اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
تفسير الاية الأولى من سورة العلق
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
تفسير الاية الأولى من سورة العلق
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
[align=center]قال الله الحكيم في كتابه الكريم:
{ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإنسَـانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الاْكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإنسَـانَ مَالَمْ يَعْلَمْ }[/align]
[align=center]جاء في تفسير « الصافي » نقلاً عن « تفسير القمّيّ » أنّ هذه السورة أوّل سورة
نزلت علی النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم. إذ هبط جبرئيل عليه (صلّى الله عليه وآله)، فقال: يَا مُحَمَّدُ! اقْرَأْ.
فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): وما أقرأ؟
قال: «اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ». يَعْنِي خَلَقَ نُورَكَ القَدِيمَ قَبْلَ الاَشْيَاءِ.
وقال سماحة أُستاذنا العلاّمة الطباطبائيّ أفاض الله علينا من بركات رمسه في تفسيره: مفعول اقْرَأْ محذوف.
وقوله بِاسْمِ رَبِّكَ الباء متعلّق بمقدّر نحو مفتتحاً أو مبتدءً أو باقرأ، والباء للملابسة.
( أي: اقرأ بتلقّي ما يوحيه إليه ملك الوحي مبتدءً أو مفتتحاً أو ملابساً اسم ربّك الذي خلقك ).
وفي قوله: رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ إشارة إلی قصر الربوبيّة في الله عزّ اسمه.
وهو توحيد الربوبيّة المقتضية لقصر العبادة فيه.
فإنّ المشركين كانوا يقولون: إنّ الله سبحانه ليس له إلاّ الخلق والإيجاد.
وأمّا الربوبيّة، وهي الملك والتدبير، فلمقرّبي خلقه من الملائكة والجنّ والإنس،
فدفعه الله بقوله: رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ الناس علی أنّ الربوبيّة والخلق له وحده.
وقوله: عَلَّمَ بِالْقَلَمِ الباء للسببيّة.
أي: علّم القراءة أو الكتابة بواسطة القلم...
والكلام مسوق لتقوية نفس النبيّ (صلّى الله عليه وآله) وإزالة القلق والاضطراب عنها حيث أُمر بالقراءة وهو أُمّيّ لا يكتب ولا يقرأ
كأنّه قيل: اقرأ كتاب ربّك الذي يوحيه إليك ولا تخف، والحال أنّ ربّك الاكرم الذي علّم الإنسان القراءة بواسطة القلم الذي يخطّ به
فهو قادر علی أن يعلّمك قراءة كتابه وأنت أُمّيّ، وقد أمرك بالقراءة ولو لم يقدرك عليها لم يأمرك بها.
ثمّ عمّم سبحانه النعمة فذكر تعليمه للإنسان ما لم يعلم فقال: عَلَّمَ الإنسَـ'نَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.
وفيه مزيد من تقوية لقلب النبيّ (صلّى الله عليه وآله) وتطييب لنفسه...
وقرأتَ الكتاب: إذا جمعتَ الحروف والكلمات بضمّ بعضها إلی بعض في الذهن وإن لم تتلفّظ بها.
( وإنّما يحصل هذا الضمّ في الذهن فحسب ) والمراد به الامر بتلقّي ما يوحيه إليك ملك الوحي من القرآن.
وعلي هذا، إنّ جميع علوم رسول الله (صلّى الله عليه وآله) كانت بواسطة ملائكة الوحي.
وقراءتها تعني تثبيتها في الذهن والقلب، والعمل بمقتضاها.[/align]
[align=center]وعلّم رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وصيَّه أميرالمؤمنين (عليه السلام) ما كان يعرفه من العلوم. أي: علّمه تلك المعاني النوريّة والمدركات القدسيّة العالية التي أُوحيت إليه (صلّى الله عليه وآله) بواسطة أعظم مَلَك من ملائكة الله تعالى
وهو جبرائيل أو الروح.
وذكر أميرالمؤمنين (عليه السلام) ذلك في آخر الخطبة القاصعة، فقال:
وَلَقَدْ قَرَنَ اللَهُ بِهِ صَلَّى اللَهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مِنْ لَدُنْ كَانَ فَطِيماً أَعْظَمَ مَلَكٍ مِنْ مَلاَئِكَتِهِ يَسْلُكُ بِهِ طَرِيقَ المَكَارِمِ وَمَحَاسِنِ أَخْلاَقِ العَالَمِ لَيْلَهُ وَنَهَارَهُ. وَلَقَدْ كُنْتُ أَتَّبِعُهُ اتِّبَاعَ الفَصِيلِ أَثَرَ أُمِّهِ. يَرْفَعُ لِي فِي كُلِّ يَوْمٍ مِنْ أَخْلاَقِهِ عَلَماً وَيَأْمُرُنِي بِالاقْتِدَاءِ بِهِ. وَلَقَدْ كَانَ يُجَاوِرُ فِي كُلِّ سَنَةٍ بِحِرَاء فَأرَاهُ وَلاَ يَرَاهُ غَيْرِي. وَلَمْ يَجْمَعْ بَيْتٌ وَاحِدٌ يَوْمَئِذٍ فِي الإسلام غَيْرَ رَسُولِ اللَهِ (صَلَّى اللَهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) وَخَدِيجَةَ وَأَنَا ثَالِثُهُما. أَرَي نُورَ الوَحْيُ وَالرِّسَالَةِ، وَأَشُمُّ رِيحَ النُّبُوَّةِ.
وَلَقَدْ سَمِعْتُ رَنَّةَ الشَّيْطَانِ حِينَ نَزَلَ الوَحْيُ عَلَيْهِ (صَلَّى اللَهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَهِ! مَا هَذِهِ الرَّنَّةُ؟
فَقَالَ: هَذَا الشَّيْطَانُ أَيِسَ مِنْ عِبَادَتِهِ. إنَّكَ تَسْمَعُ مَا أَسْمَعُ وَتَرَي مَا أَرَي إلاَّ أَنَّكَ لَسْتَ بِنَبِيٍّ وَلَكِنَّكَ وَزيرٌ، وَإنَّكَ لَعَلَي خَيْرٍ.[/align]
[align=center]المصدر/ معرفة الأمام[/align]
[align=center]قال الله الحكيم في كتابه الكريم:
{ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإنسَـانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الاْكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإنسَـانَ مَالَمْ يَعْلَمْ }[/align]
[align=center]جاء في تفسير « الصافي » نقلاً عن « تفسير القمّيّ » أنّ هذه السورة أوّل سورة
نزلت علی النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم. إذ هبط جبرئيل عليه (صلّى الله عليه وآله)، فقال: يَا مُحَمَّدُ! اقْرَأْ.
فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): وما أقرأ؟
قال: «اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ». يَعْنِي خَلَقَ نُورَكَ القَدِيمَ قَبْلَ الاَشْيَاءِ.
وقال سماحة أُستاذنا العلاّمة الطباطبائيّ أفاض الله علينا من بركات رمسه في تفسيره: مفعول اقْرَأْ محذوف.
وقوله بِاسْمِ رَبِّكَ الباء متعلّق بمقدّر نحو مفتتحاً أو مبتدءً أو باقرأ، والباء للملابسة.
( أي: اقرأ بتلقّي ما يوحيه إليه ملك الوحي مبتدءً أو مفتتحاً أو ملابساً اسم ربّك الذي خلقك ).
وفي قوله: رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ إشارة إلی قصر الربوبيّة في الله عزّ اسمه.
وهو توحيد الربوبيّة المقتضية لقصر العبادة فيه.
فإنّ المشركين كانوا يقولون: إنّ الله سبحانه ليس له إلاّ الخلق والإيجاد.
وأمّا الربوبيّة، وهي الملك والتدبير، فلمقرّبي خلقه من الملائكة والجنّ والإنس،
فدفعه الله بقوله: رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ الناس علی أنّ الربوبيّة والخلق له وحده.
وقوله: عَلَّمَ بِالْقَلَمِ الباء للسببيّة.
أي: علّم القراءة أو الكتابة بواسطة القلم...
والكلام مسوق لتقوية نفس النبيّ (صلّى الله عليه وآله) وإزالة القلق والاضطراب عنها حيث أُمر بالقراءة وهو أُمّيّ لا يكتب ولا يقرأ
كأنّه قيل: اقرأ كتاب ربّك الذي يوحيه إليك ولا تخف، والحال أنّ ربّك الاكرم الذي علّم الإنسان القراءة بواسطة القلم الذي يخطّ به
فهو قادر علی أن يعلّمك قراءة كتابه وأنت أُمّيّ، وقد أمرك بالقراءة ولو لم يقدرك عليها لم يأمرك بها.
ثمّ عمّم سبحانه النعمة فذكر تعليمه للإنسان ما لم يعلم فقال: عَلَّمَ الإنسَـ'نَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.
وفيه مزيد من تقوية لقلب النبيّ (صلّى الله عليه وآله) وتطييب لنفسه...
وقرأتَ الكتاب: إذا جمعتَ الحروف والكلمات بضمّ بعضها إلی بعض في الذهن وإن لم تتلفّظ بها.
( وإنّما يحصل هذا الضمّ في الذهن فحسب ) والمراد به الامر بتلقّي ما يوحيه إليك ملك الوحي من القرآن.
وعلي هذا، إنّ جميع علوم رسول الله (صلّى الله عليه وآله) كانت بواسطة ملائكة الوحي.
وقراءتها تعني تثبيتها في الذهن والقلب، والعمل بمقتضاها.[/align]
[align=center]وعلّم رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وصيَّه أميرالمؤمنين (عليه السلام) ما كان يعرفه من العلوم. أي: علّمه تلك المعاني النوريّة والمدركات القدسيّة العالية التي أُوحيت إليه (صلّى الله عليه وآله) بواسطة أعظم مَلَك من ملائكة الله تعالى
وهو جبرائيل أو الروح.
وذكر أميرالمؤمنين (عليه السلام) ذلك في آخر الخطبة القاصعة، فقال:
وَلَقَدْ قَرَنَ اللَهُ بِهِ صَلَّى اللَهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مِنْ لَدُنْ كَانَ فَطِيماً أَعْظَمَ مَلَكٍ مِنْ مَلاَئِكَتِهِ يَسْلُكُ بِهِ طَرِيقَ المَكَارِمِ وَمَحَاسِنِ أَخْلاَقِ العَالَمِ لَيْلَهُ وَنَهَارَهُ. وَلَقَدْ كُنْتُ أَتَّبِعُهُ اتِّبَاعَ الفَصِيلِ أَثَرَ أُمِّهِ. يَرْفَعُ لِي فِي كُلِّ يَوْمٍ مِنْ أَخْلاَقِهِ عَلَماً وَيَأْمُرُنِي بِالاقْتِدَاءِ بِهِ. وَلَقَدْ كَانَ يُجَاوِرُ فِي كُلِّ سَنَةٍ بِحِرَاء فَأرَاهُ وَلاَ يَرَاهُ غَيْرِي. وَلَمْ يَجْمَعْ بَيْتٌ وَاحِدٌ يَوْمَئِذٍ فِي الإسلام غَيْرَ رَسُولِ اللَهِ (صَلَّى اللَهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) وَخَدِيجَةَ وَأَنَا ثَالِثُهُما. أَرَي نُورَ الوَحْيُ وَالرِّسَالَةِ، وَأَشُمُّ رِيحَ النُّبُوَّةِ.
وَلَقَدْ سَمِعْتُ رَنَّةَ الشَّيْطَانِ حِينَ نَزَلَ الوَحْيُ عَلَيْهِ (صَلَّى اللَهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَهِ! مَا هَذِهِ الرَّنَّةُ؟
فَقَالَ: هَذَا الشَّيْطَانُ أَيِسَ مِنْ عِبَادَتِهِ. إنَّكَ تَسْمَعُ مَا أَسْمَعُ وَتَرَي مَا أَرَي إلاَّ أَنَّكَ لَسْتَ بِنَبِيٍّ وَلَكِنَّكَ وَزيرٌ، وَإنَّكَ لَعَلَي خَيْرٍ.[/align]
[align=center]المصدر/ معرفة الأمام[/align]
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49872
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: تفسير الاية الأولى من سورة العلق
[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
أمل الزهراء
نقل مبارك ... في ميزان حسناتك [/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
أمل الزهراء
نقل مبارك ... في ميزان حسناتك [/font][/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1406
- اشترك في: الاثنين يناير 25, 2010 7:03 pm
Re: تفسير الاية الأولى من سورة العلق
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع أختي أمل الزهراء
وفقك الله[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع أختي أمل الزهراء
وفقك الله[/align]
يا مَنْ يُعْطي مَنْ سَأَلَهُ يا مَنْ يُعْطي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ
Re: تفسير الاية الأولى من سورة العلق
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أحسنت أيتها الكريمة , وبارك الله فيما تشاركين
آية كريمة وبيانٌ عظيم في شأن نزولها ...
أحسنت أيتها الكريمة , وبارك الله فيما تشاركين
آية كريمة وبيانٌ عظيم في شأن نزولها ...
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 26879
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
- مكان: بين الرياحين
Re: تفسير الاية الأولى من سورة العلق
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
ربي يجزاك خير الجزاء أمل الزهراء على الطرح المبارك
نور الله قلبكِ بنور آيات ذكره الحكيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
ربي يجزاك خير الجزاء أمل الزهراء على الطرح المبارك
نور الله قلبكِ بنور آيات ذكره الحكيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 940
- اشترك في: الخميس يناير 08, 2009 2:49 pm
Re: تفسير الاية الأولى من سورة العلق
[align=center]اللهم صلي على محمد و ال بيت محمد
و عجل فرجهم
جزاكي الله خير جزاء اختي الغاليه على هذا الموضوع
[/align]
و عجل فرجهم
جزاكي الله خير جزاء اختي الغاليه على هذا الموضوع
[/align]
عد گبر عباس یتعالى الونين من وسط گلبی الحزين و الگه دمعاتي على خدي نازله
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: تفسير الاية الأولى من سورة العلق
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
أختي الكريمة / امل الزهراء
جزاكِ الله خيــر الجزاء
دمتِ سالمة
أختي الكريمة / امل الزهراء
جزاكِ الله خيــر الجزاء
دمتِ سالمة
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: تفسير الاية الأولى من سورة العلق
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله بكم اختي..موضوع قيم ومبارك
في ميزان حسناتك ان شاء الله تعالى[/font][/align]
بارك الله بكم اختي..موضوع قيم ومبارك
في ميزان حسناتك ان شاء الله تعالى[/font][/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 21
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 02, 2009 6:58 pm
Re: تفسير الاية الأولى من سورة العلق
اللهم صل على محمد وآل محمد
يعطيك الف عافيه
يعطيك الف عافيه
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 10284
- اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am
Re: تفسير الاية الأولى من سورة العلق
[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بسم الله الرحمن الرحيم
شكراً لك .. موضوع أكثر من رائع
جزيتم خير الجزاء[/align]
بسم الله الرحمن الرحيم
شكراً لك .. موضوع أكثر من رائع
جزيتم خير الجزاء[/align]
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 43141
- اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm
Re: تفسير الاية الأولى من سورة العلق
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله كل خير على الموضوع القيم
موفقة باذن البارئ عزوجل[/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله كل خير على الموضوع القيم
موفقة باذن البارئ عزوجل[/align]
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 23718
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
- مكان: في مملكة الزهراء
Re: تفسير الاية الأولى من سورة العلق
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
السلام على بديعة الوصف والمنظر السلام على بنت من أعذر وأنذر
حبيبتي امولتي أللهم أشرح صدورنا بالقرآن و أجعله رفيقنا يوم التلاق
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
السلام على بديعة الوصف والمنظر السلام على بنت من أعذر وأنذر
حبيبتي امولتي أللهم أشرح صدورنا بالقرآن و أجعله رفيقنا يوم التلاق
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 8887
- اشترك في: الأحد مارس 02, 2008 5:49 pm
Re: تفسير الاية الأولى من سورة العلق
[align=center][font=Courier New]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
جزاكم الله خير الجزاء
وفقكم الله تعالى[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
جزاكم الله خير الجزاء
وفقكم الله تعالى[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 21539
- اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
- مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ
Re: تفسير الاية الأولى من سورة العلق
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
تحياتي
مسك النبي[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
تحياتي
مسك النبي[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 39518
- اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am
Re: تفسير الاية الأولى من سورة العلق
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
متباركين بمولد النبي الاعظم محمد صلى الله عليه و آله و سلم
و كل عام و أنتم بألف خير
بارك الله فيكِ اختي الكريمة امل الزهراء
الله يعطيكِ الفين عافية طرح رائع و مبارك
موفقة يا رب[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
متباركين بمولد النبي الاعظم محمد صلى الله عليه و آله و سلم
و كل عام و أنتم بألف خير
بارك الله فيكِ اختي الكريمة امل الزهراء
الله يعطيكِ الفين عافية طرح رائع و مبارك
موفقة يا رب[/align]
(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))