أثر نية السوء
المسألة: النية القلبية السيئة اذا لم يُتبعها الانسان بعمل هل يحاسب عليها؟
الجواب: لايترتب إثم ولاعقوبة على نية فعل المعصية مالم تُرتكب, فإذا ارتكبت المعصية كُتبت، فإذا تاب مرتكبها غُفرت له.
وقد نصَّت الكثير من الروايات على عدم مُساءلة الانسان على مجرَّد قصد إرتكاب المعصية مالم يتعقَّب ذلك إقترافها.
فمن ذلك مارواه الكليني بسنده عن زرارة عن أحدهما قال: إن الله تبارك وتعالى جعل لآدم في ذريته: مَن همَّ بحسنةٍ ولم يعملها كُتبت له حسنة ومَن هم بحسنةٍ وعملها كُتبت له بها عشراً, ومن همَّ بسيئةٍ ولم يعملها لم تُكتب عليه.
ومنها: ما رواه الكلينى بسنده عن أبي بصير عن عبد الله (ع) "وإن المؤمن ليهم بالسيئة أن يعملها فلا يعملها فلا تُكتب عليه".
فمثل هذه الروايات -وغيرها ممَّا لم نذكر- صريحة في عدم ترتُّب العقوبة على نيَّة المعصية وقصدها مالم يتعقَّب ذلك إرتكابها, نعم يُكره للمؤمن أنْ ينوي المعصية فإنَّ ذلك من ضعف الايمان وسوءِ الخلق مع الله جلَّ وعلا, ثم إنَّ لقصد المعصية آثاراً سيئة على النفس كما انَّها تُوجب الحرمان من بعض المِنَح الالهية، لذلك حذَّرت الروايات الواردة عن أهل البيت (ع) من نيَّة الذنب وإنْ لم يُرتكب.
فمن ذلك مارواه الصدوق بسنده عن الازدي عن إبي عبدالله (ع) قال: "إنَّ المؤمن لينوي الذنب فيُحرم رزقه".
ومنها: مارواه الكلينى بسنده عن عبد الله بن موسى بن جعفر عن أبيه الامام موسى بن جعفر (ع) قال: سألتُه عن الملَكين هل يعلمان بالذنب إذا أراد العبد أن يفعله أو الحسنة؟ فقال: "ريح الكنيف وريح الطيب سواء؟"، قلتُ: لا، قال: "إنَّ العبد إذا هم بالحسنة خرج نفسه طيب الريح"، فقال: "صاحب اليمين لصاحب الشمال: قم فإنه قد هم بالحسنة فإذا فعلها كان لسانه قلمه وريقه مداده فأثبتها له, وإذا هم بالسيئة خرج نفسه منتن الريح فيقول صاحب الشمال لصاحب اليمين: قف فإنَّه قد همَّ بالسيئة فإذا هو فعلها كان لسانه قلمه وريقه مداده وأثبتها عليه".
فنيَّةُ المعصية وانْ لم يترتَّب عليها إثمٌ وعقوبة إلا انَّ أثرها على النفس كأثر الدخان في البيت فإنَّه وإنْ لم يكن موجباً لإحتراقه وتلفه إلا انَّه مُنتجٌ لتغيير لون جدرانه وإسودادها، كما ينشأ عنه إنبعاث رائحة مُنتنة من فرُشه وأثاثه ، وهكذا هي نسبة المعصية فإنَّ من آثارها -إذا ما استحكمت في النفس- خبثُ السريرة، وإذا لم تستحكم تكدَّرت كما تتكدَّر الزجاجة من أثر الدخان الأسود, فلا تكون النفس مع نيَّة المعصية صافية، وذلك ما ينشأ عنه الحرمان وضعف القدرة عن تلقِّي النفس لفيوضات الله جلَّ وعلا وبذلك تكون مرتعاً لهواجس الشيطان وتسويلاته.
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج نور الوجود
الغائب الموجود الإمام المقدس المهدي عليه السلام عج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(إلهي!.. رضا بقضائك، وتسليما لأمرك؛ لا معبود لي سواه)
أسأله تعالى أن يتقبل منكم هذا السير وأن يجعله عملاً صالحاً تقر به العيون
ودعوة مستجابة تسكن إليها القلوب
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المهدي المنتظر عليه السلام عج
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا أخواتي على المرور
لاعدمنا هذه الدعوات الله يقضي حوائجكم جميعا
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته
اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء أختي على هذا الطرح المبارك
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام