اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

أدب المناظرة

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49964
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

أدب المناظرة

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

أدب المناظرة
( قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلاَل مُبِين (٢٤) قُلْ لاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلاَ نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) (٢٥). سورة سبأ

قال الشيخ السبحاني في ذيل تفسير الاية (٢٥) من سورة سبأ :
لمّا أُمر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)في الآية السابقة بأن يردّد أمر الهداية والضلالة بينه وبين المشركين ويقول إنّ إحدى الطائفتين على الهدى والأُخرى على الضلالة دون أن يقول: نحن على الهدى، وأنتم على الضلالة، لئلاّ يثير تعصّبهم عليه، أُمر في هذه الآية بمثل ذلك المقال وأنّ كلّ طائفة تُسأل عمّا فعلت لا عمّا فعلته الطائفة الأُخرى، ومن #لطيف_القول عبّر عن جانبه #بالإجرام وقال (قُلْ لاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا)وعن الجانب الآخر #بالعمل وقال: (وَلاَ نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ) وما هذا إلاّ أخذاً بحسن الأدب في المناظرة ـ وإن كان العمل في الفقرة الثانية أيضاً بمعنى الجرمـ ، كلّ ذلك #يعلمنا كيفية المناظرة مع المخالف وأن لا نتّخذ ـ في بدء الأمر ـ موقفاً صارماً منه ولا نخدش عواطفه.

📙منية الطالبين ج٢٢ص٣٢٨
يقينا كله خير

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“