اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

رأي الخلفاء فى علــي (عليه السلام)

"ما أوذي نبي مثلما أوذيت "

المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
شجرة فاطمة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7676
اشترك في: الجمعة أكتوبر 17, 2008 4:00 am
مكان: في رحاب الزهراء "ع"

رأي الخلفاء فى علــي (عليه السلام)

مشاركة بواسطة شجرة فاطمة الزهراء »

[CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

قال أبو بكر:
«أيها الناس، عليكم بعليّ بن أبي طالب، فإنّي سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: عليّ خير من طلعت عليه الشمس وغربت بعدي».

قال عمر بن الخطّاب:
«والله لولا سيف عليّ لما قام عمود الإسلام، وهو بعد أقضى الأُمة، ذو سابقتها وذو شرفها».

قال عثمان بن عفان:
«سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: النظر إلى عليّ عبادة».

قال معاوية بن أبي سفيان:
«ذهب الفقه والعلم بموت ابن أبي طالب».
ما أقول ـ أنا الضعيف ـ فيمن أنزل الله تعالى فيه:
(وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلا قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيداً بَـيْنِي وَبَـيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتَابِ)(1)؟
تلاحظ في هذه الآية الكريمة أنّ الله عزّوجلّ جعل نفسه وكذا الّذي عنده علم الكتاب ـ يعني الإمام عليّ(عليه السلام) العالم بأسرار القرآن وعلومه ـ شاهدين على نبوّة رسوله الكريم(صلى الله عليه وآله وسلم)(2). وصرّح تعالى عزّه بأ نّه وعليّاً(عليه السلام) شاهدان على صدق رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) في دعوته ورسالته.
وما أقول فيمن قال فيه رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): «إنّ الله جعل لأخي عليّ فضائل لا تحصى كثرة. فمن ذكر فضيلة من فضائله مقرّاً بها غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، ومن كتب فضيلة من فضائله لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقي لتلك الكتابة رسم، ومن استمع إلى فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب الّتي اكتسبها بالاستماع، ومن نظر إلى كتاب من فضائله غفر الله له الذنوب الّتي اكتسبها بالنظر».
ثم قال(صلى الله عليه وآله وسلم): «النظر إلى أخي عليّ عبادة، وذكره عبادة، ولا يقبل الله إيمان عبد إلاّ بولايته والبراءة من أعدائه»(3).
وعندما نلقي نظرة على ما ورد من الدلائل الباهرة، والبراهين الواضحة الغنية في القرآن والسنّة والتاريخ والمصادر السنّية والشيعيّة وكذا في كتب الخوارج الّتي تضمّنت موضوع الإمامة والخلافة بشكل عام وإمامة الإمام أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) وولايته بشكل خاصّ بكونه الخليفة والوصيّ لرسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) لم نر في شيء منها أيّ إيهام أو إجمال حتى يتذرّع به المنحرفون عن عليّ(عليه السلام)ويجعلونه وسيلة وتبريراً لانحرافهم عنه وعدائهم له ومناوئتهم إيّاه(عليه السلام).
وهكذا حينما ننصت إلى قوله تعالى: (إنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أحْبَـبْتَ وَلَكِنَّ اللّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ)(4) نشاهد أنّ الله عزّوجلّ يحذّر نبيّه الكريم(صلى الله عليه وآله وسلم) ويخبره بأنّ الهادي هو الله عزّوجلّ.
وإذا استمعنا إلى مقالة الإمام عليّ(عليه السلام) الّذي قال: «لَوْ ضَرَبْتُ خَيْشُومَ الْمُؤْمِنِ بِسَيْفِي هذَا عَلَى أَنْ يُبْغِضَنِي مَاأَبْغَضَنِي، وَلَوْ صَبَبْتُ الدُّنْيَا بِجَمَّاتِهَا عَلَى الْمُنَافِقِ عَلَى أَنْ يُحِبَّنِي مَا أَحَبَّنِي، وَذلِكَ أَنَّهُ قُضِيَ فَانْقَضَى عَلَى لِسَانِ النَّبِيِّ الاُْمِّيِّ (صلى الله عليه وآله وسلم) أَنَّهُ قَالَ: يَا عَلِيُّ، لاَ يُبْغِضُكَ مُؤْمِنٌ، وَلاَ يُحِبُّكَ مُنَافِقٌ»(5) لعلمنا بأنّ تغيير باطن المنحرفين عن أميرالمؤمنين عليّ(عليه السلام)، وتبديل أعدائه إلى شيعة له ومخالفيه موافقين له يبدو من المحالات، ولعرفنا أنّ جميع الطرق والسبل والذرائع حتى الكتب الّتي أُلّفت خصيصاً بهذا الموضوع لعاجزة عن هدايتهم.
ولكنّا اعتماداً على المثل المشهور «الفضل ما شهدت به الأعداء» وانطلاقاً من مبدأ «الزموهم بما التزم به الخصم» وإتماماً للحجّة على الخصم المخالف من شتى الجهات العقائدية والعملية، اضطررنا إلى تأليف هذا الكتاب، والّذي يتضمّن في ثناياه روايات وأحاديث خلفاء أهل السنّة تروي لنا اعترافاتهم بأفضلية الإمام أميرالمؤمنين عليّ(عليه السلام) واختصاصه بالفضائل والمناقب الّتي امتاز بها. وكلّنا أمل في أن يصبح هذا الكتاب باباً مفتوحاً أمام المثقفين الواعين الّذين وضعوا عن أنفسهم أُصر العصبية الجلفاء والتبعية العمياء لأسلافهم المقتدين بالخلفاء المختلقين، ومن ثمّ يتداركوا مسؤوليتهم الحقيقية ووظيفتهم المصيرية في المجالات العقائدية والعملية، ويعلموا أخيراً أنّ عاقبة التعصّب واتخاذ موقف الحياد في العمل بالوظائف الدينية، لم تكن إلاّ الهزيمة والقهقراء الديني والموت الجاهلي، ومن بعده الانزلاق في نار جهنّم.

(1) الرعد: 43.
(2) شواهد التنزيل: 1/400 ـ 405 ح 422 ـ 427 وقد أخرج الحديث من سبعة طرق، النور المشتعل «من كتاب ما نزل من القرآن في عليّ»: 125، المناقب لابن المغازلي: 313 ح 358، الجامع لأحكام القرآن: 9/336، ينابيع المودّة: 102، تفسير الكشف والبيان: 1/258 النسخة الخطّية، توضيح الدلائل لشهاب الدين: 163 (أُنظر ملحقات إحقاق الحقّ: 20/77)، المناقب المرتضوية للكشفي: 49، روضة الأحباب: وقائع سنة 9، مفتاح النجاة: 40 النسخة الخطّية، أرجح المطالب: 86 أخرجه عن الثعلبي وابن المغازلي.
(3) المناقب للخوارزمي: 32 ح 2، كفاية الطالب للكنجي: 252 باب 62، فرائد السمطين: 1/19، أرجح المطالب: 11، وجميعهم نقلوا عن المناقب لحسن بن أحمد العطّار الهمداني شيخ القرطبي، المتوفّى 569 هـ.
(4) القصص: 56.
(5) نهج البلاغة: الحكمة رقم 45.
[/CENTER]
آخر تعديل بواسطة شجرة فاطمة الزهراء في الأحد نوفمبر 15, 2009 9:26 pm، تم التعديل مرة واحدة.
في باطن كل إنسان إضاءة صغيره تسمى ضمير
صورة العضو الرمزية
امل الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7515
اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm

Re: رأي الخلفاء فى علــي (عليه السلام)

مشاركة بواسطة امل الزهراء »

[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

أثابك الله أختي الكريمة

الله يعطيك العافية.
[/align]
صورة العضو الرمزية
راية المهدي
فــاطــمــي
مشاركات: 9197
اشترك في: السبت فبراير 23, 2008 3:04 pm

Re: رأي الخلفاء فى علــي (عليه السلام)

مشاركة بواسطة راية المهدي »

[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة
اللهم صل على محمد وال محمد[/font]


راية المهدي
[/align]
صورة
اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ الَّذى خَلَقَكِ فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً اَنَا لَكِ مُصَدِّقٌ صابِرٌ عَلى ما اَتى بِهِ اَبُوكِ وَوَصِيُّهُ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِما وَاَنَا أَسْأَلُكِ اِنْ كُنْتُ صَدَّقْتُكِ إلاّ اَلْحَقْتِنى بِتَصْديقى لَهُما لِتُسَرَّ نَفْسى فَاشْهَدى اَنّى ظاهِرٌ بِوَلايَتِكِ وَوَلايَةِ آلِ بَيْتِكِ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ.
صورة العضو الرمزية
فاطمة هبة الله
فـاطـمـيـة
مشاركات: 39518
اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am

Re: رأي الخلفاء فى علــي (عليه السلام)

مشاركة بواسطة فاطمة هبة الله »

[CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين
سلمت يمناك عزيزتي الله يعطيك الف عافية على الطرح
موفقة لكل خير يا رب [/CENTER]

(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))


صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49874
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: رأي الخلفاء فى علــي (عليه السلام)

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

[CENTER][font=Traditional Arabic][SIZE=150]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين
بارك الله فيك أختي الكريمة
[/font]
[/SIZE][/CENTER]
[CENTER][font=Traditional Arabic][SIZE=150]طرح موفق [/font][/SIZE][/CENTER]
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: رأي الخلفاء فى علــي (عليه السلام)

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

[CENTER]اللهم صل على محمد وال محمد [/CENTER]
[CENTER] [/CENTER]
[CENTER]يعطيكِ العافية اختنا الكريمة على الطرحكم القيم[/CENTER]
[CENTER] [/CENTER]
[CENTER]جزيتم الف خير[/CENTER]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
شجرة فاطمة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7676
اشترك في: الجمعة أكتوبر 17, 2008 4:00 am
مكان: في رحاب الزهراء "ع"

Re: رأي الخلفاء فى علــي (عليه السلام)

مشاركة بواسطة شجرة فاطمة الزهراء »

[CENTER]أشكركم جزيل الشكر[/CENTER]
[CENTER]ع المرورالعطر[/CENTER]
في باطن كل إنسان إضاءة صغيره تسمى ضمير
صورة العضو الرمزية
خادمة خدام الحسين(ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 33196
اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
مكان: قلب هجــر الحبيبة

Re: رأي الخلفاء فى علــي (عليه السلام)

مشاركة بواسطة خادمة خدام الحسين(ع) »

[CENTER]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم[/CENTER]
[CENTER] [/CENTER]
[CENTER]أختي الكريمة : شجرة فاطمة الزهراء[/CENTER]
[CENTER]الله يعيكِ العافية ، لا عدمناكِ[/CENTER]
[CENTER] [/CENTER]
[CENTER]دمتِ بخير[/CENTER]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
صورة العضو الرمزية
راية زينب
فـاطـمـيـة
مشاركات: 5686
اشترك في: الاثنين يونيو 22, 2009 12:50 am

Re: رأي الخلفاء فى علــي (عليه السلام)

مشاركة بواسطة راية زينب »

[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة جزاكم الله خير الجزاء
وفقكم الله تعالى[/font]
[/align]
صورة العضو الرمزية
فاطمة تنعى حســـــين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 340
اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 7:30 pm

Re: رأي الخلفاء فى علــي (عليه السلام)

مشاركة بواسطة فاطمة تنعى حســـــين »

[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم من الجن والإنس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير دمتم متألقين بطرح كل جديد وجميل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/align]

ربي إني وهن العظمُ مني واشتعل الرأس شيبا ولمْ أكُن بدُعائك رَب شقيا
صورة العضو الرمزية
شجرة فاطمة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7676
اشترك في: الجمعة أكتوبر 17, 2008 4:00 am
مكان: في رحاب الزهراء "ع"

Re: رأي الخلفاء فى علــي (عليه السلام)

مشاركة بواسطة شجرة فاطمة الزهراء »

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

كل الشكرالجزيل
لمروركم العطر
[/align]
في باطن كل إنسان إضاءة صغيره تسمى ضمير
صورة العضو الرمزية
يا صاحب الزمان*
فـاطـمـيـة
مشاركات: 464
اشترك في: الاثنين مارس 16, 2009 10:52 pm

Re: رأي الخلفاء فى علــي (عليه السلام)

مشاركة بواسطة يا صاحب الزمان* »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

احسنتم اختنا الكريمة على الموضوع القيم

الله يعطيكِ العافية
صورة العضو الرمزية
نسيم الحوراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 10284
اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am

Re: رأي الخلفاء فى علــي (عليه السلام)

مشاركة بواسطة نسيم الحوراء »

[align=center][font=Arial]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وبارك الله فيكم وحشركم الله مع محمد وال محمد
وحفظكم الله من شر الاعداء
[/font]
[/align]
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.

العودة إلى ”روضة النبي المختار "ص" وال بيته الاطهار "ع"“