اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

تأملات قرآنية في الآية 35 من سورة ص

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 50184
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

تأملات قرآنية في الآية 35 من سورة ص

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

يقول الشيخ جعفر السبحاني في ذيل تفسير قوله تعالى:
(قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لاَ يَنْبَغِي لأَحَد مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ):

…ولأجل أنّ المتبادر من المُلك ـ في أذهان العامّة ـ هو السلطة الجائرة، نجد الذكر الحكيم عندما يصف الله بـ(المَلِك) يردفه بـ (القُدُّوس) للإشارة إلى أنّ ملكه وسلطانه يفترقان عن ملك وسلطان غيره، فالله سبحانه في حين كونه مَلِكاً للعالَم، قدّوس منزَّه عن كلّ عيب وشَين، وعن كلّ بغي وظلم، فهو: (الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلاَمُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ).
نقل أهل السِّيَر أنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يقول: «لست بمَلك» مع أنّه كان حاكماً إلهياً، ورئيس دولة إسلامية أسّسها منذ بدء وروده المدينة، ومراده من ذلك إبعاد نفسه عمّا يتبادر إلى أذهان العامّة عند سماع ذلك اللفظ، وأنّه ليس من تلك الزمرة، بل هو حاكم إلهي يسعى لصالح الأُمّة حسب القوانين الإلهية.


📘منية الطالبين ج23ص337
يقينا كله خير

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“