اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
علاج الأمراض النفسية عند أمير المؤمنين علي <ع>
المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 899
- اشترك في: السبت نوفمبر 28, 2009 12:43 am
- مكان: أرض المستضعفين
علاج الأمراض النفسية عند أمير المؤمنين علي <ع>
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
يقرر علم النفس الحديث ان الأمراض النفسية تنشا من سبب او اكثر منها:1-الوراثة 2- تنشئة الطفل 3-الضغوط 4- الثقافة المنحرفة بشكل عام ، وهذا ما يقره التصور الإسلامي مع توصياته المختلفة فيما يعلق بالتحسين الوراثي وتنشئة الطفل في مرحلته المتأخرة لا المبكرة ويملك المشرع الإسلامي تصورا خاصا تجاه الضغوط والشدائد فالصحة النفسية تبنى على المعرفة والوعي بالتصور للضغوط والثقافة .
ان علم النفس الحديث يعالج الأمراض النفسية بواسطة :1-العلاج التحليلي 2- السلوكي3- الإرشادي ، والمشرع الإسلامي لا يعارض هذه الطرائق من المعالجة وهو أيضا لا يتكئ على أحدهما دون الآخر لان ذلك سوف يكون إدراكا غير صائب في تفسير نشاة المرض ومعرفة علاجه والعلاج الإرشادي هو الطريق الذي يختطه المشرع الإسلامي ولا يعني هذا استبعاد العلاج التحليلي والسلوكي بل انه لا يعتبرهما مصدرا النجاح .
ويعتمد الاتجاه التحليلي على الفعاليات اللاشعورية والجنس او العدوان وقد المح الإمام علي إلى مفهوم اللاشعور الذي منه الحلم والمزاج وهفوات اللسان ، ومن إشارات اللاشعور قوله-ع- (الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا)وهي حالة لاشعورية عامة بالنسبة إلى البشر على الأقل فيما يتعلق باللاشعور بالعالم الآخر .
ومن الكلمات المهمة والدالة على أسلوب التحليل النفسي وفهم اللاشعور قول الإمام علي (ما اضمر أحد شي إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه ).
ويدل هذا الكلام على سبق الإمام لنظريات فرويد فيما يتعلق بتأثير اللاوعي واللاشعور ويبين خطا الباحثين القائل ان موضوع اللاشعور الفرويدي لم يخطر على بال أحد .
ويكمن علاج الإمام علي لهذا المرض من خلال مواجهة المريض مباشرة وتبصيره بالعيوب التي تكشفه دون ان يعيها قائلا (ان أحببت سلامة نفسك وستر معايبك فأقلل كلامك واكثر صمتك ) وهذه طريقة إرشادية تحليلية وقد يشخص عيوب الشخصية الإنسانية من خلال الكلام لان(المرء مخبوء تحت لسانه ).
وفضول الكلام كما يقول الإمام (يظهر ما بطن من العيوب ويحرك الساكن من الأعداء ) وثمة علاج عملي يطرحه الإمام علي لمفهوم اللاوعي فهو يقول (وتدارك مزاج تخيلك بمكاثرة أهل الحكمة فان مفاوضتهم تريح الرأي المكدود وترد ضالة الصواب المفقود) وهو أسلوب لتربية النفس وتهذيبها والتحكم بالأسباب المؤدية للاوعي .وفي كل الأحوال فان هذه المعالجة تجمع بين التحليل النفسي للفرد بفراسة عالية وبرهان كما ويضاف لها الأسلوب الإرشادي .
أما العلاج السلوكي فالإمام يحاول فيه إزالة الأسباب المؤدية إلى المرض النفسي فالخوف مثلا حالة إرهاب للإنسان لذا فهو يعالج الخوف من خلال الوقوع فيه بقوله (إذا خفت شيئا فقع فيه ،فان توقيك منه اعظم من الوقوع فيه) .
والمطالبة بوقوع المريض في ما يتخوف منه وتعريضه لمصدر الخوف يعني نمطا من العلاج السلوكي الذي تتجه المدرسة السلوكية الحديثة إليه ويستوي في ذلك ان تكون الحالة طابع بيئي او وراثي.
يرافق هذه الحقائق قول الإمام ( إن لم تكن حليما فتحلم )في إشارة إلى اثر التعلم بمقابل الوراثة والبيئة ،وقد يضاف إلى العلاج النفسي استخدام الطريق الديني المتمثل بالأدعية الكثيرة لدى الإمام او غيره أو قراءة القران الذي فيه شفاء للنفوس.
او من خلال ذكر آل بيت النبي(ص) فالإمام يقول (إن ذكرنا أهل البيت شفاء من الوعك والأسقام ووسواس الريب) ومن هنا فهو يوصف في النهج النبي(ص)بالطبيب النفساني بقوله(طبيب يدور بطبه ….يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمي وآذان صم والسنة بكم متتبع بدوائه مواضع الغفلة ومواطن الحيرة).
ومن المعالجات العامة للسلوك والشخصية إعطاء الإمام وصفا للشر بأنه مركب الحرص ويصفه بالكامن في داخل الإنسان ، والشرير لا يظن بأحد خيرا لانه لا يراه إلا بطبع نفسه ، وقد بين الإمام أيضا ان الخلال المنتجة للشر هي الكذب والبخل والجور والجهل .
وكل هذا يعالجه الإمام بالمنهج الإرشادي المجتنب للشر والمستند إلى لفظة (إياك)أحيانا مع ان العلاج التطبيقي عنده قد استند إلى تحليل عام للشخصية الإنسانية ويكون فيه المرض أو الحالة غير السوية مشتركة في المرض فقال (ع) (احصد الشر من صدر غيرك بقلعه من صدرك ).
ومن الأمراض التي عالجها الإمام أيضا القلق الذي يصفه بالهم والذي من آثاره انه يذيب الجسم ويهدمه واعتبره سبب رئيسي من أمراض الشيخوخة ويعالج القلق بالمحبة بقوله (أطلق عن الناس عقدة كل حقد ) وكل هذا نوع من التفريغ النفسي والقلبي للحد من القلق والألم الآتي من الحقد والخوف مما يشكل هما ويعطي الإمام صورة مهمة لاستجلاب الطمأنينة النفسية بقوله ،اشعر قلبك الرحمة لجميع الناس والإحسان إليهم، وفي موضع آخر يصف الامام الراحة بأنها تكمن في الزهد وقد وصف ذلك بالراحة العظمى.
ومن المهم ذكر معالجة الإمام للغضب ،فقد عرفه سلوكيا بأنه يثير كوامن الحقد وان أوله جنون وآخره ندم ،ويصف الغاضب الذي لا يقدر على مضرة عدوه بأنه يطيل حزنه ويعذب نفسه ، ويعالج هذا السلوك المنحرف إرشاديا بالأمر بترك الغضب واستخدام الحلم ويهدد الإمام بالواعز الديني موضحا ان نتائج الغضب وخيمة لهذا يجب تحكيم العقل .
وفي كل نشاطات الإنسان السلوكية يدعو الإمام إلى المحاسبة كنوع من تعديل الانحرافات النفسية والعقلية فهو يقول (على العاقل أن يحصي على نفسه مساؤها في الدين و الرأي و الأخلاق و الأدب فيجمع ذلك في صـدره او في كتاب و يعمل على إزالتها).
ان الإمام علي يستخدم في مجال الصحة النفسية علاجات عديدة منها القول بتقسيم العمل واستخدام اللذات المقبولة على مستوى الدين ، فللمـؤمن عنده ثلاث ساعات ، ساعة يناجي بها ربه وساعة يحاسب فيها نفسه وساعة يخلي بين نفسه ولذتها فيما يحل ويجمل .
ومن الصحة النفسية أيضا إتقان العمل وعكس ذلك سوف يكون هناك نوع من الهم لذا يقول الإمام (من قصر بالعمل ابتلي بالهم ) كما انه-ع- يدعوا إلى الاهتمام بالطبيعة وراحة النفس ، فالطيب عنده نشرة والعسل نشرة والركوب نشرة والنظر إلى الخضرة نشرة والنشر هو ما يوجب انبساط الأعصاب بعد أصابتها بعلة .
كذلك يدعو الإمام إلى السرور ،وهو ما يبسط النفس ويثير النشاط أما الغم فيقبض النفس ويطوي الانبساط ودعا إلى عدم اشتغال القلب بالهم على ما فات لان ذلك سيشغل الإنسان عما هو آت ويبين الإمام ان البوح بالسر إلى شخصية عاقلة وحكيمة ومشاورتها هو نوع من الترويح النفسي والعقلي فهو يقول (من شاور الرجال شاركها عقولها ،ومن استبد برأيه هلك ).
ودعى إلى الابتعاد عن الخوف والحزن لانهما ينقصان من عمل الإنسان ويؤذيانه وقد عالج الحزن بالدعوة لسماع كلام العلماء ولقاء الأصدقاء ومرور الأيام بقلة البلاء وراحة النفس والإنس عنده في الزوجة الموافقة (المناسبة) والولد البار والأخ الموافق . وهي مسائل تدعو الى سكينة النفس واطمئنانها وبالتالي العيش بشكل طبيعي وبحياة تخلو من التوتر او المشاكل.
منقول من قروب العلوية
تحياتي[/align]
اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
يقرر علم النفس الحديث ان الأمراض النفسية تنشا من سبب او اكثر منها:1-الوراثة 2- تنشئة الطفل 3-الضغوط 4- الثقافة المنحرفة بشكل عام ، وهذا ما يقره التصور الإسلامي مع توصياته المختلفة فيما يعلق بالتحسين الوراثي وتنشئة الطفل في مرحلته المتأخرة لا المبكرة ويملك المشرع الإسلامي تصورا خاصا تجاه الضغوط والشدائد فالصحة النفسية تبنى على المعرفة والوعي بالتصور للضغوط والثقافة .
ان علم النفس الحديث يعالج الأمراض النفسية بواسطة :1-العلاج التحليلي 2- السلوكي3- الإرشادي ، والمشرع الإسلامي لا يعارض هذه الطرائق من المعالجة وهو أيضا لا يتكئ على أحدهما دون الآخر لان ذلك سوف يكون إدراكا غير صائب في تفسير نشاة المرض ومعرفة علاجه والعلاج الإرشادي هو الطريق الذي يختطه المشرع الإسلامي ولا يعني هذا استبعاد العلاج التحليلي والسلوكي بل انه لا يعتبرهما مصدرا النجاح .
ويعتمد الاتجاه التحليلي على الفعاليات اللاشعورية والجنس او العدوان وقد المح الإمام علي إلى مفهوم اللاشعور الذي منه الحلم والمزاج وهفوات اللسان ، ومن إشارات اللاشعور قوله-ع- (الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا)وهي حالة لاشعورية عامة بالنسبة إلى البشر على الأقل فيما يتعلق باللاشعور بالعالم الآخر .
ومن الكلمات المهمة والدالة على أسلوب التحليل النفسي وفهم اللاشعور قول الإمام علي (ما اضمر أحد شي إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه ).
ويدل هذا الكلام على سبق الإمام لنظريات فرويد فيما يتعلق بتأثير اللاوعي واللاشعور ويبين خطا الباحثين القائل ان موضوع اللاشعور الفرويدي لم يخطر على بال أحد .
ويكمن علاج الإمام علي لهذا المرض من خلال مواجهة المريض مباشرة وتبصيره بالعيوب التي تكشفه دون ان يعيها قائلا (ان أحببت سلامة نفسك وستر معايبك فأقلل كلامك واكثر صمتك ) وهذه طريقة إرشادية تحليلية وقد يشخص عيوب الشخصية الإنسانية من خلال الكلام لان(المرء مخبوء تحت لسانه ).
وفضول الكلام كما يقول الإمام (يظهر ما بطن من العيوب ويحرك الساكن من الأعداء ) وثمة علاج عملي يطرحه الإمام علي لمفهوم اللاوعي فهو يقول (وتدارك مزاج تخيلك بمكاثرة أهل الحكمة فان مفاوضتهم تريح الرأي المكدود وترد ضالة الصواب المفقود) وهو أسلوب لتربية النفس وتهذيبها والتحكم بالأسباب المؤدية للاوعي .وفي كل الأحوال فان هذه المعالجة تجمع بين التحليل النفسي للفرد بفراسة عالية وبرهان كما ويضاف لها الأسلوب الإرشادي .
أما العلاج السلوكي فالإمام يحاول فيه إزالة الأسباب المؤدية إلى المرض النفسي فالخوف مثلا حالة إرهاب للإنسان لذا فهو يعالج الخوف من خلال الوقوع فيه بقوله (إذا خفت شيئا فقع فيه ،فان توقيك منه اعظم من الوقوع فيه) .
والمطالبة بوقوع المريض في ما يتخوف منه وتعريضه لمصدر الخوف يعني نمطا من العلاج السلوكي الذي تتجه المدرسة السلوكية الحديثة إليه ويستوي في ذلك ان تكون الحالة طابع بيئي او وراثي.
يرافق هذه الحقائق قول الإمام ( إن لم تكن حليما فتحلم )في إشارة إلى اثر التعلم بمقابل الوراثة والبيئة ،وقد يضاف إلى العلاج النفسي استخدام الطريق الديني المتمثل بالأدعية الكثيرة لدى الإمام او غيره أو قراءة القران الذي فيه شفاء للنفوس.
او من خلال ذكر آل بيت النبي(ص) فالإمام يقول (إن ذكرنا أهل البيت شفاء من الوعك والأسقام ووسواس الريب) ومن هنا فهو يوصف في النهج النبي(ص)بالطبيب النفساني بقوله(طبيب يدور بطبه ….يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمي وآذان صم والسنة بكم متتبع بدوائه مواضع الغفلة ومواطن الحيرة).
ومن المعالجات العامة للسلوك والشخصية إعطاء الإمام وصفا للشر بأنه مركب الحرص ويصفه بالكامن في داخل الإنسان ، والشرير لا يظن بأحد خيرا لانه لا يراه إلا بطبع نفسه ، وقد بين الإمام أيضا ان الخلال المنتجة للشر هي الكذب والبخل والجور والجهل .
وكل هذا يعالجه الإمام بالمنهج الإرشادي المجتنب للشر والمستند إلى لفظة (إياك)أحيانا مع ان العلاج التطبيقي عنده قد استند إلى تحليل عام للشخصية الإنسانية ويكون فيه المرض أو الحالة غير السوية مشتركة في المرض فقال (ع) (احصد الشر من صدر غيرك بقلعه من صدرك ).
ومن الأمراض التي عالجها الإمام أيضا القلق الذي يصفه بالهم والذي من آثاره انه يذيب الجسم ويهدمه واعتبره سبب رئيسي من أمراض الشيخوخة ويعالج القلق بالمحبة بقوله (أطلق عن الناس عقدة كل حقد ) وكل هذا نوع من التفريغ النفسي والقلبي للحد من القلق والألم الآتي من الحقد والخوف مما يشكل هما ويعطي الإمام صورة مهمة لاستجلاب الطمأنينة النفسية بقوله ،اشعر قلبك الرحمة لجميع الناس والإحسان إليهم، وفي موضع آخر يصف الامام الراحة بأنها تكمن في الزهد وقد وصف ذلك بالراحة العظمى.
ومن المهم ذكر معالجة الإمام للغضب ،فقد عرفه سلوكيا بأنه يثير كوامن الحقد وان أوله جنون وآخره ندم ،ويصف الغاضب الذي لا يقدر على مضرة عدوه بأنه يطيل حزنه ويعذب نفسه ، ويعالج هذا السلوك المنحرف إرشاديا بالأمر بترك الغضب واستخدام الحلم ويهدد الإمام بالواعز الديني موضحا ان نتائج الغضب وخيمة لهذا يجب تحكيم العقل .
وفي كل نشاطات الإنسان السلوكية يدعو الإمام إلى المحاسبة كنوع من تعديل الانحرافات النفسية والعقلية فهو يقول (على العاقل أن يحصي على نفسه مساؤها في الدين و الرأي و الأخلاق و الأدب فيجمع ذلك في صـدره او في كتاب و يعمل على إزالتها).
ان الإمام علي يستخدم في مجال الصحة النفسية علاجات عديدة منها القول بتقسيم العمل واستخدام اللذات المقبولة على مستوى الدين ، فللمـؤمن عنده ثلاث ساعات ، ساعة يناجي بها ربه وساعة يحاسب فيها نفسه وساعة يخلي بين نفسه ولذتها فيما يحل ويجمل .
ومن الصحة النفسية أيضا إتقان العمل وعكس ذلك سوف يكون هناك نوع من الهم لذا يقول الإمام (من قصر بالعمل ابتلي بالهم ) كما انه-ع- يدعوا إلى الاهتمام بالطبيعة وراحة النفس ، فالطيب عنده نشرة والعسل نشرة والركوب نشرة والنظر إلى الخضرة نشرة والنشر هو ما يوجب انبساط الأعصاب بعد أصابتها بعلة .
كذلك يدعو الإمام إلى السرور ،وهو ما يبسط النفس ويثير النشاط أما الغم فيقبض النفس ويطوي الانبساط ودعا إلى عدم اشتغال القلب بالهم على ما فات لان ذلك سيشغل الإنسان عما هو آت ويبين الإمام ان البوح بالسر إلى شخصية عاقلة وحكيمة ومشاورتها هو نوع من الترويح النفسي والعقلي فهو يقول (من شاور الرجال شاركها عقولها ،ومن استبد برأيه هلك ).
ودعى إلى الابتعاد عن الخوف والحزن لانهما ينقصان من عمل الإنسان ويؤذيانه وقد عالج الحزن بالدعوة لسماع كلام العلماء ولقاء الأصدقاء ومرور الأيام بقلة البلاء وراحة النفس والإنس عنده في الزوجة الموافقة (المناسبة) والولد البار والأخ الموافق . وهي مسائل تدعو الى سكينة النفس واطمئنانها وبالتالي العيش بشكل طبيعي وبحياة تخلو من التوتر او المشاكل.
منقول من قروب العلوية
تحياتي[/align]
رَبي هِب لِي صَبرَاً ...أرتشِف مِنه أوْقَآت آلتّبعثر
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 111
- اشترك في: السبت ديسمبر 05, 2009 12:43 am
Re: علاج الأمراض النفسية عند أمير المؤمنين علي <ع>
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرًا أختي الفاطمية عــــــــلى هذا الموضوع المفيد
و سلام الله على الأمير على أب هذه الأمة مع رسول الله ((ص)) السلام عليه و رحمة الله و بركاته ،
أدعو من الله العلي التوفيق و العون لأن نسير على هدى أهل بيته .
إن شاء الله سأعود لقراءة درر الإمام مجددًا لأني حتمًا أحتاجها في حياتي .
ألف شكر أخية .[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرًا أختي الفاطمية عــــــــلى هذا الموضوع المفيد
و سلام الله على الأمير على أب هذه الأمة مع رسول الله ((ص)) السلام عليه و رحمة الله و بركاته ،
أدعو من الله العلي التوفيق و العون لأن نسير على هدى أهل بيته .
إن شاء الله سأعود لقراءة درر الإمام مجددًا لأني حتمًا أحتاجها في حياتي .
ألف شكر أخية .[/font][/align]
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: علاج الأمراض النفسية عند أمير المؤمنين علي <ع>
[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله بكم وجزاكم الله الف خير[/align]
بارك الله بكم وجزاكم الله الف خير[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15021
- اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
- مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)
Re: علاج الأمراض النفسية عند أمير المؤمنين علي <ع>
[align=center]اللهم صل على الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة أحسنتم بارك الله تعالى بكم طرح مبارك ورائع
نسأل الله تعالى بحق محمد وآل محمد أن يحفظكم ويرزقكم خير الدنيا والآخرة وشيعة محمد وآل محمد
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين [/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة أحسنتم بارك الله تعالى بكم طرح مبارك ورائع
نسأل الله تعالى بحق محمد وآل محمد أن يحفظكم ويرزقكم خير الدنيا والآخرة وشيعة محمد وآل محمد
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين [/align]
يا الله
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 899
- اشترك في: السبت نوفمبر 28, 2009 12:43 am
- مكان: أرض المستضعفين
Re: علاج الأمراض النفسية عند أمير المؤمنين علي <ع>
[font=Tahoma][align=center][color=#0002ef]سامحيني يازهراء ,,, نعم نحن في حاجة ماسة لغزير علومهم .. فكيف بنا لعلاج أمراضنا النفسية .. لكي نسمو ونرقى بها نحو الكمال..
عاشقة الله ... بورك مرورك أخية
نبع الزهراء .. أهلا بوجودك ساحة علوم أمير المؤمنين علي عليه السلام
لا عدمت وجودكم ..
تحياتي[/align][/color][/font]
عاشقة الله ... بورك مرورك أخية
نبع الزهراء .. أهلا بوجودك ساحة علوم أمير المؤمنين علي عليه السلام
لا عدمت وجودكم ..
تحياتي[/align][/color][/font]
رَبي هِب لِي صَبرَاً ...أرتشِف مِنه أوْقَآت آلتّبعثر
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: علاج الأمراض النفسية عند أمير المؤمنين علي <ع>
[align=center] [font=Al-Kharashi 59 Naskh]بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاك الله خيرا أختي
الفاطمية
جعله الله في ميزان اعمالك[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاك الله خيرا أختي
الفاطمية
جعله الله في ميزان اعمالك[/font][/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: علاج الأمراض النفسية عند أمير المؤمنين علي <ع>
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم و ارحمنا بهم يا كريم ,,
السلام عليك يا أمير المؤمنين و رحمة الله وبركاته ..
شكرا لك أختي الكريمة الفاطميــة على هذا الطرح القيم ,
وفقك الله.[/font][/align]
السلام عليك يا أمير المؤمنين و رحمة الله وبركاته ..
شكرا لك أختي الكريمة الفاطميــة على هذا الطرح القيم ,
وفقك الله.[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 899
- اشترك في: السبت نوفمبر 28, 2009 12:43 am
- مكان: أرض المستضعفين
Re: علاج الأمراض النفسية عند أمير المؤمنين علي <ع>
بورك مروركـ أختي الكريمة شجون الزهرااااء
دمتم في الرضا
تحياتي
دمتم في الرضا
تحياتي
رَبي هِب لِي صَبرَاً ...أرتشِف مِنه أوْقَآت آلتّبعثر
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7244
- اشترك في: الخميس يناير 01, 2009 3:47 am
Re: علاج الأمراض النفسية عند أمير المؤمنين علي <ع>
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم اختي الكريمة على الطرح القيم والرائع
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
تحياتي
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم اختي الكريمة على الطرح القيم والرائع
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
تحياتي
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: علاج الأمراض النفسية عند أمير المؤمنين علي <ع>
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
أختي الكريمة / الفاطمية
جزاكِ الله خيرا على الطرح القيم
دمتِ سالمة[/font][/align]
أختي الكريمة / الفاطمية
جزاكِ الله خيرا على الطرح القيم
دمتِ سالمة[/font][/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 9197
- اشترك في: السبت فبراير 23, 2008 3:04 pm
Re: علاج الأمراض النفسية عند أمير المؤمنين علي <ع>
[font=Traditional Arabic][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة
اللهم صل على محمد وال محمد[/align][/font]
[font=Traditional Arabic][align=center]راية المهدي[/align][/font]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة
اللهم صل على محمد وال محمد[/align][/font]
[font=Traditional Arabic][align=center]راية المهدي[/align][/font]
اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ الَّذى خَلَقَكِ فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً اَنَا لَكِ مُصَدِّقٌ صابِرٌ عَلى ما اَتى بِهِ اَبُوكِ وَوَصِيُّهُ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِما وَاَنَا أَسْأَلُكِ اِنْ كُنْتُ صَدَّقْتُكِ إلاّ اَلْحَقْتِنى بِتَصْديقى لَهُما لِتُسَرَّ نَفْسى فَاشْهَدى اَنّى ظاهِرٌ بِوَلايَتِكِ وَوَلايَةِ آلِ بَيْتِكِ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ.
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 899
- اشترك في: السبت نوفمبر 28, 2009 12:43 am
- مكان: أرض المستضعفين
Re: علاج الأمراض النفسية عند أمير المؤمنين علي <ع>
شكرا جزيلا لمرورك
ثبتنا الله وإياكم على ولاية أمير المؤمنين علي عليه السلام
تحياتي
ثبتنا الله وإياكم على ولاية أمير المؤمنين علي عليه السلام
تحياتي
رَبي هِب لِي صَبرَاً ...أرتشِف مِنه أوْقَآت آلتّبعثر
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 39518
- اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am
Re: علاج الأمراض النفسية عند أمير المؤمنين علي <ع>
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام على الحسين و على علي بن الحسين و على اولاد الحسين و على اخيه ابالفضل العباس وعلى اصحاب الحسين ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اختي العزيزة طرح رائع و مبارك
في موازيين اعمالك ان شاء الله تعالى
مـــــــــــأجورين بمصاب سيدي و مولاي سيد الشهداء أبا عبد الله الحسين عليه السلام[/align]ِ
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام على الحسين و على علي بن الحسين و على اولاد الحسين و على اخيه ابالفضل العباس وعلى اصحاب الحسين ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اختي العزيزة طرح رائع و مبارك
في موازيين اعمالك ان شاء الله تعالى
مـــــــــــأجورين بمصاب سيدي و مولاي سيد الشهداء أبا عبد الله الحسين عليه السلام[/align]ِ
(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 899
- اشترك في: السبت نوفمبر 28, 2009 12:43 am
- مكان: أرض المستضعفين
Re: علاج الأمراض النفسية عند أمير المؤمنين علي <ع>
شكرا لمرورك أخية أغيثيني يازهراء ...
ومأجورين إن شاء الله باستشهاد الإمام الحسين عليه السلام وجعلنا الله وإياكم من الطالبين بثاره تحت راية الحجة ابن الحسن عجل الله تعالى فرجه
تحياتي
ومأجورين إن شاء الله باستشهاد الإمام الحسين عليه السلام وجعلنا الله وإياكم من الطالبين بثاره تحت راية الحجة ابن الحسن عجل الله تعالى فرجه
تحياتي
رَبي هِب لِي صَبرَاً ...أرتشِف مِنه أوْقَآت آلتّبعثر
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7676
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 17, 2008 4:00 am
- مكان: في رحاب الزهراء "ع"
Re: علاج الأمراض النفسية عند أمير المؤمنين علي <ع>
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
عظم الله أجوركم
بارك الله في طرحكِ المبارك
حفظكِ الله ورعاكِ[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
عظم الله أجوركم
بارك الله في طرحكِ المبارك
حفظكِ الله ورعاكِ[/font][/align]
في باطن كل إنسان إضاءة صغيره تسمى ضمير