سؤال: ما الفرق بين :
الضُرّ .......... (وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ) ﴿١٧ الأنعام﴾
والضَّر........ (قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا ) ﴿٧٦ المائدة﴾
والضرر........ ( (لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ) ﴿٩٥ النساء﴾
والضرار....... ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا) ﴿١٠٧ التوبة﴾
والضراء......... (مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا ) ﴿٢١٤ البقرة﴾
---------الجواب-------------
1- الضُر: يكون في البدن من مرض والهزال وسوء الحال وغيره :
(وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَىٰ ضُرٍّ مَّسَّهُ ) ﴿١٢ يونس﴾
2- الضَر مصدر، خلاف النفع ويكون حسنا وقبيحا فالقبيح الظلم وما بسبيله، والحسن شرب الدواء المر رجاء العافية.
(قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ) ﴿١٨٨ الأعراف﴾
3- الضرر الاسم أي النقصان يدخل في الشيء يقال دخل عليه ضرر
(لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ) ﴿٩٥ النساء﴾ أي الذين فيهم عِلّة
4- الضِّرار : ادخال الضرر على الغير من غير أن تنتفع به
( وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِّتَعْتَدُوا ) ... ﴿٢٣١ البقرة﴾
(وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) ﴿١٠٧ التوبة﴾
5- الضراء : هي المضرة الظاهرة وذلك أنها أخرجت مخرج الاحوال الظاهرة مثل الحمراء والبيضاء:
(وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا ) ﴿٢١ يونس﴾
الضُرّ .......... (وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ) ﴿١٧ الأنعام﴾
والضَّر........ (قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا ) ﴿٧٦ المائدة﴾
والضرر........ ( (لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ) ﴿٩٥ النساء﴾
والضرار....... ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا) ﴿١٠٧ التوبة﴾
والضراء......... (مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا ) ﴿٢١٤ البقرة﴾
---------الجواب-------------
1- الضُر: يكون في البدن من مرض والهزال وسوء الحال وغيره :
(وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَىٰ ضُرٍّ مَّسَّهُ ) ﴿١٢ يونس﴾
2- الضَر مصدر، خلاف النفع ويكون حسنا وقبيحا فالقبيح الظلم وما بسبيله، والحسن شرب الدواء المر رجاء العافية.
(قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ) ﴿١٨٨ الأعراف﴾
3- الضرر الاسم أي النقصان يدخل في الشيء يقال دخل عليه ضرر
(لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ) ﴿٩٥ النساء﴾ أي الذين فيهم عِلّة
4- الضِّرار : ادخال الضرر على الغير من غير أن تنتفع به
( وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِّتَعْتَدُوا ) ... ﴿٢٣١ البقرة﴾
(وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) ﴿١٠٧ التوبة﴾
5- الضراء : هي المضرة الظاهرة وذلك أنها أخرجت مخرج الاحوال الظاهرة مثل الحمراء والبيضاء:
(وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا ) ﴿٢١ يونس﴾