بسم الله الرحمن الرحيم
(فَأَلْقی عَصاهُ فَإِذا هِيَ ) (١٠٧) من سورة الاعراف
التعبير ب «المبين» إشارة إلی أنّ تلك العصا التي تبدلت إلی ثعبان حقّا، و لم يكن سحرا و شعبذة و ما شاكل ذلك، علی العكس من فعل السحرة لأنّه يقول في شأنهم: إنّهم مارسوا الشعبذة و السحر، و عملوا ما تصوره الناس حيات تتحرك، و ما هي بحيات حقيقة و واقعا.
إنّ ذكر هذه النقطة أمر ضروري، و هي أنّنا نقرأ في الآية (١٠) من سورة النمل، و الآية (٣١) من سورة القصص، أن العصا تحركت كالجانّ، و «الجانّ» هي الحيات الصغيرة السريعة السير، و إنّ هذا التعبير لا ينسجم مع عبارة «ثعبان» التي تعني الحية العظيمة ظاهرا.
و لكن مع الالتفات إلی أنّ تينك الآيتين ترتبطان ببداية بعثة موسی، و الآية المبحوثة هنا ترتبط بحين مواجهته لفرعون، تنحل المشكلة، و كأن اللّه أراد أن يوقف موسی علی هذه المعجزة العظيمة تدريجا فهي تظهر في البداية أصغر، و في الموقف اللاحق تظهر أعظم.
تفسير الامثل
(فَأَلْقی عَصاهُ فَإِذا هِيَ ) (١٠٧) من سورة الاعراف
التعبير ب «المبين» إشارة إلی أنّ تلك العصا التي تبدلت إلی ثعبان حقّا، و لم يكن سحرا و شعبذة و ما شاكل ذلك، علی العكس من فعل السحرة لأنّه يقول في شأنهم: إنّهم مارسوا الشعبذة و السحر، و عملوا ما تصوره الناس حيات تتحرك، و ما هي بحيات حقيقة و واقعا.
إنّ ذكر هذه النقطة أمر ضروري، و هي أنّنا نقرأ في الآية (١٠) من سورة النمل، و الآية (٣١) من سورة القصص، أن العصا تحركت كالجانّ، و «الجانّ» هي الحيات الصغيرة السريعة السير، و إنّ هذا التعبير لا ينسجم مع عبارة «ثعبان» التي تعني الحية العظيمة ظاهرا.
و لكن مع الالتفات إلی أنّ تينك الآيتين ترتبطان ببداية بعثة موسی، و الآية المبحوثة هنا ترتبط بحين مواجهته لفرعون، تنحل المشكلة، و كأن اللّه أراد أن يوقف موسی علی هذه المعجزة العظيمة تدريجا فهي تظهر في البداية أصغر، و في الموقف اللاحق تظهر أعظم.
تفسير الامثل