اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
هل الإمــام متزوج (2)
المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7676
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 17, 2008 4:00 am
- مكان: في رحاب الزهراء "ع"
هل الإمــام متزوج (2)
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
عظم الله أجوركم
وأما افتراض إنه يعيش مع زوجته وأولاده ويظهر عليه المشيب فعلاً ثم يختفي ويتحول شكله إلى الشباب تارة أخرى عن طريق المعجزة لكي يستأنف حياة زوجية جديد وهكذا ، فهو افتراض عاطل ترد عليه عدة اعتراضات أهمها منافاته مع قانون المعجزات ، فإن زواج الإمام المهدي ووجود الذرية لديه لا يمت إلى الهداية لألهيه بصلة لكي يمكن أن تقوم المعجزة من أجله
أذن فلا بد من الالتزام بعدم وجد الذرية للإمام المهدي بالنحو المنافي لغيبته ، إما بانعدام الذرية على الإطلاق أو بوجود القليل من الذرية التي تجهل نسبها على الإطلاق ، كما يجهله الآخرون ، ولعلنا نصادف بعضاً منهم ولمن إثبات نسبة في عداد المستحيل
فالمتحصل من القواعد العامة هو إن المظنون أن يكون الإمام المهدي متزوجاً بدون ذريه ، لا لنقص فيه بل ولا في زوجته ، ب لأشاءة الله تعالى ذالك أو تعمد الإمام المهدي له احتفاظاً بسره ومحافظة على أمره
المستوى الثاني : فيما تدل عليه الأخبار من وجود الزوجة والأولاد لإمام المهدي
ونحن نواجه بهذا الصدد شكلين أو طائفتين من الأخبار :
الشكل الأول : الأخبار الدالة على زواجه ووجود الذرية له بنحو مجمل من حيث كون ذالك حاصلاً في زمان الغيبة أو بعد الظهور ، ومن حيث كونه بعنوانه الواقعي أو بشخصيته الثانية وسنعرف فيما يأتي إنه لا بد من تخصيص هذه الأخبار فيما بعد الظهور أو في حال الغيبة بشكل لا يكون سبباً لانكشاف أمرة وانتفاء غيبته
الشكل الثاني : الأخبار الدالة على زواجه و وجد الذرية له في غيبته الكبرى ، وهي ثلاث روايات :
الأولى : ما رواه الحاج النوري قدس سره في النجم الثاقب عن كتاب الغيبة للشيخ الطوسي وكتاب الغيبة للنعماني ، قال : رويا بطريق معتبر عن المفضل بن عمر ن قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : إن لصاحب هذا الأمر غيبتين ، أحداهما تطول حتى يقول بعضهم : مات ، وبعضهم يقول : قتل ، وبعضهم يقول : ذهب ، فلا يلقى على أمرة من أصحابة إلا نفر يسير لا يطلع موضعه أحد من ولده ولا غيره إلا المولى الذي يلي أمره
الثانية : رواية كمال الدين الانباري ..
الثالثة : رواية زين الدين المازندراني وهي مشابهة للرواية الثانية من عدة نواحي ..
إلا إن شيئاً من هذه الروايات لا يصح الاستدلال به بمعنى إنها لوتمت من ناحية السند لا تكاد تثبت أكثر و أوسع مما اقتضته القواعد العامة التي عرفناها على المستوى الأول
أما الرواية الأولى فلا تصح لعدة وجوه :
الوجه الأول : إنه لا دليل على وجود ذكر الولد في هذه الرواية ، فإن كلاً من الشيخ الطوسي والشيخ النعماني يرويانها بنص واحد ، إلا إن الشيخ الطوسي قال : لا يطلع على موضعه أحد من ولده ولا غيره . والشيخ النعماني روى : من ولى ولا غيره . ومع تهافت نسخ الرواية فيما هو محل الشاهد لا يمكن المصير الاستدلال بها
الوجه الثاني : انه على تقدير الاعتراف بوجود كلمة الولد في الرواية ، فإنها لا تكاد تدل على أمر زائد على ما اقتضته القواعد بناء على الأطروحة الثانية ، فإنه يمكن أن يكون للإمام ذرية لا تعرف حقيقة أبيها بمقدار لا يصل الأمر إلى انكشاف أمره وذيوع سره ، كما سبق إن عرفنا ، أو يكون الإمام المهدي قد حصل في بعض الأجيال على زوجة موثوقة عرفت حقيقته وصانت سره وسترته عن ذريته
أما وجود ولد أو ذريه يعاشرونه ويعرفونه ، فهو منفي بنص الرواية ، كما هو منفي بنص القواعد
الوجه الثالث : إننا نحتمل على الأقل إن المراد بقوله : لا يطلع على موضعه أحد من ولده ولا غيره ، المبالغة في بيان زيادة الخفاء ، بمعنى إنه حتى لو كان له ولد لما اطلع على حقيقته فضلاً عن غير الولد ، وهذا بمجرده لا يكون دليلاً على وجود الولد فعلاً كما هو واضح ، واحتمال هذا المعنى يكفي لإسقاط الاستدلال بالرواية ، فإنه إذا دخل الاحتمال بطل الاستدلال
وأما الروايتان الأخيرتان ، فالمقدار المشترك من مدلوليهما هم إن الإمام المهدي ساكن خلال غيبته الكبرى في بعض الجزر المجهولة من البحر الأبيض المتوسط متزوج ولديه ذريه وقد أسس هناك مجتمعاً إسلامياً نموذجياً مكوناً من أولاده والأخيار من أتباعهم وأصحابهم ، وهو يعيش في ذالك المجتمع محتجباً ، في الوقت الذي يتولى الرئاسة العامة أولادة وذريته
ومحل الاستدلال من ناحيتين :
الناحية الأولى : إن كلا الروايتان لا تكاد تصحان أساساً ، لابتنائهما على الأساس الذي تقوم عليه الأطروحة الأولى
الناحية الثانية : إنه على تقدير صحتهما فهما لا يدلان على شيء زائد مما اقتضته القواعد العامة ، فإن غاية ما تدلان عليه هو افتراض إن الإمام المهدي قد وجد في بعض الأجيال امرأة صالحة موثوقة عرفته وسترت أمره وحجبته عن ذريته ، وقد علم ذريته بانتسابهم إليه من دون أن يروه أو يعرفوا مكانه ، وبالجملة يكفي في صدق هاتين الروايتين وقوع الزواج للإمام المهدي مرة واحد خلال الأجيال وهو مما لم تنفه القواعد العامة كما هو معلوم
أذن فلم نجد من الروايات ما يصلح الاستدلال به على مضمون زائد على ما عرفناه في القواعد العامة
...
صرخة الحسين
عليه السلام[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
عظم الله أجوركم
وأما افتراض إنه يعيش مع زوجته وأولاده ويظهر عليه المشيب فعلاً ثم يختفي ويتحول شكله إلى الشباب تارة أخرى عن طريق المعجزة لكي يستأنف حياة زوجية جديد وهكذا ، فهو افتراض عاطل ترد عليه عدة اعتراضات أهمها منافاته مع قانون المعجزات ، فإن زواج الإمام المهدي ووجود الذرية لديه لا يمت إلى الهداية لألهيه بصلة لكي يمكن أن تقوم المعجزة من أجله
أذن فلا بد من الالتزام بعدم وجد الذرية للإمام المهدي بالنحو المنافي لغيبته ، إما بانعدام الذرية على الإطلاق أو بوجود القليل من الذرية التي تجهل نسبها على الإطلاق ، كما يجهله الآخرون ، ولعلنا نصادف بعضاً منهم ولمن إثبات نسبة في عداد المستحيل
فالمتحصل من القواعد العامة هو إن المظنون أن يكون الإمام المهدي متزوجاً بدون ذريه ، لا لنقص فيه بل ولا في زوجته ، ب لأشاءة الله تعالى ذالك أو تعمد الإمام المهدي له احتفاظاً بسره ومحافظة على أمره
المستوى الثاني : فيما تدل عليه الأخبار من وجود الزوجة والأولاد لإمام المهدي
ونحن نواجه بهذا الصدد شكلين أو طائفتين من الأخبار :
الشكل الأول : الأخبار الدالة على زواجه ووجود الذرية له بنحو مجمل من حيث كون ذالك حاصلاً في زمان الغيبة أو بعد الظهور ، ومن حيث كونه بعنوانه الواقعي أو بشخصيته الثانية وسنعرف فيما يأتي إنه لا بد من تخصيص هذه الأخبار فيما بعد الظهور أو في حال الغيبة بشكل لا يكون سبباً لانكشاف أمرة وانتفاء غيبته
الشكل الثاني : الأخبار الدالة على زواجه و وجد الذرية له في غيبته الكبرى ، وهي ثلاث روايات :
الأولى : ما رواه الحاج النوري قدس سره في النجم الثاقب عن كتاب الغيبة للشيخ الطوسي وكتاب الغيبة للنعماني ، قال : رويا بطريق معتبر عن المفضل بن عمر ن قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : إن لصاحب هذا الأمر غيبتين ، أحداهما تطول حتى يقول بعضهم : مات ، وبعضهم يقول : قتل ، وبعضهم يقول : ذهب ، فلا يلقى على أمرة من أصحابة إلا نفر يسير لا يطلع موضعه أحد من ولده ولا غيره إلا المولى الذي يلي أمره
الثانية : رواية كمال الدين الانباري ..
الثالثة : رواية زين الدين المازندراني وهي مشابهة للرواية الثانية من عدة نواحي ..
إلا إن شيئاً من هذه الروايات لا يصح الاستدلال به بمعنى إنها لوتمت من ناحية السند لا تكاد تثبت أكثر و أوسع مما اقتضته القواعد العامة التي عرفناها على المستوى الأول
أما الرواية الأولى فلا تصح لعدة وجوه :
الوجه الأول : إنه لا دليل على وجود ذكر الولد في هذه الرواية ، فإن كلاً من الشيخ الطوسي والشيخ النعماني يرويانها بنص واحد ، إلا إن الشيخ الطوسي قال : لا يطلع على موضعه أحد من ولده ولا غيره . والشيخ النعماني روى : من ولى ولا غيره . ومع تهافت نسخ الرواية فيما هو محل الشاهد لا يمكن المصير الاستدلال بها
الوجه الثاني : انه على تقدير الاعتراف بوجود كلمة الولد في الرواية ، فإنها لا تكاد تدل على أمر زائد على ما اقتضته القواعد بناء على الأطروحة الثانية ، فإنه يمكن أن يكون للإمام ذرية لا تعرف حقيقة أبيها بمقدار لا يصل الأمر إلى انكشاف أمره وذيوع سره ، كما سبق إن عرفنا ، أو يكون الإمام المهدي قد حصل في بعض الأجيال على زوجة موثوقة عرفت حقيقته وصانت سره وسترته عن ذريته
أما وجود ولد أو ذريه يعاشرونه ويعرفونه ، فهو منفي بنص الرواية ، كما هو منفي بنص القواعد
الوجه الثالث : إننا نحتمل على الأقل إن المراد بقوله : لا يطلع على موضعه أحد من ولده ولا غيره ، المبالغة في بيان زيادة الخفاء ، بمعنى إنه حتى لو كان له ولد لما اطلع على حقيقته فضلاً عن غير الولد ، وهذا بمجرده لا يكون دليلاً على وجود الولد فعلاً كما هو واضح ، واحتمال هذا المعنى يكفي لإسقاط الاستدلال بالرواية ، فإنه إذا دخل الاحتمال بطل الاستدلال
وأما الروايتان الأخيرتان ، فالمقدار المشترك من مدلوليهما هم إن الإمام المهدي ساكن خلال غيبته الكبرى في بعض الجزر المجهولة من البحر الأبيض المتوسط متزوج ولديه ذريه وقد أسس هناك مجتمعاً إسلامياً نموذجياً مكوناً من أولاده والأخيار من أتباعهم وأصحابهم ، وهو يعيش في ذالك المجتمع محتجباً ، في الوقت الذي يتولى الرئاسة العامة أولادة وذريته
ومحل الاستدلال من ناحيتين :
الناحية الأولى : إن كلا الروايتان لا تكاد تصحان أساساً ، لابتنائهما على الأساس الذي تقوم عليه الأطروحة الأولى
الناحية الثانية : إنه على تقدير صحتهما فهما لا يدلان على شيء زائد مما اقتضته القواعد العامة ، فإن غاية ما تدلان عليه هو افتراض إن الإمام المهدي قد وجد في بعض الأجيال امرأة صالحة موثوقة عرفته وسترت أمره وحجبته عن ذريته ، وقد علم ذريته بانتسابهم إليه من دون أن يروه أو يعرفوا مكانه ، وبالجملة يكفي في صدق هاتين الروايتين وقوع الزواج للإمام المهدي مرة واحد خلال الأجيال وهو مما لم تنفه القواعد العامة كما هو معلوم
أذن فلم نجد من الروايات ما يصلح الاستدلال به على مضمون زائد على ما عرفناه في القواعد العامة
...
صرخة الحسين
عليه السلام[/font][/align]
في باطن كل إنسان إضاءة صغيره تسمى ضمير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 84
- اشترك في: الأحد يوليو 19, 2009 7:04 am
Re: هل الإمــام متزوج (2)
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع[/align]
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: هل الإمــام متزوج (2)
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد و عجّل فرجهم والعن اعدائهم
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
عظم الله لكم الاجر لذكرى شهادة مولانا ابا الاحرار سبط رسول الله الامام الحسين بن على عليه السلام
جزاكم الله الف خير اختنا الكريمة[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد و عجّل فرجهم والعن اعدائهم
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
عظم الله لكم الاجر لذكرى شهادة مولانا ابا الاحرار سبط رسول الله الامام الحسين بن على عليه السلام
جزاكم الله الف خير اختنا الكريمة[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 24743
- اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm
Re: هل الإمــام متزوج (2)
[align=center][font=Traditional Arabic]بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفاطمية :،: شجرة فاطمة الزهراء :،:
عظم الله لنا ولكم الأجر بمصاب الإمام الحسين عليه السلام
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفاطمية :،: شجرة فاطمة الزهراء :،:
عظم الله لنا ولكم الأجر بمصاب الإمام الحسين عليه السلام
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء[/font][/align]
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: هل الإمــام متزوج (2)
[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
بارك الله فيك أختي الكريمة
شجرة فاطمة الزهراء
مأجورين ومثابين[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
بارك الله فيك أختي الكريمة
شجرة فاطمة الزهراء
مأجورين ومثابين[/font][/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 26879
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
- مكان: بين الرياحين
Re: هل الإمــام متزوج (2)
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
مأجورين بمصاب سيد الشهداء (عليه السلام)
ربي يعطيكم ألفين عافية أختي الكريمة شجرة الزهراء على الطرح الجميل المبارك
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
مأجورين بمصاب سيد الشهداء (عليه السلام)
ربي يعطيكم ألفين عافية أختي الكريمة شجرة الزهراء على الطرح الجميل المبارك
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 21539
- اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
- مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ
Re: هل الإمــام متزوج (2)
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
اللهم وفق كل من كتب لنا ما يسرنا ويرضينا ويجعلنا نمشي في طريق الحق
ومشكورين وجزاكم الله تعالى خير الجزاء على هذه المواضيع الجميله
فليحرسكم الباري
تحياتي
مسك النبي[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
اللهم وفق كل من كتب لنا ما يسرنا ويرضينا ويجعلنا نمشي في طريق الحق
ومشكورين وجزاكم الله تعالى خير الجزاء على هذه المواضيع الجميله
فليحرسكم الباري
تحياتي
مسك النبي[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 2748
- اشترك في: الثلاثاء إبريل 28, 2009 10:53 pm
Re: هل الإمــام متزوج (2)
[align=center][font=Arabic Transparent]بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
تسلمين اختي الكريمه على الطرح القيم
و الله يعطيكِ الف عافيه
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
تسلمين اختي الكريمه على الطرح القيم
و الله يعطيكِ الف عافيه
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار[/font][/align]
اني أريد امانا يابن فاطمة مستمسكا بيدي من طارق الزمن
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: هل الإمــام متزوج (2)
[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم و ارحمنا بهم يا كريم ,,
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أعظم الله أجورنا بمصابنا بالحسين عليه السلام وجعلنا وإياكم من الطالبين بثأره مع وليه الإمام الحجة المهدي المنتطر من آل محمد عليهم السلام ,
شكرا لك أختي الكريمـــة على هذا الطرح ,
بارك الله فيكِ ..
اللهم عجل لوليك الفرج .[/align]
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أعظم الله أجورنا بمصابنا بالحسين عليه السلام وجعلنا وإياكم من الطالبين بثأره مع وليه الإمام الحجة المهدي المنتطر من آل محمد عليهم السلام ,
شكرا لك أختي الكريمـــة على هذا الطرح ,
بارك الله فيكِ ..
اللهم عجل لوليك الفرج .[/align]