اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
محاضرات في شرح دعاء مكارم الاخلاق :: التفرغ للعبادة ::
المشرف: أنوار فاطمة الزهراء
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
محاضرات في شرح دعاء مكارم الاخلاق :: التفرغ للعبادة ::
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين. *
يقول الإمام زين العابدين سلام الله عليه في دعاء مكارم الأخلاق:
«اللهم صلّ على محمد وآله واكفني ما يشغلني الاهتمام به، واستعملني فيما تسألني غداً عنه، واستفرغ أيامي فيما خلقتني له».
:. مقدمات
تحدثنا في المحاضرة السابقة عن الفقرتين الأوليين من هذا المقطع من دعاء الإمام السجاد سلام الله عليه، ونتحدث الآن عن الفقرة الثالثة وهي قوله سلام الله عليه: «واستفرغ أيامي فيما خلقتني له» .
· الاستفراغ من باب الاستفعال، والأصل في هذا الباب الطلب أو ما يقع نتيجة الطلب، ولکن تقدم أنه قد يستعمل بمعنی الثلاثي المجرد، وقد ورد کثيراً هذا النحو من الاستعمال في القرآن الکريم أيضاً، ويکون معناه ياإلهي أنت تولّ هذا الأمر واکفنيه.
· والاستفراغ مشتق من الإفراغ، فکأن الإمام سلام الله عليه يقول: اللهم اجعل أيامي مفرغة من کل أمور الدنيا في سبيل لملئها بما خلقتني له. وهذا تعبير مجازي. فالإمام سلام الله عليه يشّبه الأيام بالإناء تفرّغه من محتوياته من أجل أن تملأه بما تحب .
· وهذه الفقرة ليست تکراراً للفقرة السابقة (أي قوله سلام الله عليه: واستعملني فيما تسألني غداً عنه) للأدلة التالية:
1. اختلاف الظهور بين الفقرتين.
2. ظهور واو العطف في الاثنينية، توضيحه: إذا قيل: جاء زيد وأبو عمرو، فالمتبادر أن شخصين جاءا أحدهما زيد والآخر أبو عمرو، فهذا هو الاستعمال الحقيقي للواو، ولا يقال إن الجائي واحد واسمه زيد وکنيته أبو عمرو إلا أن يکون مجازاً وليس استعمالاً حقيقياً .
وهنا أيضاً دعاءان عطف الإمام الثاني علی الأول بالواو، فقال سلام الله عليه: أولاً : استعملني فيما تسألني غداً عنه، ثم عطف فقال: واستفرغ أيامي فيما خلقتني له. وإذا کان واو العطف يفيد الاثنينّية، أي له ظهور فيها، فالظاهر أن الإمام سلام الله عليه أراد هنا أمرين، فالفقرة الثالثة ليست تکراراً للثانية.
3. إن السؤال لا يکون إلا عن الواجبات والمحرمات، أما فيما عداهما فقد يکون هناك عتاب، هذا أولاً، وثانياً: قوله سلام الله عليه (ما خلقتني له) أعم من الواجبات والمحرمات، فيکون معنی هذه الفقرة کالتالي: (يا إلهي أنت خلقتني في هذه الدنيا لهدف ما، ففرغ أيامي له)، فيما يکون معنی الفقرة السابقة: (ياإلهي إنك ستسألني يوم القيامة عن أمور، فاجعلني في هذه الدنيا عاملاً لها ملتزماً بها).
:. الهدف من الخلق العبادة
إذا کان الإمام سلام الله عليه يعلّمنا أن نسأل الله تعالی أن يفرّغ أيامنا فيما خلقنا له، فما هو الهدف الذي خلقنا الله من أجله؟
يقول الله تعالی في محکم کتابه: ﴿وما خلقت الجن والإنس إلاّ ليعبدون﴾(1)؛ إذن الهدف من خلقنا عبادة الله تعالی.
إشارة بالمناسبة: هناك بحث بين الفقهاء مفاده: هل الأمربالمعروف المستحب والنهي عن المنکر المکروه مستحب علی الإطلاق، أم قد يکون واجباً أحيانا؟ شکّك بعض الفقهاء في إطلاق المسألة، وقالوا: إذا کان الأمر بالمستحب والنهي عن المکروه من باب حثّ الفرد وترغيبه في أداء العمل المستحب فقط وثنيه عن العمل المکروه فهما مستحبان لاشك في ذلك، أما إذا کان (الأمر والنهي) من باب بيان حکم من أحکام الله تعالی للجاهل به، فقد يُشملان للوجوب .
فمثلاً: اذا کان شخص عالماً باستحباب صلاة الغفيلة أو صلاة الليل، ولا يؤديهما تثاقلاً، فأمره بهما مستحب کما هو واضح، وهکذا نهي من کان عالماً بکراهية فعل من الأفعال، ولکن قد يجب الأمر وکذا النهي - برأي بعض الفقهاء- إذا کان الآمر بالمعروف (المستحب) أو الناهي عن المنکر (المکروه) في موقع بيان أحکام الله تعالى وتعريفها لمن يجهلونها، وما أکثرهم حتی بين صفوف المتدينين.
ولأصحاب هذا الرأي أدلتهم في هذا المجال، وهي غير بعيدة کما أری، علی أن المسألة خلافية وليس هنا محل بحثها، ولکني ذکرتها استطراداً في بيان أن الهدف من خلقنا هو عبادة الله تعالی، من أن تکون هذه العبادة مستحبة أو واجبة، وتشمل الانتهاء عن کل ما کره الله سواء کان محرّماً أم مکروهاً شرعاً .
ولذلك أعقب الإمام سلام الله عليه قوله: «واستعملني فيما تسألني غداً عنه» بقوله: «واستفرغ أيامي فيما خلقتني له» .
:. أفضل العبادة الإدمان علی التفکر في الله عز وجل
روی الکليني (رحمه الله) في الکافي رواية بسندين معتبرين عن البزنطي، في سلسلتها عبارة «عن بعض رجاله» وهذا معناه أن أحد الرواة مجهول، ولکن الشيخ الطوسي (رضوان الله عليه) ذکر أن إجماع الطائفة جری علی العمل بما رواه البزنطي إلا ما خرج بدليل. فالبزنطي (واسمه أحمد بن محمد بن أبي نصر، من أصحاب الإمام الرضا سلام الله عليه) هو أحد ثلاثة أشخاص ثانيهما محمد بن عمير، والثالث صفوان بن يحيی، انعقد إجماع الفقهاء علی العمل برواياتهم؛ روی البزنطي أن الإمام الصادق سلام الله عليه قال: «أفضل العبادة إدمان التفکر في الله وفي قدرته»(2). وهناك روايات کثيرة بهذا المضمون ولکن إن قلنا إن بعضها غير معتبر سنداً فهذه الرواية معتبرة سنداً؛ لما تقدم.
:. التفکر في الله تعالی يعني التفکر في صفاته
لاشك أن المقصود في الرواية بالتفکر في الله تعالی هو التفکر في صفاته عزوجل، لأن التفکر في ذاته فضلاً عن أنه منهي عنه شرعاً، فإنه لايوصل الی نتيجة ولا يزيد صاحبه إلا ضلالاً، وذلك لأن المحاط لا يمکن أن يحيط بالمحيط کما هو الحال في المسائل المادية، ويمکن تقريب الأمر إلی الذهن بمثال الإناء، فهل يمکن أن يحيط المحيط الداخلي له بمحيطه الخارجي ؟ !
وهکذا عبثاً يحاول المخلوق أن يحيط علماً بذات الخالق سبحانه.
إذن المقصود بالتفکر في الله تعالى هو التفکر في صفاته الثبوتية والسلبية وليس التفکر في ذاته ، وبتعبير آخر إن المقصود التفکير في عظمته تعالی، وهذا هو التفکر العام فيه سبحانه ، أما التفکر في قدرته تعالی، فهو من باب ذکر الخاص بعد العام.
وهذه الرواية تنسجم مع الروايات الکثيرة التي تقول إنه « لَيسَ الْعبادةُ كَثْرةَ الصِّيام والصَّلاة وإنَّمَا الْعبادةُ الْفكْرُ في اللَّه تَعالَى»(3).
تنبيه: لا شك أن للصلاة خاصة ولسائر العبادات عامة مکانتها في الدين، وأن «الصلاة قربان كل تقي»(4) و «الصلاة عمود الدين... إن قُبلت قُبل ما سواها وإن رُدّت رُدّ ما سواها»(5) و «إن أوّل ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة الصلاة»(6).
ولاشك - أيضاً - أن الرواية المتقدمة في کون «الإدمان علی التفکر أفضل العبادة» ناظرة الی العبادات المستحبة إذا حصل بينهما تزاحم، ولا تصل النوبة الی العبادات الواجبة ومنها الصلاة الواجبة بحال . نعم اذا حصل تزاحم بين أداء صلاة مستحبة- علی عظمة الصلاة وأهميتها- والتفکر في الله فالتفکر مقدم لأنه أفضل العبادة (أي أفضل العبادات المستحبة).
علی أن التفکر لا يستلزم وقتاً کثيراً بل هو بحاجة إلی ترکيز والتفات، فإذا کثر الالتفات والترکيز حصلت عند الانسان ملکة تجعله يشعر بحضور الله تعالى دوماً ، تماماً کالملکة الموجودة في الانسان عندما يکون بين يدي العظماء کالملوك والعلماء؛ ولذلك ورد في الحديث: «أشد العبادة الورع»(7).
:. إدمان التفکر في الله عز وجل وبناء النفس
الانسان ضعيف ولکنه لا يشعر بضعفه فيتکبر ويتهاون بأحکام الله، فقد يترك ما أمر الله تعالی به أو يأتي ما نهى عنه سبحانه، ولکنه إذا أدمن التفکر في الله وفي قدرته، استحضر ضعف نفسه، وهذه مقدمة أن يجري في طريق الإتيان بالتکاليف الإلهية.
وعلی قدر معرفة الانسان بالله تعالى وقدرته يکون اهتمامه بأحکام الله والتزامه بها، فالذي لا يبالي بالقيام لأداء فريضة الصبح (إن کان مستيقظاً صلاها وإن لم يستيقظ لم يکترث بالأمر) مثل هذا الإنسان غير متفکر في الله تعالى وقدرته، ولو کان متفکراً في الله لکان يشعر بحضوره ورقابته ولما استهان بأحکامه، وإلا فهل يعقل أن يشعر العبد بحضور مولاه ثم لا يکترث بما أراده منه؟!
إن التفکر في الله عز وجل يؤدي إلی تعزيز الشعور بحضوره تعالی، الأمر الذي يؤدي بدوره إلی تغيّر سلوك الانسان وحالته.
لو وجّه إلی إنسان عادي سؤال في مجال معيّن- ولنفرض الفقه- أو الطب وکان يحضر مجلسه متخصص في ذلك المجال- کمرجع التقليد أو الطبيب- فقد يجيب الشخص علی السؤال بسرعة إذا لم يکن يعرف الحاضر في المجلس، ولکنه ما إن يعرفه حتی يظهر الأثر علی سلوکه فلا يجيب لأنه لا يری نفسه أهلاً للإجابة علی ذلك السؤال مع حضور من هو أعلی مرتبة منه، أو يدقق کثيراً قبل أن يجيب، احتراماً لذلك الانسان المتخصص وعلمه بعد أن عرف حضوره.
الحالة نفسها تصدق علی انضباط الانسان إذا شعر بحضور الله تعالی، وهذا الشعور وليد الإدمان علی التفکر في الله سبحانه وقدرته.
إذا کان الفرد يشعر بأن الله تعالی موجود قيّوم وهو حاضر عنده علی الدوام، فإنه لا شك سيغيّر وضعه ويدقق في أفعاله وأقواله ويتورع فيها لئلا يصدر منه ما يخالف أوامر الله تعالی، الرقيب عليه.
:. أمثلة من الواقع
نقل لي أحد الخطباء قال: کنت علی المنبر أقرأ المقدمة إذ دخل أستاذي المجلس، فاختلف الموضوع الذي عرضته عن الموضوع الذي أعددته تماماً بسبب تهيّبي من حضور الأستاذ !
کان السيد الوالد (رحمه الله) يحضر مجلساً لأحد الخطباء، فجاءه ذلك الخطيب في أحد الأيام - وکنت حاضراً عنده- وقال له: سيدنا أنا أتشرف بحضورك مجلسي، ولکن أرى من الأفضل أن يتزامن وقت حضورکم مع نهاية المجلس حيث أکون قد دخلت في فصل قراءة التعزية.
لاشك أن الخطيب يُسرّ إذا حضر مرجع التقليد مجلسه، ولکنه يشعر بالتقيد أيضاً، لأنه قد يريد أن ينقل حديثاً أو يفسّر آية، أو يشرح مسألة فقهية أو يفصّل قضية عقائدية، فيشعر بالحرج والإرباك مخافة أن لا يکون کلامه مستدلاًّ بنحو صحيح.
:. خاتمة: النعم المادية وسيلة اختبار ومقدمات وجود
لقد خلق الله الجنة لعباده المؤمنين لکي يتنعموا بنعمها المادية والمعنوية، ولکنه سبحانه وتعالی لم يخلق الانسان في هذه الدنيا من أجل الأکل والشرب وسائر اللذات الدنيوية، وإنما جعل الله تعالی هذه الأمور اختباراً للإنسان ومقدمات وجودية في سبيل تمکنه من الأمور الأخری التي خلقه الله لها.
فالنعم المادية في الوقت الذي هي وسيلة لاختبار الانسان ليُعرف هل هو يفرط فيها أو يفرّط، هي مقدمات لا بد من وجودها لکي يستطيع الانسان العيش في هذه الدنيا وأداء الوظائف الموکلة اليه، فيعبد الله عز وجل ويتعلم أحکامه ويعلمها الناس، فيدرس ويدرّس ويعظ الناس ويؤلف الکتب ويرتقي المنبر و. . .
لکن الشيطان يحاول دائماً أن يوقع الانسان في الإفراط أو التفريط لکي يفشل في الاختبار الإلهي ولا يستفيد من النعم الإلهية کمقدمات وجودية للعبادة أي لا يستفيد منها بالنحو الصحيح، فيرتکب بها المعاصي ويترك الطاعات.
فلننتبه جيداً ولنحذر وساوس الشيطان ومکائده، ونتعامل مع هذه النعم علی أنها مقدمات لإيصالنا إلی النعم الأخروية الخالدة التي خلقها الله لعباده المؤمنين.
ولنراعِ الدقة في هذا المجال کما نراعيها في مسائلنا الدنيوية، وهذا معنی ما نُقل عن الإمام الصادق سلام الله عليه أنه قال لأصحابه:«فالطفوا في حاجتي کما تلطفون في حوائجکم »(8).
إن اللطف بمعنی الدقة، فکما أن أحدنا يلطف ويدقق في سبيل قضاء حوائجه الدنيوية، فيفکر في أفضل طريق ويسعی في رفع الموانع والعوائق، ويترك أعماله وأشغاله ويتحمل أنواع المشاکل والمشاق في سبيل ذلك، فلنکن کذلك في قضاء حوائج إمامنا والتي هي حوائجنا الأخروية بتعبير آخر.
نسأل الله سبحانه وتعالی ببرکة أهل البيت وببرکة السجاد سلام الله عليه أن يوفّقنا في مستقبل حياتنا للتحلي بهاتين الخصلتين(العمل في ما يسألنا الله غداً عنه، والفراغ فيما خلقنا الله له).
وصلی الله علی محمد وآله الطاهرين.
--------------------------------------------------------------------------------
· ألقيت هذه المحاضرة في 26 ربيع الأول 1421 هـ.
(1) الذاريات، الآية 56.
(2) بحار الأنوار: 68 / 321.
(3) وسائل الشيعة: 15 / 197 باب استحباب التفكر.
(4) وسائل الشيعة: 4 / 43.
(5) بحار الأنوار: 10 / 393..
(6) المصدر نفسه.
(7) الكافي: 2 / 77.
(8) الكافي: 2 / 222.[/align]
من محاضرات اية الله العظمى السيد صادق الشيرازي
من موقع الشيرازي نت
الحمد لله رب العالمين، والصلاة على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين. *
يقول الإمام زين العابدين سلام الله عليه في دعاء مكارم الأخلاق:
«اللهم صلّ على محمد وآله واكفني ما يشغلني الاهتمام به، واستعملني فيما تسألني غداً عنه، واستفرغ أيامي فيما خلقتني له».
:. مقدمات
تحدثنا في المحاضرة السابقة عن الفقرتين الأوليين من هذا المقطع من دعاء الإمام السجاد سلام الله عليه، ونتحدث الآن عن الفقرة الثالثة وهي قوله سلام الله عليه: «واستفرغ أيامي فيما خلقتني له» .
· الاستفراغ من باب الاستفعال، والأصل في هذا الباب الطلب أو ما يقع نتيجة الطلب، ولکن تقدم أنه قد يستعمل بمعنی الثلاثي المجرد، وقد ورد کثيراً هذا النحو من الاستعمال في القرآن الکريم أيضاً، ويکون معناه ياإلهي أنت تولّ هذا الأمر واکفنيه.
· والاستفراغ مشتق من الإفراغ، فکأن الإمام سلام الله عليه يقول: اللهم اجعل أيامي مفرغة من کل أمور الدنيا في سبيل لملئها بما خلقتني له. وهذا تعبير مجازي. فالإمام سلام الله عليه يشّبه الأيام بالإناء تفرّغه من محتوياته من أجل أن تملأه بما تحب .
· وهذه الفقرة ليست تکراراً للفقرة السابقة (أي قوله سلام الله عليه: واستعملني فيما تسألني غداً عنه) للأدلة التالية:
1. اختلاف الظهور بين الفقرتين.
2. ظهور واو العطف في الاثنينية، توضيحه: إذا قيل: جاء زيد وأبو عمرو، فالمتبادر أن شخصين جاءا أحدهما زيد والآخر أبو عمرو، فهذا هو الاستعمال الحقيقي للواو، ولا يقال إن الجائي واحد واسمه زيد وکنيته أبو عمرو إلا أن يکون مجازاً وليس استعمالاً حقيقياً .
وهنا أيضاً دعاءان عطف الإمام الثاني علی الأول بالواو، فقال سلام الله عليه: أولاً : استعملني فيما تسألني غداً عنه، ثم عطف فقال: واستفرغ أيامي فيما خلقتني له. وإذا کان واو العطف يفيد الاثنينّية، أي له ظهور فيها، فالظاهر أن الإمام سلام الله عليه أراد هنا أمرين، فالفقرة الثالثة ليست تکراراً للثانية.
3. إن السؤال لا يکون إلا عن الواجبات والمحرمات، أما فيما عداهما فقد يکون هناك عتاب، هذا أولاً، وثانياً: قوله سلام الله عليه (ما خلقتني له) أعم من الواجبات والمحرمات، فيکون معنی هذه الفقرة کالتالي: (يا إلهي أنت خلقتني في هذه الدنيا لهدف ما، ففرغ أيامي له)، فيما يکون معنی الفقرة السابقة: (ياإلهي إنك ستسألني يوم القيامة عن أمور، فاجعلني في هذه الدنيا عاملاً لها ملتزماً بها).
:. الهدف من الخلق العبادة
إذا کان الإمام سلام الله عليه يعلّمنا أن نسأل الله تعالی أن يفرّغ أيامنا فيما خلقنا له، فما هو الهدف الذي خلقنا الله من أجله؟
يقول الله تعالی في محکم کتابه: ﴿وما خلقت الجن والإنس إلاّ ليعبدون﴾(1)؛ إذن الهدف من خلقنا عبادة الله تعالی.
إشارة بالمناسبة: هناك بحث بين الفقهاء مفاده: هل الأمربالمعروف المستحب والنهي عن المنکر المکروه مستحب علی الإطلاق، أم قد يکون واجباً أحيانا؟ شکّك بعض الفقهاء في إطلاق المسألة، وقالوا: إذا کان الأمر بالمستحب والنهي عن المکروه من باب حثّ الفرد وترغيبه في أداء العمل المستحب فقط وثنيه عن العمل المکروه فهما مستحبان لاشك في ذلك، أما إذا کان (الأمر والنهي) من باب بيان حکم من أحکام الله تعالی للجاهل به، فقد يُشملان للوجوب .
فمثلاً: اذا کان شخص عالماً باستحباب صلاة الغفيلة أو صلاة الليل، ولا يؤديهما تثاقلاً، فأمره بهما مستحب کما هو واضح، وهکذا نهي من کان عالماً بکراهية فعل من الأفعال، ولکن قد يجب الأمر وکذا النهي - برأي بعض الفقهاء- إذا کان الآمر بالمعروف (المستحب) أو الناهي عن المنکر (المکروه) في موقع بيان أحکام الله تعالى وتعريفها لمن يجهلونها، وما أکثرهم حتی بين صفوف المتدينين.
ولأصحاب هذا الرأي أدلتهم في هذا المجال، وهي غير بعيدة کما أری، علی أن المسألة خلافية وليس هنا محل بحثها، ولکني ذکرتها استطراداً في بيان أن الهدف من خلقنا هو عبادة الله تعالی، من أن تکون هذه العبادة مستحبة أو واجبة، وتشمل الانتهاء عن کل ما کره الله سواء کان محرّماً أم مکروهاً شرعاً .
ولذلك أعقب الإمام سلام الله عليه قوله: «واستعملني فيما تسألني غداً عنه» بقوله: «واستفرغ أيامي فيما خلقتني له» .
:. أفضل العبادة الإدمان علی التفکر في الله عز وجل
روی الکليني (رحمه الله) في الکافي رواية بسندين معتبرين عن البزنطي، في سلسلتها عبارة «عن بعض رجاله» وهذا معناه أن أحد الرواة مجهول، ولکن الشيخ الطوسي (رضوان الله عليه) ذکر أن إجماع الطائفة جری علی العمل بما رواه البزنطي إلا ما خرج بدليل. فالبزنطي (واسمه أحمد بن محمد بن أبي نصر، من أصحاب الإمام الرضا سلام الله عليه) هو أحد ثلاثة أشخاص ثانيهما محمد بن عمير، والثالث صفوان بن يحيی، انعقد إجماع الفقهاء علی العمل برواياتهم؛ روی البزنطي أن الإمام الصادق سلام الله عليه قال: «أفضل العبادة إدمان التفکر في الله وفي قدرته»(2). وهناك روايات کثيرة بهذا المضمون ولکن إن قلنا إن بعضها غير معتبر سنداً فهذه الرواية معتبرة سنداً؛ لما تقدم.
:. التفکر في الله تعالی يعني التفکر في صفاته
لاشك أن المقصود في الرواية بالتفکر في الله تعالی هو التفکر في صفاته عزوجل، لأن التفکر في ذاته فضلاً عن أنه منهي عنه شرعاً، فإنه لايوصل الی نتيجة ولا يزيد صاحبه إلا ضلالاً، وذلك لأن المحاط لا يمکن أن يحيط بالمحيط کما هو الحال في المسائل المادية، ويمکن تقريب الأمر إلی الذهن بمثال الإناء، فهل يمکن أن يحيط المحيط الداخلي له بمحيطه الخارجي ؟ !
وهکذا عبثاً يحاول المخلوق أن يحيط علماً بذات الخالق سبحانه.
إذن المقصود بالتفکر في الله تعالى هو التفکر في صفاته الثبوتية والسلبية وليس التفکر في ذاته ، وبتعبير آخر إن المقصود التفکير في عظمته تعالی، وهذا هو التفکر العام فيه سبحانه ، أما التفکر في قدرته تعالی، فهو من باب ذکر الخاص بعد العام.
وهذه الرواية تنسجم مع الروايات الکثيرة التي تقول إنه « لَيسَ الْعبادةُ كَثْرةَ الصِّيام والصَّلاة وإنَّمَا الْعبادةُ الْفكْرُ في اللَّه تَعالَى»(3).
تنبيه: لا شك أن للصلاة خاصة ولسائر العبادات عامة مکانتها في الدين، وأن «الصلاة قربان كل تقي»(4) و «الصلاة عمود الدين... إن قُبلت قُبل ما سواها وإن رُدّت رُدّ ما سواها»(5) و «إن أوّل ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة الصلاة»(6).
ولاشك - أيضاً - أن الرواية المتقدمة في کون «الإدمان علی التفکر أفضل العبادة» ناظرة الی العبادات المستحبة إذا حصل بينهما تزاحم، ولا تصل النوبة الی العبادات الواجبة ومنها الصلاة الواجبة بحال . نعم اذا حصل تزاحم بين أداء صلاة مستحبة- علی عظمة الصلاة وأهميتها- والتفکر في الله فالتفکر مقدم لأنه أفضل العبادة (أي أفضل العبادات المستحبة).
علی أن التفکر لا يستلزم وقتاً کثيراً بل هو بحاجة إلی ترکيز والتفات، فإذا کثر الالتفات والترکيز حصلت عند الانسان ملکة تجعله يشعر بحضور الله تعالى دوماً ، تماماً کالملکة الموجودة في الانسان عندما يکون بين يدي العظماء کالملوك والعلماء؛ ولذلك ورد في الحديث: «أشد العبادة الورع»(7).
:. إدمان التفکر في الله عز وجل وبناء النفس
الانسان ضعيف ولکنه لا يشعر بضعفه فيتکبر ويتهاون بأحکام الله، فقد يترك ما أمر الله تعالی به أو يأتي ما نهى عنه سبحانه، ولکنه إذا أدمن التفکر في الله وفي قدرته، استحضر ضعف نفسه، وهذه مقدمة أن يجري في طريق الإتيان بالتکاليف الإلهية.
وعلی قدر معرفة الانسان بالله تعالى وقدرته يکون اهتمامه بأحکام الله والتزامه بها، فالذي لا يبالي بالقيام لأداء فريضة الصبح (إن کان مستيقظاً صلاها وإن لم يستيقظ لم يکترث بالأمر) مثل هذا الإنسان غير متفکر في الله تعالى وقدرته، ولو کان متفکراً في الله لکان يشعر بحضوره ورقابته ولما استهان بأحکامه، وإلا فهل يعقل أن يشعر العبد بحضور مولاه ثم لا يکترث بما أراده منه؟!
إن التفکر في الله عز وجل يؤدي إلی تعزيز الشعور بحضوره تعالی، الأمر الذي يؤدي بدوره إلی تغيّر سلوك الانسان وحالته.
لو وجّه إلی إنسان عادي سؤال في مجال معيّن- ولنفرض الفقه- أو الطب وکان يحضر مجلسه متخصص في ذلك المجال- کمرجع التقليد أو الطبيب- فقد يجيب الشخص علی السؤال بسرعة إذا لم يکن يعرف الحاضر في المجلس، ولکنه ما إن يعرفه حتی يظهر الأثر علی سلوکه فلا يجيب لأنه لا يری نفسه أهلاً للإجابة علی ذلك السؤال مع حضور من هو أعلی مرتبة منه، أو يدقق کثيراً قبل أن يجيب، احتراماً لذلك الانسان المتخصص وعلمه بعد أن عرف حضوره.
الحالة نفسها تصدق علی انضباط الانسان إذا شعر بحضور الله تعالی، وهذا الشعور وليد الإدمان علی التفکر في الله سبحانه وقدرته.
إذا کان الفرد يشعر بأن الله تعالی موجود قيّوم وهو حاضر عنده علی الدوام، فإنه لا شك سيغيّر وضعه ويدقق في أفعاله وأقواله ويتورع فيها لئلا يصدر منه ما يخالف أوامر الله تعالی، الرقيب عليه.
:. أمثلة من الواقع
نقل لي أحد الخطباء قال: کنت علی المنبر أقرأ المقدمة إذ دخل أستاذي المجلس، فاختلف الموضوع الذي عرضته عن الموضوع الذي أعددته تماماً بسبب تهيّبي من حضور الأستاذ !
کان السيد الوالد (رحمه الله) يحضر مجلساً لأحد الخطباء، فجاءه ذلك الخطيب في أحد الأيام - وکنت حاضراً عنده- وقال له: سيدنا أنا أتشرف بحضورك مجلسي، ولکن أرى من الأفضل أن يتزامن وقت حضورکم مع نهاية المجلس حيث أکون قد دخلت في فصل قراءة التعزية.
لاشك أن الخطيب يُسرّ إذا حضر مرجع التقليد مجلسه، ولکنه يشعر بالتقيد أيضاً، لأنه قد يريد أن ينقل حديثاً أو يفسّر آية، أو يشرح مسألة فقهية أو يفصّل قضية عقائدية، فيشعر بالحرج والإرباك مخافة أن لا يکون کلامه مستدلاًّ بنحو صحيح.
:. خاتمة: النعم المادية وسيلة اختبار ومقدمات وجود
لقد خلق الله الجنة لعباده المؤمنين لکي يتنعموا بنعمها المادية والمعنوية، ولکنه سبحانه وتعالی لم يخلق الانسان في هذه الدنيا من أجل الأکل والشرب وسائر اللذات الدنيوية، وإنما جعل الله تعالی هذه الأمور اختباراً للإنسان ومقدمات وجودية في سبيل تمکنه من الأمور الأخری التي خلقه الله لها.
فالنعم المادية في الوقت الذي هي وسيلة لاختبار الانسان ليُعرف هل هو يفرط فيها أو يفرّط، هي مقدمات لا بد من وجودها لکي يستطيع الانسان العيش في هذه الدنيا وأداء الوظائف الموکلة اليه، فيعبد الله عز وجل ويتعلم أحکامه ويعلمها الناس، فيدرس ويدرّس ويعظ الناس ويؤلف الکتب ويرتقي المنبر و. . .
لکن الشيطان يحاول دائماً أن يوقع الانسان في الإفراط أو التفريط لکي يفشل في الاختبار الإلهي ولا يستفيد من النعم الإلهية کمقدمات وجودية للعبادة أي لا يستفيد منها بالنحو الصحيح، فيرتکب بها المعاصي ويترك الطاعات.
فلننتبه جيداً ولنحذر وساوس الشيطان ومکائده، ونتعامل مع هذه النعم علی أنها مقدمات لإيصالنا إلی النعم الأخروية الخالدة التي خلقها الله لعباده المؤمنين.
ولنراعِ الدقة في هذا المجال کما نراعيها في مسائلنا الدنيوية، وهذا معنی ما نُقل عن الإمام الصادق سلام الله عليه أنه قال لأصحابه:«فالطفوا في حاجتي کما تلطفون في حوائجکم »(8).
إن اللطف بمعنی الدقة، فکما أن أحدنا يلطف ويدقق في سبيل قضاء حوائجه الدنيوية، فيفکر في أفضل طريق ويسعی في رفع الموانع والعوائق، ويترك أعماله وأشغاله ويتحمل أنواع المشاکل والمشاق في سبيل ذلك، فلنکن کذلك في قضاء حوائج إمامنا والتي هي حوائجنا الأخروية بتعبير آخر.
نسأل الله سبحانه وتعالی ببرکة أهل البيت وببرکة السجاد سلام الله عليه أن يوفّقنا في مستقبل حياتنا للتحلي بهاتين الخصلتين(العمل في ما يسألنا الله غداً عنه، والفراغ فيما خلقنا الله له).
وصلی الله علی محمد وآله الطاهرين.
--------------------------------------------------------------------------------
· ألقيت هذه المحاضرة في 26 ربيع الأول 1421 هـ.
(1) الذاريات، الآية 56.
(2) بحار الأنوار: 68 / 321.
(3) وسائل الشيعة: 15 / 197 باب استحباب التفكر.
(4) وسائل الشيعة: 4 / 43.
(5) بحار الأنوار: 10 / 393..
(6) المصدر نفسه.
(7) الكافي: 2 / 77.
(8) الكافي: 2 / 222.[/align]
من محاضرات اية الله العظمى السيد صادق الشيرازي
من موقع الشيرازي نت
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 5686
- اشترك في: الاثنين يونيو 22, 2009 12:50 am
Re: محاضرات في شرح دعاء مكارم الاخلاق :: التفرغ للعبادة ::
[align=center]اللهم صل على الحجة المهدي المنتظر وعجل فرجه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمــة
أحسنت طرح موفق ..شكرا لكم
اللهم صل على محمد وال محمد[/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمــة
أحسنت طرح موفق ..شكرا لكم
اللهم صل على محمد وال محمد[/align]
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: محاضرات في شرح دعاء مكارم الاخلاق :: التفرغ للعبادة ::
[align=center][font=Traditional Arabic]بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاك الله خيرا أختي
عاشقة الله
أليس من الأفضل أن يكون في روضة المناجاة والدعاء
على أساس أنه شرح لدعاء مكارم الأخلاق عزيزتي ..[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاك الله خيرا أختي
عاشقة الله
أليس من الأفضل أن يكون في روضة المناجاة والدعاء
على أساس أنه شرح لدعاء مكارم الأخلاق عزيزتي ..[/font][/align]
يقينا كله خير
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: محاضرات في شرح دعاء مكارم الاخلاق :: التفرغ للعبادة ::
[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
مشكورين اخواتي الكريما على المرور العطر[/align]
مشكورين اخواتي الكريما على المرور العطر[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 688
- اشترك في: الخميس يونيو 12, 2008 12:09 pm
Re: محاضرات في شرح دعاء مكارم الاخلاق :: التفرغ للعبادة ::
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم الشريف يا كريم
احسنتم و بارك الرحمن بجهودكم المباركه
وفقكم الباري لكل خير
نسألكم الدعاء
يا علي ياقائم آل محمد[/align]
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم الشريف يا كريم
احسنتم و بارك الرحمن بجهودكم المباركه
وفقكم الباري لكل خير
نسألكم الدعاء
يا علي ياقائم آل محمد[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15021
- اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
- مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)
Re: محاضرات في شرح دعاء مكارم الاخلاق :: التفرغ للعبادة ::
[align=center]اللهم صل على الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة شكرا لكم لطرح هذا الموضوع الطيب المبارك
نسأل الله تعالى بحق محمد وآل محمد ان يحفظكم ويرزقكم خير الدارين وشيعة محمد وآل محمد
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين [/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة شكرا لكم لطرح هذا الموضوع الطيب المبارك
نسأل الله تعالى بحق محمد وآل محمد ان يحفظكم ويرزقكم خير الدارين وشيعة محمد وآل محمد
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين [/align]
يا الله
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: محاضرات في شرح دعاء مكارم الاخلاق :: التفرغ للعبادة ::
[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
مشكورين اخواتي الكريمات على المرور العطر[/align]
مشكورين اخواتي الكريمات على المرور العطر[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 3565
- اشترك في: الأحد إبريل 19, 2009 2:06 pm
Re: محاضرات في شرح دعاء مكارم الاخلاق :: التفرغ للعبادة ::
[align=center][b]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على الامام زين العابدين وسيد الساجدين
علي بن الحسين -ع-
جزاك الله زيارتهما وشفاعتهما بحقهما عند الله
والله يوفقنا ان نكون كما يحب ويرضى .
.
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على الامام زين العابدين وسيد الساجدين
علي بن الحسين -ع-
جزاك الله زيارتهما وشفاعتهما بحقهما عند الله
والله يوفقنا ان نكون كما يحب ويرضى .
.
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
Re: محاضرات في شرح دعاء مكارم الاخلاق :: التفرغ للعبادة ::
[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
شكرا لك أختي الفاضلة عاشقة الله على تقديم الشرح الطيب
لك تحياتي والله يعطيك العافية[/align]
شكرا لك أختي الفاضلة عاشقة الله على تقديم الشرح الطيب
لك تحياتي والله يعطيك العافية[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 39518
- اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am
Re: محاضرات في شرح دعاء مكارم الاخلاق :: التفرغ للعبادة ::
[align=center]اللهم صل على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله فيك الله يعطيك الف عافية طرح رائع جدااا
في موازيين حسناتك ان شاء الله تعالى[/align]
بارك الله فيك الله يعطيك الف عافية طرح رائع جدااا
في موازيين حسناتك ان شاء الله تعالى[/align]
(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: محاضرات في شرح دعاء مكارم الاخلاق :: التفرغ للعبادة ::
[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
مشكورين اخواتي الكريمات على المرور العطر[/align]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
مشكورين اخواتي الكريمات على المرور العطر[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 21539
- اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
- مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ
Re: محاضرات في شرح دعاء مكارم الاخلاق :: التفرغ للعبادة ::
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيكِ الف عافيه
تحياتي
مسك النبي الهادي
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيكِ الف عافيه
تحياتي
مسك النبي الهادي
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 2842
- اشترك في: الثلاثاء مارس 17, 2009 5:42 pm
Re: محاضرات في شرح دعاء مكارم الاخلاق :: التفرغ للعبادة ::
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم
اختي الكريمة عاشقة الله
جزاكِ الله خيراً على الطرح القيم
موفقة لكل خير
اختي الكريمة عاشقة الله
جزاكِ الله خيراً على الطرح القيم
موفقة لكل خير
ليس أحب إلى الله من مؤمن تائب ,,, ومؤمنة تائبة
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: محاضرات في شرح دعاء مكارم الاخلاق :: التفرغ للعبادة ::
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
مشكورين على المرور العطر .. رحم الله والديكم وجزاكم الله الف خير
يا مظلومة يا زهراء
السلام على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
مشكورين على المرور العطر .. رحم الله والديكم وجزاكم الله الف خير
يا مظلومة يا زهراء
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 10284
- اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am
Re: محاضرات في شرح دعاء مكارم الاخلاق :: التفرغ للعبادة ::
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك .. طرح أكثر من رائع
بارك الله بكم وجزيتم خير الجزاء
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك .. طرح أكثر من رائع
بارك الله بكم وجزيتم خير الجزاء
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.