اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
من سيرة النبي الاعظم ص
المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7676
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 17, 2008 4:00 am
- مكان: في رحاب الزهراء "ع"
من سيرة النبي الاعظم ص
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
باب في تاريخ ميلاده صلى الله عليه وآله وسلم :
مقدمة :
أشرقت الأرض بنور ربها ، وانقطع أوان الظلم ، وبدت بواكير العدل تتنفس في الأرض واقتربت السماء من الأرض اقترابا ً لم يحدث منذ أن أذن الله بخلق الأرض وما عليها ...... فقد زفت الملائكة في السماوات العلى إلى أقرانها في السماوات الأدنى نبأ مولد سيد الكونين ونور الثقلين ومذهب رجس الكفر ومعلي شأن الحق .
وها هي عروش الكفر تتهاوى في كل مكان .... فها هو إيوان كسرى يتداعى في فارس وتسقط منه أربعة عشر شرفة ، وهاهي بحيرة ساوة يغيض ماؤها ، وخمدت نيران الفرس ، وخرت الأصنام على وجهها حول البيت الحرام ..........
حكى السهيلي عن تفسير بقي بن مخلد الحافظ: أن إبليس رن أربع رنات: حين لعن، وحين أهبط ، وحين ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحين أنزلت الفاتحة.
قال محمد بن إسحاق: وكان هشام بن عروة يحدث عن أبيه، عن عائشة قالت: كان يهودي قد سكن مكة يتجر بها، فلما كانت الليلة التي ولد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مجلس من قريش: يا معشر قريش هل ولد فيكم الليلة مولود؟
فقال القوم: والله ما نعلمه. فقال: الله أكبر أما إذا أخطأكم فلا بأس، انظروا واحفظوا ما أقول لكم: ولد هذه الليلة نبي هذه الأمة الأخيرة، بين كتفيه علامة فيها شعرات متواترات كأنهن عرف فرس، لا يرضع ليلتين، وذلك أن عفريتاً من الجن أدخل أصبعه في فمه فمنعه الرضاع، فتصدع القوم من مجلسهم وهم يتعجبون من قوله وحديثه.
فلما صاروا إلى منازلهم أخبر كل إنسان منهم أهله، فقالوا: قد والله ولد لعبد الله بن عبد المطلب غلام سموه محمداً. فالتقى القوم، فقالوا: هل سمعتم حديث اليهودي، وهل بلغكم مولد هذا الغلام؟
فانطلقوا حتى جاءوا اليهودي فأخبروه الخبر، قال: فاذهبوا معي حتى أنظر إليه، فخرجوا به حتى أدخلوه على آمنة فقالوا: أخرجي إلينا ابنك فأخرجته، وكشفوا له عن ظهره، فرأى تلك الشامة فوقع اليهودي مغشياً عليه، فلما أفاق قالوا له: مالك ويلك؟
قال:
قال: قد ذهبت والله النبوة من بني إسرائيل، فرحتم بها يا معشر قريش، والله ليسطون بكم سطوة يخرج خبرها من المشرق والمغرب.
( البداية والنهاية لابن كثير – الجزء الثاني – فصل ما وقع من الآيات ليلة مولده عليه الصلاة والسلام ) .
تاريخ الميلاد الشريف : -
ولد صلى الله عليه وآله وسلم يوم الجمعة عند طلوع الشمس السابع عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل (مسار الشيعة: 29، التهذيب للطوسي 6: 2، مصباح المتهجد: 73 2، قصص الأنبياء للراوندي: 393 1 6 / 3، مناقب ابن شهرآشوب 1: 1 7 2، روضة الواعظين: 70، اقبال الأعمال: 6 5 3، العدد القوية: 1 1 0،، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 1 5: 279 / 2 5 ) .
وهذا مخالف لما تعاهد واشتهر عليه عند العامة ... فقد اشتهر أنه ولد صلى الله عليه وآله وسلم يوم الاثنين، ثم اختلفوا فمن قائل يقول لليلتين من شهر ربيع الأول (الطبقات الكبرى 1: 1010، تاريخ اليعقوبي 2: 7، صفة الصفوة 1: 52، الوفا بأحوال المصطفى 1: 9 0، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 1 5: 5 / 2 279 ) .
ومن قائل آخر بأنه ولد لعشر ليال خلون من ربيع الأول (الطبقات الكبرى 1: 100، صفة الصفوة: 1: 52، الوفا بأحوال المصطفى 1: 90، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 15: 25 / 279. )
سنة ميلاده عليه السلام : -
ولد سيد الكونين صلى الله عليه وآله لأربع وثلاثين سنة وثمانية أ شهر مضت من ملك كسرى أنو شيروان بن قباد وهو قاتل مزدك والزنادقة ومهلكهم ، وهو الذي قال عنه النبي المصطفى صلى الله عليه وآله : " وهو الذي عنى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على ما يزعمون: ولدت في زمان الملك العادل الصالح "
( نقله المجلسي في بحار الأنوار 15: 279 / 25. ) ، ولثمان سنين وثمانية أشهر من ملك عمرو بن هند ملك العرب مناقب ابن شهرآشوب 1: 1 7 2، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 1 5: 280 / 2 5. ) .
وقد ذكر ابن كثير تواريخ مختلفة لميلاده عليه السلام تختلف أياما ً عما ذكرنا هاهنا ( راجع ابن كثير البداية والنهاية الجزء الثاني باب مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لتطلع على الفروق ) ، والخلاصة والمتفق عليه بين السنة والشيعة على السواء أنه صلى الله عليه وآله قد ولد في شهر ربيع الأول لأربع وثلاثين سنة مضت من ملك كسرى أنو شيروان .
تفصيل الآيات الواردة في ميلاده صلى الله عليه وآله وسلم :
قال الحافظ أبو بكر محمد بن جعفر بن سهل الخرائطي في كتاب (هواتف الجان): حدثنا علي بن حرب، حدثنا أبو أيوب يعلى بن عمران - من آل جرير بن عبد الله البجلي - حدثني مخزوم بن هاني المخزومي، عن أبيه - وأتت عليه خمسون ومائة سنة - قال: لما كانت الليلة التي ولد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ارتجس إيوان كسرى، وسقطت منه أربع عشرة شرفة، وخمدت نار فارس، ولم تخمد قبل ذلك بألف عام وغاضت بحيرة ساوة، ورأى الموبذان إبلاً صعاباً تقود خيلاً عراباً قد قطعت دجلة وانتشرت في بلادهم، فلما أصبح كسرى أفزعه ذلك، فتصبر عليه تشجعاً، ثم رأى أنه لا يدخر ذلك عن مرازبته، فجمعهم ولبس تاجه وجلس على سريره، ثم بعث إليهم، فلما اجتمعوا عنده قال: أتدرون فيم بعثت إليكم؟ قالوا: لا، إلا أن يخبرنا الملك ذلك.
فبينما هم كذلك إذ ورد عليهم كتاب خمود النيران، فازداد غماً إلى غمه، ثم أخبرهم بما رأى وما هاله، فقال الموبذان - وأنا أصلح الله الملك - قد رأيت في هذه الليلة رؤيا، ثم قصَّ عليه رؤياه في الإبل. فقال: أي شيء يكون هذا يا موبذان؟
قال: حدث يكون في ناحية العرب - وكان أعلمهم من أنفسهم - فكتب عند ذلك: من كسرى ملك الملوك إلى النعمان بن المنذر أما بعد: فوجه إلي برجل عالم بما أريد أن أسأله عنه، فوجه إليه بعبد المسيح بن عمرو بن حيان بن نفيلة الغساني.
فلما ورد عليه قال له: ألك علم بما أريد أن أسألك عنه؟ فقال: لتخبرني، أو ليسألني الملك عما أحب، فإن كان عندي منه علم وإلا أخبرته بمن يعلم. فأخبره بالذي وجه به إليه فيه.
قال: علم ذلك عند خال لي يسكن مشارف الشام، يقال له: سطيح، قال فاسأله عما سألتك عنه ثم ائتني بتفسيره.
فخرج عبد المسيح حتى انتهى إلى سطيح فلما رآه سطيح قال :: عبد المسيح على جمل مشيح، أتى سطيح، وقد أوفى على الضريح، بعثك ملك بني ساسان، لارتجاس الإيوان، وخمود النيران، ورؤيا الموبذان، رأى إبلاً صعاباً، تقود خيلاً عراباً قد قطعت دجلة، وانتشرت في بلادها.
يا عبد المسيح إذا كثرت التلاوة، وظهر صاحب الهراوة، وفاض وادي السماوة، وغاضت بحيرة ساوة، وخمدت نار فارس، فليس الشام لسطيح شاما، يملك منهم ملوك وملكات على عدد الشرفات، وكلما هو آت آت، ثم قضى سطيح مكانه، فنهض عبد المسيح ، قال: فلما قدم عبد المسيح على كسرى أخبره بما قال له سطيح، فقال كسرى: إلى أن يملك منا أربعة عشر ملكاً، كانت أمور وأمور، فملك منهم عشرة في أربع سنين، وملك الباقون إلى خلافة عثمان .
ورواه البيهقي من حديث عبد الرحمن بن محمد بن إدريس، عن علي بن حرب الموصلي بنحوه.
( المصدر السابق ) .
ذاك خبر فيما حدث من آيات في ليلة ميلاد سيد ولد آدم وسيد الكونين وخاتم الأنبياء والمرسلين ، وكيف لا ؟ وبه قد استنارت الأرض بعد ظلام ٍ ، وحصحص الحق بعد زهق من تملك الباطل على نفوس العباد ..... كيف لا وهو من بعثه ربه لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ؟؟؟... ذاك النبي ولا كذب هو ابن عبد المطلب .
النسب الشريف : -
ونسبه: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي ابن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان (مناقب ابن شهر آشوب 1: 154، سيرة ابن هشام 1: 1، الطبفات الكبرى 1: 55، تاريخ الطبري 2: 27 1، مروج الذهب 2 0 3 / 1 4 4 5، دلائل النبوة للبيهقي 1: 1 79 الاستيعاب 1: 13، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 1 5: 280 / 25. )
ومن عدنان إلى آدم عليه السلام روي عن أم سلمة زوج النبي عليه السلام قالت : " سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: (معد بن عدنان بن ادد بن زيد بن ثرا بن أعراق الثرى، قالت ام سلمة: زيد هميسع وثرانبت وأعراق الثرى إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام ؟ قالت: ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (وعادا وثمود وأصحاب الرس وقرونا بين ذلك كثيرا لا يعلمهم إلا الله ) ( انظر الفرقان 25: 38 مناقب ابن شهر آشوب 1: 1 5 5، دلائل النبوة للبيهقي 1: 1 78 - 1 79، وذكر صدره الطبري في تاريخه 2: 271، وابن الجوزي في الوفا بأحوال المصطفى 1: 16، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 15: 25 / 280. ) .
وقيل : الأصح الذي اعتمد عليه أكثر النساب وأصحاب التواريخ: أن عدنان هو اد بن ادد بن اليسع بن الهميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ابن تارخ بن ناحور بن ساروغ ابن ارغوا بن فالغ بن عابر) وهو هود عليه السلام ابن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ وهو إدريس عليه السلام بن مهلائيل يارد بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم
( انظر مناقب ابن شهرآشوب 1: 1 5 5، الطبقات الكبرى 1: 57، تاريخ الطبري 2 ة 1 74، وباختلاف يسير في الأخيرين، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 15: 280 / 25 ) .
ذاك هو نسب النبي الكريم إلى آدم عليه السلام على حسب أدق الروايات وأحسنها التي أخذت بها الروايات عن المحققين التاريخيين ونقلها الثقات عند السنة وعند الشيعة على السواء ( انظر إعلام الورى بأعلام الهدى للطبرسي ، وكذلك السيرة النبوية لابن هشام ) .
نسب أمه الشريفة عليها السلام :
وامه: آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب ابن لؤي بن غالب.
وأما جدته لأبيه :-
جدته ام أبيه عبد الله: فهي فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران ابن مخزوم .
وأم عبد المطلب : -
سلمى بنت عمرو من بني النجار .
وأم هاشم : -
عاتكة بنت مرة بن هلال من بني سليم.
وأم قصي وزهرة : -
فاطمة بنت سعد من أزد السراة
( أنظر: سيرة ابن هشام 1: 1 0 9، و 1 1 1 و 1 1 4، الطبقات الكبرى 1: 62 و 64، تاريخ اليعقوبي 2: 11، تاريخ الطبري 2: 2 47 و 25 2 و 25 4، الكامل في التاريخ 2: 1 ) .
خبر مما ورد في شرف نسبه ونقاوته وطهره : -
لم يكن المولى عز وجل ليضع رسالته في بشر تدنس نسبه أو اختلط بالباطل فحاشاه سبحانه .... أليس هو القائل : " الله أعلم حيث يجعل رسالته " .
وكل الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم علمنا شرف نسبهم ونقاوة أنسالهم وسلامتها من الغش والدنس والخنا ..
وقد روى أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي في كتاب دلائل النبوة: بإسناده عن الأعمش، عن عباية بن ربعي، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (إن الله عز وجل قسم الخلق قسمين فجعلني في خيرهما قسما، وذلك قوله في: (واصحاب اليمين) (واصحاب الشمال) فأنا من أصحاب اليمين وأنا خير أصحاب اليمين. ثم جعل القسمين أثلاثا، فجعلني في خيرها ثلثا فذلك قوله: (فأصحاب الميمنة) (واصحاب المشئمة) والسابقون السابقون) فأنا من السابقين وأنا خير السابقين، ثم جعل الأثلاث قبائل فجعلني في خيرها قبيلة وذلك قوله: (وجعلناكم شعوبا وقبائل) فأنا أتقى ولد آدم وأكرمهم على الله ولا فخر، ثم جعل القبائل بيوتا فجعلني في خيرها بيتا وذلك قوله عز وجل: (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا) فأنا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب) (دلائل النبوة للبيهقي 1: 170، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 16: 120. ) [/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
باب في تاريخ ميلاده صلى الله عليه وآله وسلم :
مقدمة :
أشرقت الأرض بنور ربها ، وانقطع أوان الظلم ، وبدت بواكير العدل تتنفس في الأرض واقتربت السماء من الأرض اقترابا ً لم يحدث منذ أن أذن الله بخلق الأرض وما عليها ...... فقد زفت الملائكة في السماوات العلى إلى أقرانها في السماوات الأدنى نبأ مولد سيد الكونين ونور الثقلين ومذهب رجس الكفر ومعلي شأن الحق .
وها هي عروش الكفر تتهاوى في كل مكان .... فها هو إيوان كسرى يتداعى في فارس وتسقط منه أربعة عشر شرفة ، وهاهي بحيرة ساوة يغيض ماؤها ، وخمدت نيران الفرس ، وخرت الأصنام على وجهها حول البيت الحرام ..........
حكى السهيلي عن تفسير بقي بن مخلد الحافظ: أن إبليس رن أربع رنات: حين لعن، وحين أهبط ، وحين ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحين أنزلت الفاتحة.
قال محمد بن إسحاق: وكان هشام بن عروة يحدث عن أبيه، عن عائشة قالت: كان يهودي قد سكن مكة يتجر بها، فلما كانت الليلة التي ولد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مجلس من قريش: يا معشر قريش هل ولد فيكم الليلة مولود؟
فقال القوم: والله ما نعلمه. فقال: الله أكبر أما إذا أخطأكم فلا بأس، انظروا واحفظوا ما أقول لكم: ولد هذه الليلة نبي هذه الأمة الأخيرة، بين كتفيه علامة فيها شعرات متواترات كأنهن عرف فرس، لا يرضع ليلتين، وذلك أن عفريتاً من الجن أدخل أصبعه في فمه فمنعه الرضاع، فتصدع القوم من مجلسهم وهم يتعجبون من قوله وحديثه.
فلما صاروا إلى منازلهم أخبر كل إنسان منهم أهله، فقالوا: قد والله ولد لعبد الله بن عبد المطلب غلام سموه محمداً. فالتقى القوم، فقالوا: هل سمعتم حديث اليهودي، وهل بلغكم مولد هذا الغلام؟
فانطلقوا حتى جاءوا اليهودي فأخبروه الخبر، قال: فاذهبوا معي حتى أنظر إليه، فخرجوا به حتى أدخلوه على آمنة فقالوا: أخرجي إلينا ابنك فأخرجته، وكشفوا له عن ظهره، فرأى تلك الشامة فوقع اليهودي مغشياً عليه، فلما أفاق قالوا له: مالك ويلك؟
قال:
قال: قد ذهبت والله النبوة من بني إسرائيل، فرحتم بها يا معشر قريش، والله ليسطون بكم سطوة يخرج خبرها من المشرق والمغرب.
( البداية والنهاية لابن كثير – الجزء الثاني – فصل ما وقع من الآيات ليلة مولده عليه الصلاة والسلام ) .
تاريخ الميلاد الشريف : -
ولد صلى الله عليه وآله وسلم يوم الجمعة عند طلوع الشمس السابع عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل (مسار الشيعة: 29، التهذيب للطوسي 6: 2، مصباح المتهجد: 73 2، قصص الأنبياء للراوندي: 393 1 6 / 3، مناقب ابن شهرآشوب 1: 1 7 2، روضة الواعظين: 70، اقبال الأعمال: 6 5 3، العدد القوية: 1 1 0،، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 1 5: 279 / 2 5 ) .
وهذا مخالف لما تعاهد واشتهر عليه عند العامة ... فقد اشتهر أنه ولد صلى الله عليه وآله وسلم يوم الاثنين، ثم اختلفوا فمن قائل يقول لليلتين من شهر ربيع الأول (الطبقات الكبرى 1: 1010، تاريخ اليعقوبي 2: 7، صفة الصفوة 1: 52، الوفا بأحوال المصطفى 1: 9 0، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 1 5: 5 / 2 279 ) .
ومن قائل آخر بأنه ولد لعشر ليال خلون من ربيع الأول (الطبقات الكبرى 1: 100، صفة الصفوة: 1: 52، الوفا بأحوال المصطفى 1: 90، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 15: 25 / 279. )
سنة ميلاده عليه السلام : -
ولد سيد الكونين صلى الله عليه وآله لأربع وثلاثين سنة وثمانية أ شهر مضت من ملك كسرى أنو شيروان بن قباد وهو قاتل مزدك والزنادقة ومهلكهم ، وهو الذي قال عنه النبي المصطفى صلى الله عليه وآله : " وهو الذي عنى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على ما يزعمون: ولدت في زمان الملك العادل الصالح "
( نقله المجلسي في بحار الأنوار 15: 279 / 25. ) ، ولثمان سنين وثمانية أشهر من ملك عمرو بن هند ملك العرب مناقب ابن شهرآشوب 1: 1 7 2، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 1 5: 280 / 2 5. ) .
وقد ذكر ابن كثير تواريخ مختلفة لميلاده عليه السلام تختلف أياما ً عما ذكرنا هاهنا ( راجع ابن كثير البداية والنهاية الجزء الثاني باب مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لتطلع على الفروق ) ، والخلاصة والمتفق عليه بين السنة والشيعة على السواء أنه صلى الله عليه وآله قد ولد في شهر ربيع الأول لأربع وثلاثين سنة مضت من ملك كسرى أنو شيروان .
تفصيل الآيات الواردة في ميلاده صلى الله عليه وآله وسلم :
قال الحافظ أبو بكر محمد بن جعفر بن سهل الخرائطي في كتاب (هواتف الجان): حدثنا علي بن حرب، حدثنا أبو أيوب يعلى بن عمران - من آل جرير بن عبد الله البجلي - حدثني مخزوم بن هاني المخزومي، عن أبيه - وأتت عليه خمسون ومائة سنة - قال: لما كانت الليلة التي ولد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ارتجس إيوان كسرى، وسقطت منه أربع عشرة شرفة، وخمدت نار فارس، ولم تخمد قبل ذلك بألف عام وغاضت بحيرة ساوة، ورأى الموبذان إبلاً صعاباً تقود خيلاً عراباً قد قطعت دجلة وانتشرت في بلادهم، فلما أصبح كسرى أفزعه ذلك، فتصبر عليه تشجعاً، ثم رأى أنه لا يدخر ذلك عن مرازبته، فجمعهم ولبس تاجه وجلس على سريره، ثم بعث إليهم، فلما اجتمعوا عنده قال: أتدرون فيم بعثت إليكم؟ قالوا: لا، إلا أن يخبرنا الملك ذلك.
فبينما هم كذلك إذ ورد عليهم كتاب خمود النيران، فازداد غماً إلى غمه، ثم أخبرهم بما رأى وما هاله، فقال الموبذان - وأنا أصلح الله الملك - قد رأيت في هذه الليلة رؤيا، ثم قصَّ عليه رؤياه في الإبل. فقال: أي شيء يكون هذا يا موبذان؟
قال: حدث يكون في ناحية العرب - وكان أعلمهم من أنفسهم - فكتب عند ذلك: من كسرى ملك الملوك إلى النعمان بن المنذر أما بعد: فوجه إلي برجل عالم بما أريد أن أسأله عنه، فوجه إليه بعبد المسيح بن عمرو بن حيان بن نفيلة الغساني.
فلما ورد عليه قال له: ألك علم بما أريد أن أسألك عنه؟ فقال: لتخبرني، أو ليسألني الملك عما أحب، فإن كان عندي منه علم وإلا أخبرته بمن يعلم. فأخبره بالذي وجه به إليه فيه.
قال: علم ذلك عند خال لي يسكن مشارف الشام، يقال له: سطيح، قال فاسأله عما سألتك عنه ثم ائتني بتفسيره.
فخرج عبد المسيح حتى انتهى إلى سطيح فلما رآه سطيح قال :: عبد المسيح على جمل مشيح، أتى سطيح، وقد أوفى على الضريح، بعثك ملك بني ساسان، لارتجاس الإيوان، وخمود النيران، ورؤيا الموبذان، رأى إبلاً صعاباً، تقود خيلاً عراباً قد قطعت دجلة، وانتشرت في بلادها.
يا عبد المسيح إذا كثرت التلاوة، وظهر صاحب الهراوة، وفاض وادي السماوة، وغاضت بحيرة ساوة، وخمدت نار فارس، فليس الشام لسطيح شاما، يملك منهم ملوك وملكات على عدد الشرفات، وكلما هو آت آت، ثم قضى سطيح مكانه، فنهض عبد المسيح ، قال: فلما قدم عبد المسيح على كسرى أخبره بما قال له سطيح، فقال كسرى: إلى أن يملك منا أربعة عشر ملكاً، كانت أمور وأمور، فملك منهم عشرة في أربع سنين، وملك الباقون إلى خلافة عثمان .
ورواه البيهقي من حديث عبد الرحمن بن محمد بن إدريس، عن علي بن حرب الموصلي بنحوه.
( المصدر السابق ) .
ذاك خبر فيما حدث من آيات في ليلة ميلاد سيد ولد آدم وسيد الكونين وخاتم الأنبياء والمرسلين ، وكيف لا ؟ وبه قد استنارت الأرض بعد ظلام ٍ ، وحصحص الحق بعد زهق من تملك الباطل على نفوس العباد ..... كيف لا وهو من بعثه ربه لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ؟؟؟... ذاك النبي ولا كذب هو ابن عبد المطلب .
النسب الشريف : -
ونسبه: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي ابن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان (مناقب ابن شهر آشوب 1: 154، سيرة ابن هشام 1: 1، الطبفات الكبرى 1: 55، تاريخ الطبري 2: 27 1، مروج الذهب 2 0 3 / 1 4 4 5، دلائل النبوة للبيهقي 1: 1 79 الاستيعاب 1: 13، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 1 5: 280 / 25. )
ومن عدنان إلى آدم عليه السلام روي عن أم سلمة زوج النبي عليه السلام قالت : " سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: (معد بن عدنان بن ادد بن زيد بن ثرا بن أعراق الثرى، قالت ام سلمة: زيد هميسع وثرانبت وأعراق الثرى إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام ؟ قالت: ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (وعادا وثمود وأصحاب الرس وقرونا بين ذلك كثيرا لا يعلمهم إلا الله ) ( انظر الفرقان 25: 38 مناقب ابن شهر آشوب 1: 1 5 5، دلائل النبوة للبيهقي 1: 1 78 - 1 79، وذكر صدره الطبري في تاريخه 2: 271، وابن الجوزي في الوفا بأحوال المصطفى 1: 16، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 15: 25 / 280. ) .
وقيل : الأصح الذي اعتمد عليه أكثر النساب وأصحاب التواريخ: أن عدنان هو اد بن ادد بن اليسع بن الهميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ابن تارخ بن ناحور بن ساروغ ابن ارغوا بن فالغ بن عابر) وهو هود عليه السلام ابن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ وهو إدريس عليه السلام بن مهلائيل يارد بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم
( انظر مناقب ابن شهرآشوب 1: 1 5 5، الطبقات الكبرى 1: 57، تاريخ الطبري 2 ة 1 74، وباختلاف يسير في الأخيرين، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 15: 280 / 25 ) .
ذاك هو نسب النبي الكريم إلى آدم عليه السلام على حسب أدق الروايات وأحسنها التي أخذت بها الروايات عن المحققين التاريخيين ونقلها الثقات عند السنة وعند الشيعة على السواء ( انظر إعلام الورى بأعلام الهدى للطبرسي ، وكذلك السيرة النبوية لابن هشام ) .
نسب أمه الشريفة عليها السلام :
وامه: آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب ابن لؤي بن غالب.
وأما جدته لأبيه :-
جدته ام أبيه عبد الله: فهي فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران ابن مخزوم .
وأم عبد المطلب : -
سلمى بنت عمرو من بني النجار .
وأم هاشم : -
عاتكة بنت مرة بن هلال من بني سليم.
وأم قصي وزهرة : -
فاطمة بنت سعد من أزد السراة
( أنظر: سيرة ابن هشام 1: 1 0 9، و 1 1 1 و 1 1 4، الطبقات الكبرى 1: 62 و 64، تاريخ اليعقوبي 2: 11، تاريخ الطبري 2: 2 47 و 25 2 و 25 4، الكامل في التاريخ 2: 1 ) .
خبر مما ورد في شرف نسبه ونقاوته وطهره : -
لم يكن المولى عز وجل ليضع رسالته في بشر تدنس نسبه أو اختلط بالباطل فحاشاه سبحانه .... أليس هو القائل : " الله أعلم حيث يجعل رسالته " .
وكل الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم علمنا شرف نسبهم ونقاوة أنسالهم وسلامتها من الغش والدنس والخنا ..
وقد روى أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي في كتاب دلائل النبوة: بإسناده عن الأعمش، عن عباية بن ربعي، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (إن الله عز وجل قسم الخلق قسمين فجعلني في خيرهما قسما، وذلك قوله في: (واصحاب اليمين) (واصحاب الشمال) فأنا من أصحاب اليمين وأنا خير أصحاب اليمين. ثم جعل القسمين أثلاثا، فجعلني في خيرها ثلثا فذلك قوله: (فأصحاب الميمنة) (واصحاب المشئمة) والسابقون السابقون) فأنا من السابقين وأنا خير السابقين، ثم جعل الأثلاث قبائل فجعلني في خيرها قبيلة وذلك قوله: (وجعلناكم شعوبا وقبائل) فأنا أتقى ولد آدم وأكرمهم على الله ولا فخر، ثم جعل القبائل بيوتا فجعلني في خيرها بيتا وذلك قوله عز وجل: (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا) فأنا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب) (دلائل النبوة للبيهقي 1: 170، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 16: 120. ) [/align]
في باطن كل إنسان إضاءة صغيره تسمى ضمير
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: من سيرة النبي الاعظم ص
[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزيت كل خير ... تسلمن اختنا الكريمة على طرحكم المبارك
رحم الله والديكم
في ميزان اعمالك
بالتوفيق[/align]
جزيت كل خير ... تسلمن اختنا الكريمة على طرحكم المبارك
رحم الله والديكم
في ميزان اعمالك
بالتوفيق[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 483
- اشترك في: الاثنين نوفمبر 09, 2009 7:58 pm
Re: من سيرة النبي الاعظم ص
يعطيك العافية على الموضوع الحلو
يسلموووووووووووو
يسلموووووووووووو
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: من سيرة النبي الاعظم ص
[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
أختي الغالية : شجرة فاطمة الزهراء
أحسنتِ ، بارك الله فيكِ
دمتِ بخير[/align]
أختي الغالية : شجرة فاطمة الزهراء
أحسنتِ ، بارك الله فيكِ
دمتِ بخير[/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 9232
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2009 5:58 pm
Re: من سيرة النبي الاعظم ص
اللهم صل على محمد وال محمد
شكرا على الطرح
في حفظ الرحمن
شكرا على الطرح
في حفظ الرحمن
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7244
- اشترك في: الخميس يناير 01, 2009 3:47 am
Re: من سيرة النبي الاعظم ص
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم اختي الكريمة على المشاركة النيرة
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
تحياتي
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم اختي الكريمة على المشاركة النيرة
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
تحياتي
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 3565
- اشترك في: الأحد إبريل 19, 2009 2:06 pm
Re: من سيرة النبي الاعظم ص
[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم وزد وبارك على النبي محمد واله بعدد ما احاط به علمك
السلام على النبي محمد ووصيه علي وابنته فاطمة
وسبطيه وكل اهل بيته الطاهرين
السلام على حبيب الله محمد واله الميامين
الله يرضى عليك ويرضيك
ويرحم والديك
ورزقك ثواب هذا الموضوع الجنه مع النبي واله
وكذلك كل المؤمنين
اللهم وفقنا وكل المؤمنين لما يحب ويرضى
.[/align]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم وزد وبارك على النبي محمد واله بعدد ما احاط به علمك
السلام على النبي محمد ووصيه علي وابنته فاطمة
وسبطيه وكل اهل بيته الطاهرين
السلام على حبيب الله محمد واله الميامين
الله يرضى عليك ويرضيك
ويرحم والديك
ورزقك ثواب هذا الموضوع الجنه مع النبي واله
وكذلك كل المؤمنين
اللهم وفقنا وكل المؤمنين لما يحب ويرضى
.[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 5686
- اشترك في: الاثنين يونيو 22, 2009 12:50 am
Re: من سيرة النبي الاعظم ص
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسنتم أختي الكريمة بارك الله فيكم
وفقكم الله تعالى[/font][/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسنتم أختي الكريمة بارك الله فيكم
وفقكم الله تعالى[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 39518
- اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am
Re: من سيرة النبي الاعظم ص
[align=center]اللهم صل على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين
سلمت يمناك عزيزتي الله يعطيك الف عافية على الطرح المبارك
موفقة لكل خير يارب[/align]
سلمت يمناك عزيزتي الله يعطيك الف عافية على الطرح المبارك
موفقة لكل خير يارب[/align]
(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 4596
- اشترك في: السبت يونيو 06, 2009 7:29 pm
Re: من سيرة النبي الاعظم ص
[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
أحسنتِ ، بارك الله فيكِ[/align]
أحسنتِ ، بارك الله فيكِ[/align]
أسألكم الدعاء بظهر الغيب لقضاء حوائجي وتيسير أموري والحفظ من العين والحسد ورد كيد الجن والإنس
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 10284
- اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am
Re: من سيرة النبي الاعظم ص
[align=center][font=Arial]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وبارك الله بكم وجعلكم الله بمأمن[/font][/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وبارك الله بكم وجعلكم الله بمأمن[/font][/align]
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 9197
- اشترك في: السبت فبراير 23, 2008 3:04 pm
Re: من سيرة النبي الاعظم ص
[font=Traditional Arabic][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة
اللهم صل على محمد وال محمد[/align][/font]
[font=Traditional Arabic][align=center]راية المهدي[/align][/font]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة
اللهم صل على محمد وال محمد[/align][/font]
[font=Traditional Arabic][align=center]راية المهدي[/align][/font]
اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ الَّذى خَلَقَكِ فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً اَنَا لَكِ مُصَدِّقٌ صابِرٌ عَلى ما اَتى بِهِ اَبُوكِ وَوَصِيُّهُ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِما وَاَنَا أَسْأَلُكِ اِنْ كُنْتُ صَدَّقْتُكِ إلاّ اَلْحَقْتِنى بِتَصْديقى لَهُما لِتُسَرَّ نَفْسى فَاشْهَدى اَنّى ظاهِرٌ بِوَلايَتِكِ وَوَلايَةِ آلِ بَيْتِكِ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ.