اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

إرادة الآيات في الآفاق والأنفس

"ما أوذي نبي مثلما أوذيت "

المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49874
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

إرادة الآيات في الآفاق والأنفس

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

إرادة الآيات في الآفاق والأنفس
روى ثقة الإسلام الكليني في كتايب الكافي مسنداً عن الإمام الصادق – عليه السلام – حديثاً في بيان مصداق ما جاء في الآية الكريمة الثالثة والخمسين من سورة فصلت من قوله عزوجل "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق وجاء في قوله – عليه السلام – ([هي] خسف ومسخ وقذف) فسأله الراوي عن قوله عزوجل "حتى يتبين لهم أنه الحق" فأجاب – عليه السلام – (دع ذا، ذاك قيام القائم).

وروى الكليني عن الإمام الصادق – عليه السلام – حديثاً ثانياً في مصداق هذه الآية الكريمة جاء فيه قوله – عليه السلام - :
"يريهم في أنفسهم المسخ، ويريهم في الآفاق إنتقاص الآفاق عليهم فيرون قدرة الله عزوجل في أنفسهم وفي الآفاق فسئل عن قوله "حتى يتبين لهم أنه الحق فقال – عليه السلام – : "خروج القائم هو الحق عند الله عزوجل يراه الخلق.


وروى الشيخ المفيد في كتاب الإرشاد والعلامة الأربلي في كتاب كشف الغمة في معرفة الأئمة، حديثاً ثالثاً عن الإمام موسى الكاظم – عليه السلام – في بيان لمصاديق الآيات التي وعد الله أن يريها للناس في هذه الآية الكريمة؛ جاء فيه قوله – عليه السلام - :"الفتن في آفاق الأرض والمسخ في أعداء الدين.

هذه الأحاديث الشريفة تعرفنا بإحدى علامات الظهور المحتومة أي التي يتحتم حصولها قبل ظهور بقية الله وخليفته المهدي الموعود – أرواحنا فداه – إنها علامة وقوع الفتن المعنوية والفكرية والطبيعية – أي الكوارث وظهور أمراض جديدة ونظائر ذلك وكذلك ظهور المسخ في أعداء الدين.
وهذه العلامة مقتبسة من القرآن الكريم كما هو واضح من الأحاديث الشريفة المتقدمة والتي تبين أن هذه العلامة هي أهم مصاديق الآية الكريمة وإن كانت لها مصاديق متعددة على الصعيد الفردي والإجتماعي.
وتستفاد حتمية وقوع هذه العلامة من ملاحظة أن الآية الكريمة تصرح على نحو الجزم بأن الله عزوجل سيري خلقه هذه الآيات، والله تبارك وتعالى لا يخلف وعده، ولذلك فإرائته هذه الآيات أمر حتمي قبل ظهور المهدي – عجل الله فرجه - .


هذا أولاً وثانياً فإن في وقوع هذه العلامة المحتومة نوع من التمهيد لظهور المنقذ الإمام المنتظر، وهذا مستفاد بوضوح من استخدام الآية الكريمة لأداة (حتى) الغائية التي تفيد التعليل فيكون المعنى أن الله جلت قدرته يظهر هذه الآيات لكي يتبين للناس ويتضح لهم أن لا نجاة لهم من مختلف أشكال الأزمات والفتن والظلم إلا على يد المهدي الفاطمي المحمدي وأن الله عزوجل حافظه وناصره – عجل الله فرجه – فيوقنون أنه على الحق وأن الحق في اتباعه ونصرته.

من هنا يترجح أن يكون معنى (الخسف) في الحديث الأول هو الخسف بجيش السفياني بالبيداء لمحاولته قتل المهدي – عليه السلام – كما ورد في صحاح الأحاديث الشريفة.
وكذلك يكون معنى المسخ لأعداء الدين هو كشف حقائقهم النفاقية أو الإستكبارية وإزاحة الأقنعة التي يتسترون بها من إدعاء الديمقراطية والدفاع عن حقوق الإنسان الى إدعاء إقامة الدولة الإسلامية على منهاج النبوة كما هو الحركات التكفيرية التي تشكل قاعدة السفياني ألد أعداء المهدي الموعود – أرواحنا فداه وعجل الله فرجه -.


"اللهم أذل كل من ناوى وليك وخليفتم في خلقك، وأهلك من عاداه، وأمكر بمن كاده، واستأصل من جحد حقه واستهان بأمره وسعى في إطفاء نوره وأراد إخماد ذكره؛ يا متم نوره في العالمين برحمتك يا أرحم الراحمين."
كان هذا المقطع الأخير من الدعاء الجليل المروي في عدة من مصادرنا المعتبرة والذي أمرنا أهل البيت – عليهم السلام – بالتوجه الى الله به لحفظ إمام زماننا – سلام الله عليه -.

شمس خلف السحاب
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
عاشق الحسن والحسين
مـشــرف
مشاركات: 13779
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2011 2:03 pm

Re: إرادة الآيات في الآفاق والأنفس

مشاركة بواسطة عاشق الحسن والحسين »

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته

اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء أختي على هذا الطرح المبارك
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام
صورة العضو الرمزية
خادمة ام البنين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 13645
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:15 am

Re: إرادة الآيات في الآفاق والأنفس

مشاركة بواسطة خادمة ام البنين »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابا صالح التماس دعا
وَأَعِنّا عَلى تَأدِيَةِ حُقُوقِهِ إِلَيْهِ وَالاجْتِهادِ فِي طاعَتِهِ وَاجتِنابِ مَعْصِيَتِهِ، وَامنُنْ عَلَيْنا بِرِضاهُ وَهَبْ لَنا رَأفَتَهُ وَرَحْمَتَهُ وَدَعائَهُ وَخَيْرَهُ مانَنالُ بِهِ سَعَةً مِنْ رَحْمَتِكَ وَفَوْزاً عِنْدَكَ


يا لثارات الحسين
ابا صالح التماس دعا



بارك الله فيك على الطرح الموفق
وفقنا الله واياكم لخدمة ونصرة بقية الله الاعظم الامام الهمام المنتظر المهدي الحجة بن الحسن (ع) (عج)

نسألكم براءة الذمة والدعاء
في هذه الايام الفضيلة
قل للمغيّب تحت أطباق الثرى * إن كنت تسمع صرختي وندائيا
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49874
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: إرادة الآيات في الآفاق والأنفس

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكم على جميل ردودكم ودعواتكم ,,, أسال العلي القدير ان يحفظكم ويوفقكم ان شاء الله
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
يالثارات الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 13029
اشترك في: السبت يناير 31, 2009 12:36 am

Re: إرادة الآيات في الآفاق والأنفس

مشاركة بواسطة يالثارات الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احسنت اختي العزيزة أنوار
موضوع قيم
وفقكم الله تعالى في الدنيا والآخرة
قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار

العودة إلى ”روضة النبي المختار "ص" وال بيته الاطهار "ع"“