اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

بأيّ حق ظلمتْ فاطمة(2)

"ما أوذي نبي مثلما أوذيت "

المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
احزان الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7244
اشترك في: الخميس يناير 01, 2009 3:47 am

بأيّ حق ظلمتْ فاطمة(2)

مشاركة بواسطة احزان الزهراء »

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد[/align]

اللهم صل على الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها صلاة نامية لا انقطاع
لأبدها ولا انتهاء لأمدها



فإذا كانت فدك للزهراء (عليها السلام): فبأي حق انتزعها أبو بكر؟

أولاً: المطالبة بفدك: لقد كانت فدك ملك للزهراء (عليها السلام) في حياة الرسول (صلى الله عليه وآله) ، وأن الرسول (صلى الله عليه وآله) أعطاها فدك فكانت فدك عطية من رسول الله( صلى الله عليه وآله) لفاطمة (عليها السلام) وهذا الأمر موجود في كتب القوم.

فقد ذكروا أنه لمّا نزلت الآية (وآتِ ذا القربى حقه) دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فاطمة فأعطاها فدك، وهو مروي عن ابن عباس في كتاب الدر المنثور(12).

ويقول ابن حجر المالكي في الصواعق:
(إن أبا بكر أنتزع من فاطمة فدك) (13).

فإذا كانت فدك للزهراء (عليها السلام): فبأي حق انتزعها أبو بكر؟

وبأي وجه؟ لنفرض أن أبا بكر كان جاهلاً بأن الرسول (صلى الله عليه وآله) أعطاها وملّكها ووهبها فدك أما كان عليه أن يسألها قبل الانتزاع منها؟

وبعد المطالبة بحقها طلب الشهود منها (عليها السلام).

نسأل هل يصح مطالبة الزهراء (عليها السلام) بشهود؟

إنما تطلب الشهود لدفع عدم الاطمئنان بصحة قول المدعي، فإذا كان المدعي يشهد له القرآن الكريم بأنه لا يكذب فهل يصح طلب البينة، قال تعالى
(أنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس) وكما قلنا إنما نزلت في أصحاب الكساء ومنهم فاطمة (عليها السلام).

والرجس في الآية يشمل الكذب، فهو منفي عنها بصريح الآية الكريمة.

فلا يعقل مطالبه الزهراء (عليها السلام) بالشهود.

ثم إن الرسول (صلى الله عليه وآله) قال:
((فاطمة بضعة مني من آذاها فقد آذاني)) ولو كان يجوز عليها الكذب لما قال النبي (صلى الله عليه وآله) ذلك، لأن الكذاّب يستحق الايذاء.

فإذاً لا يستطيع أحد من المسلمين أن يقول: إن الزهراء(عليها السلام) كاذبة.

ثم إن هناك قاعدة عند الفقهاء مفادها (إن اليد أمارة على الملكية) إلاّ أن يثبت العكس، فالذي يطالب بالشهود هو أبو بكر لا الزهراء عليها السلام؛ لأن كون فدك تحت يدها ست سنوات أمارة على ملكيتها لها.

علاوة على أن المدعي هو أبو بكر لا الزهراء (عليها السلام) والمنكر هي الزهراء (عليها السلام) ومقتضى القاعدة الفقهية ( البينة على من ادعى واليمين على من أنكر) أن يأتي هو بالشهود.


ولإقامة الحجة جاءت الزهراء (عليها السلام) بالشهود، وهم الإمام علي (عليه السلام) وأم أيمن وأسماء بنت عميس وقد تقررفي الفقه الإسلامي إذا كان في الشهود مجال للتهمة فلا تقبل شهادتهم، وقالوا إن الزوج ليس من موارد التهمة، لكن رد الشهود بزعم أن علياً يجر لنفسه نفعاً، وأمّ أيمن أمرأة أعجمية لا تفصح شيئاً، وأسماء كانت تحت جعفر بن أبي طالب وهي تميل إلى بني هاشم.

علي (عليه السلام) لا تقبل شهادته يالهوان الدنيا!!


قد هزلت حتى بدا من هزالها *** كلاها وحتى استامها كل مفلس

فالخليفة لم ينصت إلى الزهراء (عليها السلام) ولم يقبل قولها في أدعاءها حقها.

لكن نسأل الخليفة لمإذا صدّق جابر بن عبد الله الأنصاري في مدعاه ولم يطلب منه الشهود حينما أدعى أن الرسول (صلى الله عليه وآله) قد وعده بإعطائه من مال البحرين؟ فهل جابر مع جلالة قدره وعلو منزلته أوثق من الزهراء (عليها السلام) أم أن أموراً أخرى دعت الخليفة إلى رد قول بنت الرسول وريحانته التي يشم منها رائحة الجنة؟

أخرج الشيخان عن جابر بن عبد الله الأنصاري: انه لمّا جاء أبا بكر مالُ البحرين وعنده جابر، قال جابر لأبي بكر: إنّ النبي (صلى الله عليه وآله) قال لي: ((لو أتاني مال البحرين لقد حثوت لك كذا وكذا)) ، فقال أبو بكر لجابر: تقدم فخذها.

فعلى أقل التقادير يا خليفة المسلمين اجعل الزهراء (عليها السلام) من صحابة النبي (صلى الله عليه وآله) حتى تقبل قولها.

يقول الكرماني في الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري وهو أشهر شرّاح البخاري يقول: وأمّا تصديق أبي بكر جابراً في دعواه فلقوله (صلى الله عليه وآله)
]((من كذب عليّ متعمداً فليتبوَّأ مقعده من النار)) فهو وعيد ولا يظن بأن مثله ـ مثل جابر ـ يقدم على هذا) (14).

فإذا كان لا يظن بجابر أن يكذب على رسول الله (صلى الله عليه وآله) فهلاّ ظننتم هذا الظن في حق السيدة الزهراء (عليها السلام)؟

يقول ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: (وفي هذا الحديث دليل على قبول خبر الواحد العدل من الصحابة ولو جرّ ذلك نفعاً لنفسه)(15).

فالحديث يدل على قبول خبره؛ لأن أبا بكر لم يلتمس من جابر شاهداً على صحة دعواه وهلاّ فعل هكذا مع الزهراء (عليها السلام) حينما أخبرت بأن الرسول (صلى الله عليه وآله) أنحلها فدك؟

ويقول العيني في كتاب عمدة القاري في شرح صحيح البخاري: قلت: (إنما لم يلتمس شاهداً منه ـ أي من جابر ـ (لانه عدل بالكتاب والسنة) أمّا الكتاب فقوله تعالى: (كنتم خير أمة أخرجت للناس) وقوله: (وكذلك جعلناكم أمة وسطاً) فمثل جابر إن لم يكن من خير أمة فمن يكن؟


وأمّا السنة فلقوله (صلى الله عليه وآله): ((من كذب عليّ متعمداً....)) إلى أن يقول: (ولا يظن بمسلم فضلاً عن صحأبي أن يكذب على رسول الله متعمداً) (16).

______________________

(12)ـ الدر المنثور في التفسير بالمأثور 4/177.

(13)ـ الصواعق المحرقة:31.

(14)ـ الكواكب الدراري في شرح البخاري 10/125.

(15)ـ فتح الباري في شرح صحيح البخاري 4/357.

(16)ـ عمدة القاري في شرح البخاري 12/121.
صورة العضو الرمزية
خادمة خدام الحسين(ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 33196
اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
مكان: قلب هجــر الحبيبة

Re: بأيّ حق ظلمتْ فاطمة(2)

مشاركة بواسطة خادمة خدام الحسين(ع) »

[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم

أختي الكريمة / احزان الزهراء
جزاكِ الله خير الجزاء على اطرح الفاطمي الطيب المبارك

دمتِ بتوفيق الباري[/font]
[/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: بأيّ حق ظلمتْ فاطمة(2)

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

لعن الله ظالمي السيدة الزهراء من الأولين والآخـــرين
بارك الله فيكم أختي الكريمة أحزان الزهراء على الطرح المبارك
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font]
[/align]
صورة العضو الرمزية
راية زينب
فـاطـمـيـة
مشاركات: 5686
اشترك في: الاثنين يونيو 22, 2009 12:50 am

Re: بأيّ حق ظلمتْ فاطمة(2)

مشاركة بواسطة راية زينب »

[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسنتم بارك الله فيكم أختي الكريمة أحزان الزهراء
لعن الله ظالميك يازهراء من الأولين والآخــرين[/font]
[/align]
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49873
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: بأيّ حق ظلمتْ فاطمة(2)

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
بارك الله فيك أختي الكريمة
أحزان الزهراء
لعن الله ظالميك يا سيدتي من الأولين والاخرين
[/font][/align]
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: بأيّ حق ظلمتْ فاطمة(2)

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

بارك الله بكم وجزاكم الله الف خير[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
نبع الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 15021
اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)

Re: بأيّ حق ظلمتْ فاطمة(2)

مشاركة بواسطة نبع الزهراء »

[align=center]اللهم صل على الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة أحسنتم بارك الله تعالى بكم وجزيتم خير
نسأل الله تعالى بحق محمد وآل محمد أن يحفظكم ويرزقكم خير الدنيا والآخرة وشيعة محمد وآل محمد
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين
[/align]
يا الله

صورة العضو الرمزية
احزان الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7244
اشترك في: الخميس يناير 01, 2009 3:47 am

Re: بأيّ حق ظلمتْ فاطمة(2)

مشاركة بواسطة احزان الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد


بارك الله بكم جميعا على المرور النير
اسعتدني تواجدكم
رزقنا الله واياكم شفاعتها يوم الورود
تحياتي
صورة العضو الرمزية
يالثارات الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 13029
اشترك في: السبت يناير 31, 2009 12:36 am

Re: بأيّ حق ظلمتْ فاطمة(2)

مشاركة بواسطة يالثارات الزهراء »

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف المبارك
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين عليهم السلام ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بك اختي الكريمة للطرح المبارك القيم
وفقك الله تعالى وقضى حوائجك للدنيا والآخرة
قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
صورة العضو الرمزية
عاشق الحسن والحسين
مـشــرف
مشاركات: 13777
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2011 2:03 pm

Re: بأيّ حق ظلمتْ فاطمة(2)

مشاركة بواسطة عاشق الحسن والحسين »

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته 

اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ 
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء أختي على هذا الطرح المبارك 
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام

العودة إلى ”روضة النبي المختار "ص" وال بيته الاطهار "ع"“