اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
مقام الأمام المنتظر في النعمانية
المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
مقام الأمام المنتظر في النعمانية
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
[align=center][/align]
[align=center]النُّعمانيّة: بضم النّون وهي بليدة بين واسط وبغداد في نصف الطريق، على ضفة دجلة، معدودة من أعمال الزاب الأعلى. (معجم البلدان: للحموي5/ 294)
والنعمانية(بالفتح): بليدة بين الحمى والحلب ويُنسب إليها أبو العلاء أحمد بن عبد الله الضرير (أبو العلاء المعري) كما في تلخيص الآثار، وأيضاً تطلق على اسم وادٍ في طريق الطائف.
والنعمان (بالضمّ) اسم لجماعة أعاظم، منهم النعمان بن المنذر الذي هو من الملوك وإليه ينسب الورد المعروف بشقائق النعمان. (مقدمة كتاب الغيبة للنعماني، ط1ـ تبريز)
وفي النعمانية المقدّم ذكرها أولاً ـ أعني هي التي من أعمال واسط ـ يقع مقامٌ شريفٌ ينسب إلى الإمام المهدي عليه السلام فيقال له مقام الإمام المهدي.[/align]
[align=center]موقع المقام:[/align]
[align=center]يقع المقام في منطقة تدعى (أم عكيط) وهو على جادة الطريق بين النعمانية وواسط (الكوت)، يبعد عن النعمانية نحو (15) كيلومتراً، وعن مدينة الكوت نحو (22) كيلومتراً، ويقع المقام على يمين الذاهب من النعمانية الى الكوت، وهو على جادّة الطريق، ويبعد على الجادّة بنحو 1000 م في طريق غير معبّد، ومن الخلف عن نهر دجلة نحو 150 متراً، ومنطقة أم عكيط اليوم تابعة للنعمانية التي هي من أقضية محافظة واسط.[/align]
[align=center]وصف المقام:[/align]
[align=center]قبل الدخول الى المقام يرى القاصد إليه عدّة قبور من جهة اليمين اتُّخذت مدفناً لأطفال أهل المنطقة، وعلمت أخيراً أنّ الناس مُنعوا في الآونة الأخيرة من الدفن في هذا المحل، وعن اليسار توجد مغاسل للوضوء أُنشئت حديثاً في العمارة الأخيرة للمقام، وتبلغ مساحة المقام الكلية نحو (2000) م مربع مسيّجة بالآجر، وللمقام ثلاثة أبواب خارجية. وعند الدخول للمقام تجد ساحة خارجية فيها عدة أشجار مـن السدر والنخيل،و من أمام المقام وخلفه عدّة محلات تجارية عن اليمين واليسار لبيع ما يحتاجهُ الزائر من أمور ضرورية، وفي الجهة الجنوبية الشرقية رأينا هيكل بناء لم يتم لحسينية كبيرة.[/align]
[align=center]وقبل الدخول للمقام تجد أيواناً كبيراً جُعل لخدمة الزائرين فيه عدّة أعمدة، ثم تدخل من باب حديدي للمقام طوله 2م وعرضه 3م ولونه أخضر، يعلوه دعاء (اللهمّ كن لوليّك...) فعند دخولك تجد رواقاً يحيط بروضته المقام من جميع الجهات، فمن الجهة الشمالية تجد باباً للدخول الى الروضة، وعن يمينك محراب دال على جهة القبلة معمول بالقاشي الأزرق، وعدة ألواح معلّقة ذُكرت فيها الزيارة ورواية ابن أبي الجواد النعماني المخصوصة بهذا المقام وزيارة أخرى للإمام المهدي عليه السلام.
وعن اليسار توجد مكتبتان صغيرة وكبيرة من الساج الأصلي، فيهما عدة مصاحف وكتب متنوعة العلوم من الفقه والسيرة والتاريخ وما شاكلها.
وهناك لوحة كتب عليها دعاء أهل البيت المعمور (المشهور).[/align]
[align=center]وفي الرواق الغربي يوجد منبر للوعظ والإرشاد، وفي هذه الأروقة 22 شباكاً تطل على المساحة الخارجية للمقام، ثم تدخل الى روضة المقام وهي المكان الأصلي للمقام، وللروضة هذه أربع فتحات لدخول المقام والخروج منه، يعلو الروضة قبة كبيرة مساحتها 8م مربع، وبجوارها منارتان ارتفاع كل منهما30 متر، ولون القبة من الخارج أخضر، وهي ذات شبابيك عددها ثمانية، وعرض الروضة 417 متراً وارتفاعها 27 متراً، ويتوسط الروضة ضريح يُنسب الى محمد بن القاسم بن علي بن عمر الأشرف بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليه السلام والمشهور بالصوفي.وعرض الضريح 3م وارتفاعه 5/ 2 م وهو من الألمنيوم، وأعلى الضريح مزين بالزجاج، وعلقت عليه عدّة ألواح كتب فيها رواية ابن ابي الجواد النعماني، وفي احدها زيارة لصاحب القبر ونسبه، وفي وسط الضريح قبر يعلو عن الأرض نصف متر مغطى بقماش أخضر اللون، ويعلو القبر مزهرية، ولسنا هنا بصدد البحث عن صحة نسبة القبر الى السيد محمد بن القاسم المذكور، فهذا يحتاج إلى بحث مستقل وتتبّع واعبٍ قد نوفّق إلى القيام به إن سمحت الفرصة ونسأ الله في الأجل. .[/align]
[align=center]تاريخ المقام:[/align]
لم يرد للمقام ذكر في التأريخ صريح سوى رواية من أبي الجواد النعماني المذكورة في كتاب (رياض العلماء) والتي خلت من التأريخ الصريح، لكن من الممكن معرفة تأريخها من خلال البحث الرجالي لراوي الحكاية فلنأتِ أولاً على ذكر الرواية ثم البحث عن تأريخها...
[align=center]ذكر العالم الفاضل المتبحر النقّاد الآميرزا عبد الله الإصفهاني الشهير بالأفندي في المجلّد الخامس من كتاب <رياض العلماء وحياض الفضلاء >في ترجمة الشيخ ابن أبي الجواد النعماني أنه ممّن رأى القائم عليه السلام في الغيبة الكبرى وروى عنه عليه السلام، ورأيت في بعض المواضع نقلاً عن خطّ الشيخ زين الدين علي بن الحسن بن محمد الخازن الحائري تلميذ الشهيد أنّ ابن أبي الجواد النعماني رأى مولانا المهدي عليه السلام فقال له: يا مولاي لك مقام بالنعمانية ومقام بالحلّة، فأين تكون فيهما؟ فقال له: أكون بالنعمانيّة ليلة الثلاثاء ويوم الثلاثاء، ويوم الجمعة وليلة الجمعة أكون بالحلّة، ولكن أهل الحلة ما يتأدبون في مقامي، وما من رجل دخل في مقامي بالأدب يتأدب ويسلّم عليّ وعلى الأئمة وصلّى عليّ وعليهم اثنتي عشرة مرّة ثم صلّى ركعتين بسورتين، وناجى الله بهما المناجاة، إلاّ أعطاه الله تعالى ما يسأله، إحداها المغفرة.
فقلت: يا مولاي علّمني ذلك، فقال: قل: اللهمّ قد أخذ التأديب منّي حتى مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين، وإن كان ما اقترفتُه من الذنوب استحقّ به أضعاف ما أدّبتَني به، وأنت حليمٌ ذو أناة تعفو عن كثير حتّى يسبق عفوك ورحمتك عذابك، وكررها عليّ ثلاثاً حتى فهمتها.
ونستفيد من هذا النص عدّة فوائد في إغناء البحث عن المقام وتأريخه.[/align]
[align=center]الفائدة الأولى: إن هذه الحكاية نقلها العلامة النوري في كتابه النجم الثاقب وجنة المأوى ولولا هذا النقل للحكاية من كتاب (رياض العلماء) لضاعت علينا وذلك بسبب ضياع خمسة مجلدات من أصل عشرة من كتاب <رياض العلماء > لمؤلفه الآميرزا عبد الله الأفندي الذي كان حياً سنة 1037 هـ كما صرح بعضهم، وطبع الكتاب حرفياً بسبعة مجلدات سنة 1401 هـ في قم المقدسة بجهود العلمين السيد محمد المرعشي النجفي والسيد أحمد الحسيني، ولكن هذه الحكاية لا توجد
في المطبوع منه، ولعلها موجودة في المجلدات التي ضاعت علينا[/align].
[align=center]الفائدة الثانية: أنني لم أجد ترجمة في كتب الرجال لابن أبي الجواد النعماني، واحتمل أن ابن أبي الجواد النعماني هو المتكلم العالم وقدوة العارفين عبد الواحد بن الصفي النعماني صاحب كتاب< نهج السداد في شرح الإعتقاد> المذكور في< رياض العلماء> المطبوع ج3/ 279 في كتابه الذريعة بعد هذا القول: ويؤيده (أي كلامه) أني رأيت منهُ ناذ كثيراً ما يرد في كتاب الرجال ذكر الرجل بالكنية و في مكان آخر بالإسم واللقب، ويعضد هذا الإحتمال قول الأفندي (ولم أتعين خصوص عصره_أي عبد الواحد_ فلاحظ. وأظن أنه من تلامذة الشهيد أو تلامذة تلامذته. فلاحظ) وقال الشيخ أقا بزرك الطهراني سخة (أي كتاب نهج السداد) عند عباس اقبال في طهران عليها تاريخ ولادة لعلي بن حماد بن ادريس في15شهر رمضان سنة 831 هـ، فيظهر أن الكتابة قبل هذا التأريخ والتأليف قبل كتابة هذه النسخة.
وهذا الإحتمال كله يرد بعدما عرفنا أن ناقل الحكاية هو زين الدين أبو الحسن علي بن الخازن الحائري المجاز من قبل الشهيد الأول (ت 786هـ.)، وتوفي هذا الشيخ الجليل المذكور كما جاء في عدة من كتب الرجال والتاريخ سنة 793هـ.[/align]
[align=center]ويروي عن هذا الشيخ ابن فهد الحلي في سنة 791هـ.
وأحتمل أنا أن القبر الذي في المقام لهذا الشيخ لأن بين الصوفي والصفي يرد التحريف لقرب صورتيهما في الرسم، ومن خلال معرفة تأريخ ناقل الحكاية المتوفى سنة 793 هـ علمنا أن المقام كان موجوداً في القرن الثامن الهجري وربما قبلهُ، إذ سؤال السائل بقوله <يا مولاي لك مقام بالنعمانية ومقام بالحلة، فأين تكون فيهما؟ >يدل على أن المقام كان مشيّداً ومشهوراً بين الملأ.
الفائدة الثالثة: إستحباب زيارة هذا المقام ليلة الثلاثاء ويوم الثلاثاء تبركاً بوجود الإمام فيه عليه السلام على حدّ قوله صلوات الله عليه، والذي يستبعد ذلك نقول له قول السيد الأجل ابن طاووس بما مضمونه< أن الإمام ليس بغائب ولكنه غائب عمن هو غائبٌ عن الله>.
الفائدة الرابعة: ممكن أن يستخرج من هذه الحكاية زيارة مخصوصة بهذا المقام ومقامهُ صلوات الله عليه بالحلّة، والعمل بهذه الزيارة والآداب المذكورة فيها نافع لقضاء الحاجة والمغفرة.ولقد ذكر هذا المقام في عدة كتب أيضاً، ومن الممكن معرفة تاريخ المقام أيضاً بذكره في تلك الكتب ككتاب <النجم الثاقب > وكتاب <جنة المأوى> للعلامة النوري المتوفى سنة 1320 هـ وكتاب< ماضي النجف وحاضرها >ج1 ص 96 للشيخ جعفر محبوبة المتوفى سنة (1378هـ.)[/align]
[align=center]وقت زيارة المقام:[/align]
[align=center]للمقام زيارة مخصوصة في كل ليلة ثلاثاء ويومها، وإن أغلب زائري المقام هم من أهل واسط والمناطق الجنوبية، كما يزدحم فيه الزائرون في ليلة النصف من شعبان وهي ليلة ولادة الإمام عليه السلام وزيارة الأربعين في (20صفر) في كل سنة وليلة العاشر من المحرم، ويعد المقام دار استراحة للزائرين الذاهبين إلى كربلاء سيراً على الأقدام والقادمين من البصرة والكوت، ويقام في المقام كل ليلة جمعة مجلس وعظ وإرشاد، كما تقام فيه صلاة الجمعة، ولقد حاول نظام صدام البائد طمس هذا الأثر بتسميته بقبر الصوفي دون إسم مقام الإمام المهدي عليه السلام.[/align]
[align=center]عمارة المقام الأخيرة :[/align]
[align=center]وكان ابتداء هذه العمارة بتاريخ 1998م ولايزال العمل فيها مستمراً إلى هذه الغاية ،وقد ساهم فيها جماعة من المؤمنين وأهل الخير ومن ضمنهم العلامة الاديب السيد حبيب ابن السيد سلمان ابن السيد عبد الرضا الخطيب عالم النعمانية ومرجع أهلها في الشؤون الدينية والاجتماعية ،وكان المقام والقبة أصغر من ذلك وكان مبنيّاً من الطابوق والطين واللبن.[/align]
[img][img][img][img][img][img][img][img][img][img][img][img][align=center]مختصر%20ومنقول[/align][/img][/img][/img][/img][/img][/img][/img][/img][/img][/img][/img][/img]
[align=center][/align]
[align=center]النُّعمانيّة: بضم النّون وهي بليدة بين واسط وبغداد في نصف الطريق، على ضفة دجلة، معدودة من أعمال الزاب الأعلى. (معجم البلدان: للحموي5/ 294)
والنعمانية(بالفتح): بليدة بين الحمى والحلب ويُنسب إليها أبو العلاء أحمد بن عبد الله الضرير (أبو العلاء المعري) كما في تلخيص الآثار، وأيضاً تطلق على اسم وادٍ في طريق الطائف.
والنعمان (بالضمّ) اسم لجماعة أعاظم، منهم النعمان بن المنذر الذي هو من الملوك وإليه ينسب الورد المعروف بشقائق النعمان. (مقدمة كتاب الغيبة للنعماني، ط1ـ تبريز)
وفي النعمانية المقدّم ذكرها أولاً ـ أعني هي التي من أعمال واسط ـ يقع مقامٌ شريفٌ ينسب إلى الإمام المهدي عليه السلام فيقال له مقام الإمام المهدي.[/align]
[align=center]موقع المقام:[/align]
[align=center]يقع المقام في منطقة تدعى (أم عكيط) وهو على جادة الطريق بين النعمانية وواسط (الكوت)، يبعد عن النعمانية نحو (15) كيلومتراً، وعن مدينة الكوت نحو (22) كيلومتراً، ويقع المقام على يمين الذاهب من النعمانية الى الكوت، وهو على جادّة الطريق، ويبعد على الجادّة بنحو 1000 م في طريق غير معبّد، ومن الخلف عن نهر دجلة نحو 150 متراً، ومنطقة أم عكيط اليوم تابعة للنعمانية التي هي من أقضية محافظة واسط.[/align]
[align=center]وصف المقام:[/align]
[align=center]قبل الدخول الى المقام يرى القاصد إليه عدّة قبور من جهة اليمين اتُّخذت مدفناً لأطفال أهل المنطقة، وعلمت أخيراً أنّ الناس مُنعوا في الآونة الأخيرة من الدفن في هذا المحل، وعن اليسار توجد مغاسل للوضوء أُنشئت حديثاً في العمارة الأخيرة للمقام، وتبلغ مساحة المقام الكلية نحو (2000) م مربع مسيّجة بالآجر، وللمقام ثلاثة أبواب خارجية. وعند الدخول للمقام تجد ساحة خارجية فيها عدة أشجار مـن السدر والنخيل،و من أمام المقام وخلفه عدّة محلات تجارية عن اليمين واليسار لبيع ما يحتاجهُ الزائر من أمور ضرورية، وفي الجهة الجنوبية الشرقية رأينا هيكل بناء لم يتم لحسينية كبيرة.[/align]
[align=center]وقبل الدخول للمقام تجد أيواناً كبيراً جُعل لخدمة الزائرين فيه عدّة أعمدة، ثم تدخل من باب حديدي للمقام طوله 2م وعرضه 3م ولونه أخضر، يعلوه دعاء (اللهمّ كن لوليّك...) فعند دخولك تجد رواقاً يحيط بروضته المقام من جميع الجهات، فمن الجهة الشمالية تجد باباً للدخول الى الروضة، وعن يمينك محراب دال على جهة القبلة معمول بالقاشي الأزرق، وعدة ألواح معلّقة ذُكرت فيها الزيارة ورواية ابن أبي الجواد النعماني المخصوصة بهذا المقام وزيارة أخرى للإمام المهدي عليه السلام.
وعن اليسار توجد مكتبتان صغيرة وكبيرة من الساج الأصلي، فيهما عدة مصاحف وكتب متنوعة العلوم من الفقه والسيرة والتاريخ وما شاكلها.
وهناك لوحة كتب عليها دعاء أهل البيت المعمور (المشهور).[/align]
[align=center]وفي الرواق الغربي يوجد منبر للوعظ والإرشاد، وفي هذه الأروقة 22 شباكاً تطل على المساحة الخارجية للمقام، ثم تدخل الى روضة المقام وهي المكان الأصلي للمقام، وللروضة هذه أربع فتحات لدخول المقام والخروج منه، يعلو الروضة قبة كبيرة مساحتها 8م مربع، وبجوارها منارتان ارتفاع كل منهما30 متر، ولون القبة من الخارج أخضر، وهي ذات شبابيك عددها ثمانية، وعرض الروضة 417 متراً وارتفاعها 27 متراً، ويتوسط الروضة ضريح يُنسب الى محمد بن القاسم بن علي بن عمر الأشرف بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليه السلام والمشهور بالصوفي.وعرض الضريح 3م وارتفاعه 5/ 2 م وهو من الألمنيوم، وأعلى الضريح مزين بالزجاج، وعلقت عليه عدّة ألواح كتب فيها رواية ابن ابي الجواد النعماني، وفي احدها زيارة لصاحب القبر ونسبه، وفي وسط الضريح قبر يعلو عن الأرض نصف متر مغطى بقماش أخضر اللون، ويعلو القبر مزهرية، ولسنا هنا بصدد البحث عن صحة نسبة القبر الى السيد محمد بن القاسم المذكور، فهذا يحتاج إلى بحث مستقل وتتبّع واعبٍ قد نوفّق إلى القيام به إن سمحت الفرصة ونسأ الله في الأجل. .[/align]
[align=center]تاريخ المقام:[/align]
لم يرد للمقام ذكر في التأريخ صريح سوى رواية من أبي الجواد النعماني المذكورة في كتاب (رياض العلماء) والتي خلت من التأريخ الصريح، لكن من الممكن معرفة تأريخها من خلال البحث الرجالي لراوي الحكاية فلنأتِ أولاً على ذكر الرواية ثم البحث عن تأريخها...
[align=center]ذكر العالم الفاضل المتبحر النقّاد الآميرزا عبد الله الإصفهاني الشهير بالأفندي في المجلّد الخامس من كتاب <رياض العلماء وحياض الفضلاء >في ترجمة الشيخ ابن أبي الجواد النعماني أنه ممّن رأى القائم عليه السلام في الغيبة الكبرى وروى عنه عليه السلام، ورأيت في بعض المواضع نقلاً عن خطّ الشيخ زين الدين علي بن الحسن بن محمد الخازن الحائري تلميذ الشهيد أنّ ابن أبي الجواد النعماني رأى مولانا المهدي عليه السلام فقال له: يا مولاي لك مقام بالنعمانية ومقام بالحلّة، فأين تكون فيهما؟ فقال له: أكون بالنعمانيّة ليلة الثلاثاء ويوم الثلاثاء، ويوم الجمعة وليلة الجمعة أكون بالحلّة، ولكن أهل الحلة ما يتأدبون في مقامي، وما من رجل دخل في مقامي بالأدب يتأدب ويسلّم عليّ وعلى الأئمة وصلّى عليّ وعليهم اثنتي عشرة مرّة ثم صلّى ركعتين بسورتين، وناجى الله بهما المناجاة، إلاّ أعطاه الله تعالى ما يسأله، إحداها المغفرة.
فقلت: يا مولاي علّمني ذلك، فقال: قل: اللهمّ قد أخذ التأديب منّي حتى مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين، وإن كان ما اقترفتُه من الذنوب استحقّ به أضعاف ما أدّبتَني به، وأنت حليمٌ ذو أناة تعفو عن كثير حتّى يسبق عفوك ورحمتك عذابك، وكررها عليّ ثلاثاً حتى فهمتها.
ونستفيد من هذا النص عدّة فوائد في إغناء البحث عن المقام وتأريخه.[/align]
[align=center]الفائدة الأولى: إن هذه الحكاية نقلها العلامة النوري في كتابه النجم الثاقب وجنة المأوى ولولا هذا النقل للحكاية من كتاب (رياض العلماء) لضاعت علينا وذلك بسبب ضياع خمسة مجلدات من أصل عشرة من كتاب <رياض العلماء > لمؤلفه الآميرزا عبد الله الأفندي الذي كان حياً سنة 1037 هـ كما صرح بعضهم، وطبع الكتاب حرفياً بسبعة مجلدات سنة 1401 هـ في قم المقدسة بجهود العلمين السيد محمد المرعشي النجفي والسيد أحمد الحسيني، ولكن هذه الحكاية لا توجد
في المطبوع منه، ولعلها موجودة في المجلدات التي ضاعت علينا[/align].
[align=center]الفائدة الثانية: أنني لم أجد ترجمة في كتب الرجال لابن أبي الجواد النعماني، واحتمل أن ابن أبي الجواد النعماني هو المتكلم العالم وقدوة العارفين عبد الواحد بن الصفي النعماني صاحب كتاب< نهج السداد في شرح الإعتقاد> المذكور في< رياض العلماء> المطبوع ج3/ 279 في كتابه الذريعة بعد هذا القول: ويؤيده (أي كلامه) أني رأيت منهُ ناذ كثيراً ما يرد في كتاب الرجال ذكر الرجل بالكنية و في مكان آخر بالإسم واللقب، ويعضد هذا الإحتمال قول الأفندي (ولم أتعين خصوص عصره_أي عبد الواحد_ فلاحظ. وأظن أنه من تلامذة الشهيد أو تلامذة تلامذته. فلاحظ) وقال الشيخ أقا بزرك الطهراني سخة (أي كتاب نهج السداد) عند عباس اقبال في طهران عليها تاريخ ولادة لعلي بن حماد بن ادريس في15شهر رمضان سنة 831 هـ، فيظهر أن الكتابة قبل هذا التأريخ والتأليف قبل كتابة هذه النسخة.
وهذا الإحتمال كله يرد بعدما عرفنا أن ناقل الحكاية هو زين الدين أبو الحسن علي بن الخازن الحائري المجاز من قبل الشهيد الأول (ت 786هـ.)، وتوفي هذا الشيخ الجليل المذكور كما جاء في عدة من كتب الرجال والتاريخ سنة 793هـ.[/align]
[align=center]ويروي عن هذا الشيخ ابن فهد الحلي في سنة 791هـ.
وأحتمل أنا أن القبر الذي في المقام لهذا الشيخ لأن بين الصوفي والصفي يرد التحريف لقرب صورتيهما في الرسم، ومن خلال معرفة تأريخ ناقل الحكاية المتوفى سنة 793 هـ علمنا أن المقام كان موجوداً في القرن الثامن الهجري وربما قبلهُ، إذ سؤال السائل بقوله <يا مولاي لك مقام بالنعمانية ومقام بالحلة، فأين تكون فيهما؟ >يدل على أن المقام كان مشيّداً ومشهوراً بين الملأ.
الفائدة الثالثة: إستحباب زيارة هذا المقام ليلة الثلاثاء ويوم الثلاثاء تبركاً بوجود الإمام فيه عليه السلام على حدّ قوله صلوات الله عليه، والذي يستبعد ذلك نقول له قول السيد الأجل ابن طاووس بما مضمونه< أن الإمام ليس بغائب ولكنه غائب عمن هو غائبٌ عن الله>.
الفائدة الرابعة: ممكن أن يستخرج من هذه الحكاية زيارة مخصوصة بهذا المقام ومقامهُ صلوات الله عليه بالحلّة، والعمل بهذه الزيارة والآداب المذكورة فيها نافع لقضاء الحاجة والمغفرة.ولقد ذكر هذا المقام في عدة كتب أيضاً، ومن الممكن معرفة تاريخ المقام أيضاً بذكره في تلك الكتب ككتاب <النجم الثاقب > وكتاب <جنة المأوى> للعلامة النوري المتوفى سنة 1320 هـ وكتاب< ماضي النجف وحاضرها >ج1 ص 96 للشيخ جعفر محبوبة المتوفى سنة (1378هـ.)[/align]
[align=center]وقت زيارة المقام:[/align]
[align=center]للمقام زيارة مخصوصة في كل ليلة ثلاثاء ويومها، وإن أغلب زائري المقام هم من أهل واسط والمناطق الجنوبية، كما يزدحم فيه الزائرون في ليلة النصف من شعبان وهي ليلة ولادة الإمام عليه السلام وزيارة الأربعين في (20صفر) في كل سنة وليلة العاشر من المحرم، ويعد المقام دار استراحة للزائرين الذاهبين إلى كربلاء سيراً على الأقدام والقادمين من البصرة والكوت، ويقام في المقام كل ليلة جمعة مجلس وعظ وإرشاد، كما تقام فيه صلاة الجمعة، ولقد حاول نظام صدام البائد طمس هذا الأثر بتسميته بقبر الصوفي دون إسم مقام الإمام المهدي عليه السلام.[/align]
[align=center]عمارة المقام الأخيرة :[/align]
[align=center]وكان ابتداء هذه العمارة بتاريخ 1998م ولايزال العمل فيها مستمراً إلى هذه الغاية ،وقد ساهم فيها جماعة من المؤمنين وأهل الخير ومن ضمنهم العلامة الاديب السيد حبيب ابن السيد سلمان ابن السيد عبد الرضا الخطيب عالم النعمانية ومرجع أهلها في الشؤون الدينية والاجتماعية ،وكان المقام والقبة أصغر من ذلك وكان مبنيّاً من الطابوق والطين واللبن.[/align]
[img][img][img][img][img][img][img][img][img][img][img][img][align=center]مختصر%20ومنقول[/align][/img][/img][/img][/img][/img][/img][/img][/img][/img][/img][/img][/img]
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 13029
- اشترك في: السبت يناير 31, 2009 12:36 am
Re: مقام الأمام المنتظر في النعمانية
[align=center]بسم الله الرحمن الر حيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
بارك الله فيكم اختي امل الزهراء
ما شاء الله بحث رائع قيم
وفقكم الله وسدد خطاكم[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
بارك الله فيكم اختي امل الزهراء
ما شاء الله بحث رائع قيم
وفقكم الله وسدد خطاكم[/align]
قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: مقام الأمام المنتظر في النعمانية
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة اختي الكريمة على الطرح
الله يعطيكِ العافية
موفقة لكل خير[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة اختي الكريمة على الطرح
الله يعطيكِ العافية
موفقة لكل خير[/font][/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: مقام الأمام المنتظر في النعمانية
[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
امل الزهراء
[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
امل الزهراء
[/font][/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: مقام الأمام المنتظر في النعمانية
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة / امل الزهراء
بارك الله فيــكِ ، ووفقكِ لكل خير
في موازين الأعمال إن شاء الله تعالى
دمتِ برعاية الله تعالى[/font][/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة / امل الزهراء
بارك الله فيــكِ ، ووفقكِ لكل خير
في موازين الأعمال إن شاء الله تعالى
دمتِ برعاية الله تعالى[/font][/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 24751
- اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm
Re: مقام الأمام المنتظر في النعمانية
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفاطمية :،: أمل الزهراء :،:
مأجورين لهذا الطرح المبارك
سدد الرحمن خطواتكم الكريمة
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المنتظر المهدي عليه السلام عج
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفاطمية :،: أمل الزهراء :،:
مأجورين لهذا الطرح المبارك
سدد الرحمن خطواتكم الكريمة
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المنتظر المهدي عليه السلام عج
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء[/font][/align]
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 8577
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 8:57 am
- مكان: ارض المحبة
Re: مقام الأمام المنتظر في النعمانية
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفاطمية امل الزهراء
تحية طيبه, وبعد :
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الهادف
مـوفقين لكل خير
مـودتي[/font][/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفاطمية امل الزهراء
تحية طيبه, وبعد :
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الهادف
مـوفقين لكل خير
مـودتي[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 43141
- اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm
Re: مقام الأمام المنتظر في النعمانية
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
[/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
[/align]
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 39518
- اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am
Re: مقام الأمام المنتظر في النعمانية
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيكِ اختي الكريمة امل الزهراء
الله يعطيكِ الفين عافية طرح رائع
موفقة يا رب
اللهم عجل لوليك الفرج[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيكِ اختي الكريمة امل الزهراء
الله يعطيكِ الفين عافية طرح رائع
موفقة يا رب
اللهم عجل لوليك الفرج[/align]
(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 2278
- اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 11:36 pm
- مكان: حرم سيد الشهداء عليه السلام
Re: مقام الأمام المنتظر في النعمانية
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احسنتم اختي الكريمه موضوع مبارك
في ميزان اعمالكم
موفقين لكل خير انشاء الله[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احسنتم اختي الكريمه موضوع مبارك
في ميزان اعمالكم
موفقين لكل خير انشاء الله[/align]
يا غياث المستغيثين أغثني بكفي أبا الفضل العباس أدركني
السلام عليك يا أبا عبدالله الحسين
السلام عليك يا أبا عبدالله الحسين
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 16729
- اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am
Re: مقام الأمام المنتظر في النعمانية
[align=center]
الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ
نَشْكُرُكُمْ عَلَىَ جُهُوُدَكُمْ عْالْمُشَارَكّةً الْقَيِّمَةِ
أَحْسَنْتُمْ كَثِيْرا بَارَكَ الْلَّهُ فِيْكُمُ وَرَحِمَ الْلَّهُ وَالِدِيْكُمْ يُعْطِيَكُمُ الْعَافِيَةَ
وَجَزَاكُمُ الْلَّهِ خَيْرا وَنُوْرُ الْلَّهِ دَرْبُكُمْ بِنُوْرِ مُحَمَّدِ وَآَلِ مُحَمَّدٍ وَصَلِّ الَلّهَ
عَلَىَ مُحَمَّدٍ وَآَلِ مُحَمَّدٍ الْطَّيِّبِينَ الْطَّاهِرِيْنَ ، حَفِظَكُمُ الْلَّهُ وَرَّعَاكُمْ يَا رَبِّ الْعَالَمِيْن
وَفَقَّكُمُ الَلّهَ تَعَالَىْ ..نَسْأَلُكُمْ الْدُّعَاءِ
َ[/align]
الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ
نَشْكُرُكُمْ عَلَىَ جُهُوُدَكُمْ عْالْمُشَارَكّةً الْقَيِّمَةِ
أَحْسَنْتُمْ كَثِيْرا بَارَكَ الْلَّهُ فِيْكُمُ وَرَحِمَ الْلَّهُ وَالِدِيْكُمْ يُعْطِيَكُمُ الْعَافِيَةَ
وَجَزَاكُمُ الْلَّهِ خَيْرا وَنُوْرُ الْلَّهِ دَرْبُكُمْ بِنُوْرِ مُحَمَّدِ وَآَلِ مُحَمَّدٍ وَصَلِّ الَلّهَ
عَلَىَ مُحَمَّدٍ وَآَلِ مُحَمَّدٍ الْطَّيِّبِينَ الْطَّاهِرِيْنَ ، حَفِظَكُمُ الْلَّهُ وَرَّعَاكُمْ يَا رَبِّ الْعَالَمِيْن
وَفَقَّكُمُ الَلّهَ تَعَالَىْ ..نَسْأَلُكُمْ الْدُّعَاءِ
َ[/align]
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
إذا كنا مع الحق فلا نبالي