اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
عدم تمسك بظواهر القرآن
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 3584
- اشترك في: الأربعاء فبراير 04, 2009 3:36 pm
عدم تمسك بظواهر القرآن
[align=center]عدم تمسك بظواهر القرآن ... بسم الله الرحمن الرحيم
سلسلة دائرة المرأة العالمية في نيويورك موضوع رقم ( ي 4 ت 90 ز 2 ش5 ) حقوق النشر محفوظة
و ما ورد عن بعض المحدثين بعدم التمسك بظواهر الكتاب (القرآن) و استدلوا بأدلة:
أ ـ الاختصاص بمن خوطب
قد استدلوا بأن القرآن نزل على جماعة خاصة و هم بيت العصمة فخطاباته مختصة بمن خوطب و توجه التنزيل في بيوتهم كمرسل شعيب بن أنس عن أبي عبداللّه عليهالسلام أنه قال لأبي حنيفة انت فقيه أهل العراق؟ قال: نعم. قال عليهالسلام: فبأي شيء تفتيهم قال بكتاب اللّه و سنة نبيه قال عليهالسلام يا أبا حنيفة تعرف كتاب اللّه حق معرفته و تعرف الناسخ من المنسوخ قال نعم قال عليهالسلام يا أبا حنيفة لقد ادعيت علما ـ و يلك ـ ما جعل اللّه ذلك إلا عند أهل الكتاب الذين أنزل عليهم ويلك ما هو إلا عند الخاص من ذرية نبينا صلىاللهعليهوآلهو ما ورثك اللّه تعالى من كتابه حرفا.
و كذا ما ورد في رواية زيد الشحام ـ دخل قتادة على أبي جعفر عليهالسلامفقال له أنت فقيه أهل البصرة فقال هكذا يزعمون فقال عليهالسلام بلغني أنك تفسر القرآن قال نعم إلى أن قال يا قتادة إن كنت قد فسّرت القرآن من تلقاء نفسك فقد هلكت، و أهلكت و إن كنت فسّرته من الرجال فقد هلكت و أهلكت يا قتادة ويحك إنما يعرف القرآن من خوطب به.
و الذي نلاحظه من هذا العرض الروائي أن توجه المنع من قبل الإمام الصادق عليهالسلام لأبي حنيفة أو منع الإمام الباقر عليهالسلام لقتادة لابد أن يميز بين الفهم الانسباقي و الكشف المدلولي و المقام فيمن أنكر فيكون في الثاني دون الأول.
ب ـ ورود كثير من الروايات في النهي عن التفسير بالرأي
هذه الروايات مع كثرتها لاتمنع الظهور الانسباقي و لكن بعين ذلك تمنع في مقام كشف القناع بواسطة الرأي إذا كان نابعا عن ذوق و استحسان أو قياس أو الاستقلال بالفتوى من دون الرجوع لأهل البيت عليهمالسلام .
و أما إذا كان التفسير على طبق الاستظهارات اللفظية فيكون من نوع التفسير اللغوي أو البياني فيؤخذ بالظواهر اللفظية و الجمود عليها و عليه لابد من الفرق كما ذكرنا بين التمسك بأصل الظهور و الحجية على نحو الانسباق للمعنى و بين الكشف المدلولي و حل عقده و معانيه و أما الوقوف على عدم الأخذ بالظهور الانسباقي لمجرد كون معاني القرآن غامضة تحتاج إلى إحاطة واسعة و لايدركها إلا فئة خاصة فقد اتضح ما حررناه أن الظهور الانسباقي شيء و ما يتضمنه القرآن من معانٍ يحتاج إلى كشفها من تلك الجماعة الطاهرة شيء آخر فإن ذلك لا ينافي الاخذ بظواهر القرآن و فهم معانيه من القوانين اللغوية و الأساليب العربية فإذا كان للمعنى الموضوع له اللفظ قرينة وجب اتباعها و إلاّ حمل اللفظ على معناه الموضوع له.
ج ـ عدم الأخذ بالظواهر القرآنية
استدل على عدم الأخذ بالظواهر القرآنية للعلم بمجيء مخصصات لعمومات
القرآن كما وردت مقيدات لاطلاقاته كما أنه يوجد لبعض ظواهر الكتاب اتجاهٌ غير مراد، فعليه تصبح الظواهر مجملة و يكون على هذا ثبوت العلم الإجمالي الذي يسبب عدم الأخذ بالظواهر.
و يرد عليه أن التوقف بسبب العلم الإجمالي يمكن أن ينحل بعد الفحص فيرجع بعد ذلك إلى الأخذ بالظواهر من غير الأخذ بالاحتياط و إلا لاستلزم الأخذ بالاحتياط في الشبهات التحريمية و الوجوبية معا بينما القاعدة تقتضي عدم الاحتياط.
د ـ عدم التمسك بالظواهر
و ما استدل على عدم التمسك بالظواهر لامكانية وقوع التحريف في القرآن و هذا ما يوجب المنع عن العمل بالظواهر لاحتمال احتفاف القرآن على قرائن دالة على المعنى المراد فيكون في حال ثبوت التحريف يستدعي سقوط تلك القرائن التي تحمل الظهور من المعنى إلى مؤدى القرينة الصارفة عن المعنى الموضوع له.
و هذا الاستدلال أيضا غير تام لأن أساس الكبرى في ثبوت التحريف غير محقق الثبوت إضافة إلى إرجاع الروايات إلى القرآن بكونه حاكما يثبت عدم التحريف.
هـ ـ تضمن القرآن
كما أن من استدل من المحدثين على عدم التمسك بالظواهر القرآنية لتضمن القرآن المتشابه كما دلت عليه آية قوله تعالى: «منه آيات محكمات هن أم الكتاب و أخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه»[1] و يكون مؤدى التشابه داخلاً في الظاهر أو محتمل الدخول في الظاهر و كل هذا مما يستدعي عدم التمسك بحجية الظواهر.
و يرد عليه أن التشابه بالحمل الأولي مفهوم بيّن و داخل في الظهور اللفظي و بالنسبة إلى الحمل الشائع مجمل و يكون ذلك من نوع الخلط بين الحملين.
المصدر بحث رقم ( 284 ) اية الله ال شبير الخاقاني تحقيق الدكتور الشيخ سجاد الشمري
..................
[1]. آل عمران/7
منقول[/align]
سلسلة دائرة المرأة العالمية في نيويورك موضوع رقم ( ي 4 ت 90 ز 2 ش5 ) حقوق النشر محفوظة
و ما ورد عن بعض المحدثين بعدم التمسك بظواهر الكتاب (القرآن) و استدلوا بأدلة:
أ ـ الاختصاص بمن خوطب
قد استدلوا بأن القرآن نزل على جماعة خاصة و هم بيت العصمة فخطاباته مختصة بمن خوطب و توجه التنزيل في بيوتهم كمرسل شعيب بن أنس عن أبي عبداللّه عليهالسلام أنه قال لأبي حنيفة انت فقيه أهل العراق؟ قال: نعم. قال عليهالسلام: فبأي شيء تفتيهم قال بكتاب اللّه و سنة نبيه قال عليهالسلام يا أبا حنيفة تعرف كتاب اللّه حق معرفته و تعرف الناسخ من المنسوخ قال نعم قال عليهالسلام يا أبا حنيفة لقد ادعيت علما ـ و يلك ـ ما جعل اللّه ذلك إلا عند أهل الكتاب الذين أنزل عليهم ويلك ما هو إلا عند الخاص من ذرية نبينا صلىاللهعليهوآلهو ما ورثك اللّه تعالى من كتابه حرفا.
و كذا ما ورد في رواية زيد الشحام ـ دخل قتادة على أبي جعفر عليهالسلامفقال له أنت فقيه أهل البصرة فقال هكذا يزعمون فقال عليهالسلام بلغني أنك تفسر القرآن قال نعم إلى أن قال يا قتادة إن كنت قد فسّرت القرآن من تلقاء نفسك فقد هلكت، و أهلكت و إن كنت فسّرته من الرجال فقد هلكت و أهلكت يا قتادة ويحك إنما يعرف القرآن من خوطب به.
و الذي نلاحظه من هذا العرض الروائي أن توجه المنع من قبل الإمام الصادق عليهالسلام لأبي حنيفة أو منع الإمام الباقر عليهالسلام لقتادة لابد أن يميز بين الفهم الانسباقي و الكشف المدلولي و المقام فيمن أنكر فيكون في الثاني دون الأول.
ب ـ ورود كثير من الروايات في النهي عن التفسير بالرأي
هذه الروايات مع كثرتها لاتمنع الظهور الانسباقي و لكن بعين ذلك تمنع في مقام كشف القناع بواسطة الرأي إذا كان نابعا عن ذوق و استحسان أو قياس أو الاستقلال بالفتوى من دون الرجوع لأهل البيت عليهمالسلام .
و أما إذا كان التفسير على طبق الاستظهارات اللفظية فيكون من نوع التفسير اللغوي أو البياني فيؤخذ بالظواهر اللفظية و الجمود عليها و عليه لابد من الفرق كما ذكرنا بين التمسك بأصل الظهور و الحجية على نحو الانسباق للمعنى و بين الكشف المدلولي و حل عقده و معانيه و أما الوقوف على عدم الأخذ بالظهور الانسباقي لمجرد كون معاني القرآن غامضة تحتاج إلى إحاطة واسعة و لايدركها إلا فئة خاصة فقد اتضح ما حررناه أن الظهور الانسباقي شيء و ما يتضمنه القرآن من معانٍ يحتاج إلى كشفها من تلك الجماعة الطاهرة شيء آخر فإن ذلك لا ينافي الاخذ بظواهر القرآن و فهم معانيه من القوانين اللغوية و الأساليب العربية فإذا كان للمعنى الموضوع له اللفظ قرينة وجب اتباعها و إلاّ حمل اللفظ على معناه الموضوع له.
ج ـ عدم الأخذ بالظواهر القرآنية
استدل على عدم الأخذ بالظواهر القرآنية للعلم بمجيء مخصصات لعمومات
القرآن كما وردت مقيدات لاطلاقاته كما أنه يوجد لبعض ظواهر الكتاب اتجاهٌ غير مراد، فعليه تصبح الظواهر مجملة و يكون على هذا ثبوت العلم الإجمالي الذي يسبب عدم الأخذ بالظواهر.
و يرد عليه أن التوقف بسبب العلم الإجمالي يمكن أن ينحل بعد الفحص فيرجع بعد ذلك إلى الأخذ بالظواهر من غير الأخذ بالاحتياط و إلا لاستلزم الأخذ بالاحتياط في الشبهات التحريمية و الوجوبية معا بينما القاعدة تقتضي عدم الاحتياط.
د ـ عدم التمسك بالظواهر
و ما استدل على عدم التمسك بالظواهر لامكانية وقوع التحريف في القرآن و هذا ما يوجب المنع عن العمل بالظواهر لاحتمال احتفاف القرآن على قرائن دالة على المعنى المراد فيكون في حال ثبوت التحريف يستدعي سقوط تلك القرائن التي تحمل الظهور من المعنى إلى مؤدى القرينة الصارفة عن المعنى الموضوع له.
و هذا الاستدلال أيضا غير تام لأن أساس الكبرى في ثبوت التحريف غير محقق الثبوت إضافة إلى إرجاع الروايات إلى القرآن بكونه حاكما يثبت عدم التحريف.
هـ ـ تضمن القرآن
كما أن من استدل من المحدثين على عدم التمسك بالظواهر القرآنية لتضمن القرآن المتشابه كما دلت عليه آية قوله تعالى: «منه آيات محكمات هن أم الكتاب و أخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه»[1] و يكون مؤدى التشابه داخلاً في الظاهر أو محتمل الدخول في الظاهر و كل هذا مما يستدعي عدم التمسك بحجية الظواهر.
و يرد عليه أن التشابه بالحمل الأولي مفهوم بيّن و داخل في الظهور اللفظي و بالنسبة إلى الحمل الشائع مجمل و يكون ذلك من نوع الخلط بين الحملين.
المصدر بحث رقم ( 284 ) اية الله ال شبير الخاقاني تحقيق الدكتور الشيخ سجاد الشمري
..................
[1]. آل عمران/7
منقول[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: عدم تمسك بظواهر القرآن
[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم و ارحمنا بهم يا كريم ,,
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أعظم الله أجورنا بمصابنا بالحسين عليه السلام وجعلنا وإياكم من الطالبين بثأره مع وليه الإمام الحجة المهدي المنتطر من آل محمد عليهم السلام ,
شكرا لك أختي الكريمـــة على هذا الطرح ,
بارك الله فيكِ .[/align]
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أعظم الله أجورنا بمصابنا بالحسين عليه السلام وجعلنا وإياكم من الطالبين بثأره مع وليه الإمام الحجة المهدي المنتطر من آل محمد عليهم السلام ,
شكرا لك أختي الكريمـــة على هذا الطرح ,
بارك الله فيكِ .[/align]
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: عدم تمسك بظواهر القرآن
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد و عجّل فرجهم والعن اعدائهم
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
السلام عليكِ ياسيدتي ومولاتي يازينب الحوراء
جزاكم الله الف خير اختنا الكريمة[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد و عجّل فرجهم والعن اعدائهم
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
السلام عليكِ ياسيدتي ومولاتي يازينب الحوراء
جزاكم الله الف خير اختنا الكريمة[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: عدم تمسك بظواهر القرآن
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
أختي الكريمة / ام حنان
جزاكِ الله خير الجزاء
دمتِ برعاية الله تعالى[/font][/align]
أختي الكريمة / ام حنان
جزاكِ الله خير الجزاء
دمتِ برعاية الله تعالى[/font][/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 9197
- اشترك في: السبت فبراير 23, 2008 3:04 pm
Re: عدم تمسك بظواهر القرآن
[font=Traditional Arabic][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة
اللهم صل على محمد وال محمد[/align][/font]
[font=Traditional Arabic][align=center]راية المهدي[/align][/font]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة
اللهم صل على محمد وال محمد[/align][/font]
[font=Traditional Arabic][align=center]راية المهدي[/align][/font]
اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ الَّذى خَلَقَكِ فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً اَنَا لَكِ مُصَدِّقٌ صابِرٌ عَلى ما اَتى بِهِ اَبُوكِ وَوَصِيُّهُ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِما وَاَنَا أَسْأَلُكِ اِنْ كُنْتُ صَدَّقْتُكِ إلاّ اَلْحَقْتِنى بِتَصْديقى لَهُما لِتُسَرَّ نَفْسى فَاشْهَدى اَنّى ظاهِرٌ بِوَلايَتِكِ وَوَلايَةِ آلِ بَيْتِكِ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ.
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 39518
- اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am
Re: عدم تمسك بظواهر القرآن
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام على الحسين و على علي بن الحسين و على اولاد الحسين و على اصحاب الحسين ورحمة الله وبركاته
سلمت يمناك اختي الكريمة الله يعطيك العافية غلى الطرح
في موازيين اعمالك ان شاء الله تعالى
مــــــــأجورين بمصاب سيدنا و مولانا ابا عبد الله الحسين عليه السلام[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام على الحسين و على علي بن الحسين و على اولاد الحسين و على اصحاب الحسين ورحمة الله وبركاته
سلمت يمناك اختي الكريمة الله يعطيك العافية غلى الطرح
في موازيين اعمالك ان شاء الله تعالى
مــــــــأجورين بمصاب سيدنا و مولانا ابا عبد الله الحسين عليه السلام[/align]
(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))
-
- مـشــرف
- مشاركات: 13777
- اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2011 2:03 pm
Re: عدم تمسك بظواهر القرآن
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته
اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء أختي على هذا الطرح المبارك
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته
اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء أختي على هذا الطرح المبارك
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام