اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) يتبع ج 9
المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) يتبع ج 9
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عبادة عابد بني اسرائيل
ورد في الروايات:
«أنّ رجلاً في بني إسرائيل عبد الله أربعين سنة، ثم قرّب قرباناً، فلم يُقبل منه، فقال لنفسه: ما أُتيت إلاّ منكِ، وما الذنب إلا لكِ. قال فأوحى(11) الله تبارك وتعالى إليه: ذمّك لنفسك أفضل من عبادتك أربعين سنة»(12).
ولم تكن عبادته بمعنى أنّه كان يصلّي إحدى وخمسين ركعة في اليوم، أو يصوم شهر رمضان في كلّ عام، وإنّما كان يطلق على العابد عابداً إذا صام نهاره وقام ليله، وقد يكون من السهل قول ذلك، ولكن أن يقوم رجل بهذا النوع من العبادة لمدّة أربعين سنة، فإنّنا لا نجد نظيراً له إلا بما لا يتعدّى رقمه رقم عدد أصابع اليد من بين الملايين من بني إسرائيل.
ترى ماذا لو أراد المرء أن يعبد على هذه الطريقة دائماً؟ إنّه سيتعب ولعلّه يمرض يوماً أو لا يجد ما يقتات به إذا ما واصل العمل بهذا الأمر. فالمهمّة صعبة للغاية، وهذا العابد زاول عبادته وقضى أيّامه المديدة بهذا الشكل من العبادة بمعناها الواقعي. وذات يوم قرّب قرباناً، وكانت الأمم السابقة تعرف قبول قرابينها بعلامات خاصّة بها، مثل أن تنزل ناراً فتحرق القربان، ولكن قربان هذا العابد لم يقع موقع القبول، أي أنّه رُفض بعد أربعين سنة من العبادة، وبعد أن علم العابد عدم تقبّل قربانه، عاد باللوم على نفسه وقال في نفسه: لابدّ من عيب في عبادتي، أو أنّها كانت غير خالصة، لأنّ الله تعالى لا يرفض أحداً أو طلب أحدٍ دون دليل وحكمة، فأعلمه الله تعالى له أنّ قيمة ملامته ومؤاخذته لنفسه أكبر من قيمة عبادته طيلة تلك السنوات.
فإذا كانت عبادة هذا العابد على امتداد أربعين سنة على هذا الشكل، فما أحرج موقع عوامّ الناس الذين لا يعرفون بم يفترون، ولأيّ سبب يتكبّرون؟!
لقد كان هذا العابد محظوظاً حين علم بعد أربعين سنة من العبادة أنّ أعماله غير ذات فائدة، ولكن ماذا يحلّ بالإنسان إذا جهل واقعه وواجهته الآخرة وهو لا يملك الفرصة في جبران مافاته؟
إنّ الأئمة المعصومين سلام الله عليهم حدّثوا أتباعهم بحكاية هذا العابد ليفتحوا عيونهم وآذانهم لدرك الحقائق الإلهيّة والمثوبة الخاصّة بالإنسان.
عبادة أمير المؤمنين
دخل الإمام الباقر عليه السلام على أبيه الإمام السجّاد سلام الله عليه فإذا هو قد بلغ من العبادة ما لم يبلغه أحد، فرآه قد اصفرّ لونه من السهر، ورمضت عيناه من البكاء، ودبرت جبهته، وانخزم أنفه من السجود، وورمت ساقاه وقدماه من القيام في الصلاة، فقال عليه السلام:
فلم أملك ــ حين رأيته بتلك الحال ــ البكاء، فبكيت رحمة له، فإذا هو يفكر فالتفت إليّ بعد هنيئة من دخولي، فقال: يا بنىّ أعطني بعض تلك الصحف التي فيها عبادة علي بن أبي طالب عليه السلام. فأعطيته فقرأ فيها شيئاً يسيراً، ثم تركها من يده تضجّراً وقال: من يقوى على عبادة عليّ بن أبي طالب سلام الله عليه(13).
إنّ جميع أعمال الإنسان العبادية قاصرة في محضر الربّ الجليل. وإذا رسخت هذه القاعدة في الأذهان، فلا شك أنّ الذنوب ستتضاءل، هذا فضلاً عن أهميّة إدراك أنّ ما يقوم الأشخاص به من الأعمال، والموفقيّة التي تدفعهم إلى ذلك إنّما هي موفقيّة ربانيّة تقف وراءها الرحمة والنعمة والفضل الإلهي، فالدراسة والعبادة والذهنيّة الصالحة والسعي الدؤوب، إنّما هي توفيقات إلهيّة مباركة، ولولاها لاستحالت فرصة إنجاز أيّ عمل صالح.
نعم الله لا تُحصى
«إنْ تعُدّوا نعمةَ اللهِ لا تُحصوها»(14).
إنّ نعم الله تعالى على الوجود عموماً والإنسان خصوصاً من الكثرة بحيث يعجز العادّون عن حصرها، كما يعجز الإنسان عن إبداء الشكر لله تجاهها، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
«... وإن نعم الله أكثر من أن يحصيها العباد»
إنّ أكبر نعمة تفضل الله بها على المؤمنين هي نعمة الإيمان بالربّ الواحد الخالق المتفضّل العادل، ما يحتّم عليهم إبداء الشكر على أنّهم ليسوا من الكفّار. أما أولئك الذين عكفوا على عبادة غير الله طيلة أعمارهم فسيصابون بالحسرة العظمى في يوم القيامة، كما سيرى المؤمنون آنذاك عظمة نعمة الإيمان التي تفضّل الله بها عليهم.
فالإيمان نعمة كبرى، ولتحقّقها شروط كثيرة، مثل: الزمان المناسب، أو كون الأبوين مؤمنين، والمكان المناسب، فيتكوّن من هذه الشروط وغيرها مزيج رائع ينتج عنه انخراط الفرد في سلك الإيمان.
نعمة التوبة
قلنا: إنّ الإنسان أساساً يفتقر إلى القدرة على شكر النعم الإلهية. والأمر الوحيد الذي يستطيع إنجازه، هو السير على طريق التوبة والاستغفار «أمسوا وأصبحوا تائبين».
نعم؛ إنّ للتوبة أن تجبر النقائص والعيوب البشرية، وتغطّي أخطاء الإنسان.
لقد ورد في الأثر الموثّق:
أربع من كنّ فيه لم يهلك على الله بعدهنّ إلا هالك: يهمّ العبد بالحسنة فيعملها، فإن هو لم يعملها كتب الله له حسنة بحسن نيّته. وإن هو عملها، كتب الله له عشراً. ويهمّ بالسيئة أن يعملها، فإن لم يعملها لم يكتب عليه شيء، وإن هو عملها أُجّل سبع ساعات...(15).
فإذا ما استلقى شخصان يريدان النوم، وكان في نيّة أحدهما أن يستيقظ في منتصف الليل ليتناول الخمر ـ والعياذ بالله ـ وكان في نيّة الثاني أن يقوم في الوقت ذاته لأداء صلاة الليل ولم يستيقظا، فإنّه سيكتب للثاني ثواب القيام بصلاة الليل، في حين لا يكتب للأوّل أيّ ذنب.
إنّ الذنب لا يدوّن في كتاب الإنسان حتى مرور سبع ساعات، حيث يعطى الفرصة الكافية، لعلّه يقوم بعمل صالح، فيمحى ما ارتكبه من السوء؛ قال الله سبحانه وتعالى:
(إنّ الحسناتِ يُذهبْن السيّئات)(16).
نعمة الولاية
أتباع مدرسة أهل البيت سلام الله عليهم يعيشون اليوم في عصر الغيبة؛ غيبة الإمام المهدي الموعود عجل الله تعالى فرجه الشريف، وإنّ واحدة من نعم الله تعالى على الشيعة هي الوجود المقدّس لمولانا صاحب العصر والزمان صلوات الله عليه، الأمر الذي يوجب عليهم إبداء مزيد من الشكر تجاهه، وإن من أبرز مصاديق الشكر هو إدخال السرور على قلب الإمام؛ وهو حجّة الله في أرضه.
ولعلّ أكبر ما يدخل السرور على قلبه سلام الله عليه هو القيام بالمسؤوليات الشرعية، أي ضرورة أن نعي هذه المسؤوليات وندرك عمقها ومدى تأثيرها والعمل بموجبها.
وبهذا الصدد يُنقل عن الشيخ مرتضى الأنصاري رحمه الله تعالى أنّه كان يعمل كاسباً لمدّة ساعتين كلّ يوم من أيام دراسته للعلوم الدينيّة، وذلك لكي يجني بعض المال الذي يضمن لنفسه إمرار معاشه أثناء دراسته.
وذات يوم شوهد إمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف جالساً مع الشيخ الأنصاري الذي كان منهمكاً في بيع أحد الأقفال، فقال الإمام سلام الله عليه في معرض ثنائه على طريقة تعامل الشيخ أثناء البيع بشكل نابع من نفس مخلصة وسلوك ورع، قال لمن كان حاضراً: هكذا كونوا لأقدم بنفسي عليكم(17).
إنّ الشيخ الأنصاري رحمه الله لم يكن معصوماً، ولا ابن إمام معصوم، بل لم يكن من الذريّة الطيّبة لرسول الله صلى الله عليه وآله، وإنّما قيل إن نسبه يعود إلى الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري رضوان الله عليه، فكيف بلغ هذه المرتبة السامية؟ لغد بلغها رحمه الله بسبب النهوض بمسؤولياته كإنسان مؤمن تابع لمدرسة آل البيت سلام الله عليهم؟
..............................
(1) البرنس: قلنسوة طويلة، وكان النسّاك يلبسونها في صدر الإسلام. لسان العرب لأبن منظور: ج6، ص26، «مادّة برنس».
(2) الكافي ج2، ص314، ح8.
(3) لا يحكم بالفسق لارتكاب أيّ ذنب كان، ولكن يقال فاسق لمن يتعمّد عدم الاهتمام بأحكام دينه.
(4) بحار الأنوار ج96، ص316.
(5) سورة طه، الآية: 7.
(6) تحف العقول ص301، وصيّته عليه السلام لعبد الله بن جندب.
(7) سورة الرعد، الآية: 31.
(8) بحار الأنوار ج93، ص356، باب46.
(9) للحبس حدود، والحبس هنا بمعنى عجز الشيطان عن قصدنا، إن لم تقصده النفس والشهوة، وإلا فهو عاجز عن القيام بأيّ عمل. فالإنسان بذاته هو الذي يرتكب المعصية في شهر رمضان وغيره بسبب غلبة الشهوة والنفس الأمّارة بالسوء.
(10) الخصال ص209، ج31.
(11) إنّ القول بنوع هذا الوحي أمر جدير بالتحقيق، أكان وحياً خاصّة بهذا العابد، أم هو نوع الوحي الطبيعي الذي كان يحدث في فترات ما قبل الإسلام.
(12) الكافي ج2، ص73، ح3، باب الاعتراف بالتقصير.
(13) وسائل الشيعة الحر العاملي: ج1، ص8.
(14) سورة ابراهيم، الآية: 34.
(15) الكافي ج2، ص429، ح4، باب من يهمّ بالحسنة أو السيئة.
(16) سورة هود، الآية: 114.
(17) لقد رأى زملاء الشيخ الأنصاري رحمه الله إمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف جالساً إلى جانب الشيخ، ولكنّهم لم يتعرفوا إليه بادئ الأمر، ثمّ حينما أمرهم بأن يتعاملوا كتعامل الشيخ الأنصاري، وأنه هو الذي سيبادر إلى زيارتهم... لم يتنبهوا إلى حقيقة القصد من هذا الوعد وشخص الإمام، إلا بعد مغادرته دكّان الشيخ وافتقادهم إياه، رغم أنّهم قد خرجوا للبحث عنه...[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عبادة عابد بني اسرائيل
ورد في الروايات:
«أنّ رجلاً في بني إسرائيل عبد الله أربعين سنة، ثم قرّب قرباناً، فلم يُقبل منه، فقال لنفسه: ما أُتيت إلاّ منكِ، وما الذنب إلا لكِ. قال فأوحى(11) الله تبارك وتعالى إليه: ذمّك لنفسك أفضل من عبادتك أربعين سنة»(12).
ولم تكن عبادته بمعنى أنّه كان يصلّي إحدى وخمسين ركعة في اليوم، أو يصوم شهر رمضان في كلّ عام، وإنّما كان يطلق على العابد عابداً إذا صام نهاره وقام ليله، وقد يكون من السهل قول ذلك، ولكن أن يقوم رجل بهذا النوع من العبادة لمدّة أربعين سنة، فإنّنا لا نجد نظيراً له إلا بما لا يتعدّى رقمه رقم عدد أصابع اليد من بين الملايين من بني إسرائيل.
ترى ماذا لو أراد المرء أن يعبد على هذه الطريقة دائماً؟ إنّه سيتعب ولعلّه يمرض يوماً أو لا يجد ما يقتات به إذا ما واصل العمل بهذا الأمر. فالمهمّة صعبة للغاية، وهذا العابد زاول عبادته وقضى أيّامه المديدة بهذا الشكل من العبادة بمعناها الواقعي. وذات يوم قرّب قرباناً، وكانت الأمم السابقة تعرف قبول قرابينها بعلامات خاصّة بها، مثل أن تنزل ناراً فتحرق القربان، ولكن قربان هذا العابد لم يقع موقع القبول، أي أنّه رُفض بعد أربعين سنة من العبادة، وبعد أن علم العابد عدم تقبّل قربانه، عاد باللوم على نفسه وقال في نفسه: لابدّ من عيب في عبادتي، أو أنّها كانت غير خالصة، لأنّ الله تعالى لا يرفض أحداً أو طلب أحدٍ دون دليل وحكمة، فأعلمه الله تعالى له أنّ قيمة ملامته ومؤاخذته لنفسه أكبر من قيمة عبادته طيلة تلك السنوات.
فإذا كانت عبادة هذا العابد على امتداد أربعين سنة على هذا الشكل، فما أحرج موقع عوامّ الناس الذين لا يعرفون بم يفترون، ولأيّ سبب يتكبّرون؟!
لقد كان هذا العابد محظوظاً حين علم بعد أربعين سنة من العبادة أنّ أعماله غير ذات فائدة، ولكن ماذا يحلّ بالإنسان إذا جهل واقعه وواجهته الآخرة وهو لا يملك الفرصة في جبران مافاته؟
إنّ الأئمة المعصومين سلام الله عليهم حدّثوا أتباعهم بحكاية هذا العابد ليفتحوا عيونهم وآذانهم لدرك الحقائق الإلهيّة والمثوبة الخاصّة بالإنسان.
عبادة أمير المؤمنين
دخل الإمام الباقر عليه السلام على أبيه الإمام السجّاد سلام الله عليه فإذا هو قد بلغ من العبادة ما لم يبلغه أحد، فرآه قد اصفرّ لونه من السهر، ورمضت عيناه من البكاء، ودبرت جبهته، وانخزم أنفه من السجود، وورمت ساقاه وقدماه من القيام في الصلاة، فقال عليه السلام:
فلم أملك ــ حين رأيته بتلك الحال ــ البكاء، فبكيت رحمة له، فإذا هو يفكر فالتفت إليّ بعد هنيئة من دخولي، فقال: يا بنىّ أعطني بعض تلك الصحف التي فيها عبادة علي بن أبي طالب عليه السلام. فأعطيته فقرأ فيها شيئاً يسيراً، ثم تركها من يده تضجّراً وقال: من يقوى على عبادة عليّ بن أبي طالب سلام الله عليه(13).
إنّ جميع أعمال الإنسان العبادية قاصرة في محضر الربّ الجليل. وإذا رسخت هذه القاعدة في الأذهان، فلا شك أنّ الذنوب ستتضاءل، هذا فضلاً عن أهميّة إدراك أنّ ما يقوم الأشخاص به من الأعمال، والموفقيّة التي تدفعهم إلى ذلك إنّما هي موفقيّة ربانيّة تقف وراءها الرحمة والنعمة والفضل الإلهي، فالدراسة والعبادة والذهنيّة الصالحة والسعي الدؤوب، إنّما هي توفيقات إلهيّة مباركة، ولولاها لاستحالت فرصة إنجاز أيّ عمل صالح.
نعم الله لا تُحصى
«إنْ تعُدّوا نعمةَ اللهِ لا تُحصوها»(14).
إنّ نعم الله تعالى على الوجود عموماً والإنسان خصوصاً من الكثرة بحيث يعجز العادّون عن حصرها، كما يعجز الإنسان عن إبداء الشكر لله تجاهها، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
«... وإن نعم الله أكثر من أن يحصيها العباد»
إنّ أكبر نعمة تفضل الله بها على المؤمنين هي نعمة الإيمان بالربّ الواحد الخالق المتفضّل العادل، ما يحتّم عليهم إبداء الشكر على أنّهم ليسوا من الكفّار. أما أولئك الذين عكفوا على عبادة غير الله طيلة أعمارهم فسيصابون بالحسرة العظمى في يوم القيامة، كما سيرى المؤمنون آنذاك عظمة نعمة الإيمان التي تفضّل الله بها عليهم.
فالإيمان نعمة كبرى، ولتحقّقها شروط كثيرة، مثل: الزمان المناسب، أو كون الأبوين مؤمنين، والمكان المناسب، فيتكوّن من هذه الشروط وغيرها مزيج رائع ينتج عنه انخراط الفرد في سلك الإيمان.
نعمة التوبة
قلنا: إنّ الإنسان أساساً يفتقر إلى القدرة على شكر النعم الإلهية. والأمر الوحيد الذي يستطيع إنجازه، هو السير على طريق التوبة والاستغفار «أمسوا وأصبحوا تائبين».
نعم؛ إنّ للتوبة أن تجبر النقائص والعيوب البشرية، وتغطّي أخطاء الإنسان.
لقد ورد في الأثر الموثّق:
أربع من كنّ فيه لم يهلك على الله بعدهنّ إلا هالك: يهمّ العبد بالحسنة فيعملها، فإن هو لم يعملها كتب الله له حسنة بحسن نيّته. وإن هو عملها، كتب الله له عشراً. ويهمّ بالسيئة أن يعملها، فإن لم يعملها لم يكتب عليه شيء، وإن هو عملها أُجّل سبع ساعات...(15).
فإذا ما استلقى شخصان يريدان النوم، وكان في نيّة أحدهما أن يستيقظ في منتصف الليل ليتناول الخمر ـ والعياذ بالله ـ وكان في نيّة الثاني أن يقوم في الوقت ذاته لأداء صلاة الليل ولم يستيقظا، فإنّه سيكتب للثاني ثواب القيام بصلاة الليل، في حين لا يكتب للأوّل أيّ ذنب.
إنّ الذنب لا يدوّن في كتاب الإنسان حتى مرور سبع ساعات، حيث يعطى الفرصة الكافية، لعلّه يقوم بعمل صالح، فيمحى ما ارتكبه من السوء؛ قال الله سبحانه وتعالى:
(إنّ الحسناتِ يُذهبْن السيّئات)(16).
نعمة الولاية
أتباع مدرسة أهل البيت سلام الله عليهم يعيشون اليوم في عصر الغيبة؛ غيبة الإمام المهدي الموعود عجل الله تعالى فرجه الشريف، وإنّ واحدة من نعم الله تعالى على الشيعة هي الوجود المقدّس لمولانا صاحب العصر والزمان صلوات الله عليه، الأمر الذي يوجب عليهم إبداء مزيد من الشكر تجاهه، وإن من أبرز مصاديق الشكر هو إدخال السرور على قلب الإمام؛ وهو حجّة الله في أرضه.
ولعلّ أكبر ما يدخل السرور على قلبه سلام الله عليه هو القيام بالمسؤوليات الشرعية، أي ضرورة أن نعي هذه المسؤوليات وندرك عمقها ومدى تأثيرها والعمل بموجبها.
وبهذا الصدد يُنقل عن الشيخ مرتضى الأنصاري رحمه الله تعالى أنّه كان يعمل كاسباً لمدّة ساعتين كلّ يوم من أيام دراسته للعلوم الدينيّة، وذلك لكي يجني بعض المال الذي يضمن لنفسه إمرار معاشه أثناء دراسته.
وذات يوم شوهد إمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف جالساً مع الشيخ الأنصاري الذي كان منهمكاً في بيع أحد الأقفال، فقال الإمام سلام الله عليه في معرض ثنائه على طريقة تعامل الشيخ أثناء البيع بشكل نابع من نفس مخلصة وسلوك ورع، قال لمن كان حاضراً: هكذا كونوا لأقدم بنفسي عليكم(17).
إنّ الشيخ الأنصاري رحمه الله لم يكن معصوماً، ولا ابن إمام معصوم، بل لم يكن من الذريّة الطيّبة لرسول الله صلى الله عليه وآله، وإنّما قيل إن نسبه يعود إلى الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري رضوان الله عليه، فكيف بلغ هذه المرتبة السامية؟ لغد بلغها رحمه الله بسبب النهوض بمسؤولياته كإنسان مؤمن تابع لمدرسة آل البيت سلام الله عليهم؟
..............................
(1) البرنس: قلنسوة طويلة، وكان النسّاك يلبسونها في صدر الإسلام. لسان العرب لأبن منظور: ج6، ص26، «مادّة برنس».
(2) الكافي ج2، ص314، ح8.
(3) لا يحكم بالفسق لارتكاب أيّ ذنب كان، ولكن يقال فاسق لمن يتعمّد عدم الاهتمام بأحكام دينه.
(4) بحار الأنوار ج96، ص316.
(5) سورة طه، الآية: 7.
(6) تحف العقول ص301، وصيّته عليه السلام لعبد الله بن جندب.
(7) سورة الرعد، الآية: 31.
(8) بحار الأنوار ج93، ص356، باب46.
(9) للحبس حدود، والحبس هنا بمعنى عجز الشيطان عن قصدنا، إن لم تقصده النفس والشهوة، وإلا فهو عاجز عن القيام بأيّ عمل. فالإنسان بذاته هو الذي يرتكب المعصية في شهر رمضان وغيره بسبب غلبة الشهوة والنفس الأمّارة بالسوء.
(10) الخصال ص209، ج31.
(11) إنّ القول بنوع هذا الوحي أمر جدير بالتحقيق، أكان وحياً خاصّة بهذا العابد، أم هو نوع الوحي الطبيعي الذي كان يحدث في فترات ما قبل الإسلام.
(12) الكافي ج2، ص73، ح3، باب الاعتراف بالتقصير.
(13) وسائل الشيعة الحر العاملي: ج1، ص8.
(14) سورة ابراهيم، الآية: 34.
(15) الكافي ج2، ص429، ح4، باب من يهمّ بالحسنة أو السيئة.
(16) سورة هود، الآية: 114.
(17) لقد رأى زملاء الشيخ الأنصاري رحمه الله إمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف جالساً إلى جانب الشيخ، ولكنّهم لم يتعرفوا إليه بادئ الأمر، ثمّ حينما أمرهم بأن يتعاملوا كتعامل الشيخ الأنصاري، وأنه هو الذي سيبادر إلى زيارتهم... لم يتنبهوا إلى حقيقة القصد من هذا الوعد وشخص الإمام، إلا بعد مغادرته دكّان الشيخ وافتقادهم إياه، رغم أنّهم قد خرجوا للبحث عنه...[/font][/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 39518
- اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am
Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) يتبع ج 9
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيكِ اختي الكريمة عزيزة الله
الله يعطيكِ الفين عافية طرح رائع و جميل جدااا
موفقة يا رب[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيكِ اختي الكريمة عزيزة الله
الله يعطيكِ الفين عافية طرح رائع و جميل جدااا
موفقة يا رب[/align]
(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1406
- اشترك في: الاثنين يناير 25, 2010 7:03 pm
Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) يتبع ج 9
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيك موضوع قيم
تحياتي[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيك موضوع قيم
تحياتي[/align]
يا مَنْ يُعْطي مَنْ سَأَلَهُ يا مَنْ يُعْطي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 16729
- اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am
Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) يتبع ج 9
[align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
جزاكم الله خيرا عالمشاركة القيمة اختنا العزيزة
بارك الله فيكم ورحم الله والديكم ويعطيكم العافية
وفقكم الله تعالى
نسألكم الدعاء[/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
جزاكم الله خيرا عالمشاركة القيمة اختنا العزيزة
بارك الله فيكم ورحم الله والديكم ويعطيكم العافية
وفقكم الله تعالى
نسألكم الدعاء[/align]
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) يتبع ج 9
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركتم ع الطرح المبارك ..في ميزان حسناتك ان شاء الله[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركتم ع الطرح المبارك ..في ميزان حسناتك ان شاء الله[/font][/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 21539
- اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
- مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ
Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) يتبع ج 9
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
عزيزة الله : انتي فتاة رائعه
فمواضيعك جداً شيقه وجميله
أختيار موفق
تحياتي
مسك النبي[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
عزيزة الله : انتي فتاة رائعه
فمواضيعك جداً شيقه وجميله
أختيار موفق
تحياتي
مسك النبي[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7244
- اشترك في: الخميس يناير 01, 2009 3:47 am
Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) يتبع ج 9
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم اختي الكريمة على الطرح القيم
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
جزاكم الله خير الجزاء
تحياتي
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم اختي الكريمة على الطرح القيم
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
جزاكم الله خير الجزاء
تحياتي
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) يتبع ج 9
[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
جزاك الله خيرا أختي
عزيزة الله
طرح مميز وجميل [/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
جزاك الله خيرا أختي
عزيزة الله
طرح مميز وجميل [/font][/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) يتبع ج 9
[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
رحم الله والديك وأثابك الله "عزيزة الله"
مجهود رائع[/align]
رحم الله والديك وأثابك الله "عزيزة الله"
مجهود رائع[/align]
-
- مشاركات: 12220
- اشترك في: الأحد أكتوبر 12, 2008 12:45 am
Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) يتبع ج 9
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرحهم وارحمنا بهم ياكريم
يعطيكم الف عافية
جعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرحهم وارحمنا بهم ياكريم
يعطيكم الف عافية
جعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله[/align]
اخذ روحي ونظرعيني لبو السجاد وديني يسجلني
عبير اترابه اشتمه واريد بدفتر الخدمة يسجلني
عبير اترابه اشتمه واريد بدفتر الخدمة يسجلني
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 10284
- اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am
Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) يتبع ج 9
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
شكراً لك .. موضوع أكثر من رائع
جزيتك خير الجزاء
وبارك الله بكم [/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
شكراً لك .. موضوع أكثر من رائع
جزيتك خير الجزاء
وبارك الله بكم [/align]
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 23718
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
- مكان: في مملكة الزهراء
Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) يتبع ج 9
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
السلام على بنت من أعذر وأنذرالسلام على روح القدس في عالم الذر
حبيبتي مريومة جزيتم خير الجزاء
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
السلام على بنت من أعذر وأنذرالسلام على روح القدس في عالم الذر
حبيبتي مريومة جزيتم خير الجزاء
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 162
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 23, 2010 1:14 pm
Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) يتبع ج 9
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
طيب الله انفاسك على المعلموت الشيقه
وجزاك الله خير الجزاء[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
طيب الله انفاسك على المعلموت الشيقه
وجزاك الله خير الجزاء[/align]
Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) يتبع ج 9
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
قبسات مضيئة , تنير القلب والعقل معاً
فما أعظم التدبّر !!
شكراً لك
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: قبسات من وصية النبي الأكرم (ص) لأبي ذر الغفاري (ر) يتبع ج 9
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم و ارحمنا بهم يا كريم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكرا لك أختي الكريمة , الله يعطيكِ العافيـــة .[/font][/align]