اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
في معنى الصلاة على النبي
المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
في معنى الصلاة على النبي
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم[/align]
[align=center]{الصلاة على النبي}[/align][56] في سياق الحديث عن عظمة الرسول و الاحكام التي يتميز بها يدعو الله المؤمنين الى الصلاة عليه ، و التسليم لقيادته ، فلا يكتمل علاج المحيط الاجتماعي الا من خلال الصلاة على الرسول (ص) و التسليم له ، فما هو معنى الصلاة على النبي ؟
[align=center]لعل اصل معنى الصلاة هو التعطف و الترؤف - كما ذكرنا آنفا - أما الصلاة على النبي فهي الدعاء الى الله بأن يرحمه ، و يرفع درجته ، و يبلغه المقام المحمود الذي وعده ، أما صلاة الله على نبيه ، فبالنسبة الى الله تأخذ الكلمات غاياتها و تترك مبادئها ، فحينمانقول بان الله يحب ، و يبغض ، و ينتقم ، فليس المعنى انه تطرأ عليه هذه الحالات - سبحانه - فتغير فيه شيئا كما تغير في نفوسنا و اجسامنا ، انما تصدق على الله الغايات منها ، فعطفه على الانسان هو هدايته له ، و انعامه عليه ، و صلاته على نبيه ، انه يستجيب الدعاء في حقه ، و بسببه .[/align]
[align=center]
و صلاة الملائكة على الرسول (ص) تعني الدعاء له عند ربهم ، و تأييد تابعية ،(1) تفسير جوامع الجامع / ص 377[/align]
[align=center]اما صلاة المؤمنين التي وجبها الرب علينا في صلواتنا ، و ندب اليها في كل وقت ، و بالذات عند ذكره - صلى الله عليه وآله - فهي تعني الدعاء له ، و التقرب الى مقامه الكريم ، و من أبرز الحكم فيها :[/align]
[align=center]أولا : تصحيح عقيدة المسلم ، ففي الوقت الذي يجب ان يعظم المسلم نبيه (ص) لا يجوز ان يغلو فيه فيمرق من الدين ، بلى . يكرمه من خلال الدعاء الى الله سبحانه لتبقى صلته الاولى بربه ، و من خلال توحيد الله ، و حبه الشديد يكرم المسلم الرسول و يحبه ، وفي ذاتالوقت تبقى علاقته بالرسول وسيلته للتقرب الى الله ، و من دون التسليم له و لمن أمر الرسول باتباعه ، و من دون حب الرسول و حب من أمر بحبهم لا يمكن ان يتقرب المسلم الى ربه . هكذا تحمل كلمات الصلاة على الرسول و آله إطار العقيدة الاسلامية ، و تعنــي المزيدمن التقرب الى الله و لكن بالرسول ، و المزيد من حب الرسول ، و لكن في الله .[/align]
[align=center]ثانيا : ان ذلك حق علينا تجاه الرسول الذي أجهد نفسه من أجل البشرية ، و تحمل الأذى في سبيل هدايتها ، حتى قال (ص) :
" ما أوذي نبي قط بمثل ما أوذيت "
و أبرز شكر نقدمه للنبي (ص) على ما نملك اليوم من الهداية و الخير ، اللذان كانا بسببه ، يكون بالصلاة عليه ( الدعاء له ) .[/align]
[align=center]ثالثا : ان صلاتنا عليه يعود علينا بالنفع و الخير ، كما جاء في الدعاء للمؤمن ، ففي الحديث قال الامام الصادق (ع) :[/align]
"[align=center] دعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب يسوق الرزق ، و يصرف عنه البلاء ، و يقول له الملك : لك مثلاه " (1)(1) بح / ج 93 - ص 388[/align]
و حينما ندعو الله للرسول ان يرفع درجته من الناحية المعنوية و المادية فانا ايضا ترتفع درجاتنا كتابعين له .
[align=center]جاء في الحديث الماثور عن الرسول (ص) :[/align]
[align=center]من صلى علي صلى الله عليه و ملائكته ، فمن شاء فليقل و من شاء فليكثر " (1)ان الرسول هو قائدنا في الدنيا و الآخرة ، فكلما ارتفعت درجته ، و علا مقامه ، فان درجات المؤمنين به ترتفع و تعلوا ، جاء في حديث مأثور عن الامام الصادق (ع) :
" ان رجلا أتى النبي فقال : يا رسول الله أجعل لك تلك صلاتي ، لا بل اجعل لك نصف صلاتي ، لا بل أجعل كلها لك ، فقال رسول الله اذا تكفى مؤنة الدنيا و الآخرة " (2)و في رواية :
" ان رسول الله جاء ذات يوم و البشرى ترى في وجهه ، فقال النبي : انه جاءني جبرئيل ، فقال : اما ترضى يا محمد ان لا يصلي عليك احد من أمتك صلاة واحدة إلا صليت عليه عشرا ، و لا يسلم أحد من أمتك الا سلمت عليه عشرا " (3)و حتى في الدنيا فانه كلما ارتفعت درجته (ص) كلما ارتفع شأن المسلمين جميعا .[/align]
[align=center](1) تفسير البصائر / ج 32 - ص 628
(2) المصدر
(3) المصدر[/align]
[align=center]
رابعا : ان الصلاة على النبي (ص) من وسائل استجابة الدعاء ، وقد يدعو العبد ربه ألف مرة فلا يستجيب له حتى يصلي على محمد (ص) يبدأ بها و يختم .[/align]
[align=center]قال الرسول (ص) :
" صلاتكم علي اجابة لدعائكم ، و زكاة لأعمالكم " (1)و قال الامام علي (ع)[/align]
[align=center]" لا يزال الدعاء محجوبا حتى يصلى على محمد و آل محمد " (2)و قال الامام الصادق (ع) :[/align]
[align=center]" من كانت له الى الله عز و جل حاجة فليبدأ بالصلاة على محمد و آله ، ثم يسال حاجته ، ثم يختم بالصلاة على محمد و آل محمد ، فان الله أكرم من ان يقبل الطرفين و يدع الوسط ، إذ كانت الصلاة على محمد و آل محمد لا تحجب عنه " (3)امـــا عن الهدف المباشر لهذه الصلاة فهو التسليم للرسول ، و إتخاذه أسوة و إماما ، و قد أفرد العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار بابا خصصه لتفسير هذه الآية الكريمة . (4)[ ان الله و ملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين ءامنوا صلوا عليه و سلموا تسليما ](1) بح / ج 94 - ص 54[/align]
[align=center]
(2) بح / ج 93 - ص 311
(3) المصدر / ص 316
(4) راجع بح / ج 2 - باب 26 - ص 199 و ما بعدها [/align].
[align=center]
و كم هو عظيم ان يستجيب العبد المؤمن الى ربه بالصلاة على النبي (ص) لينتمي الى حزب الله الذي يضم الملائكة المقربين ، و لكن ليس كل صلاة تحقق له هذا الانتماء ، انما التي يتلفظها بلسانه ، عارفا بحدودها في عقله ، مسلمة لها نفسه ، خاضعة لها جوارحه ، فإذاسمع الخطيب يقول : قال رسول الله (ص) يجب ان يصلي عليه بلسانه ، و يستوعب الصلاة بمعرفته ، و يستعد لتطبيقها بنفسه ، ثم ينطلق من عنده للعمل وفقها و بما تقتضيه ، و من الناحية النفسية الذي يدعو لآخر في غيابه فانه سيحبه حتى لو كانت بينهما عداوة ، ذلك ان الدعاء يلين جانب الداعي للطرف الآخر من جهة ، و من جهة أخرى يشعر المدعو له بالميل و من ثم المحبة ، حتى ولو لم يفعل شيئا غير الدعاء ، لأن للقلوب عليها شواهد ، و لأن النفوس جنود مجندة ، تتألف غيبيا كما تتألف شهوديا .[/align]
[align=center]
و نحن عندما نصلي على رسول الله فان حبه و احترامه يسمو في قلوبنا الى ان نصير محبين له ، مما يسهل علينا طاعته ، و التأسي به ، و قد قرأت في علم النفس : انه و بعد التجــارب العديدة ثبت ان الحق أقوى عامل للطاعة ، و ان الطفل - على سبيل المثال - اكثر ما يطيع أمه حبا لها ، لا خوفا منها ، وفي المقابل تقدم الام لطفلها الحنان و العطف و التضحيات لانها تحبه .[/align]
[align=center][57] ان الذي يبتعد عن رسول الله (ص) يبتعد عن رحمة الله و هؤلاء هم الذين يؤذون رسول الله ، سواء بالنيل من شخصيته أو بأذى ذريته أو بمخالفته أو ما اشبه .
وفي أكثر من مناسبة قرنت طاعة الله بطاعة رسوله ، و هنا نجد ان السياق يذكر أذى الله قبل أذى الرسول للتأكيد بأن الموقف من الرسول يحدد الموقف من رب العالمين ، فمن آذى الرسول فقد أذى الله .
[ إن الذين يؤذون الله و رسوله لعنهم الله في الدنيا و الأخرةو أعد لهم عذابا مهينا ]
و هؤلاء بدل الصلاة على النبي و آله المفروضة عليهم تراهم يؤذون النبي في نفسه أو في أهل بيته أو في التابعين له ، فتلحقهم لعنة الله في الدنيا بالابتعاد عن بركاته ، و في الآخرة بالحرمان من شفاعة الرسول (ص) [/align]
[align=center]المصدر تفسير من هدى القران للسيدمحمد تقي المدرسي[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم[/align]
[align=center]{الصلاة على النبي}[/align][56] في سياق الحديث عن عظمة الرسول و الاحكام التي يتميز بها يدعو الله المؤمنين الى الصلاة عليه ، و التسليم لقيادته ، فلا يكتمل علاج المحيط الاجتماعي الا من خلال الصلاة على الرسول (ص) و التسليم له ، فما هو معنى الصلاة على النبي ؟
[align=center]لعل اصل معنى الصلاة هو التعطف و الترؤف - كما ذكرنا آنفا - أما الصلاة على النبي فهي الدعاء الى الله بأن يرحمه ، و يرفع درجته ، و يبلغه المقام المحمود الذي وعده ، أما صلاة الله على نبيه ، فبالنسبة الى الله تأخذ الكلمات غاياتها و تترك مبادئها ، فحينمانقول بان الله يحب ، و يبغض ، و ينتقم ، فليس المعنى انه تطرأ عليه هذه الحالات - سبحانه - فتغير فيه شيئا كما تغير في نفوسنا و اجسامنا ، انما تصدق على الله الغايات منها ، فعطفه على الانسان هو هدايته له ، و انعامه عليه ، و صلاته على نبيه ، انه يستجيب الدعاء في حقه ، و بسببه .[/align]
[align=center]
و صلاة الملائكة على الرسول (ص) تعني الدعاء له عند ربهم ، و تأييد تابعية ،(1) تفسير جوامع الجامع / ص 377[/align]
[align=center]اما صلاة المؤمنين التي وجبها الرب علينا في صلواتنا ، و ندب اليها في كل وقت ، و بالذات عند ذكره - صلى الله عليه وآله - فهي تعني الدعاء له ، و التقرب الى مقامه الكريم ، و من أبرز الحكم فيها :[/align]
[align=center]أولا : تصحيح عقيدة المسلم ، ففي الوقت الذي يجب ان يعظم المسلم نبيه (ص) لا يجوز ان يغلو فيه فيمرق من الدين ، بلى . يكرمه من خلال الدعاء الى الله سبحانه لتبقى صلته الاولى بربه ، و من خلال توحيد الله ، و حبه الشديد يكرم المسلم الرسول و يحبه ، وفي ذاتالوقت تبقى علاقته بالرسول وسيلته للتقرب الى الله ، و من دون التسليم له و لمن أمر الرسول باتباعه ، و من دون حب الرسول و حب من أمر بحبهم لا يمكن ان يتقرب المسلم الى ربه . هكذا تحمل كلمات الصلاة على الرسول و آله إطار العقيدة الاسلامية ، و تعنــي المزيدمن التقرب الى الله و لكن بالرسول ، و المزيد من حب الرسول ، و لكن في الله .[/align]
[align=center]ثانيا : ان ذلك حق علينا تجاه الرسول الذي أجهد نفسه من أجل البشرية ، و تحمل الأذى في سبيل هدايتها ، حتى قال (ص) :
" ما أوذي نبي قط بمثل ما أوذيت "
و أبرز شكر نقدمه للنبي (ص) على ما نملك اليوم من الهداية و الخير ، اللذان كانا بسببه ، يكون بالصلاة عليه ( الدعاء له ) .[/align]
[align=center]ثالثا : ان صلاتنا عليه يعود علينا بالنفع و الخير ، كما جاء في الدعاء للمؤمن ، ففي الحديث قال الامام الصادق (ع) :[/align]
"[align=center] دعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب يسوق الرزق ، و يصرف عنه البلاء ، و يقول له الملك : لك مثلاه " (1)(1) بح / ج 93 - ص 388[/align]
و حينما ندعو الله للرسول ان يرفع درجته من الناحية المعنوية و المادية فانا ايضا ترتفع درجاتنا كتابعين له .
[align=center]جاء في الحديث الماثور عن الرسول (ص) :[/align]
[align=center]من صلى علي صلى الله عليه و ملائكته ، فمن شاء فليقل و من شاء فليكثر " (1)ان الرسول هو قائدنا في الدنيا و الآخرة ، فكلما ارتفعت درجته ، و علا مقامه ، فان درجات المؤمنين به ترتفع و تعلوا ، جاء في حديث مأثور عن الامام الصادق (ع) :
" ان رجلا أتى النبي فقال : يا رسول الله أجعل لك تلك صلاتي ، لا بل اجعل لك نصف صلاتي ، لا بل أجعل كلها لك ، فقال رسول الله اذا تكفى مؤنة الدنيا و الآخرة " (2)و في رواية :
" ان رسول الله جاء ذات يوم و البشرى ترى في وجهه ، فقال النبي : انه جاءني جبرئيل ، فقال : اما ترضى يا محمد ان لا يصلي عليك احد من أمتك صلاة واحدة إلا صليت عليه عشرا ، و لا يسلم أحد من أمتك الا سلمت عليه عشرا " (3)و حتى في الدنيا فانه كلما ارتفعت درجته (ص) كلما ارتفع شأن المسلمين جميعا .[/align]
[align=center](1) تفسير البصائر / ج 32 - ص 628
(2) المصدر
(3) المصدر[/align]
[align=center]
رابعا : ان الصلاة على النبي (ص) من وسائل استجابة الدعاء ، وقد يدعو العبد ربه ألف مرة فلا يستجيب له حتى يصلي على محمد (ص) يبدأ بها و يختم .[/align]
[align=center]قال الرسول (ص) :
" صلاتكم علي اجابة لدعائكم ، و زكاة لأعمالكم " (1)و قال الامام علي (ع)[/align]
[align=center]" لا يزال الدعاء محجوبا حتى يصلى على محمد و آل محمد " (2)و قال الامام الصادق (ع) :[/align]
[align=center]" من كانت له الى الله عز و جل حاجة فليبدأ بالصلاة على محمد و آله ، ثم يسال حاجته ، ثم يختم بالصلاة على محمد و آل محمد ، فان الله أكرم من ان يقبل الطرفين و يدع الوسط ، إذ كانت الصلاة على محمد و آل محمد لا تحجب عنه " (3)امـــا عن الهدف المباشر لهذه الصلاة فهو التسليم للرسول ، و إتخاذه أسوة و إماما ، و قد أفرد العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار بابا خصصه لتفسير هذه الآية الكريمة . (4)[ ان الله و ملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين ءامنوا صلوا عليه و سلموا تسليما ](1) بح / ج 94 - ص 54[/align]
[align=center]
(2) بح / ج 93 - ص 311
(3) المصدر / ص 316
(4) راجع بح / ج 2 - باب 26 - ص 199 و ما بعدها [/align].
[align=center]
و كم هو عظيم ان يستجيب العبد المؤمن الى ربه بالصلاة على النبي (ص) لينتمي الى حزب الله الذي يضم الملائكة المقربين ، و لكن ليس كل صلاة تحقق له هذا الانتماء ، انما التي يتلفظها بلسانه ، عارفا بحدودها في عقله ، مسلمة لها نفسه ، خاضعة لها جوارحه ، فإذاسمع الخطيب يقول : قال رسول الله (ص) يجب ان يصلي عليه بلسانه ، و يستوعب الصلاة بمعرفته ، و يستعد لتطبيقها بنفسه ، ثم ينطلق من عنده للعمل وفقها و بما تقتضيه ، و من الناحية النفسية الذي يدعو لآخر في غيابه فانه سيحبه حتى لو كانت بينهما عداوة ، ذلك ان الدعاء يلين جانب الداعي للطرف الآخر من جهة ، و من جهة أخرى يشعر المدعو له بالميل و من ثم المحبة ، حتى ولو لم يفعل شيئا غير الدعاء ، لأن للقلوب عليها شواهد ، و لأن النفوس جنود مجندة ، تتألف غيبيا كما تتألف شهوديا .[/align]
[align=center]
و نحن عندما نصلي على رسول الله فان حبه و احترامه يسمو في قلوبنا الى ان نصير محبين له ، مما يسهل علينا طاعته ، و التأسي به ، و قد قرأت في علم النفس : انه و بعد التجــارب العديدة ثبت ان الحق أقوى عامل للطاعة ، و ان الطفل - على سبيل المثال - اكثر ما يطيع أمه حبا لها ، لا خوفا منها ، وفي المقابل تقدم الام لطفلها الحنان و العطف و التضحيات لانها تحبه .[/align]
[align=center][57] ان الذي يبتعد عن رسول الله (ص) يبتعد عن رحمة الله و هؤلاء هم الذين يؤذون رسول الله ، سواء بالنيل من شخصيته أو بأذى ذريته أو بمخالفته أو ما اشبه .
وفي أكثر من مناسبة قرنت طاعة الله بطاعة رسوله ، و هنا نجد ان السياق يذكر أذى الله قبل أذى الرسول للتأكيد بأن الموقف من الرسول يحدد الموقف من رب العالمين ، فمن آذى الرسول فقد أذى الله .
[ إن الذين يؤذون الله و رسوله لعنهم الله في الدنيا و الأخرةو أعد لهم عذابا مهينا ]
و هؤلاء بدل الصلاة على النبي و آله المفروضة عليهم تراهم يؤذون النبي في نفسه أو في أهل بيته أو في التابعين له ، فتلحقهم لعنة الله في الدنيا بالابتعاد عن بركاته ، و في الآخرة بالحرمان من شفاعة الرسول (ص) [/align]
[align=center]المصدر تفسير من هدى القران للسيدمحمد تقي المدرسي[/align]
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: في معنى الصلاة على النبي
[align=center] [font=Al-Kharashi 59 Naskh]بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاك الله خيرا أختي
امل الزهراء
جعله الله بميزان أعمالك[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاك الله خيرا أختي
امل الزهراء
جعله الله بميزان أعمالك[/font][/align]
يقينا كله خير
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: في معنى الصلاة على النبي
[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
يعطيكِ العافية اختنا الكريمة على طرحكم الموضوع القيم
جزاكِ الله الف خير[/align]
يعطيكِ العافية اختنا الكريمة على طرحكم الموضوع القيم
جزاكِ الله الف خير[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7244
- اشترك في: الخميس يناير 01, 2009 3:47 am
Re: في معنى الصلاة على النبي
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم اختي الكريمة امل الزهراء
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
تحياتي
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم اختي الكريمة امل الزهراء
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
تحياتي
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: في معنى الصلاة على النبي
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
أختي العزيزة / امل الزهراء
أحسنتِ كثيراً ، بارك الله فيكِ
دمتِ بخير[/font][/align]
أختي العزيزة / امل الزهراء
أحسنتِ كثيراً ، بارك الله فيكِ
دمتِ بخير[/font][/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 9232
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2009 5:58 pm
Re: في معنى الصلاة على النبي
اللهم صل على محمد وال محمد
جزاك الله خير اختي امل الزهراء
في حفظ الرحمن
جزاك الله خير اختي امل الزهراء
في حفظ الرحمن
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 21539
- اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
- مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ
Re: في معنى الصلاة على النبي
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير
في ميزان الاعمال ان شاء الله
تشهد لكم ايديكم بماعملتم وبما كتبتم من خير
رعاكم الله وحرسكم بعينه التي لا تنام
تحياتي
خادمة الرسول
مسك النبي
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير
في ميزان الاعمال ان شاء الله
تشهد لكم ايديكم بماعملتم وبما كتبتم من خير
رعاكم الله وحرسكم بعينه التي لا تنام
تحياتي
خادمة الرسول
مسك النبي
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: في معنى الصلاة على النبي
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم و ارحمنا بهم يا كريم ,,
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..
شكرا لك أختي أمل الزهـــراء على هذا الطرح المبارك ,
الله يعطيك العافيــة .
اللهم صل على محمد وآل محمد[/font][/align]
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..
شكرا لك أختي أمل الزهـــراء على هذا الطرح المبارك ,
الله يعطيك العافيــة .
اللهم صل على محمد وآل محمد[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 564
- اشترك في: الجمعة إبريل 03, 2009 1:36 am
Re: في معنى الصلاة على النبي
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
مشاركة نورانية قيمة
الله يجعلها في ميزان الاعمال امل الزهراء
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
مشاركة نورانية قيمة
الله يجعلها في ميزان الاعمال امل الزهراء