز له الانقباض والانفراد عن المجتمع مثل ما إذا كان وجب عليه عينيا - بالذات أو بالعرض - ارشاد الناس وحملهم على الصراط السوي، ورب شخص يكون الاجتماع عليه محرما، مثل ما إذا كان اجتماعه مع أبناء نوعه مستلزما للوقوع في الحرام والفساد، اما لأن نفسه ضيقة لا تساعده على تحمل الحق والثبات على الصدق مع الاياب والذهاب الى المجتمع أو لأن المجتمع فاسد ولا يمكنه التوقي عن مفاسدهم مع معاشرتهم ومراودتهم كما هو الشأن لأكثر الناس عند استفحال البدع وظهور الفحشاء والمنكر باستيلاء الكفار أو الظلمة والفسقة على دست السلطة ومقاليد الحكم.


ولا تعارض بين الطائفتين من الحجج، لان ادلة الاستيحاش والانزواء عن الناس ناظرة الى الاجتماع معهم في مجالس البطالين وصرف الاوقات باللعب واللهو، والغفلة والجهالة، وتنقيد المؤمنين والتشبيب بنساء المسلمين وغيبة الابرياء، والافتراء على الصلحاء، كما هو المشهود من مجالسة سواد الناس إذا لم يكن فيهم عالم عامل مقتدر، وفيما سلف من الزمان أيضا كانوا كذلك كما يكونون على هذه الحالة !!

وللمحقق كمال الدين البحراني: ابن ميثم (ره) كلام في هذا المقام ما أجودة فانه قال - بعد ما ذكره احتجاج الطرفين ---> أقول: ان كلا الاحتجاجين صحيحين، لكنه ليس أفضلية العزلة مطلقا، ولا افضلية المخالطة مطلقا، بل كل في حق بعض الناس بحسب مصلحته، وفي بعض الاوقات بحسب ما يشتمل عليه من المملحة.

وأعلم انه من أراد ان يعرف مقاصد الانبياء عليهم السلام في أوامرهم وتدبيراتهم، فينبغي ان يتعرف طرفا من قوانين الاطباء ومقاصدهم من العبارات المطلقة لهم، فانه كما أن الاطباء هم المعالجون للأبدان بأنواع الادوية والعلاجات، لغاية بقائها على صلاحها أو رجوعها الى العافية من الامراض البدنية، كذلك الانبياء عليهم السلام ومن يقوم مقامهم، فانهم أطباء النفوس والمبعوثون لعلاجها من الامراض النفسانية، - كالجهل وسائر رذائل الاخلاق - بأنواع الكلام من الآداب والمواعظ والنواهي والضرب والقتل، وكما أن الطبيب قد يقول: الدواء الفلاني نافع من المرض الفلاني ولا يعنى به في كل الامزجة بل في بعضها، كذلك الانبياء والاولياء إذا أطلقوا القول في شئ انه نافع - كالعزلة مثلا - فانهم لا يريدون أنها نافعة لكل انسان، وكما أن الطبيب قد يصف لبعض المرضى دواء ويرى شفاءه فيه، ويرى أن ذلك الدواء بعينه لمريض آخر كالسم القاتل ويعالجه بغيره، كذلك الانبياء عليهم السلام قد يرون أن بعض الامور دواء النفوس فيقتصرون عليه، وقد يرون أن بعض الاوامر علاج لبعض النفوس كالامر بالعزلة والحث عليها لبعض الناس، وقد يرون أن ذلك العلاج بعينه مضر لغير تلك النفس، فيأمرونها بضد ذلك - كالامر بالمخالطة والمعاشرة - وأكثر ما يختارون العزلة لمن بلغ رتبة من الكمال في قوتيه النظرية والعملية، واستغنى عن مخالطة كثير من الناس، لأن أكثر الكمالات الانسانية من العلوم والاخلاق انما تحصل بالمخالطة، خصوصا إذا كان ذلك الانسان - أعني المأمور بالعزلة - خاليا عن عائلة يحتاج أن يتكسب لهم، وأكثر ما يختارون المخالطة والاجتماع لتحصل الالفة والاتحاد بالمحبة، وللاتحاد غايتان كليتان: احداهما حفظ أصل الدين وتقويته بالجهاد والثانية تحصيل الكمالات التي بها نظام أمر الدارين، لأن أكثر العلوم والاخلاق يستفاد من العشرة والمخالطة كما بيناه.

انتهى كلامه رفع مقامه، وحاصله انه لا اطلاق لتلك الاوامر بل انها مصالح خاصة لبعض الافراد، ولو قيل انه لا يصح ارادة الاطلاق واقعا بنحو الاستغراق لكان هو الصواب، والا لانقلب الدواء داء.


رَزَقَكُمْ اَلْبَارِيْ مِنْ فِيُوْضَاتْ نُوْرِهِ اَلّعَظِيّمَّةَ
وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ
اَلْمُعَلِّــمْ
جاهد شهوتك وغالب غضبك وخالف سوء عادتك تزك نفسك ويكمل عقلك وتستكمل ثواب ربك ؛ طبقه لترى النور
صورة العضو الرمزية
يا علي يا علي يا علي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 207
اشترك في: الأربعاء فبراير 23, 2011 1:35 am

Re: الـوظـيـفـة الـرابـعـة : {{ الـعـزلـة }}

مشاركة بواسطة يا علي يا علي يا علي »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم يا كريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا سيدي المعلم على الدرس القيم
في ميزان أعمالكم
أحب العزلة لكن لا أستطيع
أصحاب العزلة غالبا رجال وليس لهم عوائل

في حفظ الله ورعايته
اللهم صل على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد ما أحاط به علمك
صورة العضو الرمزية
الحاجة زهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 19030
اشترك في: الجمعة ديسمبر 16, 2011 4:43 am

Re: الـوظـيـفـة الـرابـعـة : {{ الـعـزلـة }}

مشاركة بواسطة الحاجة زهراء »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
موضوع جميل جدا
أحب العزلة المعرفية , ارى بها نقاء للقلب وترصد لأخطاء النفس وعيوبها وسعي لإصلاح ماتلف منها

صورة العضو الرمزية
عاشق الحسن والحسين
مـشــرف
مشاركات: 13777
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2011 2:03 pm

Re: الـوظـيـفـة الـرابـعـة : {{ الـعـزلـة }}

مشاركة بواسطة عاشق الحسن والحسين »

بسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا معلمي العزيز على هذا الطرح النوراني
وفقكم الله بتوفيق وسداد آل البيت عليهم السلام

في رعاية الله تعالى وحفظه..
صورة العضو الرمزية
الراية الخضراء
مشاركات: 5967
اشترك في: الأربعاء يوليو 27, 2011 9:18 pm

Re: الـوظـيـفـة الـرابـعـة : {{ الـعـزلـة }}

مشاركة بواسطة الراية الخضراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خير الجزاء معلمنا الجليل في ميزان حسناتكم إن شاء الله ..
تعلمت من كلامكم سيدي الكريم أن المرء يخالط الأخيار ويصل الأرحام ،، ويعتزل مجالس البطالين والمفسدين واهل الفتن ..

كما قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه : ( خالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ)..
وقال الإمام الباقر عليه السلام قال : «كان أميرالمؤمنين عليه السلام يقول : يأتي على الناس زمان يكون فيه أحسنهم حالاً من كان جالساً في بيته »
دمتم برعاية الله ولطفه ..
خادمتكم :
الراية الخضراء

يانور ياقدوس
صورة العضو الرمزية
نسيـم الرحمة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 1061
اشترك في: الأحد يوليو 24, 2011 8:38 pm

Re: الـوظـيـفـة الـرابـعـة : {{ الـعـزلـة }}

مشاركة بواسطة نسيـم الرحمة »

بسم الله نور النور
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم في عافية منا وارحمنا بهم يا كريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أحسنتم كثيراً معلنا الجليل ..
آمنك الله بآمانه الوثيق وحفظك بحصنه المنيع..
خادمتكم نسيم الرحمة
ظَمُأَ الدين ، فـ رواه الحسين بـ دمه ، وضمّهُ العباس بكفّيه ..
صورة العضو الرمزية
مَعدِنُ الرِّسالَةِ
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3144
اشترك في: الاثنين أكتوبر 24, 2011 1:28 pm

Re: الـوظـيـفـة الـرابـعـة : {{ الـعـزلـة }}

مشاركة بواسطة مَعدِنُ الرِّسالَةِ »

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
عظم الله اجوركم مولانا الجليل
جزاكم الله خير موضوع فيه كثير من الاجابات لـ اسئلة التي كانت تراودنا
فهمنا من كلامكم ان ترجيح افضلية العزلة والمخالطة تختلف بالنظر إلى الأشخاص والأحوال والأزمان والأمكنة. فينبغي أن ينظر إلى كل شخص وحاله، وإلى خليطه وإلى باعث مخالطته وإلى ما يحصل بمخالطته من فوائد المخالطة
وما يفوت لأجلها من فوائد العزلة ويوازن بين ذلك، حتى يظهر الأفضل والأرجح. ولاختلاف ذلك في حق الأشخاص بملاحظة الأحوال والفوائد والآفات،

ربي لايحرمنا من فؤائدكم ونصائحكم المنيرة
خادمتكم معدن الرسالة

بِكُمْ يُسْلَكُ إِلى الرِّضْوانِ
صورة
صورة العضو الرمزية
تلميذة فاطمة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2148
اشترك في: السبت إبريل 06, 2013 8:30 am

Re: الـوظـيـفـة الـرابـعـة : {{ الـعـزلـة }}

مشاركة بواسطة تلميذة فاطمة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مولانا سماحة السيد المعلم ، جزاكم المولى خير الجزاء
لاحرمنا الله من فيض عطاءكم بحقه بحق محمد وآل محمد عليهم السلام

قيل : العزلة في اعتزال الخصال المذمومة لا الانقطاع عن الاخوان والتنائي عن الأوطان ، فلهذا قيل للعارف " كائن بائن " ، أي كائن مع الخلق ، بائن عنهم بالسر ...

كالبدر يبعد في السماء محله *** وكأنه معنا لقرب ضيائه

نسأل الله تعالى أن يكفينا شرور النفس وأن يرزقنا السلامة من شر الأشرار والخلاص من آفة القصور عن أداء الحقوق والتجرد لعبادته بالعمل والعلم والذكر والفكر ..

وصلى اللهم على محمد وآل محمد
صورة العضو الرمزية
زهرة البراري
فـاطـمـيـة
مشاركات: 1530
اشترك في: الأحد أكتوبر 03, 2010 7:28 am
الجنس: فاطمية

Re: الـوظـيـفـة الـرابـعـة : {{ الـعـزلـة }}

مشاركة بواسطة زهرة البراري »

اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
جزاكم الله خيرا موضوع رائع
دمتم في حفظ الرحمن
صورة العضو الرمزية
الفردوس المحمدي
نائب المدير الإداري
مشاركات: 15019
اشترك في: الاثنين سبتمبر 13, 2010 9:00 pm
مكان: مع محمد وآل محمد (عليهم السلام)

Re: الـوظـيـفـة الـرابـعـة : {{ الـعـزلـة }}

مشاركة بواسطة الفردوس المحمدي »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك أعدائهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وسدد خطاكم على هذه المواضيع القيمة
وفقكم الله بتوفيق وسداد أهل البيت عليهم السلام


في رعاية الله تعالى وحفظه..
إلهي ... أنت كما أحب فاجعلني كما تحب
صورة العضو الرمزية
وصيـفـة الزهـراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 1575
اشترك في: الأحد يوليو 29, 2012 1:07 am
مكان: في عين القائم ( ع )

Re: الـوظـيـفـة الـرابـعـة : {{ الـعـزلـة }}

مشاركة بواسطة وصيـفـة الزهـراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل علی محمد وال محمد وعجل فرجهم ووفرجنا بهم ياكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركانه
شخصيا اعشق العزله وان كان البعض يراها مذمومة لكني اجدها معتدله،وكذلك اجد فيها نفسي بكثره التفكر والذكر ومحاسبه النفس والابتعاد عن معاشرة الغافلين.

جزاك الله عنا خيرا مولانا ولا حرمنا عطاياك القيمة.

اسألكم صالح الدعاء
في امان الله
"رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ"


ياصاحب الزمان
صورة العضو الرمزية
مثنى المهندس
فــاطــمــي
مشاركات: 59
اشترك في: السبت يوليو 16, 2016 7:24 pm

Re: الـوظـيـفـة الـرابـعـة : {{ الـعـزلـة }}

مشاركة بواسطة مثنى المهندس »

بسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(كن فيهم ولاتكن منهم)عبارة قالها الأمام الكاظم عليه السلام لعلي بن يقطين
شكراً بعمق لمقامكم الراقي معلمنا القدير
مواضيعكم تتناول وبدقة أسلحة العقل للنصر على جنود الجهل
مودتي وتقديري

العودة إلى ”روضـة معـراج السـالكـيـن“