اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
تابع تفسير سورة النساء _ 4_
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 158
- اشترك في: الخميس يناير 29, 2009 11:29 pm
تابع تفسير سورة النساء _ 4_
[align=center]الارث بين الاهداف والالتزام
هدى من الايات[/align]
في الآيات هذه بعض أحكام الارث ، و التي تكشف ما وراءها من النظرة الاسلامية في الطبقات المتدرجة للتنظيم الاسري ، و للحقوق المتبادلة فيها .
و الارث عموما رابطة وثيقة تشد أبناء الاسرة ببعضها ، كما أنه في الاقتصاد الاسلامي طريقة لتوزيع الثروة في المجتمع .
وأهم حكم يعكسه أحكام الإرث في هذه الآيات وأشده إثارة للجدل هو : تفضيل الذكر على الانثى في أغلب موارد الارث ، إذ ان الاسلام يعطي الذكر دورا قياديا أكبر في الاسرة ، و تحميله نفقات العائلة دون الانثى فيضاعف نصيبه من الارث ومع ذلك فإنه عند التعمق نجد ان المرأة تشارك الرجل في ارثه ، دون ان يشاركها الرجل فيتعادلان ، او تميل كفة المرأة قليلا فتحصل على قدر أكبر من الارث .
و تتحدث الآية الاولى عن ارث أبناء العائلة التي تتكون من الوالدين و الابناءو الاخوة .
بينما تتحدث الاية الثانية عن العلاقة الزوجية وكيفية تبادل الزوجين الارث من بعضهما .
أما الايتان الثالثة والرابعة فهي تبين ضرورة الالتزام الدقيق بأحكام الله التي يسميها القرآن بالحدود ، ويوعد من تجاوزها بأشد العذاب .
بينات من الايات
حكمة الارث :
[ 11] انطلاقا من طبيعة الدور الذي يكلف الذكر به في الحياة العامة وفي الحياة الزوجية وهو دور الانفاق و التوجيه الاشد صعوبة والاكثر جهدا ، فقد حدد القرآن للذكر ضعفي نصيب الانثى من الارث ، و عبر عن ذلك بقوله تعالى :
[ يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين ]
ويبدو هذا التعبير رؤية حياتية أكثر من ان يكون قاعدة قانونية .
فالذكر في طبيعته و دوره الفطري الذي خلق له ، هو ان يصبح له مثل حظ الانثيين في المجال الاقتصادي ، كما ان الانثى تملك مثل حظ الذكرين في المجالات الاخرى العاطفية و الجاذبية ، و القدرة على التربية .
و استعاض الله ( بالوصية ) عن صيغة الامر فقال ( يوصيكم ) للدلالة على ان في ذلك فائدة كبيرة لكم قبل ان تكون امرا عليكم .
هذا إذا كانوا اولادا مختلطين من ذكور و اناث ، اما لو كن اناثا فقط فإنهن يقتسمن ثلثي التركة بينهن بالسوية .
[ فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وان كانت واحدة فلها النصف ]أما بقيــة المـال : فان كان للميــت أبوان فإنهما يرثان الثلث فيما إذا كانتا اثنين و أكثر ، و ترث الام السدس ويرث الاب البقية فيما إذا كانت واحدة فلها النصف ، وكذلك يشاركهما الزوجان حسب التفصيل القادم .
اما إذا لم يكن للميت أبوان ولا زوج فإن بقية المال يرد على البنات أو الــبنت بطــريقة الرد .
[ ولأ بويه لكل واحد منهما السدس مما ترك ان كان له ولد فإن لم يكن له ولد و ورثه أبواه فلأمه الثلث ]اما الاب فنصيبه غير محدود فهو يأخذ البقية الباقية أنى كانت قلت أم كثرت ، فمثلا . إذا ماتت البنت فللأم الثلث أن كان للميت أم دون اولاد و للأب الثلثان الباقيان ، أما لو كان الميت إمرأة فلزوجها النصف مما تركت . و لأمها الثلث ، و يبقى لأبيها السدس فقط.
[ فإن كان له أخوة فلأمه السدس ]
لأن أخوة الميت يحجبون الأم عن سدس ارثها ، كل هذه التفاصــيل و الفــروضــات تحسب ...
[ من بعد وصية يوصي بها ]
الميت يتصرف في حدود ثلث المبلغ الذي خلفه لا أكثر ، الا إذا رضي الورثة بالزيادة فتعطى لمن وصى به حقه ، ثم تقسم التركة كذلك بعد الدين .
[ أو دين ]
فالديــن المتعلق بالميت مقدم على الوصية ، و على الورثة حتى ولو غطى التركة كلها .
ان الانسان يجب ان يرث أبناؤه كل ثروته دون أبويه ، و هما على شفا الموت بينما أبناؤه يستقبلون الحياة الحافلة بالمشاكل و الصعوبات ، من هنا يتساءل لماذا وضع الله نصيبا مفروضا للأبوين ؟ و يجيب القرآن الكريم على ذلك :
[ آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا ]
فربما يكون الآباء هم أقرب الى نفعكم من الابناء ، فلولا جهود أولئك و مساعيهم ، و لولا رعايتهم و لولا خبرتهم لكانت حياتكم جحيما ، فلابد ان تكون لهم مكافأة رمزية .
[ فريضة من الله ان الله كان عليما حكيما ]
موارد الارث :
[ 12] بعــد الحديــث عــن القــرابــة " الرحميــة " جـــاء دور القرابة الزوجية " السببية " ، و بين القرآن ان الزوج يرث نصف تركة الزوجة ان لم يكن لها ولد ، والا فالربع ، اما الزوجة فترث الربع ان لم يكن له ولد ، والا فالثمن .
و أكدت الآية أكثر من مرة ضرورة اداء دين الميت و أحترام وصيته ، و أكدتها هنا أكثر من الآية السابقة بأعتبار ان العلاقة الزوجية لا تكون قوية فيستأثر الوارث منها بالمال دون ان يعير وصية الميت انتباها .
[ ولكم نصف ما ترك أزواجكم ان لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكمالربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين و لهن الربع مما تركتم أن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين ]اما ارث الاخوة الذين يسميهم القرآن كلالة ، لانهم في طبقته يشكلون زينته كالا كاليل فإن اخوة الانسان من الام يرثون هكذا : إذا كان أخ الميت واحدا فإنه يورث سدس التركة ، اما إذا كان له أخوان أو ثلاثة فإن ثلث المال يخصص لهم فيتقاسمونه بينهم بالسوية ، لافرق بين الذكر و الانثى ( أي بين الاخت و الاخ ) .
لذلك قال ربنا :
[ وان كان رجل يورث كلالة أو امرأة ]
أي ان كان ميت يرثه أقاربه على طريقة الكلالة سواء كان الميت رجلا [ أو إمرأة ] .
وهناك مثل لارث الكلالة هو ان يكون للميت وارث واحد .
[ وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس ]
اما إذا كان له أكثر من ذلك أي اثنان فزائد فالحكم يختلف :
[ فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار ]إنما قدمت الوصية على الدين لان أكثر الناس يوصون بينما قد لا يكون الأمر كذلك بالنسبة الى الدين .
والا فإن الدين مقدم على الوصية لان الدين يتعلق بحقوق الناس .
ولكن الوصية يجب ان لا تكون بقصد الاضرار بالورثة ، وفي هذه الحالة تلغىالوصية بسبب قانون " الضرار " .
كما ان من كتب على نفسه دينا كاذبا بهدف الاضرار بورثته فإن أعتــرافــه هذا لا يؤخذ به ، ويتحقق القاضي في الامر ليرى هل هو مديون فعلا أم لا ؟ ...
[ وصية من الله والله عليم حليم ]
علــيم بما يفعله العباد ببعضهم من الظلم ، لكنه يحلم عنهم لفترة دون ان ينساهم ، إذ سيأتي يوم يؤخذ فيه المسيء بأشد الجزاء .
[ 13] يسمي القرآن أحكام الدين بـ ( الحدود ) تعبيرا عن الدقة المتناهية التي تتميز بها هذه الاحكام ، والتي من الضروري ان يراعيها المؤمن فليس من الصحيح الزيادة او النقيصة فيها باجتهادات خاصة أو حسب مصالح مؤقتة ، لأن أية زيادة أو نقيصة تحمل في طياتها عقوبة تجاوزها .
[ تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ][ 14 ] [ ومن يعص الله و رسوله و يتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين ]ان الاستخفاف بحدود الله ينتهي الى الهوان في الاخرة ، ولأنه في الواقع يصل الى درجة معصية الله و التهاون به .
هدى من الايات[/align]
في الآيات هذه بعض أحكام الارث ، و التي تكشف ما وراءها من النظرة الاسلامية في الطبقات المتدرجة للتنظيم الاسري ، و للحقوق المتبادلة فيها .
و الارث عموما رابطة وثيقة تشد أبناء الاسرة ببعضها ، كما أنه في الاقتصاد الاسلامي طريقة لتوزيع الثروة في المجتمع .
وأهم حكم يعكسه أحكام الإرث في هذه الآيات وأشده إثارة للجدل هو : تفضيل الذكر على الانثى في أغلب موارد الارث ، إذ ان الاسلام يعطي الذكر دورا قياديا أكبر في الاسرة ، و تحميله نفقات العائلة دون الانثى فيضاعف نصيبه من الارث ومع ذلك فإنه عند التعمق نجد ان المرأة تشارك الرجل في ارثه ، دون ان يشاركها الرجل فيتعادلان ، او تميل كفة المرأة قليلا فتحصل على قدر أكبر من الارث .
و تتحدث الآية الاولى عن ارث أبناء العائلة التي تتكون من الوالدين و الابناءو الاخوة .
بينما تتحدث الاية الثانية عن العلاقة الزوجية وكيفية تبادل الزوجين الارث من بعضهما .
أما الايتان الثالثة والرابعة فهي تبين ضرورة الالتزام الدقيق بأحكام الله التي يسميها القرآن بالحدود ، ويوعد من تجاوزها بأشد العذاب .
بينات من الايات
حكمة الارث :
[ 11] انطلاقا من طبيعة الدور الذي يكلف الذكر به في الحياة العامة وفي الحياة الزوجية وهو دور الانفاق و التوجيه الاشد صعوبة والاكثر جهدا ، فقد حدد القرآن للذكر ضعفي نصيب الانثى من الارث ، و عبر عن ذلك بقوله تعالى :
[ يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين ]
ويبدو هذا التعبير رؤية حياتية أكثر من ان يكون قاعدة قانونية .
فالذكر في طبيعته و دوره الفطري الذي خلق له ، هو ان يصبح له مثل حظ الانثيين في المجال الاقتصادي ، كما ان الانثى تملك مثل حظ الذكرين في المجالات الاخرى العاطفية و الجاذبية ، و القدرة على التربية .
و استعاض الله ( بالوصية ) عن صيغة الامر فقال ( يوصيكم ) للدلالة على ان في ذلك فائدة كبيرة لكم قبل ان تكون امرا عليكم .
هذا إذا كانوا اولادا مختلطين من ذكور و اناث ، اما لو كن اناثا فقط فإنهن يقتسمن ثلثي التركة بينهن بالسوية .
[ فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وان كانت واحدة فلها النصف ]أما بقيــة المـال : فان كان للميــت أبوان فإنهما يرثان الثلث فيما إذا كانتا اثنين و أكثر ، و ترث الام السدس ويرث الاب البقية فيما إذا كانت واحدة فلها النصف ، وكذلك يشاركهما الزوجان حسب التفصيل القادم .
اما إذا لم يكن للميت أبوان ولا زوج فإن بقية المال يرد على البنات أو الــبنت بطــريقة الرد .
[ ولأ بويه لكل واحد منهما السدس مما ترك ان كان له ولد فإن لم يكن له ولد و ورثه أبواه فلأمه الثلث ]اما الاب فنصيبه غير محدود فهو يأخذ البقية الباقية أنى كانت قلت أم كثرت ، فمثلا . إذا ماتت البنت فللأم الثلث أن كان للميت أم دون اولاد و للأب الثلثان الباقيان ، أما لو كان الميت إمرأة فلزوجها النصف مما تركت . و لأمها الثلث ، و يبقى لأبيها السدس فقط.
[ فإن كان له أخوة فلأمه السدس ]
لأن أخوة الميت يحجبون الأم عن سدس ارثها ، كل هذه التفاصــيل و الفــروضــات تحسب ...
[ من بعد وصية يوصي بها ]
الميت يتصرف في حدود ثلث المبلغ الذي خلفه لا أكثر ، الا إذا رضي الورثة بالزيادة فتعطى لمن وصى به حقه ، ثم تقسم التركة كذلك بعد الدين .
[ أو دين ]
فالديــن المتعلق بالميت مقدم على الوصية ، و على الورثة حتى ولو غطى التركة كلها .
ان الانسان يجب ان يرث أبناؤه كل ثروته دون أبويه ، و هما على شفا الموت بينما أبناؤه يستقبلون الحياة الحافلة بالمشاكل و الصعوبات ، من هنا يتساءل لماذا وضع الله نصيبا مفروضا للأبوين ؟ و يجيب القرآن الكريم على ذلك :
[ آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا ]
فربما يكون الآباء هم أقرب الى نفعكم من الابناء ، فلولا جهود أولئك و مساعيهم ، و لولا رعايتهم و لولا خبرتهم لكانت حياتكم جحيما ، فلابد ان تكون لهم مكافأة رمزية .
[ فريضة من الله ان الله كان عليما حكيما ]
موارد الارث :
[ 12] بعــد الحديــث عــن القــرابــة " الرحميــة " جـــاء دور القرابة الزوجية " السببية " ، و بين القرآن ان الزوج يرث نصف تركة الزوجة ان لم يكن لها ولد ، والا فالربع ، اما الزوجة فترث الربع ان لم يكن له ولد ، والا فالثمن .
و أكدت الآية أكثر من مرة ضرورة اداء دين الميت و أحترام وصيته ، و أكدتها هنا أكثر من الآية السابقة بأعتبار ان العلاقة الزوجية لا تكون قوية فيستأثر الوارث منها بالمال دون ان يعير وصية الميت انتباها .
[ ولكم نصف ما ترك أزواجكم ان لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكمالربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين و لهن الربع مما تركتم أن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين ]اما ارث الاخوة الذين يسميهم القرآن كلالة ، لانهم في طبقته يشكلون زينته كالا كاليل فإن اخوة الانسان من الام يرثون هكذا : إذا كان أخ الميت واحدا فإنه يورث سدس التركة ، اما إذا كان له أخوان أو ثلاثة فإن ثلث المال يخصص لهم فيتقاسمونه بينهم بالسوية ، لافرق بين الذكر و الانثى ( أي بين الاخت و الاخ ) .
لذلك قال ربنا :
[ وان كان رجل يورث كلالة أو امرأة ]
أي ان كان ميت يرثه أقاربه على طريقة الكلالة سواء كان الميت رجلا [ أو إمرأة ] .
وهناك مثل لارث الكلالة هو ان يكون للميت وارث واحد .
[ وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس ]
اما إذا كان له أكثر من ذلك أي اثنان فزائد فالحكم يختلف :
[ فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار ]إنما قدمت الوصية على الدين لان أكثر الناس يوصون بينما قد لا يكون الأمر كذلك بالنسبة الى الدين .
والا فإن الدين مقدم على الوصية لان الدين يتعلق بحقوق الناس .
ولكن الوصية يجب ان لا تكون بقصد الاضرار بالورثة ، وفي هذه الحالة تلغىالوصية بسبب قانون " الضرار " .
كما ان من كتب على نفسه دينا كاذبا بهدف الاضرار بورثته فإن أعتــرافــه هذا لا يؤخذ به ، ويتحقق القاضي في الامر ليرى هل هو مديون فعلا أم لا ؟ ...
[ وصية من الله والله عليم حليم ]
علــيم بما يفعله العباد ببعضهم من الظلم ، لكنه يحلم عنهم لفترة دون ان ينساهم ، إذ سيأتي يوم يؤخذ فيه المسيء بأشد الجزاء .
[ 13] يسمي القرآن أحكام الدين بـ ( الحدود ) تعبيرا عن الدقة المتناهية التي تتميز بها هذه الاحكام ، والتي من الضروري ان يراعيها المؤمن فليس من الصحيح الزيادة او النقيصة فيها باجتهادات خاصة أو حسب مصالح مؤقتة ، لأن أية زيادة أو نقيصة تحمل في طياتها عقوبة تجاوزها .
[ تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ][ 14 ] [ ومن يعص الله و رسوله و يتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين ]ان الاستخفاف بحدود الله ينتهي الى الهوان في الاخرة ، ولأنه في الواقع يصل الى درجة معصية الله و التهاون به .
إشِلُونْ أقْدَّرِ إِعْلَّى اّلْصَبُرْ وِبْعيني شِفْتْ اِلْقَبُرْ ...!
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49859
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: تابع تفسير سورة النساء _ 4_
[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
باكية الحسين
قضى الله حوائجك ويسر أمورك[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
باكية الحسين
قضى الله حوائجك ويسر أمورك[/font][/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 26879
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
- مكان: بين الرياحين
Re: تابع تفسير سورة النساء _ 4_
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
ربي يبارك فيكم أختي الكريمة على الطرح المبارك
ونور الله قلبكِ بنور آيات ذكره الحكيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
ربي يبارك فيكم أختي الكريمة على الطرح المبارك
ونور الله قلبكِ بنور آيات ذكره الحكيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1406
- اشترك في: الاثنين يناير 25, 2010 7:03 pm
Re: تابع تفسير سورة النساء _ 4_
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع باكية الحسين
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع باكية الحسين
يا مَنْ يُعْطي مَنْ سَأَلَهُ يا مَنْ يُعْطي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 23718
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
- مكان: في مملكة الزهراء
Re: تابع تفسير سورة النساء _ 4_
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي باكية الحسين وفقكم الله لكل خير
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي باكية الحسين وفقكم الله لكل خير
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 39518
- اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am
Re: تابع تفسير سورة النساء _ 4_
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيكِ اختي الكريمة باكية الحسين
الله يعطيكِ الفين عافية
موفقة يا رب[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيكِ اختي الكريمة باكية الحسين
الله يعطيكِ الفين عافية
موفقة يا رب[/align]
(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
Re: تابع تفسير سورة النساء _ 4_
[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
جزاك الله خير الجزاء
"باكية الحسين"[/align]
جزاك الله خير الجزاء
"باكية الحسين"[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15021
- اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
- مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)
Re: تابع تفسير سورة النساء _ 4_
[align=center]اللهم صل على الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة أحسنتم بارك الله تعالى بكم وسدد خطاكم الكريمة لتقديم هذا الموضوع القيم
نسأل الله تعالى أن يوفقكم لكل خير وجميع شيعة محمد وآل محمد
وصلى الله تعالى على نبيه الكريم محمد وآله أجمعين
والحمد لله رب العالمين[/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة أحسنتم بارك الله تعالى بكم وسدد خطاكم الكريمة لتقديم هذا الموضوع القيم
نسأل الله تعالى أن يوفقكم لكل خير وجميع شيعة محمد وآل محمد
وصلى الله تعالى على نبيه الكريم محمد وآله أجمعين
والحمد لله رب العالمين[/align]
يا الله
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: تابع تفسير سورة النساء _ 4_
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بوركتم على الطرح المبارك[/font][/align]
بوركتم على الطرح المبارك[/font][/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: تابع تفسير سورة النساء _ 4_
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم و ارحمنا بهم يا كريم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أختي الكريمة باكية الحسين
بارك الله فيكِ و وفقكِ لكل خـــير.[/font][/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أختي الكريمة باكية الحسين
بارك الله فيكِ و وفقكِ لكل خـــير.[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 6385
- اشترك في: الخميس ديسمبر 17, 2009 7:59 pm
Re: تابع تفسير سورة النساء _ 4_
[align=center]اللهم صلي على الحبيب محمد وآله الطيبين الطاهرين
بارك الله بكِ أختي العزيزة
ويسر العسير من أموركِ[/align]
بارك الله بكِ أختي العزيزة
ويسر العسير من أموركِ[/align]
شكراً كثيراً
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 10284
- اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am
Re: تابع تفسير سورة النساء _ 4_
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وبارك الله بكم
وحفظكم الباري عز وجل
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وبارك الله بكم
وحفظكم الباري عز وجل
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: تابع تفسير سورة النساء _ 4_
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
أختي الكريمة / باكية الحسين
بارك الله فيكِ ، ووفقكِ لكل خيــر
دمتِ برعاية الله تعالى
أختي الكريمة / باكية الحسين
بارك الله فيكِ ، ووفقكِ لكل خيــر
دمتِ برعاية الله تعالى
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 75
- اشترك في: الاثنين مارس 01, 2010 9:36 pm
Re: تابع تفسير سورة النساء _ 4_
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
الله يعطيك العافية
الله يعطيك العافية
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 75
- اشترك في: الاثنين مارس 01, 2010 9:36 pm
Re: تابع تفسير سورة النساء _ 4_
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
الله يعطيك العافية
الله يعطيك العافية