شرح بعض مفردات دعاء الندبه
نحن من عشاق دعاء الندبة ومن المحافظين على قراءته ولكن فيه كلمات لا نفهمها، فتم إيراد بعض الكلمات وإيضاحها لكي نعيش مع هذا السفر الملكوتي في رحاب الحجة المنتظر (عج)، ولا شك أن لا عاشق ومنتظر للإمام يفوت هذا الدعاء كل جمعة الذي هو بمثابة زيارة وندبة وشوق للإمام أرواحنا فداه ..
1-إقامةالأمت
2-الغطارفة
3-الخضارمة
4-القماقمة
5-شائق
6-ذكرا فحنا
7-عقيد عز لا يسامى
8-أثيل مجد لايجارى
9-تلاد نعم لا تضاهى
10-نصيف شرف لا يساوى
الجواب:
١-أما معنى الأمت فهو المكان المرتفع من الأرض، وإقامة الأمت من الأرض يعني بسطها وتسويتها بحيث لا يكون بعض جوانبها مرتفعاً والبعض الآخر منخفضاً بل تكون بتمامها منبسطة أي متساوية السطوح، ومنه يتضح معنى فوله تعالى: ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا / فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا / لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا﴾
فالمراد من قوله (ع) "أين المنتظر لإقامة الأمت والعوج"هو ندبة الإمام المهدي (ع) الذي يُنتظر منه تصحيح مسار الأمة، فكأن الطريق الذي تسلكه الأمة في غيابه طريق وعر تشوبه الكثير من العقبات والمطبات،والمنتظر فعله من الإمام (ع)حين ظهوره هو تعبيد هذا الطريق وتسويته بحيث يكون منبسطاً سالكاً.
ومحصل الفقرة المذكورة هو انَّ الإمام (ع) حين ظهوره يُصحِّح ما انحرف من مسار الأمة ويُعيدها إلى جادة الحق والهدى والرشاد.
٢-وأما الغطارفة في قوله: "يا ابن الغطارفة الأنجبين"فهو جمع غطريف، والغطريف هو السيد الشريف أي صاحب الشأن الرفيع، ويطلق الغطريف على الرجل السخي الكثير الخير.
وعليه فالغطارفة هم السادة الكرام ذوو المقام السامي والشأن الرفيع،والمقصودون من هذا الوصف في الدعاء هم أهل البيت (ع)
٣-وأما فالمراد من الخضارمة فهم الأسخياء المعروفون بكثرة البذل، ومفرد هذا الجمع خضرم، وهو في الأصل يطلق على الكثير من كل شيء، فيقال بئر خضرم أي كثير الماء، ويقال للبحر خضرم لسعته وكثرة مائه ثم اطلق على الرجل الجواد الكثير العطاء تشبيهاً له بالبحر.
٤-وأما القماقمة فهو جمع قمقام، وهي في الأصل كلمة رومية معرَّبة،ويُطلق وصف القمقام على السيد القائد المقدَّم في قومه،ويقال للبحر قمقام لأنه مجمع المياه ويقال للقائد من الرجال قمقام لاجتماع أتباعه حوله. ولأن شئونهم مجتمعة عنده.
نحن من عشاق دعاء الندبة ومن المحافظين على قراءته ولكن فيه كلمات لا نفهمها، فتم إيراد بعض الكلمات وإيضاحها لكي نعيش مع هذا السفر الملكوتي في رحاب الحجة المنتظر (عج)، ولا شك أن لا عاشق ومنتظر للإمام يفوت هذا الدعاء كل جمعة الذي هو بمثابة زيارة وندبة وشوق للإمام أرواحنا فداه ..
1-إقامةالأمت
2-الغطارفة
3-الخضارمة
4-القماقمة
5-شائق
6-ذكرا فحنا
7-عقيد عز لا يسامى
8-أثيل مجد لايجارى
9-تلاد نعم لا تضاهى
10-نصيف شرف لا يساوى
الجواب:
١-أما معنى الأمت فهو المكان المرتفع من الأرض، وإقامة الأمت من الأرض يعني بسطها وتسويتها بحيث لا يكون بعض جوانبها مرتفعاً والبعض الآخر منخفضاً بل تكون بتمامها منبسطة أي متساوية السطوح، ومنه يتضح معنى فوله تعالى: ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا / فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا / لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا﴾
فالمراد من قوله (ع) "أين المنتظر لإقامة الأمت والعوج"هو ندبة الإمام المهدي (ع) الذي يُنتظر منه تصحيح مسار الأمة، فكأن الطريق الذي تسلكه الأمة في غيابه طريق وعر تشوبه الكثير من العقبات والمطبات،والمنتظر فعله من الإمام (ع)حين ظهوره هو تعبيد هذا الطريق وتسويته بحيث يكون منبسطاً سالكاً.
ومحصل الفقرة المذكورة هو انَّ الإمام (ع) حين ظهوره يُصحِّح ما انحرف من مسار الأمة ويُعيدها إلى جادة الحق والهدى والرشاد.
٢-وأما الغطارفة في قوله: "يا ابن الغطارفة الأنجبين"فهو جمع غطريف، والغطريف هو السيد الشريف أي صاحب الشأن الرفيع، ويطلق الغطريف على الرجل السخي الكثير الخير.
وعليه فالغطارفة هم السادة الكرام ذوو المقام السامي والشأن الرفيع،والمقصودون من هذا الوصف في الدعاء هم أهل البيت (ع)
٣-وأما فالمراد من الخضارمة فهم الأسخياء المعروفون بكثرة البذل، ومفرد هذا الجمع خضرم، وهو في الأصل يطلق على الكثير من كل شيء، فيقال بئر خضرم أي كثير الماء، ويقال للبحر خضرم لسعته وكثرة مائه ثم اطلق على الرجل الجواد الكثير العطاء تشبيهاً له بالبحر.
٤-وأما القماقمة فهو جمع قمقام، وهي في الأصل كلمة رومية معرَّبة،ويُطلق وصف القمقام على السيد القائد المقدَّم في قومه،ويقال للبحر قمقام لأنه مجمع المياه ويقال للقائد من الرجال قمقام لاجتماع أتباعه حوله. ولأن شئونهم مجتمعة عنده.