الاراء في رجوع السبايا الى كربلاء يوم الاربعين
هل من المعقول أن تكون فترة السبي ورجوع سبايا أهل البيت إلى كربلاء أربعين يوما بحيث تقطع المسافة الطويلة من كربلاء إلى الكوفة ومن الكوفة إلى الشام مرورا بلبنان ومن ثم إلى الشام؟
أرجو الاجابة مع التفصيل وإذا وجدت كتب لرفع هذه الشبهة أرجو الاشارة اليها
وشكراً
الجواب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان التحقيق في هذه المسألة لم ينتهي الى رأي محدد لحد الآن فهناك من يقول بأنهم رجعوا في يوم الأربعين من نفس السنة التي استشهد فيها الحسين (عليه السلام), وهو لا يبعد لما ورد في الروايات من أن عسكر ابن زياد الذين كانوا مع السبايا كانوا يجدون السير حتى يصلوا الى الشام بامر ابن زياد وتعجل يزيد في اخراجهم من الشام خوف الفتنة.
ومن يقول أنهم وصلوا في يوم الأربعين من العام القادم حتى يوفقوا بين يوم الاربعين والمدة التي يحتاجها المسافر من الكوفة الى الشام مروراً بحلب ومن ثم من الشام الى كربلاء, ولكن اعتقد أن هذا الرأي بعيد لعدم وجود اشارات ولو ضعيفه في الروايات لبقاء الامام زين العابدين (عليه السلام) والسبايا لمدة سنة في الشام.
وهناك رأي يقول بانهم لم يصلوا الى كربلاء يوم الاربعين وانما وصلوا بعده وأن إلتقائهم بجابر بن عبد الله لم يكن يوم الاربعين خلافاً لما اشتهر على ألسن الناس, وأما زيارة الاربعين فلها أدلتها الخاصة بها وهي روايات مشهورة معمول بها.
هذا وان للتحقيق في هذا المطلب مجال واسع لحد الآن.
ودمتم برعاية الله
مركز الأبحاث العقائدية
هل من المعقول أن تكون فترة السبي ورجوع سبايا أهل البيت إلى كربلاء أربعين يوما بحيث تقطع المسافة الطويلة من كربلاء إلى الكوفة ومن الكوفة إلى الشام مرورا بلبنان ومن ثم إلى الشام؟
أرجو الاجابة مع التفصيل وإذا وجدت كتب لرفع هذه الشبهة أرجو الاشارة اليها
وشكراً
الجواب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان التحقيق في هذه المسألة لم ينتهي الى رأي محدد لحد الآن فهناك من يقول بأنهم رجعوا في يوم الأربعين من نفس السنة التي استشهد فيها الحسين (عليه السلام), وهو لا يبعد لما ورد في الروايات من أن عسكر ابن زياد الذين كانوا مع السبايا كانوا يجدون السير حتى يصلوا الى الشام بامر ابن زياد وتعجل يزيد في اخراجهم من الشام خوف الفتنة.
ومن يقول أنهم وصلوا في يوم الأربعين من العام القادم حتى يوفقوا بين يوم الاربعين والمدة التي يحتاجها المسافر من الكوفة الى الشام مروراً بحلب ومن ثم من الشام الى كربلاء, ولكن اعتقد أن هذا الرأي بعيد لعدم وجود اشارات ولو ضعيفه في الروايات لبقاء الامام زين العابدين (عليه السلام) والسبايا لمدة سنة في الشام.
وهناك رأي يقول بانهم لم يصلوا الى كربلاء يوم الاربعين وانما وصلوا بعده وأن إلتقائهم بجابر بن عبد الله لم يكن يوم الاربعين خلافاً لما اشتهر على ألسن الناس, وأما زيارة الاربعين فلها أدلتها الخاصة بها وهي روايات مشهورة معمول بها.
هذا وان للتحقيق في هذا المطلب مجال واسع لحد الآن.
ودمتم برعاية الله
مركز الأبحاث العقائدية