اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

مِصداق { حتّى زرتم المقابر }

"وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ"

المشرف: أنوار فاطمة الزهراء

صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

مِصداق { حتّى زرتم المقابر }

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد


يقول أمير المؤمنين (عليه السلام):"إنّ أوّل عبادة الله معرفته وكمال معرفته توحيده، ونظام توحيده نفي الصّفات عنه"
قال المولى (عليه السلام) في هذه الخطبة النورانيّة إنّ أعظم العبادة هي المعرفة، وأصل المعرفة هو التّوحيد ونظام التّوحيد نفي الصّفات عنه
معرفة الرب مبتنيّة على معرفة النفس، ولكنّ معرفة النفس ليست بهذه السهولة

يُنقل عن الكبار من أهل المعرفة أنّهم قطعوا مراتب النفس ووضعوا أقدامهم في مراتب العرفان
وللملاّ (جلال الدين البلخي) كلام في هذا المورد حيث يقول أنّه أدرك معرفة النفس، وعندما حان وقت التخلص والتحرر من شرّها قطعوا منها الرأس حيث تجلّت بشكلّ الحية؛ يقول أنّه عندما قتلوها بقطع رأسها، ظهر من موضع رأسها المقطوع ألف رأس آخر؛ صحيح أنّهم قطعوا الرأس الواحد، ولكنّ موضعه صار موضعاً لألف رأس.

ثم أنّهم عندما صاروا يقطعون كلّ رأس من تلك الرؤوس التي خرجت من ذاك الموضع، صار يخرج من كلّ موضع مقطوع آلاف الرّؤوس الأخرى.
إنّ النفس ليست منحصرة بهذه النفوس التي ذكرناها من النفس الواحدة والنفس المطمئنة والنفس الملهمة والنفس اللوّامة والنفس الأمّارة، بل لها مراتب لا حدّ لها ولا عدّ.
ولهم في هذه الموارد أمثلة كثيرة يضربونها.


عندما يرد السالك في عالم السلوك قد يجد أنّ المعاشرة مضرّة له، فيترك معاشرة الأصدقاء والذهاب والمجيء وما شاكلّ ذلك من الأمور التي قد تكون مانعاً له وحائلاً دون الوصول إلى المقصد، فينتخب عندها الانـزواء والعزلة، ولكنّه سرعان ما يجد أنّ الموانع قد تضاعفت في العزلة والانـزواء آلاف المرّات بل ملايين المرّات عمّا كانت عليه في المعاشرة.
في المعاشرة كان يمكنه أنْ يعالج بعض موانع السلوك بحيث يسأل بعض أهل الخبرة في هذا المجال، ولكنّه في حالة الانـزواء لنْ يجد من يرجع إليه في هذه التفاصيل، فيكتشف أنّ الانـزواء يبعده عن المقصد، فيأتي إلى الاجتماع حيث ينتخب المعاشرة الاجتماعيّة اللائقة والمناسبة لحاله، ولكنّه يجد من ناحيّة أخرى أنّ المعاشرة أسوء حال له بحيث أنّه حين العزلة كان له رأس واحد وقد ضرب هذا الرأس بنفس العزلة، ولكنّه في حال المعاشرة مع ألف شخص قد جعل له ألف رأس بحيث كان كلّ واحد من هؤلاء الأفراد بمثابة رؤوس أفاعي لغوايته وإبعاده عن المقصد، وهو قوله تعالى: { ألهكم التّكاثر }

القرآن لسان الوجود، فهو لسان ما نراه وما لا نراه، وقد جُمع كلّ الوجود
في هذا القرآن { لا رطب ولا يابس إلاّ في كتاب مبين }
هذا التكاثر إنّما يكون بسبب كثرة طلب الاجتماع والرّغبة فيه، أيْ إنّ الإنسان طلب الكثرة والتكاثر، وقد أدّى هذا الطلب للكثرة لانصباب البلاءات على رأسه بحيث لمْ يعد يقوى على مواجهتها خصوصاً في حالة العبادة حيث تقوى عليه الخيالات النابعة من كثرة الاجتماع وغيرها من الكثرات.
عندما تشرع في الصلاة تجد أنّ كلّ موانع الطريق تأتيك في الصلاة، وكذا الحال حين تؤدي فريضة الحج حيث تنصب عليك كلّ البلاءات، فتسأل: هل تنجس ثوب الإحرام أم لم يتنجس؟ هل بطل طوافي أم لم يبطل؟ وهكذا؛ الإنسان يكون سريع الغضب ولكنّ غضبه قدْ لا يظهر إلاّ في الحجّ حيث تختلط الأمور عليه فيفقد قدرة التحمل فيصدر منه كلّ ما يصدر.

يقول تعالى: { ألهكم التكاثر * حتّى زرتم المقابر }
هذا الأمر بزيارة القبور إنّما هو تمرين وترويض لإدراك الزيارة الواقعيّة لأهل القبور، وأهل القبور هم الذين ماتوا في هذه الدنيا، والميّت هو الذي لا تصيبه أيّ نازلة ولا يتأثر بأيّ مصيبة وهؤلاء هم الموحّدون في هذا العالم.
كلّ ما يجري في عالم الوجود ويحدث إنّما هو بيد المبدأ، ولوْ أنّ شخصاً قال آخ، فهو لم يصل إلى التّوحيد ولم يدرك معناه أصلاً.


مفيض التّوحيد في عالم الوجود الإمام الحسين (عليه السلام).. في يوم عاشوراء ضحك ضحكاً عالياً في وجه قاتله؛ ولكن هل تعلمون معنى وحقيقة هذه الضحكة؟
إلهي رضاً بقضائك وتسليماً لأمرك؛ إنّ الله شاء أنْ يراك قتيلاً.
يا أهل التوحيد، لوْ أنّكم ضُربتم ضربةً واحدة من الضربات التي تلقاها الإمام (عليه السلام) هل أمكنكم أنْ تتكلموا بما تكلمه
الإمام الحسين (عليه السلام) حيث رفع يده إلى السماء وشكر الله.
لم يكن الإمام الحسين (عليه السلام) وحده بهذا النحو من الأداء، بل كلّ من كان معه في ساحة عاشوراء كان له نفس هذا التوجه، وكانت لهم هذه العين فشاهدوا التّوحيد بها.
ولكن لو أنّ مشيئة الله تعلقت برؤيّة الحسين (عليه السلام) مقتولاً، فما بال النسوة والأطفال؟
ولكنّ الخطاب الإلهي قد أتى:
" إنّ الله عزّ وجلّ شاء أنْ يراك مقتولاً، ملطخاً بدمائك، مختضباً شيبك بدمائك، مذبوحاً من قفاك، وقد شاء أن يرى حرمك سبايا على أقتاب المطايا "


زينب سلام الله عليها عقيلة العرب، وهذا اللقب الخاص بها مرتبط بقول المولى أمير المؤمنين (عليه السلام): "وبالعقول تعقتد معرفته"
فهي (سلام الله عليها) صاحبة هذا المقام.
عندما قال ذاك اللعين (عليه لعائن الأزل والأبد) لها (سلام الله عليها): "كيف رأيت صنع الله بأخيك وأهل بيتك"
أجابت زينب (سلام الله عليها): "ما رأيتُ إلاّ جميلاً"
ولكن هلْ يمكنك أنت أنْ ترى هذا الجميل؟
تلك العين التي رأت هذا الجميل هي عين إلهيّة متّصلة بالمبدأ، ومن هنا كانت تقول: "ما رأيت إلاّ جميلاً"


إنّ أمر الله بزيارة المقابر { حتّى زرتم المقابر }
إنّما هو لتزوروا أولئك الأموات الذين لمْ يقولوا كلمة آخ في حياتهم.


إبراهيم (عليه السلام) أوّل موحد في العالم، عندما رماه النّمرود في المنجنيق لمْ تصدر منه كلمة آخ
وعندما تلقّاه جبرائيل في الهواء قال له: هل لك من حاجة؟
فقال: "أمّا إليك فلا، حسبي الله ونعم الوكيل"
وكم من الأنبياء (عليهم السلام) الذين ابتلوا بكافة الابتلاءات والذين إنّما حضروا إلى هذا العالم لأجل الابتلاء، ولكنّهم لم ينطقوا بكلمة اعتراض أو مخالفة على إرادة الله التكوينية، ولكن نسأل:
لماذا ما زلنا نتألّم ونعترض على ما يجري علينا في هذا العالم؟
لأنّنا لم نصل حتّى الآن إلى مقام
{ حتّى زرتم المقابر }

إنّ كلّ آثار أقدام الموحّدين هي من مصداق { حتّى زرتم المقابر }
كما أنّ الكعبة من مصاديق { حتّى زرتم المقابر }
وقبر الشخص هو مكانه المخفي، وهذا يعني أنّ قبر الإنسان هو باطنه المخفي عن أعين الناظرين.
يقول الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم): "موتوا قبل أن تموتوا"
وهو لازم لمعرفة النفس، وكلّ من مات بالموت الإرادي تحصل له معرفة النفس.
رسول الله خاتم الأنبياء محمّد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كان قد عرّف أمير المؤمنين (عليه السلام) بكلمة لمْ يستطع أحدٌ من الأنبياء ولا الأوصياء ولا أيّ فيلسوف أو عارف أو فقيه أنْ يبيّنها في حقّه
كما نطق بها (صلّى الله عليه وآله وسلّم)
فقد كان يعرّف أمير المؤمنين (عليه السلام) بأنّه الفتى ولا فتى سواه في هذا العالم
وهو قوله (صلّى الله عليه وآله): "لا فتى إلاّ عليّ"
وهو نفس نداء جبرائيل ونداء الملائكة ما بين السماء والأرض: "لا فتى إلاّ علي ولا سيف إلاّ ذو الفقار"


سماحة العارف/ السيد أحمد الموسوي النجفي

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font]
[/align]
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49874
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: مِصداق { حتّى زرتم المقابر }

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ

السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
بارك الله فيك أختي الكريمة
ناصرة الزهراء
إنتقاء مميز وهادف
[/font][/align]
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: مِصداق { حتّى زرتم المقابر }

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

[align=center]
صورة

السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين

أحسنتم كثيرا و رحم الله والديكم اختي الكريمة على الطرح الرائع

[جزاكِ الله الف خير.
[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
خادمة خدام الحسين(ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 33196
اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
مكان: قلب هجــر الحبيبة

Re: مِصداق { حتّى زرتم المقابر }

مشاركة بواسطة خادمة خدام الحسين(ع) »

[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم

أختي الكريمة / ناصرة الزهراء
بارك الله فيكِ على الطرح القيم

دمتِ بخير[/font]
[/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
صورة العضو الرمزية
خادمة ام المصائب
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3565
اشترك في: الأحد إبريل 19, 2009 2:06 pm

Re: مِصداق { حتّى زرتم المقابر }

مشاركة بواسطة خادمة ام المصائب »

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم وزد وبارك على النبي محمد واله بعدد ما احاط به علمك


اين الطالب بدم المقتول بكربلاء
السلام على الامام الحسين واخته الحوراء


اللهم صل على النبي واله بعدد ما احاط به علمك
اضعاف مضاعفه وكما هم اهله

جعلنا الله كما يحب ويرضى

جزاك الله كل خير
والله يرضى عليك ويرضيك ويرحم والديك

ورزقك ثواب هذا الموضوع الجنه مع النبي واله
وكذلك كل المؤمنين

اللهم وفقنا وكل المؤمنين لما يحب ويرضى

صورة



.
[/align]
صورة العضو الرمزية
امل الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7515
اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm

Re: مِصداق { حتّى زرتم المقابر }

مشاركة بواسطة امل الزهراء »

[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

طرح مميز جدا

الله يعطيك العافية اختي الفاضلة" ناصرة الزهراء"[/align]
صورة العضو الرمزية
فاطمة هبة الله
فـاطـمـيـة
مشاركات: 39518
اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am

Re: مِصداق { حتّى زرتم المقابر }

مشاركة بواسطة فاطمة هبة الله »

[align=center]اللهم صل على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على الحسين و على علي بن الحسين و على اولاد الحسين و على اصحاب الحسين ورحمة الله وبركاته
سلمت يمناك اختي الكريمة ناصرة الزهراء الله يعطيك الفين عافية على طرح قيم و مميز
دمت سالمة[/align]

(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))


صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: مِصداق { حتّى زرتم المقابر }

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

ربي يجزاكم ألف خير أخواتي الكريمات على مروركم الطيب...ولا حرمنا الله من دعواتكم المباركة
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font]
[/align]

العودة إلى ”روضـة الإبتهال والتضرع الى الله تعالى“