اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
نماذج من قسوة معسكر الأمويين يوم عاشوراء
المشرفون: عاشق الحسن والحسين،يالثارات الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 3584
- اشترك في: الأربعاء فبراير 04, 2009 3:36 pm
نماذج من قسوة معسكر الأمويين يوم عاشوراء
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم و فرجنا بهم يا كريم..
النموذج الأول:
محاصرة الحسين (ع) وأصحابه وعائلته ومنعهم من الوصول إلى الماء الذي كان قريباً منهم ، فكانوا يمنعون حتى النساء والأطفال ورود الماء، وقد اشتدَّ الحصار عليهم قبل مقتل الحسين بثلاثة أيام و ذلك لأن ابن زياد أمر عمر بن سعد بأن يضيَّق على الحسين وعائلته وأصحابه أشد التضييق (1) .
النموذج الثاني:
لما قتل أبو عبد الله الحسين (ع) هجم المعسكر الأموي على مخيمه وسلبوا ما فيه من متاع ثم أضرموا النار فيه وسلبوا بنات رسول الله (ص) ما كان عليهنَّ من حلي.
وأقبل عمر بن سعد إلى النساء فلما رأينه بكين في وجهه فمنع القوم عنهن وقد أخذوا ما عليهن ولم يردوا شيئاً فوكل جماعة بحفظهن وعاد إلى خيمته (2).
النموذج الثالث:
قتلُ الأطفال كعبد الله الرضيع - وقيل اسمه علي - الذي قُتل وهو في حجر أبيه الحسين (ع) أو على ذراعه (3) وكعبد الله بن الحسن (ع) رماه حرملة وهو على صدر الحسين(ع) قبل أن يُقتل بقليل وكان قد قطع يد الطفل رجل قبل أن يرميه حرملة بالسهم (4) .
وثمة طفل ثالث اسمه محمد بن أبي سعيد بن عقيل خرج بعد مصرع الحسين (ع) مذعوراً فأقبل رجل يركض حتى إذا دنا منه مال عليه بالسيف فقتله وكانت أمه تنظر إليه وهي مدهوشة (5) .
النموذج الرابع:
بعد أن أثخنت الحسين الجراحات سقط على وجه الأرض وهو يقول (...صبراً على قضائك يارب لا إله سواك ياغياث المستغيثين مالي رب سواك ولا معبود غيرك صبراً على حكمك ياغياث من لا غياث له يادائماً لانفاد له... احكم بيني وبينهم وأنت خير الحاكمين) .
فتواثب عليه المعسكر الأموي فضربه زرعة بن شريك على كتفه الأيسر، ورماه الحصين في حلقه وضربه آخر على عاتقه وطعنه سنان بن أنس في ترقوته ثم في بواني صدره ثم رماه بسهم في نحره وطعنه صالح بن وهب في جنبه، ثم صاح عمر بن سعد انزلوا إليه وأريحوه فبرز إليه شمر فرفسه برجله وجلس على صدره وقبض على شيبته المقدسة وضربه بالسيف اثنتي عشرة ضربة واحتزّ رأسه المقدس (6) .
النموذج الخامس:
سُلب جسد الحسين (ع) بعد مقتله فاخذ إسحاق بن حويه قميصه، وأخذ الأخنس بن مرثد الحضرمي عمامته، وأخذ الأسود بن خالد نعليه وأخذ سيفه جميع بن الخلق الأودي ويقال رجل من بني تميم اسمه الأسود بن حنظلة، وجاء بجدل فرأى الخاتم في إصبعه والدماء عليه فقطع إصبعه وأخذ الخاتم، وأخذ قيس بن الأشعث قطيفته وكان يجلس عليها فسميَّ قيس قطيفه.
وأخذ ثوبه جعونة بن حوية الحضرمي، وأخذ القوس والحلل الرحيل بن خيثمه الجعفي وهاني بن شبيب الحضرمي وجرير بن مسعود الحضرمي (7) .
النموذج السادس:
بعد قتل الحسين (ع) نادى عمر بن سعد ألا من ينتدب إلى الحسين فيوطيء الخيل صدره وظهره فقام عشرة ووطؤا جسد الحسين (ع) بخيولهم وأقبل العشرة على ابن زياد يقدمهم أسعد بن مالك يرتجز:
نحن رضخنا الصدر بعد الظهر
بكل يعبوبٍ شديد الأسر (8)
النموذج السابع:
أمر ابن سعد بقطع رأس الحسين (ع) ورؤوس من كان من أصحاب الحسين (ع) واقتسمتها بعد ذلك القبائل لتتقرَّب بها إلى ابن زياد، وبعد ذلك حملت الرؤوس إلى الكوفة ثم إلى الشام حيث كان يزيد بن معاوية وقد تمَّ صلب رأس الحسين في الكوفة وكذلك في الشام (9) .
النموذج الثامن:
أَسرُ عائلة الحسين (ع) نسائه وأطفاله وكان معهم الإمام علي بن الحسين السجاد(ع) وكان حينئذٍ مريضاً وقد أرادوا قتله لولا عناية الله تعالى.
(وساق القوم حُرَم رسول الله (ع) من كربلاء كما تساق الأسارى) (10) .
النموذج التاسع:
بعد مقتل الحسين (ع) أمر عمر بن سعد أن يُجَّهز القتلى من معسكره ثم صلَّى عليهم ثمَّ دفنهم ورحلوا وتركوا جسد الحسين (ع) ومن قُتل من أصحابه وأهل بيته دون تجهيز ودفن وظلَّ الجسد الطاهر ومن كان معه في صحراء كربلاء وهم أشلاء وبلا رؤوس يوماً أو أكثر على اختلاف الروايات حتى قيَّض الله لهم من يدفنهم (11) .
النموذج العاشر:
ذكر الكثير من المؤرخين أنه لما جيء برأس الحسين (ع) إلى عبيد الله بن زياد أمر بتقويره فقام رجل يقال له طارق بن المبارك فقوَّره وأخرج لغاديده ونخاعه وما حوله من اللحم.
وفي مرآة الجنان لليافعي الشافعي (وذكروا ما يعظم على الزندقة والفجور، وهو أن عبيد الله بن زياد أمر أن يُقوَّر الرأس المشرَّف المكرَّم حتى ينصَّب في الرمح فتحاما الناس عن ذلك فقام من بين الناس رجل يقال له طارق بن المبارك بل هو ابن المشؤوم المذموم، فقوَّره ونصبه بباب المسجد الجامع وخطب خطبة لا يحلُّ ذكرها) (12) .
النموذج الحادي عشر:
لمَّا حـُمل الرأس الشريف إلى ابن زياد وكان في مجلسه العام فوضع الرأس المقدس بين يديه فجعل ينظر إليه وهو يبتسم وفي يده قضيب يضرب به ثنايا الحسين وينكُت ثناياه به (13) .
النموذج الثاني عشر:
أمر عبيد الله بن زياد بحبس عائلة الحسين (ع) وفيهم الإمام السجاد (ع) وأمر بأن يُضيَّق عليهم في الحبس فحُبسوا في سجن وطُبِّق عليهم كما في عبارة الشيخ الصدوق.
ثم بعث ابن زياد إلى يزيد يستفتيه في شأن الرؤوس وعائلة الحسين (ع) فجاءه الجواب بأن يحملهم إلى الشام (14) .
النموذج الثالث عشر:
ذكر الطبري في تاريخه أن عبيد الله أمر بنساء الحسين (ع) وصبيانه فجُهزن وأمر بعلي بن الحسين (ع) فغُلَّ بغلٍّ إلى عنقه ثم سرَّح بهم مع محفِز بن ثعلبة العائذي ومع شمر بن ذي الجوشن فانطلقا بهم حتى قدموا على يزيد...) (15)
وقال ابن الصباغ المالكي: (وقد جعل ابن زياد الغلَّ في يديه – السجاد – وفي عنقه ولم يزالوا سائرين بهم على تلك الحالة إلى أن وصلوا الشام) .
وقال ابن أعثم الكوفي في كتابه الفتوح (فسار القوم بحرم رسول الله (ع) من الكوفة إلى بلاد الشام على محامل بغير وطاء من بلدٍ إلى بلد ومن منزل إلى منزل كما تُساق أسارى الترك والديلم.) (16)
النموذج الرابع عشر:
لما وصلت عائلة الحسين (ع) إلى الشام تم إيقافهم على باب الساعات أمام مرأى الناس وقد خرج الناس بالدفوف والبوقات مبتهجين وكان يزيد في منظرةٍ على جيرون ولما رأى السبايا والرؤوس على أطراف الرماح وقد أشرفوا على ثنية جيرون أنشأ يقول:
لمَّا بدت تلك الحمـول وأشـرقت ** تلك الشموس على ربى جيرونِ
نعب الغراب فقلت صح أو لا تصح ** فلـقد قضيت من النبي ديوني
ولهذه الأبيات وكذلك تمثُّله بأبيات ابن الزبعري حكم ابن الجوزي والقاضي أبو يعلي والتفتزاني والجلال السيوطي بكفره ولعنه (17) .
لنموذج الخامس عشر:
قبل إدخال عائلة الحسين (ع) إلى مجلس يزيد جاءوا لهم بحبال فربطوهم بها، فكان الحبل في عنق زين العابدين (ع) إلى زينب وباقي بنات رسول الله (ص) وكلَّما قصروا عن المشي ضربوهم حتى أوقفوا بين يدي يزيد، ولمَّا وُضع الرأس بين يدي يزيد أخذ ينكته بقضيب وتمثَّل بقول الحصين بن حمام:
صبرنا وكان الصبر منّا عزيمة ** وأسيافنا يقطعن هاماً ومعصماً
نُفلِّق هاماً من رجال أعزَّةٍ ** علينا وهم كانوا أعقُّ وأظلما
وتمثل كذلك بقول ابن الزبعري:
لـيت أشياخي ببدرٍ شـهدوا ** جزع الخزرج من وقع الأسل
لأهلّـوا واستهـلّوا فـرحاً ** ثمَّ قالوا يـا يزيـد لا تُشـل
قد قتلنا الـقِرْمَ مـن ساداتهـم ** وعدلنـاه بـبـدرٍ فـاعـتـدل
لعــبت هاشم بالملك فـلا ** خبرٌ جــاء ولا وحـي نــزل (18)
النموذج السادس عشر:
أمر يزيد بإخراج الرأس من مجلسه وصلبه على باب القصر ثلاثة أيام وأمر أن تُحبس عائلة الحسين (ع) في خَرِبة لا تقي من حرٍّ ولا برد فإنّا لله وإنا اليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم (19) .
هذه بعض النماذج المعبِّرة عن القسوة المفرطة التي مارسها المعسكر الأموي مع أهل البيت (ع) ولولا خشية الإطالة لذكرنا الكثير منها وقد اقتصرنا في ذكر المصادر على بعضها ومن أراد التوثق مما نقلناه فكتب التاريخ ببابه.
والحمد لله رب العالمين.
1- تاريخ الطبري – الطبري - ج6 ص234/ الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج4 ص22.
2- الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج4 ص32/ تاريخ الطبري – الطبري - ج6 ص260/ سير أعلام النبلاء - الذهبي - ج 3 ص 204/ مقتل الحسين – المقرم –ص302 والكثير من المصادر.
3- مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج 3 ص 257/ ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي - ج 3 ص 78/ مقاتل الطالبيين - أبو الفرج الأصفهانى - ص 60.
4- مقاتل الطالبيين - أبو الفرج الأصفهانى - ص 58/ شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج 3 ص 181/ الإرشاد - الشيخ المفيد - ج 2 ص 108/ مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج 3 ص 256/ المزار - محمد بن المشهدي - ص 490/ مثير الأحزان - ابن نما الحلي - ص 52/ إقبال الأعمال - السيد ابن طاووس - ج 3 ص 75.
5- الإرشاد - الشيخ المفيد - ج 2 ص 126/ الاختصاص - الشيخ المفيد - ص 83/ مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج 3 ص 259/ العوالم، الإمام الحسين (ع) - الشيخ عبد الله البحراني - ص 277/ الثقات - ابن حبان - ج 2 ص 309.
6- بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 45 ص 56/ العوالم، الإمام الحسين (ع) - الشيخ عبد الله البحراني - ص 300/ موسوعة شهادة المعصومين (ع) - لجنة الحديث في معهد باقر العلوم (ع) - ج 2 ص 292/ روضة الواعظين - الفتال النيسابوري - ص 189/ شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج 3 ص 164/ الإرشاد - الشيخ المفيد - ج 2 ص 112/ مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج 3 ص 258/ الأخبار الطوال - الدينوري - ص 258/ تاريخ الطبري - الطبري - ج 4 ص 346/ الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج 4 ص 78/ البداية والنهاية - ابن كثير - ج 8 ص 204/ مقتل الحسين (ع) - أبو مخنف الأزدي - ص 199/ كتاب الفتوح - أحمد بن أعثم الكوفي - ج 5 ص 118/ إعلام الورى بأعلام الهدى - الشيخ الطبرسي - ج 1 ص 469/ ترجمة الإمام الحسين (ع) - ابن عساكر - ص 340/ الدر النظيم - إبن حاتم العاملي - ص 558/ اللهوف في قتلى الطفوف - السيد ابن طاووس - ص 74.
7- بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 45 ص 58/ العوالم، الإمام الحسين (ع) - الشيخ عبد الله البحراني - ص 302/ كتاب الفتوح - أحمد بن أعثم الكوفي - ج 5 ص 120 و ج 6 ص 244/ تاريخ اليعقوبي - اليعقوبي - ج 2 ص 244/ تاريخ الطبري - الطبري - ج 4 ص 346/ مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج 3 ص 258/ الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج 4 ص 78/ الأخبار الطوال - الدينوري - ص 302/ ترجمة الإمام الحسين (ع) - من طبقات ابن سعد - ص 78.
8- الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج 4 ص 80/ روضة الواعظين - الفتال النيسابوري - ص 189/ الإرشاد - الشيخ المفيد - ج 2 ص 113/ بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 45 ص 59/ العوالم، الإمام الحسين (ع) - الشيخ عبد الله البحراني - ص 303/ تاريخ الطبري - الطبري - ج 4 ص 347.
9- مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج 3 ص 218/ مدينة المعاجز - السيد هاشم البحراني - ج 4 ص 115/ بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 45 ص 304/ العوالم، الإمام الحسين (ع) - الشيخ عبد الله البحراني - ص 386/ تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي - ج 3 ص 243/ موسوعة شهادة المعصومين (ع) - لجنة الحديث في معهد باقر العلوم (ع) - ج 2 ص 345/ شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج 3 ص 252/ مجمع الزوائد - الهيثمي - ج 9 ص 196/ عمدة القاري - العيني - ج 16 ص 241/ مسند أبي يعلى - أبو يعلى الموصلي - ج 5 ص 54/ المعجم الكبير - الطبراني - ج 3 ص 125/ الفايق في غريب الحديث - جار الله الزمخشري - ج 1 ص 363.
10- بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 45 ص 133/ العوالم، الإمام الحسين (ع) - الشيخ عبد الله البحراني - ص 434/ كتاب الفتوح - أحمد بن أعثم الكوفي - ج 5 ص 120/ مطالب السؤول في مناقب آل الرسول (ع) - محمد بن طلحة الشافعي - ص 403/ كشف الغمة - ابن أبي الفتح الإربلي - ج 2 ص 263/ الفصول المهمة في معرفة الأئمة - ابن الصباغ - ج 2 ص 830.
11- مثير الأحزان - ابن نما الحلي - ص 59/ الأخبار الطوال - الدينوري - ص 260/ تاريخ الطبري - الطبري - ج 4 ص 348/ الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج 4 ص 80/ البداية والنهاية - ابن كثير - ج 8 ص 205.
12- مرآة الجنان - اليافعي الشافعي – ج1 ص135/ تذكرة الخواص - سبط بن الجوزي ص233/ مقتل الحسين – الخوارزمي - ج2 ص58 – 59/ شرح إحقاق الحق - السيد المرعشي - ج 33 ص 701.
13- الإرشاد - الشيخ المفيد - ج 2 ص 114/ بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 45 ص 116/ العوالم، الإمام الحسين (ع) - الشيخ عبد الله البحراني - ص 383/ الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة - السيد على خان المدنى - ص 452/ إعلام الورى بأعلام الهدى - الشيخ الطبرسي - ج 1 ص 471/ عمدة القاري - العيني - ج 16 ص 241/ تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج 68 ص 95/ أسد الغابة - ابن الأثير - ج 2 ص 21/ تاريخ الطبري - الطبري - ج 4 ص 349/ الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج 4 ص 81/ البداية والنهاية - ابن كثير - ج 8 ص 207/ الدر النظيم - إبن حاتم العاملي - ص 560/ كشف الغمة - ابن أبي الفتح الإربلي - ج 2 ص 275.
14- ألامالي - الشيخ الصدوق - ج 3 ص140/ تاريخ الطبري – الطبري - ج3 ص339/ الكامل في التاريخ - ابن الأثير – ج3 ص298.
15- تاريخ الطبري – الطبري- ج3 ص 338.
16- تاريخ الطبري - الطبري - ج3 ص338/ الفصول المهمة – ابن الصباغ المالكي – ص193/ كتاب الفتوح – احمد ابن أعثم الكوفي - ج5 ص147/ اللهوف في قتلى الطفوف – السيد ابن طاووس - ص208/ الكامل في التاريخ – ابن الاثير - ج4 ص34/ البداية والنهاية - ابن كثير- ج8 ص191.
17- الصواعق المحرقة- ابن حجر- ص330-331/ وللتفصيل راجع شرح إحقاق الحق - السيد المرعشي - ج 33 ص 615.
18- شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج 3 ص 158/ بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 45 ص 132/ النصال الخارقة لنحور المارقة - السيد حسن آل المجدد الشيرازي - ص 16/ تاريخ الطبري - الطبري - ج 8 ص 188/ بلاغات النساء - ابن طيفور - ص 21/ كتاب الفتوح - أحمد بن أعثم الكوفي - ج 5 ص 129/ المسترشد - محمد بن جرير الطبري (الشيعي) - ص 511/ الاحتجاج - الشيخ الطبرسي - ج 2 ص 34/ الخرائج والجرائح - قطب الدين الراوندي - ج 2 ص 580/ مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج 3 ص 261.
19- تاريخ الطبري – الطبري - ج6 ص 267/ الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج4 ص 35/ تذكرة الخواص – سبط ابن الجوزي - ص 148/ الصواعق المحرقة – ابن حجر - ص 116/الفروع - ابن مفلح الحنبلي في فقه الحنابلة - ج3 ص 549/ مجمع الزوائد - ابن حجر - ج9 ص 195/ الفصول المهمة - ابن الصباغ - ص 205/ البداية والنهاية - ابن كثير - ج8 ص 192/ شرح مقامات الحريري - الشريشي ج1 ص 193.[/align]
[align=center]آه واحسيناه وإماماااه[/align]
اللهم صل على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم و فرجنا بهم يا كريم..
النموذج الأول:
محاصرة الحسين (ع) وأصحابه وعائلته ومنعهم من الوصول إلى الماء الذي كان قريباً منهم ، فكانوا يمنعون حتى النساء والأطفال ورود الماء، وقد اشتدَّ الحصار عليهم قبل مقتل الحسين بثلاثة أيام و ذلك لأن ابن زياد أمر عمر بن سعد بأن يضيَّق على الحسين وعائلته وأصحابه أشد التضييق (1) .
النموذج الثاني:
لما قتل أبو عبد الله الحسين (ع) هجم المعسكر الأموي على مخيمه وسلبوا ما فيه من متاع ثم أضرموا النار فيه وسلبوا بنات رسول الله (ص) ما كان عليهنَّ من حلي.
وأقبل عمر بن سعد إلى النساء فلما رأينه بكين في وجهه فمنع القوم عنهن وقد أخذوا ما عليهن ولم يردوا شيئاً فوكل جماعة بحفظهن وعاد إلى خيمته (2).
النموذج الثالث:
قتلُ الأطفال كعبد الله الرضيع - وقيل اسمه علي - الذي قُتل وهو في حجر أبيه الحسين (ع) أو على ذراعه (3) وكعبد الله بن الحسن (ع) رماه حرملة وهو على صدر الحسين(ع) قبل أن يُقتل بقليل وكان قد قطع يد الطفل رجل قبل أن يرميه حرملة بالسهم (4) .
وثمة طفل ثالث اسمه محمد بن أبي سعيد بن عقيل خرج بعد مصرع الحسين (ع) مذعوراً فأقبل رجل يركض حتى إذا دنا منه مال عليه بالسيف فقتله وكانت أمه تنظر إليه وهي مدهوشة (5) .
النموذج الرابع:
بعد أن أثخنت الحسين الجراحات سقط على وجه الأرض وهو يقول (...صبراً على قضائك يارب لا إله سواك ياغياث المستغيثين مالي رب سواك ولا معبود غيرك صبراً على حكمك ياغياث من لا غياث له يادائماً لانفاد له... احكم بيني وبينهم وأنت خير الحاكمين) .
فتواثب عليه المعسكر الأموي فضربه زرعة بن شريك على كتفه الأيسر، ورماه الحصين في حلقه وضربه آخر على عاتقه وطعنه سنان بن أنس في ترقوته ثم في بواني صدره ثم رماه بسهم في نحره وطعنه صالح بن وهب في جنبه، ثم صاح عمر بن سعد انزلوا إليه وأريحوه فبرز إليه شمر فرفسه برجله وجلس على صدره وقبض على شيبته المقدسة وضربه بالسيف اثنتي عشرة ضربة واحتزّ رأسه المقدس (6) .
النموذج الخامس:
سُلب جسد الحسين (ع) بعد مقتله فاخذ إسحاق بن حويه قميصه، وأخذ الأخنس بن مرثد الحضرمي عمامته، وأخذ الأسود بن خالد نعليه وأخذ سيفه جميع بن الخلق الأودي ويقال رجل من بني تميم اسمه الأسود بن حنظلة، وجاء بجدل فرأى الخاتم في إصبعه والدماء عليه فقطع إصبعه وأخذ الخاتم، وأخذ قيس بن الأشعث قطيفته وكان يجلس عليها فسميَّ قيس قطيفه.
وأخذ ثوبه جعونة بن حوية الحضرمي، وأخذ القوس والحلل الرحيل بن خيثمه الجعفي وهاني بن شبيب الحضرمي وجرير بن مسعود الحضرمي (7) .
النموذج السادس:
بعد قتل الحسين (ع) نادى عمر بن سعد ألا من ينتدب إلى الحسين فيوطيء الخيل صدره وظهره فقام عشرة ووطؤا جسد الحسين (ع) بخيولهم وأقبل العشرة على ابن زياد يقدمهم أسعد بن مالك يرتجز:
نحن رضخنا الصدر بعد الظهر
بكل يعبوبٍ شديد الأسر (8)
النموذج السابع:
أمر ابن سعد بقطع رأس الحسين (ع) ورؤوس من كان من أصحاب الحسين (ع) واقتسمتها بعد ذلك القبائل لتتقرَّب بها إلى ابن زياد، وبعد ذلك حملت الرؤوس إلى الكوفة ثم إلى الشام حيث كان يزيد بن معاوية وقد تمَّ صلب رأس الحسين في الكوفة وكذلك في الشام (9) .
النموذج الثامن:
أَسرُ عائلة الحسين (ع) نسائه وأطفاله وكان معهم الإمام علي بن الحسين السجاد(ع) وكان حينئذٍ مريضاً وقد أرادوا قتله لولا عناية الله تعالى.
(وساق القوم حُرَم رسول الله (ع) من كربلاء كما تساق الأسارى) (10) .
النموذج التاسع:
بعد مقتل الحسين (ع) أمر عمر بن سعد أن يُجَّهز القتلى من معسكره ثم صلَّى عليهم ثمَّ دفنهم ورحلوا وتركوا جسد الحسين (ع) ومن قُتل من أصحابه وأهل بيته دون تجهيز ودفن وظلَّ الجسد الطاهر ومن كان معه في صحراء كربلاء وهم أشلاء وبلا رؤوس يوماً أو أكثر على اختلاف الروايات حتى قيَّض الله لهم من يدفنهم (11) .
النموذج العاشر:
ذكر الكثير من المؤرخين أنه لما جيء برأس الحسين (ع) إلى عبيد الله بن زياد أمر بتقويره فقام رجل يقال له طارق بن المبارك فقوَّره وأخرج لغاديده ونخاعه وما حوله من اللحم.
وفي مرآة الجنان لليافعي الشافعي (وذكروا ما يعظم على الزندقة والفجور، وهو أن عبيد الله بن زياد أمر أن يُقوَّر الرأس المشرَّف المكرَّم حتى ينصَّب في الرمح فتحاما الناس عن ذلك فقام من بين الناس رجل يقال له طارق بن المبارك بل هو ابن المشؤوم المذموم، فقوَّره ونصبه بباب المسجد الجامع وخطب خطبة لا يحلُّ ذكرها) (12) .
النموذج الحادي عشر:
لمَّا حـُمل الرأس الشريف إلى ابن زياد وكان في مجلسه العام فوضع الرأس المقدس بين يديه فجعل ينظر إليه وهو يبتسم وفي يده قضيب يضرب به ثنايا الحسين وينكُت ثناياه به (13) .
النموذج الثاني عشر:
أمر عبيد الله بن زياد بحبس عائلة الحسين (ع) وفيهم الإمام السجاد (ع) وأمر بأن يُضيَّق عليهم في الحبس فحُبسوا في سجن وطُبِّق عليهم كما في عبارة الشيخ الصدوق.
ثم بعث ابن زياد إلى يزيد يستفتيه في شأن الرؤوس وعائلة الحسين (ع) فجاءه الجواب بأن يحملهم إلى الشام (14) .
النموذج الثالث عشر:
ذكر الطبري في تاريخه أن عبيد الله أمر بنساء الحسين (ع) وصبيانه فجُهزن وأمر بعلي بن الحسين (ع) فغُلَّ بغلٍّ إلى عنقه ثم سرَّح بهم مع محفِز بن ثعلبة العائذي ومع شمر بن ذي الجوشن فانطلقا بهم حتى قدموا على يزيد...) (15)
وقال ابن الصباغ المالكي: (وقد جعل ابن زياد الغلَّ في يديه – السجاد – وفي عنقه ولم يزالوا سائرين بهم على تلك الحالة إلى أن وصلوا الشام) .
وقال ابن أعثم الكوفي في كتابه الفتوح (فسار القوم بحرم رسول الله (ع) من الكوفة إلى بلاد الشام على محامل بغير وطاء من بلدٍ إلى بلد ومن منزل إلى منزل كما تُساق أسارى الترك والديلم.) (16)
النموذج الرابع عشر:
لما وصلت عائلة الحسين (ع) إلى الشام تم إيقافهم على باب الساعات أمام مرأى الناس وقد خرج الناس بالدفوف والبوقات مبتهجين وكان يزيد في منظرةٍ على جيرون ولما رأى السبايا والرؤوس على أطراف الرماح وقد أشرفوا على ثنية جيرون أنشأ يقول:
لمَّا بدت تلك الحمـول وأشـرقت ** تلك الشموس على ربى جيرونِ
نعب الغراب فقلت صح أو لا تصح ** فلـقد قضيت من النبي ديوني
ولهذه الأبيات وكذلك تمثُّله بأبيات ابن الزبعري حكم ابن الجوزي والقاضي أبو يعلي والتفتزاني والجلال السيوطي بكفره ولعنه (17) .
لنموذج الخامس عشر:
قبل إدخال عائلة الحسين (ع) إلى مجلس يزيد جاءوا لهم بحبال فربطوهم بها، فكان الحبل في عنق زين العابدين (ع) إلى زينب وباقي بنات رسول الله (ص) وكلَّما قصروا عن المشي ضربوهم حتى أوقفوا بين يدي يزيد، ولمَّا وُضع الرأس بين يدي يزيد أخذ ينكته بقضيب وتمثَّل بقول الحصين بن حمام:
صبرنا وكان الصبر منّا عزيمة ** وأسيافنا يقطعن هاماً ومعصماً
نُفلِّق هاماً من رجال أعزَّةٍ ** علينا وهم كانوا أعقُّ وأظلما
وتمثل كذلك بقول ابن الزبعري:
لـيت أشياخي ببدرٍ شـهدوا ** جزع الخزرج من وقع الأسل
لأهلّـوا واستهـلّوا فـرحاً ** ثمَّ قالوا يـا يزيـد لا تُشـل
قد قتلنا الـقِرْمَ مـن ساداتهـم ** وعدلنـاه بـبـدرٍ فـاعـتـدل
لعــبت هاشم بالملك فـلا ** خبرٌ جــاء ولا وحـي نــزل (18)
النموذج السادس عشر:
أمر يزيد بإخراج الرأس من مجلسه وصلبه على باب القصر ثلاثة أيام وأمر أن تُحبس عائلة الحسين (ع) في خَرِبة لا تقي من حرٍّ ولا برد فإنّا لله وإنا اليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم (19) .
هذه بعض النماذج المعبِّرة عن القسوة المفرطة التي مارسها المعسكر الأموي مع أهل البيت (ع) ولولا خشية الإطالة لذكرنا الكثير منها وقد اقتصرنا في ذكر المصادر على بعضها ومن أراد التوثق مما نقلناه فكتب التاريخ ببابه.
والحمد لله رب العالمين.
1- تاريخ الطبري – الطبري - ج6 ص234/ الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج4 ص22.
2- الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج4 ص32/ تاريخ الطبري – الطبري - ج6 ص260/ سير أعلام النبلاء - الذهبي - ج 3 ص 204/ مقتل الحسين – المقرم –ص302 والكثير من المصادر.
3- مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج 3 ص 257/ ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي - ج 3 ص 78/ مقاتل الطالبيين - أبو الفرج الأصفهانى - ص 60.
4- مقاتل الطالبيين - أبو الفرج الأصفهانى - ص 58/ شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج 3 ص 181/ الإرشاد - الشيخ المفيد - ج 2 ص 108/ مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج 3 ص 256/ المزار - محمد بن المشهدي - ص 490/ مثير الأحزان - ابن نما الحلي - ص 52/ إقبال الأعمال - السيد ابن طاووس - ج 3 ص 75.
5- الإرشاد - الشيخ المفيد - ج 2 ص 126/ الاختصاص - الشيخ المفيد - ص 83/ مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج 3 ص 259/ العوالم، الإمام الحسين (ع) - الشيخ عبد الله البحراني - ص 277/ الثقات - ابن حبان - ج 2 ص 309.
6- بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 45 ص 56/ العوالم، الإمام الحسين (ع) - الشيخ عبد الله البحراني - ص 300/ موسوعة شهادة المعصومين (ع) - لجنة الحديث في معهد باقر العلوم (ع) - ج 2 ص 292/ روضة الواعظين - الفتال النيسابوري - ص 189/ شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج 3 ص 164/ الإرشاد - الشيخ المفيد - ج 2 ص 112/ مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج 3 ص 258/ الأخبار الطوال - الدينوري - ص 258/ تاريخ الطبري - الطبري - ج 4 ص 346/ الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج 4 ص 78/ البداية والنهاية - ابن كثير - ج 8 ص 204/ مقتل الحسين (ع) - أبو مخنف الأزدي - ص 199/ كتاب الفتوح - أحمد بن أعثم الكوفي - ج 5 ص 118/ إعلام الورى بأعلام الهدى - الشيخ الطبرسي - ج 1 ص 469/ ترجمة الإمام الحسين (ع) - ابن عساكر - ص 340/ الدر النظيم - إبن حاتم العاملي - ص 558/ اللهوف في قتلى الطفوف - السيد ابن طاووس - ص 74.
7- بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 45 ص 58/ العوالم، الإمام الحسين (ع) - الشيخ عبد الله البحراني - ص 302/ كتاب الفتوح - أحمد بن أعثم الكوفي - ج 5 ص 120 و ج 6 ص 244/ تاريخ اليعقوبي - اليعقوبي - ج 2 ص 244/ تاريخ الطبري - الطبري - ج 4 ص 346/ مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج 3 ص 258/ الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج 4 ص 78/ الأخبار الطوال - الدينوري - ص 302/ ترجمة الإمام الحسين (ع) - من طبقات ابن سعد - ص 78.
8- الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج 4 ص 80/ روضة الواعظين - الفتال النيسابوري - ص 189/ الإرشاد - الشيخ المفيد - ج 2 ص 113/ بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 45 ص 59/ العوالم، الإمام الحسين (ع) - الشيخ عبد الله البحراني - ص 303/ تاريخ الطبري - الطبري - ج 4 ص 347.
9- مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج 3 ص 218/ مدينة المعاجز - السيد هاشم البحراني - ج 4 ص 115/ بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 45 ص 304/ العوالم، الإمام الحسين (ع) - الشيخ عبد الله البحراني - ص 386/ تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي - ج 3 ص 243/ موسوعة شهادة المعصومين (ع) - لجنة الحديث في معهد باقر العلوم (ع) - ج 2 ص 345/ شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج 3 ص 252/ مجمع الزوائد - الهيثمي - ج 9 ص 196/ عمدة القاري - العيني - ج 16 ص 241/ مسند أبي يعلى - أبو يعلى الموصلي - ج 5 ص 54/ المعجم الكبير - الطبراني - ج 3 ص 125/ الفايق في غريب الحديث - جار الله الزمخشري - ج 1 ص 363.
10- بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 45 ص 133/ العوالم، الإمام الحسين (ع) - الشيخ عبد الله البحراني - ص 434/ كتاب الفتوح - أحمد بن أعثم الكوفي - ج 5 ص 120/ مطالب السؤول في مناقب آل الرسول (ع) - محمد بن طلحة الشافعي - ص 403/ كشف الغمة - ابن أبي الفتح الإربلي - ج 2 ص 263/ الفصول المهمة في معرفة الأئمة - ابن الصباغ - ج 2 ص 830.
11- مثير الأحزان - ابن نما الحلي - ص 59/ الأخبار الطوال - الدينوري - ص 260/ تاريخ الطبري - الطبري - ج 4 ص 348/ الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج 4 ص 80/ البداية والنهاية - ابن كثير - ج 8 ص 205.
12- مرآة الجنان - اليافعي الشافعي – ج1 ص135/ تذكرة الخواص - سبط بن الجوزي ص233/ مقتل الحسين – الخوارزمي - ج2 ص58 – 59/ شرح إحقاق الحق - السيد المرعشي - ج 33 ص 701.
13- الإرشاد - الشيخ المفيد - ج 2 ص 114/ بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 45 ص 116/ العوالم، الإمام الحسين (ع) - الشيخ عبد الله البحراني - ص 383/ الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة - السيد على خان المدنى - ص 452/ إعلام الورى بأعلام الهدى - الشيخ الطبرسي - ج 1 ص 471/ عمدة القاري - العيني - ج 16 ص 241/ تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج 68 ص 95/ أسد الغابة - ابن الأثير - ج 2 ص 21/ تاريخ الطبري - الطبري - ج 4 ص 349/ الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج 4 ص 81/ البداية والنهاية - ابن كثير - ج 8 ص 207/ الدر النظيم - إبن حاتم العاملي - ص 560/ كشف الغمة - ابن أبي الفتح الإربلي - ج 2 ص 275.
14- ألامالي - الشيخ الصدوق - ج 3 ص140/ تاريخ الطبري – الطبري - ج3 ص339/ الكامل في التاريخ - ابن الأثير – ج3 ص298.
15- تاريخ الطبري – الطبري- ج3 ص 338.
16- تاريخ الطبري - الطبري - ج3 ص338/ الفصول المهمة – ابن الصباغ المالكي – ص193/ كتاب الفتوح – احمد ابن أعثم الكوفي - ج5 ص147/ اللهوف في قتلى الطفوف – السيد ابن طاووس - ص208/ الكامل في التاريخ – ابن الاثير - ج4 ص34/ البداية والنهاية - ابن كثير- ج8 ص191.
17- الصواعق المحرقة- ابن حجر- ص330-331/ وللتفصيل راجع شرح إحقاق الحق - السيد المرعشي - ج 33 ص 615.
18- شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج 3 ص 158/ بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 45 ص 132/ النصال الخارقة لنحور المارقة - السيد حسن آل المجدد الشيرازي - ص 16/ تاريخ الطبري - الطبري - ج 8 ص 188/ بلاغات النساء - ابن طيفور - ص 21/ كتاب الفتوح - أحمد بن أعثم الكوفي - ج 5 ص 129/ المسترشد - محمد بن جرير الطبري (الشيعي) - ص 511/ الاحتجاج - الشيخ الطبرسي - ج 2 ص 34/ الخرائج والجرائح - قطب الدين الراوندي - ج 2 ص 580/ مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج 3 ص 261.
19- تاريخ الطبري – الطبري - ج6 ص 267/ الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج4 ص 35/ تذكرة الخواص – سبط ابن الجوزي - ص 148/ الصواعق المحرقة – ابن حجر - ص 116/الفروع - ابن مفلح الحنبلي في فقه الحنابلة - ج3 ص 549/ مجمع الزوائد - ابن حجر - ج9 ص 195/ الفصول المهمة - ابن الصباغ - ص 205/ البداية والنهاية - ابن كثير - ج8 ص 192/ شرح مقامات الحريري - الشريشي ج1 ص 193.[/align]
[align=center]آه واحسيناه وإماماااه[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7676
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 17, 2008 4:00 am
- مكان: في رحاب الزهراء "ع"
Re: نماذج من قسوة معسكر الأمويين يوم عاشوراء
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
عظم الله أجوركم
بارك الله فيكِ أم حنان
رعاكِ الله وحماكِ[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
عظم الله أجوركم
بارك الله فيكِ أم حنان
رعاكِ الله وحماكِ[/font][/align]
في باطن كل إنسان إضاءة صغيره تسمى ضمير
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 4109
- اشترك في: الجمعة أغسطس 14, 2009 7:06 pm
Re: نماذج من قسوة معسكر الأمويين يوم عاشوراء
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الابرار الاخيار
عظم الله أجورنا وأجوركم
لعن الله بني أمية قاطبة[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الابرار الاخيار
عظم الله أجورنا وأجوركم
لعن الله بني أمية قاطبة[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
نسألكم الدعاء
نسألكم الدعاء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15021
- اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
- مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)
Re: نماذج من قسوة معسكر الأمويين يوم عاشوراء
[align=center]اللهم صل على الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين عليهم السلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعن الظالمين لعن الله بني امية قاطبة
أختي الكريمة شكرا لكم
نسأل الله تعالى أن يوفقكم لكل خير في الدنيا والآخرة وشيعة محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
والحمد لله رب العالمين[/align]
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين عليهم السلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعن الظالمين لعن الله بني امية قاطبة
أختي الكريمة شكرا لكم
نسأل الله تعالى أن يوفقكم لكل خير في الدنيا والآخرة وشيعة محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
والحمد لله رب العالمين[/align]
يا الله
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: نماذج من قسوة معسكر الأمويين يوم عاشوراء
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
اللهم العن أول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له على ذلك
أختي الكريمة / ام حنان
بارك الله فيكِ , ووفقكِ لكل خير
دمتِ برعاية الله تعالى[/font][/align]
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
اللهم العن أول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له على ذلك
أختي الكريمة / ام حنان
بارك الله فيكِ , ووفقكِ لكل خير
دمتِ برعاية الله تعالى[/font][/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: نماذج من قسوة معسكر الأمويين يوم عاشوراء
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم و ارحمنا بهم يا كريم ,,
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اللهم العن ظالمي محمد و آل محمد عليهم السلام اللهم العن بني أمية قاطبة ,
أختي الكريمة أم حنــان شكرا لك على هذا الطرح ,
مأجوريــن بمصاب أبا عبد الله (ع) .[/font][/align]
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اللهم العن ظالمي محمد و آل محمد عليهم السلام اللهم العن بني أمية قاطبة ,
أختي الكريمة أم حنــان شكرا لك على هذا الطرح ,
مأجوريــن بمصاب أبا عبد الله (ع) .[/font][/align]
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49872
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: نماذج من قسوة معسكر الأمويين يوم عاشوراء
[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
بارك الله فيك أختي الكريمة
أم حنان
مأجورين ومثابين[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
بارك الله فيك أختي الكريمة
أم حنان
مأجورين ومثابين[/font][/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 3584
- اشترك في: الأربعاء فبراير 04, 2009 3:36 pm
Re: نماذج من قسوة معسكر الأمويين يوم عاشوراء
[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
اشكر مروركم العطر أخواتي الكريمات
وتسلمو يا رب
ودمتم بحفظ الباري[/align]
اشكر مروركم العطر أخواتي الكريمات
وتسلمو يا رب
ودمتم بحفظ الباري[/align]
-
- مـشــرف
- مشاركات: 13777
- اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2011 2:03 pm
Re: نماذج من قسوة معسكر الأمويين يوم عاشوراء
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته
اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء أختي على هذا الطرح المبارك
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته
اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء أختي على هذا الطرح المبارك
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام