اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) ج 7

"ما أوذي نبي مثلما أوذيت "

المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
خادمة خدام الحسين(ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 33196
اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
مكان: قلب هجــر الحبيبة

قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) ج 7

مشاركة بواسطة خادمة خدام الحسين(ع) »

[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الغاية من التعلم

«يا أبا ذر، إنّ شرّ الناس منزلةً عند الله يوم القيامة: عالمٌ لا ينتفع بعلمه. ومَن طلب علماً ليصرف به وجوه الناس إليه، لم يجد ريحَ الجنة.يا أبا ذر، من ابتغى العلم ليخدع به الناس، لم يجد ريح الجنة».

يحدّد النبي الأكرم صلى الله عليه وآله لنا في هذا المقطع من الوصيّة الأسوأ بين الناس، حيث يشير إلى أنّ الأسوأ هو من لا ينفعه علمه شيئاً، أو لا ينتفع ممّا تعلّم، أي من يعلم ما هي الموبقات ـ مثلاً ـ ثم يعمد إلى اقترافها. ومن الواضح أنّ مثل هؤلاء الأفراد قد ضلّوا وهم أعجز عن هداية الآخرين.

التعلّم لنيل المناصب
يواصل الرسول المصطفى صلى الله عليه وآله نصيحته لأبي ذر رضوان الله تعالى عليه ولكافّة المؤمنين، فيشير إلى أنّ من طلب العلم للحصول على المناصب ومغانم الدنيا، فقد حرم نفسه من ريح الجنّة، أي أنّه ليس يُمنع من دخولها فحسب، بل لا يمكنه الاقتراب منها أيضاً.
طبعاً، نلاحظ أنّ أكثر العلماء ـ من الناحية العملية ـ ينالون المناصب الدنيويّة الظاهرية، وأنّهم مع ما يحملون من العلم يتمتعون بمنزلة رفيعة، إلا أن ما يحدّد المصداق لقول النبي الأكرم هو نوع النيّة المبيّتة التي تدفع إلى كسب العلم، ولاشك في أنّ لكلّ فرد من الأفراد دافعه الخاصّ به وراء تحمّل مشاقّ طلب العلم.
ويلاحظ هذا التفاوت أيضاً في مختلف مناحي الحياة. فمن الناس من ينطلق إلى العمل لتأمين معاشه، وآخر يتاجر لأنّه يعلم بأنّ الكاسب ـ بالكسب الحلال ـ حبيب الله، وهو يريد أن يحقّق رضا الربّ المتعال، فالطرفان يصلان إلى أهدافهما، وكل منهما يؤمّن معاشه عن هذا الطريق، ولكن ذلك الذي يقصد السوق تقرّباً إلى الله سبحانه، فإنّ كل عمله ثواب وأجر، ويكون عند الله أحبّ من ذلك المجرّد عن نيّة التقرّب، وليس له من همّ سوى تأمين معاشه، رغم أنّ ما يقوم به هو أيضاً سلوكٌ مطلوب وممارسة ضرورية.


التعلم وخداع الناس
«من ابتغى العلم ليخدع به الناس لم يجد ريح الجنّة».
النوع الآخر من العلماء الذين لن يجدوا ريح الجنّة ويحرمون من رؤيتها، أولئك الذين يسعون وراء العلم، ولكن هدفهم من التعلّم كسب القدرة على خداع الناس، وإرادتهم تصيير الباطل حقّاً والحقّ باطلاً.
فالابتغاء يعني الطلب، و«من ابتغى العلم» أي من سعى وراء العلم، وهو بطبيعة الحال يجهد جهده لكسب العلم، إلاّ أنّ دافعه لذلك هو التعلّم لبسط هيمنته على أذهان الناس ليجرّهم إلى حيث يريد هو، لا إلى حيث يريد الله تعالى.
وليس هذا النوع من الدوافع بالجديد، وإنّما هو دافع عرفه الإنسان منذ القدم، ومثال ذلك ما يعرف بمذهب السفسطائيين والسفسطة(1) حيث تمّ التخطيط لنشر وتوسعة وتفعيل هذا النوع من التفكير لخلط الحقّ بالباطل، والتأسيس للمغالطات الفكرية في القضايا الحقوقيّة، والذين اشتغلوا بهذا الشغل عكفوا على دراسة الفلسفة والحقوق، فتعلّموا بشكل رسميّ أصول المغالطات، ليلبسوا الحقّ بالباطل أثناء المرافعات القانونية.


مقياس العمل
كثير من الناس يدرسون ويعظون ويهدون الآخرين إلى الصراط السويّ. وكثير من الناس يمارسون الكتابة والتأليف، وكلٌّ منهم يشبه الآخر، ويعمل كلّ منهم ـ حسب الظاهر ـ كما يعمل سواه، غير أنّ العامل الذي يميّزهم شيءٌ يمكن تسميته: (النيّة) وهي التي تفرّق وتميّز الطرفين في حقيقة الأمر أو عالم المعنى.
وهناك أربعة عناصر تمثّل ملاكات لتقييم عمل وسلوك الإنسان عموماً، وهي:
1. النيّة.
2. كيفيّة العمل.
3. كميّة العمل.
4. نتيجة العمل.
وجميع هذه العناصر دخيلة ومؤثّرة في تحديد قيمة العمل، إلا أنّ عنصر «النيّة» له من التأثير الكبير ما يفوق غيره من العناصر بصورة مباشرة وحسّاسة.
إنّ النيّة بمثابة الجوهرة الأصيلة والمحور الذي يحدّد لكلّ عمل قيمته المناسبة، والله سبحانه وتعالى من جانبه محيط بجميع النوايا ولا يعزب عنه أمر من الأمور ونيّة من النوايا. ومن جانب آخر لا مناص من القول بأن توجّهات النفس ومسيراتها الإيجابيّة والسلبيّة لها تأثير بالغ على طبيعة الحياة الاجتماعية والدينية والسياسيّة للإنسان.
وتعتبر حياة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله أفضل درس وخير مثال لفهم هذه الحقيقة. فقد كان الأصحاب جميعاً يحيطون بالنبي ويتردّدون عليه ليستلهموا منه القضايا والمباحث العلمية والأحكام والبصائر الدينيّة، ولكن نيّاتهم المخلصة أو غير المخلصة هي التي جذبت كلاً منهم إلى طريق معيّن، وانتهت بهم إلى هذا المصير أو ذاك. ويمكن الإشارة هنا إلى أنّ نيّة «سلمان المحمّدي» الخالصة قد بلغت به حدّاً وصفه رسول الله صلى الله عليه وآله بالقول: «أنت منّا أهل البيت»(2).
وليس أبو ذر غريباً عن هذه المنزلة الأسمى، إذ إنّه لم يسئ إلى أحد، وكان إلى جانب أبي ذر أشخاص تتلمذوا على يدي الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله واستلهموا من علمه المتصل بالوحي، ولكن أبا ذر وسلمان وأمثالهما هم الذين بلغوا هذه القمّة السامقة.
إنّ أقوال وأفعال وأفكار النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله كانت كلّها علوماً سماويّة ومعارف إلهيّة، وكان كلّ واحد من الأصحاب يستلهم من وجوده المقدّس ما يستلهم، وفي الوقت ذاته كانت في مواقف بعضهم ما يبعث على الحيرة والتعجّب، لاسيّما للأجيال التي تلتهم، فرغم أنّهم جميعاً كانوا يأخذون عن رسول الله صلى الله عليه وآله، إلاّ أنّ نواياهم المتباينة دفعت كثيراً منهم إلى السقوط في المهاوي السحيقة بصورة لا تُصدَّق، وكان أحد هؤلاء الأصحاب رجل يسمى (القعقاع).
فمع أنّ ما تلقّاه القعقاع من النبي صلى الله عليه وآله لم يكن من ناحية الكم بأقلّ من غيره من الأصحاب، إلاّ أنّه لم يكن يتمتع بنيّة وشخصية وسلوك طاهر نزيه، وكان يمتاز بالعنف المفرط مع الناس، حتى أنّه سلك سلوكاً شيطانيّاً مع سكّان إحدى القرى غير المسلمة التي كان يفترض به أن يدعو أهلها إلى الإسلام والسلام، ولكنّه عمد إلى تقسيمهم عدّة أقسام، فمنهم من حرق، ومنهم من رمى من فوق الجبل، ومنهم من رجم، ودفن بعضهم أحياءً في الآبار.
وإذا قارنّا الآثار الوجوديّة الخاصّة بأبي ذر بما يميّز هذا الشخص ـ القعقاع ـ اتّضح لنا مستوى تأثير النيّة على الإيمان. فأبوذر رحمه الله تعالى لم يكن له سلطة أو جيش أو ثروة، وإنّما كان سلاحه الوحيد نيّته الطاهرة وسلوكه القويم مع جميع سكّان ما يدعى الآن بجنوب لبنان، حتى هداهم بذلك إلى الانتماء لمدرسة أهل البيت سلام الله عليهم واتّباع سيرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله، في حين كان لعنف القعقاع وخشونته اللئيمة ومئات الأشخاص من أمثاله ردّة فعل عكسيّة في مواقف سكّان المناطق غير المسلمة، فزادوهم بعداً عن الإسلام والقرآن، فتسبّب هؤلاء (الأصحاب) باستفحال العداء من قبل الكفّار لدين السماء الحقّ. وإنّ المؤكّد في الأمر هو أنّ سبب عدم إسلام الناس في مختلف مناطق العالم يعود إلى نوع سلوك القعقاع وأمثاله الذين كانوا شرّ سفراء و(فاتحين).


يتبــــــــــع[/font]
[/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
صورة العضو الرمزية
احزان الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7244
اشترك في: الخميس يناير 01, 2009 3:47 am

Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) ج 7

مشاركة بواسطة احزان الزهراء »

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

بارك الله بكم اختي الكريمة على الطرح القيم والرائع
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
تحياتي
[/align]
صورة العضو الرمزية
مسكِ النبي الهَادي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 21539
اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ

Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) ج 7

مشاركة بواسطة مسكِ النبي الهَادي »

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
(أنما الاعمال بنيات
وان لكل امرا ما نوى )
الف شكر لكِ على الموضوع القيم
في ميزان اعمالك الصالحه
بيض الله وجهكِ يوم تبيض الوجوه
تحياتي
مسك النبي[/align]
صورة
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49874
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) ج 7

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ

السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
بارك الله فيك أختي الكريمة
عزيزة الله
جعله الله في ميزان أعمالك
[/font][/align]
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) ج 7

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

[align=center]
صورة

السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين

أحسنتم كثيرا و رحم الله والديكم اختي الكريمة على الطرح الرائع

جزاكِ الله الف خير.
[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
ام كرار
فـاطـمـيـة
مشاركات: 352
اشترك في: الاثنين سبتمبر 15, 2008 12:37 am

Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) ج 7

مشاركة بواسطة ام كرار »

السلام عليكم
ربي يبارك بيك وطيك الصحة والعافية
مع السلامه
صورة العضو الرمزية
امل الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7515
اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm

Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) ج 7

مشاركة بواسطة امل الزهراء »

[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

الله يعطيك العافية اختي الكريمة

عزيزة الله[/align]
صورة العضو الرمزية
خادمة خدام الحسين(ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 33196
اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
مكان: قلب هجــر الحبيبة

Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) ج 7

مشاركة بواسطة خادمة خدام الحسين(ع) »

[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم

شكراً جزيلاً على المرور الطيب

دمتم بخير[/font]
[/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]

العودة إلى ”روضة النبي المختار "ص" وال بيته الاطهار "ع"“