السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
[/align]
[align=center]
الدمستاني البحراني وثلاثة قرون من العطاء |
[align=center]
عالم بحراني من ابرز الشخصيات العلمائية التي اسهمت بالفعل في تصوير حقيقة ما جرى في كربلاء عن طريق قصيدة شعرية ألفها .. كانت بحق افضل ملحمة تاريخية تحكي واقعة الطف .. وهي القصيدة المشهورة ببداية مطلعها (أحرم الحجاج عن لذاتهم) وهي تناولت الأحداث من وجود الامام الحسين بمكة وخروجه منها وذهابه المدينة ومن ثم توجهه لكربلاء .. إلى آخر الأحداث في يوم العاشر .
حريٌ بنا ان نتعرف على شخصية مؤلف هذه القصيدة التي تعد بحق احد تراث وكنوز عاشوراء، انقل لكم هنا ترجمة لشخصية
الشيخ الدمستاني نقلا عن موقع ابو رمانة .. جزاهم الله الف خير
من نافلة القول أن عظماء الأمة هم فخرها وسراجها الوهاج وسر امتداد حياة الحضارة والازدهار والتقدم،والمعين الذي لا ينضب أن يزخر تراث مجتمع بأفذاذ من العلماء والأدباء البارعين المهرة الذين لا تزال بصمات آثارهم حاضرة في زوايا الأقوال والأحاديث ويصدح بها الخطباء على المنابر، من أمثال أولئك هو العالم الرباني والفاضل الصمداني والكامل العلامة الشيخ حسن الدمستاني ( قدس الله روحه وطيب ريحه)
نسبه :
الشيخ حسن بن محمد بن علي بن خلف بن إبراهيم بن ضيف الله الدمستاني البحراني.
بلدته:
أصله من بلدة ( عالي حويص) من قرى البحرين، وفيها قبر أبيه ( الشيخ محمد)، وبلدة استيطانه هي قرية ( الدمستان) إحدى القرى على الساحل الغربي في البحرين، وإليها ينسب.
شهرته:
اشتهر الدمستاني عند عوام الناس في البحرين – بل العلماء- بشعره المميز في الرثاء الحسيني، وأكثر أهل البحرين – حتى أطفالهم- يحفظون مقاطع من قصيدته المشهورة ( أحرم الحجاج..) والمسماة عند أهل الأدب بـ ( المربعة الدمستانية) وهي ملحمة أو شبه ملحمة تحكي ثورة الحسين (ع) من بداية نهضته في المدينة إلى استشهاده (ع) وسبي الهاشميات إلى الكوفة والشام.
مكانته العلمية:
كثير من أبناء البحرين ومنطقة الخليج يتصورون الشيخ الدمستاني ذلك الشاعر العملاق الذي تهز قوافيه الأفئدة، وتثير الأسى والشجن في قلوب محبي آل البيت (ع) إلا أن العلماء يعرفون الدمستاني أيضاً العلامة المحقق الذي قلما يوجد مثله في العلم والتقوى. على حد صاحب الأنوار. وأن له فتاوى اشتهرت عنه، وله آراء فقهية مميزة.
وكان الدمستاني فقيهاً مجتهداً، يلتزم منهج الإخباريين في طريق فتواه، وفي علم الرجال يقول الأمين العاملي( كان – يعني الدمستاني- رجالياً ماهراً في علمي الحديث والرجال، وربما أفاد العاملي هذا – وكذلك مؤرخو الدمستاني الآخرون- من كتاب الدمستاني في علم الرجال، المعنون بـ ( انتخاب الجيد من تنبيهات السيد ) وهو ملخص كتاب ( تنبيهات الأديب في رجال التهذيب) – أي تهذيب الأحكام للشيخ الطوسي- تأليف العلامة السيد هاشم التوبلاني البحراني، فقد كان – كما يظهر من تعريفهم له – كتاباً قيماً من ناحية علمية.
هجرة الدمستاني:
هاجر الدمستاني إلى ( القطيف) في بعض الوقائع التي نكبت بها البحرين ولعلها غزوة ( اليعاربة) في سنة 1131هـ ( 1718م).
معيشة الدمستاني:
كان الدمستاني ( رحمه الله) على ما هو عليه من الفضل والفقاهة يعمل بيده في الزراعة لكسب قوته، وتروي مصادر ترجمته قصة طريفة بهذا الصدد خلاصتها: أن وفداً من علماء ( أصفهان) قدم البحرين لاستفتاء علمائها حول مسائل فقهية محددة، وقد أرشدوا إلى ( المجتهد الكبير) في ذلك الوقت، وهو ( الشيخ حسن الدمستاني) فقصدوا (دمستان) دار سكناه، فوجدوه بزي الفلاح الفقير منهمكاً في السقي، فأنكروه وأهانوا من أرشدهم إليه ظناً منهم أنه يهزأ بهم، وحينما تأكد لهم أنه المجتهد المشهور اعتذروا ومضوا في طرح مسائلهم، وتحرير إجابة الشيخ الدمستاني تحقيقاً للمهمة التي قدموا من أجلها..
• وفاة الدمستاني :
توفي ( قدس سره) في دار هجرته ( القطيف) في سنة 1181 على الأصح (1767م).
• الآثار العلمية للشيخ الدمستاني
هي كثيرة ومتنوعة تدل على شخصية علمية متكاملة، فمنها:
1. كتاب ( الانتخاب الجيد لتنبيهات السيد) في علم الرجال، وهو منتخب من كتاب ( تنبيه الأريب في إيضاح رجال التهذيب) تأليف السيد هاشم التوبلاني البحراني المتوفى سنة 1107هـ ( وكتاب التهذيب هو ( تهذيب الأحكام) للشيخ الطوسي ( أعلى الله مقامه).
2. أرجوزة ( تحفة الباحثين في أصول الدين).
3. منظومة في ( نفي الجبر والتفويض).
4. أرجوزة في ( إثبات الإمامة والوصية).
5. أرجوزة في ( التوحيد) تزيد على مائة بيت، وهي غير التحفة المتقدمة الذكر.
6. رسالة في ( الجهر والاخفات).
7. رسالة في ( التوحيد).
8. كتاب ( أوراد الأبرار في مأتم الكرار) ويسمى في البحرين ومنطقة الخليج بـ ( الأسفار).
9. ديوانه الشعري المسمى ( نيل الأماني) وهو يضم بالإضافة إلى شعر الدمستاني الكبير مجموعة من شعر ابنه الشيخ أحمد الدمستاني.
• قالوا في الدمستاني ..
العلامة الشيخ عبدالهادي الفضلي ( حفظه الله)
الذي أستطيع أن أقوله هنا مطمئناً كل الاطمئنان إلى ما استنتجه من رأي هو أن أدب الدمستاني من نمط المستويات العالية في مضمونه وشكله .. وإن نثره بصورة خاصة – يرتفع بلاغة وأسلوباً إلى المستوى العالي في النثر العلمي، والنثر الأدبي، المتعارف لدى العلماء الأدباء من معاصريه.. وإن روعة نثره أديباً تتجلى في كتابه ( أوراد الأبرار في مآتم الكرار) بسبب مفعول عاطفة التقديس لأهل البيت ( عليهم السلام)، وعاطفة الأسى لفجائعهم، اللتين تملأن نفسيات الشيعة، واللتين يعيشون إطارهما النفسي والانفعالي.
( الشيخ القزويني) :
هو من أهل التحقيق والتدقيق..
( الشيخ البلادي)
(( العالم الرباني، والفاضل الصمداني، الكامل العلامة، المحقق الفهامة، التقي النقي، لأديب المصقع، من العلماء الأعيان، ذوي الإتقان والإيمان، وخلص أهل الولاء والإيمان، زاهداً عابداً، تقياً، ورعاً شاعراً بليغاً، أن نظم أتى بالعجب العجاب، وإن نثر أتى بما يسحر عقول أولي الألباب قلما يوجد مثله في هذه الأعصار في العلم، والتقوى والبلاغة، والإخلاص في محبة الآل الأطهار – سلام الله عليهم آناء الليل وأطراف النهار- ، ومن وقف على مصنفاته وأشعاره، وظاهر كلامه وأسراره، وفهم مراده، عرف حقيقة مقداره، وعلو مجده وفخاره)).
( السيد العاملي)
(( كان عالماً فاضلاً، فقيهاً، محدثاً ، رجالياً، محققاً مدققاً، ماهراً في علمي الحديث والرجال، أديباً شاعراً))
وهنا اترككم مع صور لقبر سماحة الشيخ العلامة الدمستاني صورته بعدستي
وذلك من مقره بمقبرة الحباكة (الخباقة) بمدينة القطيف
وهنا نرفق لكم مقاطع من قصيدة احرم الحجاج للدمستاني
أحرم الحجاج عن لذاتهم بعض الشهور وانا المحرم عن لذاته كل الدهور
كيف لا احرم دأباً ناحراً هدي السرور _____ وانا في مشعر الحزن على رزء الحسين
حق للشارب من زمزم حب المصطفى _____ان يرى حق بنيه حرماً معتكفا
ويواسيهم والا حاد عن باب الصفا _____ وهو من اكبر حوبٍ عند رب الحرمين
فمن الواجب عيناً لبس سربال الاسى_____واتخاذ النوح ورداً كل صبح ومسا
واشتعال القلب احزاناً تذيب الانفسا _____وقليل تتلف الارواح في رزء الحسين
لست انساه طريداً عن جوار المصطفى_____لائذاً بالقبة النوراء يشكوا اسفا
قائلاً ياجد رسم الصبر من قلبي عفى_____ببلاء انقض الظهر وأوهى المنكبين
صبت الدنيا علينا حاصباً من شرها _____لم نذق فيها هنيئاً بلغةً من بُرها
ها أنا مطرود رجس هائم في بَرها _____ تاركاً بالرغم مني دار سكنى الوالدين
ضمني عندك يا جداه في هذا الضريح _____علني ياجد من بلوى زماني استريح
ضاق بي ياجد من فرط الاسى كل فسيح_____فعسى طود الاسى يندك بين الدكتين
جد صفو العيش من بعدك بالاكدار شيب _____وأشاب الهم رأسي قبل اُبان المشيب
فعلا من داخل القبر بكاء ونحيب _____ونداء بافتجاع يا حبيبي ياحسين
انت ياريحانة القلب حقيق بالبلاء _____انما الدنيا اعدت لبلاء النبلاء
لكن الماضي قليل في الذي قد أقبلا _____ فاتخذ ذرعين من صبر وحسم سابغين
ستذوق الموت ظلماً ظامياً في كربلا _____وستبقى في ثراها عافراً منجدلا
وكأني بلئيم الاصل شمراً قد علا _____ صدرك الطاهر بالسيف يحز الودجين
وكأني بالأيامى من بناتي تستغيث _____سغباً تستعطف القوم وقد عزّ المغيث
قد برى اجسامهن الضرب والسير الحثيث_____بينها السجاد في الاصفاد مغلول اليدين
فبكى قرة عين المصطفى والمرتضى _____ رحمةً للآل لا سخطاً لمحتوم القضا
بل هو القطب الذي لم يخطو عن سمت الرضا_____مقتدى الأمة والي شرقها والمغربين
حين نبأ آله الغر بما قال النبي_____اظلم الافق عليهم بقتام الكرب
فكأن لم يستبينوا مشرقاً من مغرب _____غشيتهم ظلمات الحزن من اجل الحسين
وسرى بالأهل والصحب بملحوب الطريق _____يقطع البيدا مجداً قاصد البيت العتيق
فأتته كتب الكوفة بالعهد الوثيق_____ نحن انصارك فاقدم سترى قرة عين
بينما السبط باهليه مجداً في المسير_____ فاذا الهاتف ينعاهم ويدعوا ويشير
ان قدام مطاياهم مناياهم تسير _____ ساعة اذ وقف المهر الذي تحت الحسين
فعلا صهوة ثان فأبى ان يرحلا _____ فدعى في صحبه يا قوم ما هذي الفلا
قيل هذي كربلاءٌ قال كربٌ وبلا _____ خيموا ان بهذي الارض ملقى العسكرين
ها هنا تُنتزع الارواح من اجسادها _____ بظبى تعتاض بالاجساد عن اغمادها
وبهذي تُحمل الامجاد في اصفادها _____في وثاق الطلقاء الادعياء الوالدين
وبهذي تيأم الزوجات من ازواجها _____وبهذي تشرب الابطال من اوداجها
وتهاوى انجم الابرار عن ابراجها _____غائبات في ثرى البوغاء محجوبات بين
وأطلتهم جنود كالجراد المنتشر_____ مع شمر وابن سعد كل كذاب اشر
فاصطلى الجمعان نار الحرب في يوم عسر_____ واستدارت في رحى الهيجاء انصار الحسين
يحسبون البيض اذ تلبس فيض القلل _____بيض انس يتمايلن بحمر الحلل
فيذوقون المنايا كمذاق العسل _____ شاهدوا الجنة كشفاً ورأوها رأي عين
بأبي انجم سعد في هبوط وصعود_____طلعت في فلك المجد وغابت في اللحود
سعدت بالذبح والذابح من بعض السعود _____كيف لا تسعد في حال اقتران بالحسين
بأبي أقمار تُمٍ خسفت بين الصفاح _____وشموساً من رؤوس في بروج من رماح
ونفوساً منعت ان ترد الماء المباح_____جرعت كأسي اُوام وحمام قاتلين
عندها ظل حسين مفرداً بين الجموع_____ينظر الآل فيذري من اماقيه الدموع
فانتظى للذب عنهم مرهف الحد لموع _____غرمه يغريه للضرب نمار الصفحتين
فاتحاً من مجلس التوديع للأحباب باب _____ فاحتسو من ذلك التوديع للأوصاب صاب
موصي الاخت التي كانت لها الآداب دأب_____ زينب الطهر بأمر وبنهي نافذين
أخت يازينب أوصيك وصايا فاسمعي _____ انني في هذه الأرض ملاقٍ مصرعي
فاصبري فالصبر من خيم كرام المترع_____كل حي سينحيه عن الأحياء حين
في جليل الخطب يا أخت اصبري الصبر الجميل_____ان خير الصبر ما كان على الخطب الجليل
واتركي اللطم على الخد واعلان العويل_____ ثم لا اكره ان يسقي دمع العين ورد الوجنتين
اجمعي شمل اليتامى بعد فقدي وانظمي_____ اطعمي من جاع منهم ثم أروي من ظمي
واذكري اني في حفظهم طٌل دمي_____ ليتني بينهم كالانف بين الحاجبين
أخت آتيني بطفلي أره قبل الفراق_____ فأتت بالطفل لا يهدأ والدمع مراق
يتلوى ظمأ والقلب منه في احتراق_____ غائر العينين طاو البطن ذاو الشفتين
فبكى لما رآه يتلظى بالأوام_____ بدموع هاميات تخجل السحب السجام
ونحا القوم وفي كفيه ذياك الغلام_____ وهما من ظمإ قلباهما كالجمرتين
فدعا في القوم يا لله للخطب الفظيع _____ نبئوني أأنا المذنب ام هذا الرضيع
الى اخر القصيدة التي يصف فيها ما جرى في كربلاء واترككم مع صور لضريح الفقيه الشاعر مفخرة البحرين
[/align]