اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
والمتراضين على عدوهم ومنكري فضائلهم من الاولين والاخرين
السلام على شيعة علي ع ورحمة الله وبركاته
ياغياث المستغيثين اغثني بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها ادركني
عظم الله اجوركم
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
سورة یونس : الآیات 88 الی 89 ..... ص : 47
قوله تعالی:
وَ قالَ مُوسی رَبَّنا إِنَّکَ- إلی قوله تعالی- سَبِیلَ الَّذِینَ لا یَعْلَمُونَ [88- 89]
[1]- و قال علی بن إبراهیم، فی قوله تعالی: وَ قالَ مُوسی رَبَّنا إِنَّکَ آتَیْتَ فِرْعَوْنَ وَ مَلَأَهُ زِینَةً أی ملکا وَ أَمْوالًا فِی الْحَیاةِ الدُّنْیا رَبَّنا لِیُضِلُّوا عَنْ سَبِیلِکَ أی یفتنوا الناس بالأموال و العطایا لیعبدوه و لا یعبدوک رَبَّنَا اطْمِسْ عَلی أَمْوالِهِمْ أی أهلکها وَ اشْدُدْ عَلی قُلُوبِهِمْ فَلا یُؤْمِنُوا حَتَّی یَرَوُا الْعَذابَ الْأَلِیمَ فقال الله عز و جل: قَدْ أُجِیبَتْ دَعْوَتُکُما فَاسْتَقِیما وَ لا تَتَّبِعانِّ سَبِیلَ الَّذِینَ لا یَعْلَمُونَ أی لا تتبعا سبیل فرعون و أصحابه.
[2]- قال الإمام الحسن العسکری (علیه السلام): «قال أمیر المؤمنین (علیه السلام)- فی حدیث طویل، یذکر فیه أن لرسول الله (صلی الله علیه و آله) مثل آیات موسی (علیه السلام): و أما الطمس علی أموال قوم فرعون فقد کان مثله لمحمد و علی (علیهما السلام)، و ذلک أن شیخا کبیرا جاء بابنه إلی رسول الله (صلی الله علیه و آله) و الشیخ یبکی و یقول: یا رسول الله، ابنی هذا غذوته صغیرا، و ربیته طفلا غریرا، و أعنته بمالی کثیرا حتی اشتد أزره، و قوی ظهره، و کثر ماله، و فنیت قوتی، و ذهب مالی علیه، و صرت من الضعف إلی ما تری، قعد بی فلا یواسینی بالقوت الممسک لرمقی.
فقال رسول الله (صلی الله علیه و آله) للشاب: ماذا تقول؟ فقال: یا رسول الله، لا فضل معی عن قوتی و قوت عیالی.
فقال رسول الله (صلی الله علیه و آله) للشیخ: ما تقول؟ فقال: یا رسول الله، إن له أنابیر حنطة و شعیر و تمر و زبیب و بدر الدراهم و الدنانیر و هو غنی.
فقال رسول الله (صلی الله علیه و آله) للابن: ما تقول؟ فقال: یا رسول الله، ما لی شیء مما قال.
قال رسول الله (صلی الله علیه و آله): اتق الله- یا فتی- و أحسن إلی والدک المحسن إلیک، یحسن الله إلیک. قال: لا شیء لی.
قال رسول الله (صلی الله علیه و آله): فنحن نعطیه عنک فی هذا الشهر، فأعطه أنت فیما بعده. و قال لاسامة: أعط الشیخ مائة درهم نفقة شهره لنفسه و عیاله، ففعل.
فلما کان رأس الشهر جاء الشیخ و الغلام، فقال الغلام، لا شیء لی. فقال رسول الله (صلی الله علیه و آله): لک مال کثیر، و لکنک تمسی الیوم و أنت فقیر و قیر أفقر من أبیک هذا، لا شیء لک.
فانصرف الشاب، فإذا جیران أنابیره قد اجتمعوا علیه، یقولون: حول هذه الأنابیر عنا، فجاء إلی أنابیره فإذا الحنطة و الشعیر و التمر و الزبیب قد نتن جمیعه، و ففسد و هلک، و أخذوه بتحویل ذلک عن جوارهم، فاکتری اجراء بأموال کثیرة فحولوها و أخرجوها بعیدا عن المدینة، ثم ذهب لیخرج إلیهم الکراء من أکیاسه التی فیها دراهمه و دنانیره فإذا هی قد طمست و مسخت حجارة، و أخذه الحمالون بالاجرة، فباع ما کان له من کسوة و فرش و دار و أعطاها فی الکبراء و خرج من ذلک کله صفراء، ثم بقی فقیرا و قیرا لا یهتدی إلی قوت یومه، فسقم لذلک جسده و ضنی، فقال رسول الله (صلی الله علیه و آله): یا أیها العاقون للآباء و الأمهات، اعتبروا و اعلموا أنه کما طمس فی الدنیا علی أمواله، فکذلک جعل بدل ما کان أعده له فی الجنة من الدرجات معدا له فی النار من الدرکات».
قال الإمام العسکری: «و أما نظیرها لعلی بن أبی طالب (علیه السلام) فإن رجلا من محبیه کتب إلیه من الشام: یا أمیر المؤمنین، إنی بعیالی مثقل، و علیهم إن خرجت خائف، و بأموالی التی اخلفها إن خرجت ضنین، و أحب اللحاق بک، و الکون فی جملتک، و الحضور فی خدمتک، فجد لی یا أمیر المؤمنین.
فبعث إلیه علی (علیه السلام): اجمع أهلک و عیالک، و اجعل عندهم مالک، وصل علی ذلک کله علی محمد و آله الطیبین، ثم قل: اللهم هذه کلها ودائعی عندک، بأمر عبدک و ولیک علی بن أبی طالب. ثم قم و انهض إلی ففعل الرجل ذلک، و اخبر معاویة بهربه إلی علی بن أبی طالب (علیه السلام)، فأمر معاویة أن یسبی عیاله و یسترقوا، و أن تنهب أمواله. فذهبوا فألقی الله تعالی علیهم شبه عیال معاویة و حاشیته، و شبه أخص حاشیة لیزید بن معاویة، یقولون: نحن أخذنا هذا المال و هو لنا، و أما عیاله فقد استرققناهم و بعثناهم إلی السوق. فکفوا لما رأوا ذلک، و عرف الله عیاله أنه قد ألقی علیهم شبه عیال معاویة و عیال خاصة یزید، فأشفقوا من أموالهم أن یسرقها اللصوص، فمسخ الله المال عقارب و حیات، کلما قصد اللصوص لیأخذوا منه لدغوا و لسعوا، فمات منهم قوم و ضنی آخرون».
تفسير البرهان ج٣
دمتم برعاية بقية الله
نسالكم الدعاااء
الامـــــــــر لـلــــعـــــــــبـــــاس
اِلـهي اِنْ لَمْ تَبْتَدِئنِي الرَّحْمَةُ مِنْكَ بِحُسْنِ التَّوْفيقِ فَمَنِ السّالِكُ بي اِلَيْكَ في واضِحِ الطَّريقِ