اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
جسارة النحوين على القرآن الكريم الفراء نموذجاً
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 279
- اشترك في: السبت أغسطس 02, 2008 7:53 pm
جسارة النحوين على القرآن الكريم الفراء نموذجاً
[align=center]على الرغم من الإقرار اليقيني بأن القرآن كلام الله ، البالغ أعلى مراتب البلاغة وأسماها بإجماع الأمة وأنه (كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ) و {لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ } على الرغم من هذا كله نجد النحويين حين يستمدون شواهدهم من القرآن ينظرون إلى الشواهد الأخرى ويجرون عليها ما يجرونه على كلام الناس فيتقبلون ويمنعون ويجعلون ما فيه من الأحكام والصيغ والتراكيب مراتب فمنه المطرد ومنه القليل ومنه الشاذ ومنه ما يدخل في منافذ الضرورة كما هو واضح
وأنهم جرياً على هذا النهج يجدون حين ينظرون في كتاب الله أن منه ما لو جاء على غير ذلك لكان (أجود) أو (أحسن) أو (أقيس) .
ولا ريب أن النحوي متطاول أشد التطاول ومجترئ أقبح إجتراء حينما ينصب نفسه حاكماً على كلام الله متخذاً من مقاييسه - التي إستخلصها من كلام الناس - الحجة والدليل على تفضيل بعض ما يرد في القرآن من وجوه الأحكام على بعض أو حين يفضل غيره عليه إذ يوهم ذلك أن المفضل عليه دون المفضل وأن القران يشتمل على ما هو أعلى وما هو أدني .
.....................................
وفيما يأتي أمثله مما وقع فيه الفراء النحوي المشهور من تفضيل بعض القران على بعض أو مما جعل في غيره أفضل من بعض ما جاء فيه .
وكفى بذلك جسارة ما من بعدها جسارة على الله تعالى وكتابه القويم
قال الفراء بعد أن وجه عود الضمير على أحد المذكورين في قوله تعالى : {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ }
وأجود من ذلك في العربية أن تجعل الراجع من الذكر للأخر من الإسمين وما بعد ذلك فهو جاز .
وما في الآية ما هو ظاهر أن الضمير عاد على أول الإسمين فهو ليس بالأجود عنده وقد جاء في القران عود الضمير على آخر الإسمين في قوله تعالى : {وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ } وما دام الوجهان قد جاءا في القران فهما كلاهما أجودان ولا سبيل إلى المفاضلة بينهما
وحين بلغ أبو زكريا الفراء في معانيه إلى قوله تعالى : {إِنَّ هَؤُلَاء لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ }الشعراء54 قال : وقوله {إِنَّ هَؤُلَاء لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ } يقول : عصبة قليلة وقليلون وكثيرون وأكثر كلام العرب أن يقولوا :قومك قليل ، وقومنا كثير، وقليلون وكثيرون جائز عربي ،وإنما جاز لان القلة إنما تدخلهم جميعا فقيل قليل .
ثم عقب على ذلك قائلا وأوثر قليل على قليلين (معاني القران)2/280
فالفراء يؤثر خلافا لما جاء في الآية لان مقياس الجودة عنده هو الأكثر والأقل في كلام العرب فيما جاء في كلام الله دون مراعاة لما يقتضيه سياقه فيه مما نعرف وما لا نعرف وقد جاء (قليل ) خبرا للجماعة في قوله {وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }الأنفال26
ويرى أبو زكريا الفراء أن الأحسن في فعلي الشرط والجواب أن يكونا متماثلين ماضياً فماضياً ،ومضارعاً فمضارعاً، وإذا جاء غير ذلك فهو دون التماثل في الحسن .
إذ يقول وأحسن الكلام أن تجعل جواب يفعل بمثلها وفعل بمثلها كقولك إن تتجر تربح ،أحسن من قولك إن تتجر ربحت وكذلك إن تجرت رحبت أحسن من أن تقول إن تجرت تربح .
ثم قال : وهما جائزان قال الله تعالى {مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ }هود15
فما في الآية على الرغم من جوازه دون ما هو أحسن على مذهب الفراء الذي تماثل في الشرط والجواب .
وقد جاء مثل هذا الجائز الذي ليس هو من قبيل الأحسن بزعمه في القران في موضعين آخرين
في قوله تعالى : {مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ }الشورى20
ويبدو إن مذهب جمهور النحويين بصريين وكوفيين إذ ينقل الصبان عن السيوطي قول أبي حيان : واعلم أن الأحسن أن يكونا مضارعين لظهور تأثير العامل فيهما ثم ماضين للمشاكلة في عدم التأثير ، ثم أن يكون الشرط ماضياً والجواب مضارعاً لإن فيه الخروج من الأضعف إلى الأقوى أعني من عدم التأثير إلى التأثير وأما عكسه فخصه الجمهور بالضرورة ).
والمفاضلة كما ترى ناشئة عن العمل وما ينشأ من تأثير العامل وهو ما يراه النحويون دون غيرهم مع إن اللغة في واقع إستعمال الناس لا يلتفت فيها إلى ذلك بمقدار ما يراعي فيها الأداء وكيف يكون .
ولما كان فعلاً الشرط الجازم وجوابه قد جاءا في القرآن متماثلين مضارعاً فمضارعاً وماضياً فماضياً وغير متماثلين كما في المواضع الثلاثة فلا وجه للمفاضلة بينهما إذ كلها مستوية في الحسن لورودها فيه والاعتبار في هذا الشأن للسياق وما يقتضيه ولايمكن الحكم فيه حكماً مطلقاً لازما .
وقد جاء الفعلان غير متماثلين في مواضع كثيرة في القرآن بعد أدوات الشرط غير الجازمة
كما في قوله تعالى :{وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ }المائدة 83
وفي قوله تعالى :{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُواْ قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاء لَقُلْنَا مِثْلَ هَـذَا إِنْ هَـذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ }الأنفال31
وفي قوله تعالى :{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً }مريم58
وفي قوله تعالى :{وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلاً }الكهف58[/align]
وأنهم جرياً على هذا النهج يجدون حين ينظرون في كتاب الله أن منه ما لو جاء على غير ذلك لكان (أجود) أو (أحسن) أو (أقيس) .
ولا ريب أن النحوي متطاول أشد التطاول ومجترئ أقبح إجتراء حينما ينصب نفسه حاكماً على كلام الله متخذاً من مقاييسه - التي إستخلصها من كلام الناس - الحجة والدليل على تفضيل بعض ما يرد في القرآن من وجوه الأحكام على بعض أو حين يفضل غيره عليه إذ يوهم ذلك أن المفضل عليه دون المفضل وأن القران يشتمل على ما هو أعلى وما هو أدني .
.....................................
وفيما يأتي أمثله مما وقع فيه الفراء النحوي المشهور من تفضيل بعض القران على بعض أو مما جعل في غيره أفضل من بعض ما جاء فيه .
وكفى بذلك جسارة ما من بعدها جسارة على الله تعالى وكتابه القويم
قال الفراء بعد أن وجه عود الضمير على أحد المذكورين في قوله تعالى : {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ }
وأجود من ذلك في العربية أن تجعل الراجع من الذكر للأخر من الإسمين وما بعد ذلك فهو جاز .
وما في الآية ما هو ظاهر أن الضمير عاد على أول الإسمين فهو ليس بالأجود عنده وقد جاء في القران عود الضمير على آخر الإسمين في قوله تعالى : {وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ } وما دام الوجهان قد جاءا في القران فهما كلاهما أجودان ولا سبيل إلى المفاضلة بينهما
وحين بلغ أبو زكريا الفراء في معانيه إلى قوله تعالى : {إِنَّ هَؤُلَاء لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ }الشعراء54 قال : وقوله {إِنَّ هَؤُلَاء لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ } يقول : عصبة قليلة وقليلون وكثيرون وأكثر كلام العرب أن يقولوا :قومك قليل ، وقومنا كثير، وقليلون وكثيرون جائز عربي ،وإنما جاز لان القلة إنما تدخلهم جميعا فقيل قليل .
ثم عقب على ذلك قائلا وأوثر قليل على قليلين (معاني القران)2/280
فالفراء يؤثر خلافا لما جاء في الآية لان مقياس الجودة عنده هو الأكثر والأقل في كلام العرب فيما جاء في كلام الله دون مراعاة لما يقتضيه سياقه فيه مما نعرف وما لا نعرف وقد جاء (قليل ) خبرا للجماعة في قوله {وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }الأنفال26
ويرى أبو زكريا الفراء أن الأحسن في فعلي الشرط والجواب أن يكونا متماثلين ماضياً فماضياً ،ومضارعاً فمضارعاً، وإذا جاء غير ذلك فهو دون التماثل في الحسن .
إذ يقول وأحسن الكلام أن تجعل جواب يفعل بمثلها وفعل بمثلها كقولك إن تتجر تربح ،أحسن من قولك إن تتجر ربحت وكذلك إن تجرت رحبت أحسن من أن تقول إن تجرت تربح .
ثم قال : وهما جائزان قال الله تعالى {مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ }هود15
فما في الآية على الرغم من جوازه دون ما هو أحسن على مذهب الفراء الذي تماثل في الشرط والجواب .
وقد جاء مثل هذا الجائز الذي ليس هو من قبيل الأحسن بزعمه في القران في موضعين آخرين
في قوله تعالى : {مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ }الشورى20
ويبدو إن مذهب جمهور النحويين بصريين وكوفيين إذ ينقل الصبان عن السيوطي قول أبي حيان : واعلم أن الأحسن أن يكونا مضارعين لظهور تأثير العامل فيهما ثم ماضين للمشاكلة في عدم التأثير ، ثم أن يكون الشرط ماضياً والجواب مضارعاً لإن فيه الخروج من الأضعف إلى الأقوى أعني من عدم التأثير إلى التأثير وأما عكسه فخصه الجمهور بالضرورة ).
والمفاضلة كما ترى ناشئة عن العمل وما ينشأ من تأثير العامل وهو ما يراه النحويون دون غيرهم مع إن اللغة في واقع إستعمال الناس لا يلتفت فيها إلى ذلك بمقدار ما يراعي فيها الأداء وكيف يكون .
ولما كان فعلاً الشرط الجازم وجوابه قد جاءا في القرآن متماثلين مضارعاً فمضارعاً وماضياً فماضياً وغير متماثلين كما في المواضع الثلاثة فلا وجه للمفاضلة بينهما إذ كلها مستوية في الحسن لورودها فيه والاعتبار في هذا الشأن للسياق وما يقتضيه ولايمكن الحكم فيه حكماً مطلقاً لازما .
وقد جاء الفعلان غير متماثلين في مواضع كثيرة في القرآن بعد أدوات الشرط غير الجازمة
كما في قوله تعالى :{وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ }المائدة 83
وفي قوله تعالى :{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُواْ قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاء لَقُلْنَا مِثْلَ هَـذَا إِنْ هَـذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ }الأنفال31
وفي قوله تعالى :{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً }مريم58
وفي قوله تعالى :{وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلاً }الكهف58[/align]
ها أنا يا اماه
لقد إرتديت كفني وحملت سلاحي على كتفي
لقد إرتديت كفني وحملت سلاحي على كتفي
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 9197
- اشترك في: السبت فبراير 23, 2008 3:04 pm
Re: جسارة النحوين على القران الكريم الفراء نموجذا
[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد
جزيتم كل الخير بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين سلام الله عليهم
وقضى الله كل حاجاتكم يالله[/align]
جزيتم كل الخير بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين سلام الله عليهم
وقضى الله كل حاجاتكم يالله[/align]
اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ الَّذى خَلَقَكِ فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً اَنَا لَكِ مُصَدِّقٌ صابِرٌ عَلى ما اَتى بِهِ اَبُوكِ وَوَصِيُّهُ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِما وَاَنَا أَسْأَلُكِ اِنْ كُنْتُ صَدَّقْتُكِ إلاّ اَلْحَقْتِنى بِتَصْديقى لَهُما لِتُسَرَّ نَفْسى فَاشْهَدى اَنّى ظاهِرٌ بِوَلايَتِكِ وَوَلايَةِ آلِ بَيْتِكِ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ.
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 6215
- اشترك في: الخميس يوليو 31, 2008 2:53 pm
Re: جسارة النحوين على القران الكريم الفراء نموجذا
[font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
سددت خطاكم في طريق الخير
و صب الله عليكم ابواب العلم صبا
اثابكم المولى على كتابة هذا الموضوع[/font]
اللهم صل على محمد وآل محمد
سددت خطاكم في طريق الخير
و صب الله عليكم ابواب العلم صبا
اثابكم المولى على كتابة هذا الموضوع[/font]
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 9197
- اشترك في: السبت فبراير 23, 2008 3:04 pm
Re: جسارة النحوين على القرآن الكريم الفراء نموذجاً
[font=Traditional Arabic][align=center]اللهم صل على محمد وال محمد[/align][/font]
اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ الَّذى خَلَقَكِ فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً اَنَا لَكِ مُصَدِّقٌ صابِرٌ عَلى ما اَتى بِهِ اَبُوكِ وَوَصِيُّهُ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِما وَاَنَا أَسْأَلُكِ اِنْ كُنْتُ صَدَّقْتُكِ إلاّ اَلْحَقْتِنى بِتَصْديقى لَهُما لِتُسَرَّ نَفْسى فَاشْهَدى اَنّى ظاهِرٌ بِوَلايَتِكِ وَوَلايَةِ آلِ بَيْتِكِ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ.
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 23718
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
- مكان: في مملكة الزهراء
Re: جسارة النحوين على القرآن الكريم الفراء نموذجاً
[align=center][font=Traditional Arabic]للهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على من نكثت ذمته السلام على من هتكت حرمته
ربي يعطيكم الف صحة وعافية
اللرفــــــــــع
دمتم بعناية أمي الزهراء[/font][/align]
السلام على من نكثت ذمته السلام على من هتكت حرمته
ربي يعطيكم الف صحة وعافية
اللرفــــــــــع
دمتم بعناية أمي الزهراء[/font][/align]
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: جسارة النحوين على القرآن الكريم الفراء نموذجاً
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
احسنتم اختي العزيزة على طرحك الموضوع
وفقكم الله لكل خير[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
احسنتم اختي العزيزة على طرحك الموضوع
وفقكم الله لكل خير[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- مـديـرة المنبر الفاطمي
- مشاركات: 14668
- اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 4:58 am
- مكان: فـ الزهراء ـدك
Re: جسارة النحوين على القرآن الكريم الفراء نموذجاً
[align=center][font=Courier New]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
بارك الله في طرحكم
جزاكم الله عنا خير الجزاء
وفقكم الله تعالى
فـ الزهراء ـدك[/font][/align]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
بارك الله في طرحكم
جزاكم الله عنا خير الجزاء
وفقكم الله تعالى
فـ الزهراء ـدك[/font][/align]
فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 10284
- اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am
Re: جسارة النحوين على القرآن الكريم الفراء نموذجاً
[font=Arial][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وفقكم الله لكل خير بحق محمد وال محمد[/align][/font]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وفقكم الله لكل خير بحق محمد وال محمد[/align][/font]
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
-
- الـمـديـر التـنـفـيـذي
- مشاركات: 1247
- اشترك في: الخميس أغسطس 14, 2008 5:07 am
Re: جسارة النحوين على القرآن الكريم الفراء نموذجاً
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسنتم وبارك المولى بكم
مأجورين ومثابين[/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسنتم وبارك المولى بكم
مأجورين ومثابين[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7122
- اشترك في: الخميس يونيو 12, 2008 11:16 am
Re: جسارة النحوين على القرآن الكريم الفراء نموذجاً
[align=center]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم
بارك الله في جهودكم وشكر سعيكم وانار قلبكم بنور وجهه الكريم
جزاكم الله خير الجزاء وتقبل منكم هذا القليل بأحسن قبول
نسأل الله لكم الموفقية والسداد بجاه محمد وآل محمد
لعن الله ظلميك يا مولاتي يافاطمة الزهراء
لاتنسى ترشيح المنتدى
راية هدى الزهراء
[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم
بارك الله في جهودكم وشكر سعيكم وانار قلبكم بنور وجهه الكريم
جزاكم الله خير الجزاء وتقبل منكم هذا القليل بأحسن قبول
نسأل الله لكم الموفقية والسداد بجاه محمد وآل محمد
لعن الله ظلميك يا مولاتي يافاطمة الزهراء
لاتنسى ترشيح المنتدى
راية هدى الزهراء
[/align]