اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تذكرون موضوع الي حطيته با الامس :


طيب لوين وصلنا >>>> ربي يجزاكم الجنه يارب مشكورين ع المتابعه
طيب وصلنا الى هذا المقطع
[ قال : بررت وبينت وأزلت الشك يا محمد فزدني يقينا ] فأخبرني عن الارض لم سميت أرضا ؟ قال : لانها أرض يداس عليها
نتابع معاً...
الجزء السادس
قال : فمم خلقت ؟ قال : من زبرجد [ من الزبد ] قال : فالزبرجدة مم خلقت ؟ قال : من الموج ، قال : فالموج مم خلق ؟ قال : من البحر .
قال : صدقت يا محمد ،
فكيف ذلك ؟
-بحار الانوار مجلد: 53 من ص 252 سطر 19 الى ص 260 سطر 18 قال :
إن الله عزوجل لما خلق البحر أمر الريح أن تضرب الامواج بعضها في بعض فاضطرب الامواج حتى ظهر الزبد ، ثم أمرها أن تجتمع فاجتمعت ، ثم أمرهاأن تلين فلانت ، ثم أمرها أن تعتدل فاعتدلت ، ثم أمرها أن تمتد فامتدت فصارت أرضا قال
: صدقت يا محمد ،
فأخبرني من أين سكونها ؟ قال : من جبل قاف وهو أصل أوتاد الارض التي نحن عليها .
قال : فأخبرني ما تحت هذه الارض ؟ قال : تحتها ثور ، قال : وما صفته ؟ قال : يا ابن سلام ، له أربع قوائم ، وهو قائم على صخرة بيضاء .
قال : فأخبرني
[253]
ما صفته ؟ قال : يا ابن سلام ، له أربعون قرنا وأربعون سنا ، رأسه بالمشرق وذنبه بالمغرب وهو ساجد لله تعالى إلى يوم القيامة ، من القرن إلى القرن مسيرة خمسين ألف سنة .
قال : صدقت يا محمد
، فأخبرني ماتحت الصخرة ؟ قال : تحتها جبل يقال له الصعود .
قال : ولمن ذلك الجبل ؟ قال : لاهل النار ، يصعده المشركون إلى يوم القيامة وهو مسيرة ألف سنة - حتى إذا بلغوا أعلا ذلك الجبل ضربوا بمقامع فيسقطون إلى أسفله فيسحبون ( 1 ) على وجوههم .
قال : صدقت يا محمد ،
فأخبرني ما تحت ذلك الجبل ؟ قال : أرض ، قال : وما اسمها ؟ قال : جارية ، قال : وما تحتها ؟ قال : بحر ، قال : وما اسمه ؟ قال : سهك .
قال : صدقت يا محمد ،
قال : فما تحت ذلك البحر ؟ قال : أرض ، قال : وما اسمها ؟ قال : ناعمة ، قال : وما تحتها ؟ قال : بحر ، قال : وما اسمه ؟ قال : الزاخر قال : وما تحته ؟ قال : أرض ، قال : وما اسمها ؟ قال : فسيحة ، قال : فصف لي هذه الارض ، قال : يا ابن سلام ، هي أرض بيضاء كالشمس وريحها كالمسك وضوؤها كالقمر ونباتها كالز عفران يحشرون ( 2 ) عليها المتقون يوم القيامة .
قال : صدقت يا محمد ،
قال : فأخبرني أين تكون هذه الارض التي نحن عليهااليوم ؟ قال النبي صلى الله عليه وآله : يا ابن سلام تبدل هذه الارض غيرها .
قال : صدقت يا محمد ،
فأخبرني ما تحت تلك الارض ؟ قال : البحر ، قال : وما اسمه ؟ قال : القمقام قال : وما فيه ؟ قال : الحوت ، قال : وما اسمه ؟ قال : يهموت ( 3 )
قال : صدقت يا محمد .
قال : نصف لي الحوت .
قال : يا ابن سلام رأسه بالمشرق وذنبه بالمغرب .
قال : فما على ظهره ؟ قال : الارض والبحار والظلمة والجبال .
قال فما بين عينيه ؟ قال : سبعة أبحر في كل بحر سبعون ألف مدينة في كل مدينة ألف لواء تحت كل لواء سبعون ألف ملك .
قال فما يقولون ؟ قال يقولون لاإله إلا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حى لا يموت بيده الخير وهو على كل شئ قدير
.
قال : صدقت يا محمد ،
فأخبرني ما تحت الريح ، قال : الظلمة ، قال : فما تحت الظلمة ؟ قال :
( 1 ) في اكثر النسخ " فيسبحون " والصواب ما في المتن موافقا لنسخة مخطوطة .
( 2 ) كذا والظاهر " يحشر .
( 3 ) في بعض المخطوطات " بهموت " وفى بعضها " بلهوت " .
[254]
الثرى ، قال : فما تحت الثرى ؟ قال : لا يعلمه إلا الله عزوجل .
قال : صدقت يا محمد
فأخبرني عن ثلاث من رياض الجنة في الارض أين تكون ؟ قال : يا ابن سلام ، أولها مكة ، وثانيها بيت المقدس ، وثالثها مدينة محمد .
قال : صدقت يا محمد ،
فأخبرني عن أربع مدائن من مدائن الجنة في الدنيا .
قال : أولها إرم ذات العماد ، والثانية المنصورية ( 1 ) وهى مدينة بالشام ، والثالثة قيسارية وهي مدينة بساحل البحر في الشام ، والرابعة هي البلفاء وهي أرمنية ( 2 ) .
قال : صدقت يا محمد ،
فأخبرني عن أربع منابر من منابر الجنة في الدنيا أي موضع هي ؟ قال : يا ابن سلام ، أولها قيروان وهي إفريقية ، والثانية باب الابواب وهي بأرض أرمنية ( 3 ) ، والثالثة عبدان ( 4 ) وهي بأرض العراق ، والرابعة بخراسان وهي خلف نهر يقال له جيحون .
قال : صدقت يا محمد ،
فأخبرني عن أربع مدائن من مدائن جهنم في الدنيا .
قال : يا ابن سلام ، أولها مدينة فرعون في أرض مصر ، والثانية أنطاكية وهي بأرض الشام ، والثالثة بأرض سيحان وهي بأرض أرمنية ( 5 ) .
الرابعة المدائن وهي بأرض العراق .
قال : صدقت يامحمد ،
قال : فأخبرني عن أربعة أنهار في الدنيا وهي من أنهار الجنة .
قال : أولها الفرات وهو بأرض ( 6 ) الشام ، و الثاني النيل وهو بأرض مصر ، والثالث نهر سيحان وهو نهر الهند ، والرابع جيحون وهوبأرض بلخ .
قال : صدقت يا محمد ،
فأخبرني عن شئ لاشئ ، وشئ بعض شئ وشئ لا يفنى ( 7 ) منه شئ .
قال : يا ابن سلام .
أما شئ لاشئ فهي الدنيا يذهب نعيمها ويموت ساكنها ، ويخمد ضوءها ، وأما الشئ بعض الشئ وقوف الخلائق في صعيد واحد فهو شئ بعض شئ ، وأما شئ لايفنى ( 8 ) منه شئ فالجنة والنار لا يفنى ( 9 )
من الجنة نعيمها ولا ينقص من النار عذابها ، فمن قال من العباد إن نعيمها يفنى ( 1 ) أو عذاب الله ينقضي فهو كافر بالله في كل شئ .
قال : صدقت يا محمد
( 1 ) المنصورة من بلاد الهند ( خ ) .
( 2 و 3 ) ارمينية ( خ ) .
* * ( 4 ) عبادان ( خ ) .
( 5 ) ارمينية ( خ ) .
* * ( 6 ) في حدود الشام ( خ ) .
( 7 ) في اكثر النسخ " لا يغنى " ، والظاهران الصواب ما في المتن موافقا لبعض النسخ المخطوطة .
( 8 ) لا يغنى ( خ ) .
* * ( 9 ) يغنى ( خ ) .
نتبع معكم ان شاء الله تعالى
غداً
المصدر / بحار الانوار
تحياتي
مسك النبي[/align]