اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
₪من مشاهد أهوال القيامة المؤثرة في القرآن الكريم₪
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49873
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
₪من مشاهد أهوال القيامة المؤثرة في القرآن الكريم₪
[align=center] இ۩ ண۩۩₪ من مشاهد أهوال القيامة المؤثرة في القرآن الكريم இ۩ ண۩۩₪
قال الله سبحانه وتعالى في سورة الفجر :
كلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا (21) وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا (22) وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى (23) يقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي (24) فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ (25) وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ (26)
روي أنه لمّا نزلت هذه الآية، تغيّر وجه رسول اللّه(صلى الله عليه وآله وسلم)، وعُرِفَ في وجهه حتى اشتدّ على أصحابه ما رأوا من حاله، وانطلق بعضهم إلى علي بن أبي طالب(عليه السلام) فقالوا: يا علي لقد حدث أمر قد رأيناه في نبيّ اللّه، فجاء علي(عليه السلام)فاحتضنه ثمّ قال: «يا نبيّ اللّه بأبي أنت واُمي، ما الذي حدث اليوم؟».
قال: «جاء جبرائيل(عليه السلام) فأقرأني (وجيء يومئذ بجهنّم).
قال: فقلت: كيف يجاء بهم؟
قال: يجيء بها سبعون ألف ملك يقودونها بسبعين ألف زمام، فتشرد شردة لو تركت لأحرقت أهل الجمع، ثمّ أتعرض لجهنم، فتقول: ما لي ولك يا محمّد، فقد حرّم اللّه لحمك عليَّ، فلا يبقى أحد إلاّ قال: نفسي نفسي، وإنّ محمّداً يقول: ربِّ أُمّتي أُمّتي».(1)
وعن أبي جعفر عليه السلام قال: لما نزلت هذه الآية: " وجئ يومئذ بجهنم " سئل عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله، فقال: أخبرني الروح الامين أن الله - لا إله غيره - إذا جمع الأولين والآخرين اتي بجهنم تقاد بألف زمام، أخذ بكل زمام مائة ألف ملك من الغلاظ الشداد، لها هدة وتغيظ وزفير، وإنها لتزفر الزفرة، فلو لا أن الله عزوجل أخرهم إلى الحساب لاهلكت الجمع، ثم يخرج منها عنق يحيط بالخلائق: البر منهم والفاجر، فما خلق الله عزوجل عبدا من عباده ملكا ولا نبيا إلا نادى: رب ! نفسي نفسي، وأنت يا نبي الله تنادي امتي امتي، ثم يوضع عليها صراط أدق من حد السيف عليه ثلاث قناطر، أما واحدة فعليها الأمانة والرحم، وأما الأخرى فعليها الصلاة، وأما الاخرى فعليها عدل رب العالمين لا إله غيره، فيكلفون الممر عليه فتحبسهم الرحم والامانة فإن نجوا منها حبستهم الصلاة، فإن نجوا منها كان المنتهى إلى رب العالمين جل وعز، و هو قوله تبارك وتعالى: " إن ربك لبالمرصاد " والناس على الصراط فمتعلق، وقدم تزل، وقدم تستمسك، والملائكة حولهم ينادون: يا حليم اغفر، واصفح، وعد بفضلك وسلم سلم، والناس يتهافتون فيها كالفراش، وإذا نجا ناج برحمة الله عزوجل نظر إليها فقال: الحمدلله الذي نجاني منك بعد أياس بمنه وفضله، إن ربنا لغفور شكور. (2)
تعطي هاتان الروايتان وصفا عظيما عن جهنم وما يحيط بها من أهوال وشدائد.
جهنم هي ذلك المكان الذي أعده الله سبحانه وتعالى لأولئك الموغلين في المعاصي المتجرأين عليه سبحانه وتعالى.
ما المراد بقوله { وجيء يومئذ بجهنم }؟
معناه إبرازها للعصاة أي إظهارها لهم و ندرك معنى ذلك في أيات أخر هي :
{ و برزت الجحيم لمن يرى} : النازعات - 36
{ و برزت الجحيم للغاوين } : الشعراء – 91
إنه حدث مهول يعبر عنه القرآن الكريم, هذا الحدث الذي يأخذ باللب, ويقف الإنسان أمامه خائرا ضعيفا, فرؤيته للنار تجعله يتحسر على ما قدم من أعمال أدت إلى أن تكون النار مستقرا ومقاما له نتيجة لأعماله السيئة.
يعتصر الألم الشديد هذا الإنسان وهو يشاهد هو ل ما يرى, فترجع به الذاكرة إلى أيام حياته السالفة :
{ وَ جِيءَ يَوْمَئذِ بجَهَنّمَ يَوْمَئذٍ يَتَذَكرُ الانسانُ وَ أَنى لَهُ الذِّكْرَى *يَقُولُ يَلَيْتَنى قَدّمْت لحِيَاتى }
مشهد مخيف مروع من مشاهد العذاب يوم القيامة.
يرى العاصي المذنب هذه الحوادث فتهتز فرائصه ويتزلزل رعبًا، وينتابه الخوف والهلع.
{أنى } اسم استفهام بمعنى: أين له الذكرى ، وهو استفهام مستعمل في الإنكار والنفي.
يوجد إيجاز حذف في قوله تعالى : { و أنى له الذكرى }, فتقدير ذلك : و أين له نفع الذكرى.
لقد استيقظ من غفلته الطويلة, وبات يعيش حالات من الحزن والهم.
يتحسر على كلّ لحظة مرّت من حياته لم يصرفها في طاعة الله سبحانه وتعالى وهو يرى ما قدّمت يداه، وما ساقه إليه عناده وبعده عن أبواب الرحمة الإلهية.
يتذكر تقصيره في طاعة الله و إقباله على الدنيا و شهواتها دون مراعاة لحرمات الله.
يتذكر ذلك الوقت الكثير الذي صرفه في اللهو والمعاصي.
يتذكر تلك الأعمال الصالحة القليلة جدا, التي عملها, وهي جزء يسير أمام هذا الكم الهائل من الأعمال السيئة.
يتذكرُ المجرم ما فرَّطَ فيهِ بمنتهى الدقة والتفصيل, فيرى أمامه مشاهد الصورة الحقيقية لأعماله ,إذ أن الأعمالَ تتجسمُ في الآخرةِ فتبرز كلٌّ من الحسناتِ والسيئاتِ بما يناسبُها من الصورِ الحسنةِ والقبيحةِ.
قال تعالى :{ لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ } ق: 22
ولكن هل يفيده تذكره الأن؟
لن ينفعه التذكر الأن, فقد فات الآوان, ولم يعد بإمكانه الرجوع لتدارك ما فات.
كان بإمكانه في الحياة الدنيا أن لا يكون في هذا الموقف لو امتثل أوامر الله تعالى, وأقبل على الله بقلبه, وذاق طعم الطاعة وحلاوة المناجاة مع الله سبحانه وتعالى.
يعثصره الألم والحسرة الشديدة , وما اعظم التعبير القرآني الذي يصف هذا المشهد المهول : { يَقُولُ يَلَيْتَنى قَدّمْت لحِيَاتى }
يتمنى لو أنه رجع مرة أخرى إلى الدنيا كي يصلح ما أفسده. ولكن أنى له ذلك, فلقد أغلقت أبواب العودة, ولم يعد مجالا للتوبة.
لقد طويت صحف الأعمال, ولم يعد أمامه إلا الدخول في جهنم, فيصرخ بكل حرقة { ياليتني قدّمت لحياتي }.
تأملوا دقة التعبير القرآني { ياليتني قدمت لحياتي }
لم يقل : يا ليتني قدمت لآخرتي.
إن مجيء مفردة { حياتي } يشير إلى الإنسان قد اتضح أمامه بكل جلاء ووضوح أن الحياة الحقيقية هي الآخرة, كما أشار القرآن الكريم في موضع آخر :
{ وما هذه الحياة الدنيا إلاّ لهو ولعب وإنّ الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون } العنكبوت : 64
مفعول { قدمت } محذوف للإيجاز, وتقدير ذلك : يا ليتني قدمت أعمالا صالحة.
وتتكامل صورة المشهد المهين الذي ينتظر المجرمين :
{فيومئذ لا يعذّب عذابه أحد }
هذا هو كلام رب العالمين, مالك يوم الدين, فالله يصف العذاب بأن عذاب الله للإنسان و وثاقه تعالى له يومئذ فوق عذاب الخلق و وثاقهم ، أي يعذب عذابا هو أشد عذاب يعذبه العصاة، وهو عذاب لا نظير له في أصناف العذاب المعروفة, إنه عذاب شديد فوق ما يصف الواصفون.
وهذا ما عبر عنه الإمام علي عليه السلام في دعاء كميل :
" وَاَنْتَ تَعْلَمُ ضَعْفي عَنْ قَليل مِنْ بَلاءِ الدُّنْيا وَعُقُوباتِها وَما يَجْري فيها مِنَ الْمَكارِهِ عَلى اَهْلِها، عَلى اَنَّ ذلِكَ بَلاءٌ وَمَكْرُوهٌ قَليلٌ مَكْثُهُ، يَسيرٌ بَقاؤُهُ، قَصيرٌ مُدَّتُهُ فَكَيْفَ احْتِمالي لِبَلاءِ الاْخِرَةِ وَجَليلِ (حُلُولِ) وُقُوعِ الْمَكارِهِ فيها وَهُوَ بَلاءٌ تَطُولُ مُدَّتُهُ وَيَدُومُ مَقامُهُ وَلا يُخَفَّفُ عَنْ اَهْلِهِ لاَِنَّهُ لا يَكُونُ إلاّ عَنْ غَضَبِكَ وَاْنتِقامِكَ وَسَخَطِكَ، وَهذا ما لا تَقُومُ لَهُ السَّمـاواتُ وَالاَْرْضُ يا سَيِّدِي فَكَيْفَ لي (بي) وَاَنَا عَبْدُكَ الضَّعيـفُ الـذَّليـلُ الْحَقيـرُ الْمِسْكيـنُ الْمُسْتَكينُ .. "
مع أن هذه الأيات الشريفة ترسم صورا مؤلمة إلا أنها تبرز لنا التعبير القرآني وما يكتنفه من تناسق جمالي.
---
هوامش :
1 ـ بحار الأنوار : 7\54
2- بحار الأنوار : 7\55
இ۩ ண۩۩₪ للأمانة منقول இ۩ ண۩۩₪[/align]
قال الله سبحانه وتعالى في سورة الفجر :
كلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا (21) وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا (22) وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى (23) يقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي (24) فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ (25) وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ (26)
روي أنه لمّا نزلت هذه الآية، تغيّر وجه رسول اللّه(صلى الله عليه وآله وسلم)، وعُرِفَ في وجهه حتى اشتدّ على أصحابه ما رأوا من حاله، وانطلق بعضهم إلى علي بن أبي طالب(عليه السلام) فقالوا: يا علي لقد حدث أمر قد رأيناه في نبيّ اللّه، فجاء علي(عليه السلام)فاحتضنه ثمّ قال: «يا نبيّ اللّه بأبي أنت واُمي، ما الذي حدث اليوم؟».
قال: «جاء جبرائيل(عليه السلام) فأقرأني (وجيء يومئذ بجهنّم).
قال: فقلت: كيف يجاء بهم؟
قال: يجيء بها سبعون ألف ملك يقودونها بسبعين ألف زمام، فتشرد شردة لو تركت لأحرقت أهل الجمع، ثمّ أتعرض لجهنم، فتقول: ما لي ولك يا محمّد، فقد حرّم اللّه لحمك عليَّ، فلا يبقى أحد إلاّ قال: نفسي نفسي، وإنّ محمّداً يقول: ربِّ أُمّتي أُمّتي».(1)
وعن أبي جعفر عليه السلام قال: لما نزلت هذه الآية: " وجئ يومئذ بجهنم " سئل عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله، فقال: أخبرني الروح الامين أن الله - لا إله غيره - إذا جمع الأولين والآخرين اتي بجهنم تقاد بألف زمام، أخذ بكل زمام مائة ألف ملك من الغلاظ الشداد، لها هدة وتغيظ وزفير، وإنها لتزفر الزفرة، فلو لا أن الله عزوجل أخرهم إلى الحساب لاهلكت الجمع، ثم يخرج منها عنق يحيط بالخلائق: البر منهم والفاجر، فما خلق الله عزوجل عبدا من عباده ملكا ولا نبيا إلا نادى: رب ! نفسي نفسي، وأنت يا نبي الله تنادي امتي امتي، ثم يوضع عليها صراط أدق من حد السيف عليه ثلاث قناطر، أما واحدة فعليها الأمانة والرحم، وأما الأخرى فعليها الصلاة، وأما الاخرى فعليها عدل رب العالمين لا إله غيره، فيكلفون الممر عليه فتحبسهم الرحم والامانة فإن نجوا منها حبستهم الصلاة، فإن نجوا منها كان المنتهى إلى رب العالمين جل وعز، و هو قوله تبارك وتعالى: " إن ربك لبالمرصاد " والناس على الصراط فمتعلق، وقدم تزل، وقدم تستمسك، والملائكة حولهم ينادون: يا حليم اغفر، واصفح، وعد بفضلك وسلم سلم، والناس يتهافتون فيها كالفراش، وإذا نجا ناج برحمة الله عزوجل نظر إليها فقال: الحمدلله الذي نجاني منك بعد أياس بمنه وفضله، إن ربنا لغفور شكور. (2)
تعطي هاتان الروايتان وصفا عظيما عن جهنم وما يحيط بها من أهوال وشدائد.
جهنم هي ذلك المكان الذي أعده الله سبحانه وتعالى لأولئك الموغلين في المعاصي المتجرأين عليه سبحانه وتعالى.
ما المراد بقوله { وجيء يومئذ بجهنم }؟
معناه إبرازها للعصاة أي إظهارها لهم و ندرك معنى ذلك في أيات أخر هي :
{ و برزت الجحيم لمن يرى} : النازعات - 36
{ و برزت الجحيم للغاوين } : الشعراء – 91
إنه حدث مهول يعبر عنه القرآن الكريم, هذا الحدث الذي يأخذ باللب, ويقف الإنسان أمامه خائرا ضعيفا, فرؤيته للنار تجعله يتحسر على ما قدم من أعمال أدت إلى أن تكون النار مستقرا ومقاما له نتيجة لأعماله السيئة.
يعتصر الألم الشديد هذا الإنسان وهو يشاهد هو ل ما يرى, فترجع به الذاكرة إلى أيام حياته السالفة :
{ وَ جِيءَ يَوْمَئذِ بجَهَنّمَ يَوْمَئذٍ يَتَذَكرُ الانسانُ وَ أَنى لَهُ الذِّكْرَى *يَقُولُ يَلَيْتَنى قَدّمْت لحِيَاتى }
مشهد مخيف مروع من مشاهد العذاب يوم القيامة.
يرى العاصي المذنب هذه الحوادث فتهتز فرائصه ويتزلزل رعبًا، وينتابه الخوف والهلع.
{أنى } اسم استفهام بمعنى: أين له الذكرى ، وهو استفهام مستعمل في الإنكار والنفي.
يوجد إيجاز حذف في قوله تعالى : { و أنى له الذكرى }, فتقدير ذلك : و أين له نفع الذكرى.
لقد استيقظ من غفلته الطويلة, وبات يعيش حالات من الحزن والهم.
يتحسر على كلّ لحظة مرّت من حياته لم يصرفها في طاعة الله سبحانه وتعالى وهو يرى ما قدّمت يداه، وما ساقه إليه عناده وبعده عن أبواب الرحمة الإلهية.
يتذكر تقصيره في طاعة الله و إقباله على الدنيا و شهواتها دون مراعاة لحرمات الله.
يتذكر ذلك الوقت الكثير الذي صرفه في اللهو والمعاصي.
يتذكر تلك الأعمال الصالحة القليلة جدا, التي عملها, وهي جزء يسير أمام هذا الكم الهائل من الأعمال السيئة.
يتذكرُ المجرم ما فرَّطَ فيهِ بمنتهى الدقة والتفصيل, فيرى أمامه مشاهد الصورة الحقيقية لأعماله ,إذ أن الأعمالَ تتجسمُ في الآخرةِ فتبرز كلٌّ من الحسناتِ والسيئاتِ بما يناسبُها من الصورِ الحسنةِ والقبيحةِ.
قال تعالى :{ لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ } ق: 22
ولكن هل يفيده تذكره الأن؟
لن ينفعه التذكر الأن, فقد فات الآوان, ولم يعد بإمكانه الرجوع لتدارك ما فات.
كان بإمكانه في الحياة الدنيا أن لا يكون في هذا الموقف لو امتثل أوامر الله تعالى, وأقبل على الله بقلبه, وذاق طعم الطاعة وحلاوة المناجاة مع الله سبحانه وتعالى.
يعثصره الألم والحسرة الشديدة , وما اعظم التعبير القرآني الذي يصف هذا المشهد المهول : { يَقُولُ يَلَيْتَنى قَدّمْت لحِيَاتى }
يتمنى لو أنه رجع مرة أخرى إلى الدنيا كي يصلح ما أفسده. ولكن أنى له ذلك, فلقد أغلقت أبواب العودة, ولم يعد مجالا للتوبة.
لقد طويت صحف الأعمال, ولم يعد أمامه إلا الدخول في جهنم, فيصرخ بكل حرقة { ياليتني قدّمت لحياتي }.
تأملوا دقة التعبير القرآني { ياليتني قدمت لحياتي }
لم يقل : يا ليتني قدمت لآخرتي.
إن مجيء مفردة { حياتي } يشير إلى الإنسان قد اتضح أمامه بكل جلاء ووضوح أن الحياة الحقيقية هي الآخرة, كما أشار القرآن الكريم في موضع آخر :
{ وما هذه الحياة الدنيا إلاّ لهو ولعب وإنّ الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون } العنكبوت : 64
مفعول { قدمت } محذوف للإيجاز, وتقدير ذلك : يا ليتني قدمت أعمالا صالحة.
وتتكامل صورة المشهد المهين الذي ينتظر المجرمين :
{فيومئذ لا يعذّب عذابه أحد }
هذا هو كلام رب العالمين, مالك يوم الدين, فالله يصف العذاب بأن عذاب الله للإنسان و وثاقه تعالى له يومئذ فوق عذاب الخلق و وثاقهم ، أي يعذب عذابا هو أشد عذاب يعذبه العصاة، وهو عذاب لا نظير له في أصناف العذاب المعروفة, إنه عذاب شديد فوق ما يصف الواصفون.
وهذا ما عبر عنه الإمام علي عليه السلام في دعاء كميل :
" وَاَنْتَ تَعْلَمُ ضَعْفي عَنْ قَليل مِنْ بَلاءِ الدُّنْيا وَعُقُوباتِها وَما يَجْري فيها مِنَ الْمَكارِهِ عَلى اَهْلِها، عَلى اَنَّ ذلِكَ بَلاءٌ وَمَكْرُوهٌ قَليلٌ مَكْثُهُ، يَسيرٌ بَقاؤُهُ، قَصيرٌ مُدَّتُهُ فَكَيْفَ احْتِمالي لِبَلاءِ الاْخِرَةِ وَجَليلِ (حُلُولِ) وُقُوعِ الْمَكارِهِ فيها وَهُوَ بَلاءٌ تَطُولُ مُدَّتُهُ وَيَدُومُ مَقامُهُ وَلا يُخَفَّفُ عَنْ اَهْلِهِ لاَِنَّهُ لا يَكُونُ إلاّ عَنْ غَضَبِكَ وَاْنتِقامِكَ وَسَخَطِكَ، وَهذا ما لا تَقُومُ لَهُ السَّمـاواتُ وَالاَْرْضُ يا سَيِّدِي فَكَيْفَ لي (بي) وَاَنَا عَبْدُكَ الضَّعيـفُ الـذَّليـلُ الْحَقيـرُ الْمِسْكيـنُ الْمُسْتَكينُ .. "
مع أن هذه الأيات الشريفة ترسم صورا مؤلمة إلا أنها تبرز لنا التعبير القرآني وما يكتنفه من تناسق جمالي.
---
هوامش :
1 ـ بحار الأنوار : 7\54
2- بحار الأنوار : 7\55
இ۩ ண۩۩₪ للأمانة منقول இ۩ ண۩۩₪[/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15021
- اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
- مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)
Re: ₪من مشاهد أهوال القيامة المؤثرة في القرآن الكريم₪
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أختي الكريمة بارك الله تعالى بكم
نقل موفق
اللهم احفظ شيعة محمد وآل محمد من اهوال يوم القيامة يارب
والحمد لله رب العالمين[/font][/align]
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أختي الكريمة بارك الله تعالى بكم
نقل موفق
اللهم احفظ شيعة محمد وآل محمد من اهوال يوم القيامة يارب
والحمد لله رب العالمين[/font][/align]
يا الله
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 24718
- اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm
Re: ₪من مشاهد أهوال القيامة المؤثرة في القرآن الكريم₪
[font=Traditional Arabic]بسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
اللهم أرحمنا برحمتك ياأرحم الرحمين
أنوار الكساء
نور الله قلوبكم بنور القرآن
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء[/font]
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
اللهم أرحمنا برحمتك ياأرحم الرحمين
أنوار الكساء
نور الله قلوبكم بنور القرآن
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء[/font]
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49873
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: ₪من مشاهد أهوال القيامة المؤثرة في القرآن الكريم₪
[align=center]ردود طيبة
بارك الله فيكم
أختاي
شجن وتسبيحة الزهراء[/align]
بارك الله فيكم
أختاي
شجن وتسبيحة الزهراء[/align]
يقينا كله خير
Re: ₪من مشاهد أهوال القيامة المؤثرة في القرآن الكريم₪
[align=right][font=Arabic Transparent]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
شرحٌ عظيم والعاقبة للمتقين
جعلنا الله وإياكم من الناجين بولاية أهل البيت عليهم السلام
أحسنتِ وفقكِ الله[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
شرحٌ عظيم والعاقبة للمتقين
جعلنا الله وإياكم من الناجين بولاية أهل البيت عليهم السلام
أحسنتِ وفقكِ الله[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1762
- اشترك في: الاثنين أكتوبر 20, 2008 11:40 pm
- مكان: لامكآن يحتويني ؟
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 9197
- اشترك في: السبت فبراير 23, 2008 3:04 pm
Re: ₪من مشاهد أهوال القيامة المؤثرة في القرآن الكريم₪
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة
اللهم صل على محمد وال محمد[/font]
راية المهدي[/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة
اللهم صل على محمد وال محمد[/font]
راية المهدي[/align]
اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ الَّذى خَلَقَكِ فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً اَنَا لَكِ مُصَدِّقٌ صابِرٌ عَلى ما اَتى بِهِ اَبُوكِ وَوَصِيُّهُ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِما وَاَنَا أَسْأَلُكِ اِنْ كُنْتُ صَدَّقْتُكِ إلاّ اَلْحَقْتِنى بِتَصْديقى لَهُما لِتُسَرَّ نَفْسى فَاشْهَدى اَنّى ظاهِرٌ بِوَلايَتِكِ وَوَلايَةِ آلِ بَيْتِكِ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ.
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49873
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: ₪من مشاهد أهوال القيامة المؤثرة في القرآن الكريم₪
[align=center]جزاكم الله خيرا على ردودكم الطيبة
راية المهدي
عاشقة الكوثر
مظلومة يازهراء[/align]
راية المهدي
عاشقة الكوثر
مظلومة يازهراء[/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 2503
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 3:23 am
Re: ₪من مشاهد أهوال القيامة المؤثرة في القرآن الكريم₪
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم
شــــــــــرح جــداً جداً رائــــــــع أختــــــــي ..
أحسنتــِ ..
وجزاكـِ البــــاري خيـــراً إن شــاء الله ..
أجــــــارنا الله وإيـــــاكم من عذاب نـــــــار جهنم ..
موفقـــــــه ..
نســألكم صالـــح الدعـــاء ..[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم
شــــــــــرح جــداً جداً رائــــــــع أختــــــــي ..
أحسنتــِ ..
وجزاكـِ البــــاري خيـــراً إن شــاء الله ..
أجــــــارنا الله وإيـــــاكم من عذاب نـــــــار جهنم ..
موفقـــــــه ..
نســألكم صالـــح الدعـــاء ..[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 41
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 08, 2008 11:41 am
Re: ₪من مشاهد أهوال القيامة المؤثرة في القرآن الكريم₪
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد
شكراً لك .. موضوع أكثر من رائع
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد
شكراً لك .. موضوع أكثر من رائع
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49873
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: ₪من مشاهد أهوال القيامة المؤثرة في القرآن الكريم₪
[align=center]الآم الزهراء
خادمة العقيلة
ردودكم أسعدتني[/align]
خادمة العقيلة
ردودكم أسعدتني[/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7122
- اشترك في: الخميس يونيو 12, 2008 11:16 am
Re: ₪من مشاهد أهوال القيامة المؤثرة في القرآن الكريم₪
[align=center][font=Traditional Arabic]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم
بارك الله في الناقل والمنقول
أحسنتم لنقل هذا الدرس النوراني
رزقكم الباري نفحه من نفحاته العظيمة بمنه وجوده وكرمه انه أكرم الأكرمين
موفقين لكل خير بجاه محمد وآل محمد
رايـة هدى الزهراء
[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم
بارك الله في الناقل والمنقول
أحسنتم لنقل هذا الدرس النوراني
رزقكم الباري نفحه من نفحاته العظيمة بمنه وجوده وكرمه انه أكرم الأكرمين
موفقين لكل خير بجاه محمد وآل محمد
رايـة هدى الزهراء
[/font][/align]
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 6215
- اشترك في: الخميس يوليو 31, 2008 2:53 pm
Re: ₪من مشاهد أهوال القيامة المؤثرة في القرآن الكريم₪
اجارنا الله من جهنم بحرمة محمد و ال محمد
برحمة ربنا التي و سعة كل شئ
أثابكم الله على هذا النقل المبارك دمتم محروسين بعين الله
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49873
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: ₪من مشاهد أهوال القيامة المؤثرة في القرآن الكريم₪
[align=center]راية الزهراء
و
تربة البقيع
مروركم على الموضوع أسعدني[/align]
و
تربة البقيع
مروركم على الموضوع أسعدني[/align]
يقينا كله خير
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 24718
- اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm
Re: ₪من مشاهد أهوال القيامة المؤثرة في القرآن الكريم₪
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج نور الوجود
الغائب الموجود الإمام المقدس المهدي عليه السلام عج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(إلهي!.. رضا بقضائك، وتسليما لأمرك؛ لا معبود لي سواه)
السلام على خزانة الأسرار فاطمة الزهراء عليها السلام
وهنيئاً ثم هنيئاً لكم هذه الكرامة العظيمة بفضل الله تعالى وبفضل خمسة أصحاب الكساء
وللاب العزيز سماحة السيد الفاطمي
أطال الله تعالى بعمره الشريف وأسأل الجليل أن يديمه ويحفظه من كل مكروه .
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المهدي المنتظر عليه السلام عج
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)