کثر الحدیث بین المفسِّرین فی هویة ذی القرنین الواردة فی القرآن الکریم من منظار التاریخ، وعلى من تنطبق من الشخصیات التاریخیة؟
حیث اختلفت وجهات نظرهم فی ذلک،ویمکن اختزال أهمّها فی ثلاث نظریات هی:
1- یعتقد البعض أنّه لیس إلاّ الاسکندر المقدونی، لذا سماه البعض الاسکندر ذا القرنین، ویذکرون أنّه سیطر بعد موت أبیه على بلاد الروم والمغرب ومصر، وبنى مدینة الاسکندریة، ثم سیطر على الشام وبیت المقدس، ومن هناک توجه نحو أرمینیة حیث فتح فی طریقه العراق، وثم مرض فی مدینة (زور) ومات فیها، ولم یتجاوز عمره، على قول البعض، ستة وثلاثین عاماً، ونقل جثمانه إلى الاسکندریة حیث دفن هناک .
2- یعتقد جمع من المؤرخین أنّ ذا القرنین هو أحد ملوک الیمن، وکان یطلق على ملوکهم لقب (تبّع) وجمعهم (تتابعة)، وممن دافع عن هذه النظریة (الأصمعی) فی (تاریخ العرب قبل الإسلام) و(ابن هشام) فی تاریخه المعروف باسم (السیرة) و(أبو الریحان البیرونی) فی (الآثار الباقیة).
بل نلمح فی أشعار الحمیریین وهم أقوام من الیمن وبعض شعراء الجاهلیة تفاخرهم بذی القرنین .
بناء على هذه الفرضیة فإنّ ذا القرنین بنى السد المعروف بـ (مأرب).
3-وتعتبر من أحدث النظریات فی هذا المجال وقد طرحه العالم الإسلامی المعروف (أبو الکلام آزاد) الذی کان وزیر الثقافة فی الهند، حیث أورد نظریته فی کتابه التحقیقی ، وبناء علیها فإنّ ذاالقرنین هو نفسه کوروش الکبیر الملک الهخامنشی.
وبما أنّ النظریتین الأولى والثانیة لا تستندان إلى وثیقة تاریخیة معروفة تقریباً، بالإضافة إلى ذلک، فإنّ الاسکندر المقدونی لم یکن یتصف بالصفات التی أوردها القرآن الکریم لذی القرنین، ولم یتمتع بها أی من ملوک الیمن.
کما أنّ الاسکندر المقدونی لم یبن سداً معروفاً،أمّا سدّ مأرب فی الیمن فهو سدٌّ لا یتوافق مع سدّ ذی القرنین کما ورد فی القرآن الکریم الذی بنی من الحدید والنحاس لمنع حملات الأقوام البربریة الوحشیة، فی حین أنّ سد مأرب کان من الصروح الرائجة الذی أنشأ بهدف خزن الماء خلفه، ومنع طغیان الماء وفیضانه وقد ورد ذکره مفصلاً فی سورة سبأ.
لذلک فإننا سوف نرکز بحثنا حول النظریة الثالثة، وهنا من اللازم علینا أن نلفت الانتباه إلى عدّة نقاط هی:
أ) أوّل ما یلفت النظر فی هذاالموضوع هذاالسؤال: لِمَ سُمِیَّ ذو القرنین بهذا الاسم؟
یعتقد البعض أنّه أطلق علیه ذلک لأنّه وصل إلى شرق العالم وغربه، ویعبِّر العرب عن ذلک بقرنی الشمس. ویرى البعض الآخر أنّ السبب یعود لأنّه حکم قرنین من الزمان، وقد ظهرت نظریات مختلفة حول مقدار القرن.
ویقول البعض الآخر إنّه کان یوجد على جانبی رأسه نتوءان خاصان سمی بهما ذا القرنین.
وأخیراً یعتقد البعض أنّه کان یضع على رأسه تاجاً على جانبیه قرنان.
وهناک آراء أخرى یؤدی ذکرها إلى إطالة البحث، وسوف نلاحظ أن مبتکر النظریة الثالثة أی (أبو الکلام آزاد) استفاد من هذا اللقب کثیراً فی إثبات نظریته.
ب) یستفاد من القرآن الکریم جیداً أنّ ذا القرنین کان یتمتع بصفات استثنائیة منها:
1. إنّ الله هیّأ أسباب النصر بین یدیه.
2. إنّه قام بثلاث حملات هامة أولاها نحو الغرب، والثانیة نحو الشرق، والأخیرة نحو منطقة تضمّ مضیقاً جبلیاً، وصادف أثناء أسفاره أقواماً متعددین، ورد ذکر صفاتهم فی تفسیر الآیات.
3. إنّ ذا القرنین کان مؤمناً موحِّداً وشفیقاً ورحیماً،لم ینحرف عن جادة العدل والصواب، فکان مؤیَّداً بالألطاف الإلهیّة الخاصة، وکان عوناً للمحسنین وخصماً للظالمین والمستبدین، ولم یکن متعلقاً بأی مال أو ثروة فی الدنیا.
4. کان مؤمناً بالله وبالیوم الآخر.
5. أشاد أعظم وأهم السدود، واستخدم فی بنائه الحدید والنحاس بدل الحجارة واللبن، وکل ما استخدم من مواد للبناء کان منبثقاً عن هذه المواد، وکان هدفه من بناء هذا السد مساعدة قوم مستضعفین فی مقابل ظلم یأجوج ومأجوج.
کان اسمه قبل نزول القرآن معروفاً بین مجموعة من الأقوام والناس، ولهذا سألت قریش أو الیهود رسول الله (صلى الله علیه وآله)عنه کما ذکر القرآن الکریم: (یَسْئَلُونَکَ عَنْ ذِی الْقَرْنَیْنِ ).
ولکن لیس هناک ما یدلّ صراحة فی القرآن الکریم على أنّه کان نبیّاً، مع أنّ بعض التعبیرات القرآنیة تُشعِر بذلک کما مرّ فی تفسیر الآیات السابقة.
وقد نقل فی کثیر من الروایات الإسلامیّة عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) وأئمّة أهل البیت (علیهم السلام)أنّه لم یکن نبیّاً، بل کان عبداً صالحاً .
ج) أصل القول الثالث (فی أنّ ذا القرنین هو کوروش الکبیر) قائم على مبدأین:
الأول: إنّ من سأل رسول الله (صلى الله علیه وآله) حول هذا الموضوع، بناء على الروایات التی جاءت فی شأن نزول هذه الآیات، کانوا یهوداً أو کانوا من قریش بتحریض من الیهود، ولهذا یجب البحث عن أصل هذا الموضوع فی کتب الیهود، ومن کتبهم المعروفة کتاب (دانیال) حیث نقرأ فی الفصل الثامن:
(حینما ملک (بل شصّر) عُرضت لی وأنا دانیال رؤیا بعد الرؤیا الأولى التی شاهدتها، وذلک حینما کنت أسکن قصر (شوشان) فی بلاد (عیلام) فقد رأیت وأنا فی المنام بأنّی على مقربة من نهر (أولای)، وأن کبشاً یقف قرب النهر وکان له قرنان طویلان، ووجدته یضرب بقرنیه غرباً وشمالاً وجنوباً، ولم یتقدم أحدٌ أمامه، ولأنّه لم یکن یوجد أمامه أحد، ولهذا فإنّه کان یتصرف وفقاً لما یرید، وکان یکبر) .
وبعد ذلک نقل فی هذا الکتاب عن دانیال أنّه تجلّى جبرئیل له، وعبَّر رؤیاه کما یلی: «إنّ الکبش ذا القرنین الذی رأیته فإنّه من ملوک المدائن وفارس أو ملوک ماد وفارس».
وقد استبشر الیهود من رؤیا دانیال أنّ أسرهم سوف ینتهی مع ظهور أحد ملوک ماد وفارس وانتصاره على ملوک (بابل) وسوف یؤدی ذلک إلى تحریرهم من قبضة البابلیین.
ولم تمضِ مدّة حتى ظهر کوروش على مسرح الحکم فی إیران، وسیطر على بلاد ماد وفارس، وشکّل ملکاً عظیماً امتدّ ،کما ورد فی رؤیا دانیال، إلى الغرب والشرق والجنوب، مثل قرنی ذلک الکبش فی ثلاث جهات العالم بالفتوحات الکبیرة، وقد حرر الیهود وسمح بعودتهم إلى فلسطین.
واللافت أننا نقرأ فی (التوراة) من کتاب (اشعیا) الفصل 44 الرقم 28 ما یلی:
عندها یقول حول کوروش: (إنّه کان راعیّ ویعمل بکامل مشیئتی وقال لأورشلیم سوف تعمرین).
ممّا یلفت الانتباه أنّه یعبر فی بعض تعابیر التوراة، عن کوروش بعقاب المشرق، والرجل الحکیم والذی یدعى من مکان بعید .
الثانی: فی القرن التاسع عشر المیلادی وقرب مدینة (اصطخر) بجوار نهر (مورغاب)، تم اکتشاف تمثال لـ (کوروش) بطول إنسان کامل، حیث یظهر وقد برز منه جناحان مثل جناحی العقاب، وعلى رأسه تاج له قرنان کقرنی الکبش.
ویعتبر هذا التمثال نموذجاً قیماً لفن النحت القدیم، جلب اهتمام العلماء، بحیث قامت مجموعة من العلماء الألمان بالسفر إلى إیران بغرض معاینة هذا التمثال.
وبتطبیق ما ذکر من علامات هذا التمثال مع ما ورد فی التوراة، یصبح احتمال ذلک العالم فی نظریته قویة، بحیث یعلم مصدر استفادته إطلاق اسم کوروش على ذی القرنین، کما یعلم سبب وجود أجنحة کأجنحة العقاب لتمثال کوروش.
وهکذا فقد أصبح من المسلم عند مجموعة من العلماء، حقیقة الهویة التاریخیة لذی القرنین عبر هذه الوسیلة، وما یؤید هذه النظریة هی الصفات الأخلاقیة التی سجلت لکوروش فی التاریخ.
ومن اللافت هنا أنّ المؤرخین الذین وصفوا کوروش بهذا الوصف کانوا من المؤرخین الأغراب لا من أبناء وطن ذلک الملک، حیث کانوا من أهل الیونان، ونعلم أنّهم لم یکونوا ینظرون بعین الصداقة إلى کوروش لفتحه (لیدیا) الذی یعد هزیمة کبرى لشعب الیونان.
ویقول مؤیدو هذه الفکرة أنّ الأوصاف المذکورة فی القرآن الکریم حول ذی القرنین تنطبق مع الأوصاف المذکورة لکوروش.
وأکثر من ذلک فقد کان لکوروش أسفار إلى شرق العالم وغربه وشماله، تمّت الإشارة إلیها مفصلاً فی سیرته ویمکن تطبیق الأسفار الثلاثة لذی القرنین التی وردت فی القرآن الکریم وهذه الأسفار:
أول حملة لکوروش کانت على بلاد (لیدیا) فی القسم الشمالی من آسیا الصغرى، وکانت هذه البلاد تقع فی الناحیة الغربیة بالنسبة إلى مرکز دولة کوروش.
وعندما نضع خریطة الساحل الغربی لآسیا الصغرى أمامنا نلاحظ القسم الأعظم من الساحل غارقاً فی خلجان صغیرة، لاسیما فی القرب من (أزمیر) الذی یأخذ الخلیج فیه شکل عین.
ویذکر القرآن الکریم بأنّ ذا القرنین فی سفره الغربی أحس بأنّ الشمس تغرق فی عین حمئة، وهذا المنظر هو نفسه الذی رآه کوروش أثناء غروب قرص الشمس فی الخلجان الساحلیة.
أسئلة قرآنية / الشيخ ناصر مكارم شيرازي