اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
سورة الفاتحة (3)
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 4109
- اشترك في: الجمعة أغسطس 14, 2009 7:06 pm
سورة الفاتحة (3)
[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
وكرر آيتين بلفظ واحد فصل بينهما بآية واحد وقد ذكرنا الادلة على صحة ما ذهبنا اليه في خلاف الفقهاء ومن جعلها آية جعل من قوله " صراط الذين انعمت عليهم إلى آخرها آية ومن لم يجعلها كذلك جعل: صراط الذين انعمت عليهم آية وعندنا انه يجب الجهر بها فيما يجهر فيه بالقراءة ويستحب الجهر بها فيما لا يجهر فيه الاعراب:
وقوله تعالى " بسم الله " يقتضي فعلا تتعلق به الباء، ويجوز أن يكون ذلك الفعل قوله أبدأ أو أقرأ بسم الله أو شبهه أو قولوا بسم الله، ولم يذكر لدلالة الكلام عليه وحذفت الالف في اللفظ لانه ألف الوصل تسقط في الدرج وحذفت ههنا وحدها في الخط لكثرة الاستعمال ولا تحذف في قوله تعالى " إقرأ باسم ربك " " 1 " وقوله " فسبح باسم ربك " وما أشبه ذلك لقلة استعمالها هناك وذكر ابوعبيدة ان " اسم " صلة والمراد هو الله الرحمن الرحيم واعتقد قوم لاجل ذلك ان الاسم هو المسمى واستدلوا بقول لبيد إلى الحول ثم اسم السلام عليكما * ومن يبك حولا كاملا فقد اعتذر
قال ومعناه السلام عليكما فاسم السلام هو السلام وهذا خطأ عظيم ذكرناه في شرح الجمل في الاصول ومعنى قول الشاعر ثم اسم السلام انه أراد به اسم الله تعالى لان السلام من اسماء في قوله " السلام المؤمن المهيمن " وهذا كما قال (عليه السلام) " لا تسبوا الدهر فان الله هو الدهر " اي ان الله هو الفاعل لما تضيفونه إلى الدهر وتسبونه لاجله ونظير ذلك ايضا قول القائل اذا سمع غيره يشتم زيدا وهو يريد عمروا " 2 " (زيد في هذا المكان هو عمرو) اي هو المراد بالشتم دون زيد ويحتمل ان يكون اراد اسم الله عليكما اي الزماه وانما رفع لانه اخر (عليكما كما قال الشاعر:
ـــــــــــــــــــــــ
" 1 " سورة العلق آية 1
“ 2 " عمرو لا تقبل الواو في حالة التنوين بالفتح
---
ياايها المانح " 1 " دلوي دونكا * اني رأيت الناس يحمدونكا
والمراد دونك دلوي فكيف يكون الاسم هو المسمى وقد يعرف الاسم من لايعرف المسمى والاسم يكون مدركا وان لم يدرك المسمى والاسم يكتب في مواضع كثيرة والمسمى لا يكون إلا في موضوع واحد ولو كان الاسم هو المسمى لكان اذا قال القائل " نار " احترق لسانه واذا قال " عسل " وجد الحلاوة في فمه، وذلك تجاهل، ومن قال: " إن ذلك تسمية وليس ذلك باسم " قوله باطل، لان القائل لو قال: اكلت اسم العسل، لكان جاهلا. وقال يقوم:
إن (اسم) ليس بصلة، والمراد ابتدئ بتسمية الله، فوضع الاسم موضع المصدر ويكون موضع (بسم) نصبا. قالوا لان العرب تجري المصادر المبهمة على اسماء مختلفة، كقولهم: اكرمت فلانا كرامة، واهنت فلانا هوانا، وكلمته كلاما وكان يجب ان يكون: اكرمته إكراما واهنته اهانة وكلمته تكليما ومنه قول الشاعر:
أكفرا بعد رد الموت عني * وبعد عطائك المئة الرتاعا (2)
وقال آخر:
فان كان هذا البخل منك سجية * لقد كنت في طول رجائك اشعبا (3)
أراد في اطالتي رجاك فيكون على هذا تقدير الكلام: أقرأ مبتدئا بتسمية الله، وابتدئ قراءتي بسم الله. فجعل الاسم مكان التسمية، وهذا أولى، لان المأموران يفتتح العباد امورهم بتسمية الله، لا بالخبر عن عظمته وصفاته، كما امروا بالتسمية على الذبائح والصيد، والاكل، والشرب. وكذلك امروا بالتسمية عند افتتاح تلاوة تنزيل الله تعالى، ولا خلاف أن القائل لو قال عند الذباحة: بالله ولم يقل: باسم الله لكان مخالفا للمأمور.
اللغة:
والاسم مشتق من السمو وهو الرفعة والاصل فيه سمو بالواو، وجمعه اسماء
ـــــــــــــــــــــــ
" 1 " اسم فاعل من متح. متح الماء كمنع نزعه
“ 2 " صفة الابل " 3 " اسم رجل يضرب المثل بشدة حرصه وطمعه
---
مثل قنو واقناء، وحنو واحناء. واذا صغرته قلت سمي، قال الراجز:
باسم الذي في كل سورة سمه والسمة ايضا ـ ذكره ابوزيد وغيره وقيل انه مشتق من وسمت وذلك غلط لان ما حذفت واو الفعل منه لا يدخله الف الوصل: نحو عدة ووعد، وزنه ووزن. لما حذفت الفاء لم تدخل عليه الالف وايضا كان يجب اذا صغران يرد الواو فيقال: وسيم، كما يقال وعيدة ووزينة ووصيلة في تصغير عدة وزنه وصلة. والامر بخلافه وحكي عن ابن كيسان انه قال: انه لقب فلذلك ابتدئ به واتبع بالرحمن لانه يختصه ثم بالرحيم لانه يشاركه فيه غيره والصحيح انه ليس بلقب لان اللقب انما يجوز على من تجوز عليه الغيبة والحضور وهما لا يجوزان عليه ولانه يمكن وصفه بصفة لا يشاركه فيها غيره ولا معنى للقب لانه عيب والصحيح انه اسم مقيد لكنه لا يطلق إلا عليه تعالى وقيل في معناها قولان:
احدهما ـ ان اصله لاه كما قال الشاعر:
كحلقة من ابي رياح * يسمعها لاهه الكبار
فادخل عليه الالف واللام والثاني:
ان اصله إله فادخلت عليه الالف واللام ثم خففت الهمزة وادغمت احدى اللامين في الاخرى فقيل: الله وإله معناه يحق العبادة وانما يحق له العبادة لانه قادر على خلق الاجسام واحيائها والانعام عليها بما يستحق به العبادة ولذلك يوصف فيما لم يزل بانه إله ولا يجوز أن يكون إلها للاعراض ولا للجوهر لاستحالة ان ينعم عليها بما يستحق به العبادة وهو إله الاجسام: حيوانها وجمادها لانه قادر على ان ينعم على كل جسم بما معه العبادة وليس الاله من يستحق العبادة، لانه لو كان كذلك لما وصف فيما لم يزل بانه إله لانه لم يفعل الانعام الذي يستحق به العبادة ومن قال: انه إله للجماد فقد أخطأ لما قلناه من انه عبارة عمن يستحق العبادة وهو انه قادر على اصول النعم التي يستحق بها العبادة دون ان يكون عبارة عمن يستحق العبادة
يتبع
م/ن
التبيان في تفسير القرآن[/align]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
وكرر آيتين بلفظ واحد فصل بينهما بآية واحد وقد ذكرنا الادلة على صحة ما ذهبنا اليه في خلاف الفقهاء ومن جعلها آية جعل من قوله " صراط الذين انعمت عليهم إلى آخرها آية ومن لم يجعلها كذلك جعل: صراط الذين انعمت عليهم آية وعندنا انه يجب الجهر بها فيما يجهر فيه بالقراءة ويستحب الجهر بها فيما لا يجهر فيه الاعراب:
وقوله تعالى " بسم الله " يقتضي فعلا تتعلق به الباء، ويجوز أن يكون ذلك الفعل قوله أبدأ أو أقرأ بسم الله أو شبهه أو قولوا بسم الله، ولم يذكر لدلالة الكلام عليه وحذفت الالف في اللفظ لانه ألف الوصل تسقط في الدرج وحذفت ههنا وحدها في الخط لكثرة الاستعمال ولا تحذف في قوله تعالى " إقرأ باسم ربك " " 1 " وقوله " فسبح باسم ربك " وما أشبه ذلك لقلة استعمالها هناك وذكر ابوعبيدة ان " اسم " صلة والمراد هو الله الرحمن الرحيم واعتقد قوم لاجل ذلك ان الاسم هو المسمى واستدلوا بقول لبيد إلى الحول ثم اسم السلام عليكما * ومن يبك حولا كاملا فقد اعتذر
قال ومعناه السلام عليكما فاسم السلام هو السلام وهذا خطأ عظيم ذكرناه في شرح الجمل في الاصول ومعنى قول الشاعر ثم اسم السلام انه أراد به اسم الله تعالى لان السلام من اسماء في قوله " السلام المؤمن المهيمن " وهذا كما قال (عليه السلام) " لا تسبوا الدهر فان الله هو الدهر " اي ان الله هو الفاعل لما تضيفونه إلى الدهر وتسبونه لاجله ونظير ذلك ايضا قول القائل اذا سمع غيره يشتم زيدا وهو يريد عمروا " 2 " (زيد في هذا المكان هو عمرو) اي هو المراد بالشتم دون زيد ويحتمل ان يكون اراد اسم الله عليكما اي الزماه وانما رفع لانه اخر (عليكما كما قال الشاعر:
ـــــــــــــــــــــــ
" 1 " سورة العلق آية 1
“ 2 " عمرو لا تقبل الواو في حالة التنوين بالفتح
---
ياايها المانح " 1 " دلوي دونكا * اني رأيت الناس يحمدونكا
والمراد دونك دلوي فكيف يكون الاسم هو المسمى وقد يعرف الاسم من لايعرف المسمى والاسم يكون مدركا وان لم يدرك المسمى والاسم يكتب في مواضع كثيرة والمسمى لا يكون إلا في موضوع واحد ولو كان الاسم هو المسمى لكان اذا قال القائل " نار " احترق لسانه واذا قال " عسل " وجد الحلاوة في فمه، وذلك تجاهل، ومن قال: " إن ذلك تسمية وليس ذلك باسم " قوله باطل، لان القائل لو قال: اكلت اسم العسل، لكان جاهلا. وقال يقوم:
إن (اسم) ليس بصلة، والمراد ابتدئ بتسمية الله، فوضع الاسم موضع المصدر ويكون موضع (بسم) نصبا. قالوا لان العرب تجري المصادر المبهمة على اسماء مختلفة، كقولهم: اكرمت فلانا كرامة، واهنت فلانا هوانا، وكلمته كلاما وكان يجب ان يكون: اكرمته إكراما واهنته اهانة وكلمته تكليما ومنه قول الشاعر:
أكفرا بعد رد الموت عني * وبعد عطائك المئة الرتاعا (2)
وقال آخر:
فان كان هذا البخل منك سجية * لقد كنت في طول رجائك اشعبا (3)
أراد في اطالتي رجاك فيكون على هذا تقدير الكلام: أقرأ مبتدئا بتسمية الله، وابتدئ قراءتي بسم الله. فجعل الاسم مكان التسمية، وهذا أولى، لان المأموران يفتتح العباد امورهم بتسمية الله، لا بالخبر عن عظمته وصفاته، كما امروا بالتسمية على الذبائح والصيد، والاكل، والشرب. وكذلك امروا بالتسمية عند افتتاح تلاوة تنزيل الله تعالى، ولا خلاف أن القائل لو قال عند الذباحة: بالله ولم يقل: باسم الله لكان مخالفا للمأمور.
اللغة:
والاسم مشتق من السمو وهو الرفعة والاصل فيه سمو بالواو، وجمعه اسماء
ـــــــــــــــــــــــ
" 1 " اسم فاعل من متح. متح الماء كمنع نزعه
“ 2 " صفة الابل " 3 " اسم رجل يضرب المثل بشدة حرصه وطمعه
---
مثل قنو واقناء، وحنو واحناء. واذا صغرته قلت سمي، قال الراجز:
باسم الذي في كل سورة سمه والسمة ايضا ـ ذكره ابوزيد وغيره وقيل انه مشتق من وسمت وذلك غلط لان ما حذفت واو الفعل منه لا يدخله الف الوصل: نحو عدة ووعد، وزنه ووزن. لما حذفت الفاء لم تدخل عليه الالف وايضا كان يجب اذا صغران يرد الواو فيقال: وسيم، كما يقال وعيدة ووزينة ووصيلة في تصغير عدة وزنه وصلة. والامر بخلافه وحكي عن ابن كيسان انه قال: انه لقب فلذلك ابتدئ به واتبع بالرحمن لانه يختصه ثم بالرحيم لانه يشاركه فيه غيره والصحيح انه ليس بلقب لان اللقب انما يجوز على من تجوز عليه الغيبة والحضور وهما لا يجوزان عليه ولانه يمكن وصفه بصفة لا يشاركه فيها غيره ولا معنى للقب لانه عيب والصحيح انه اسم مقيد لكنه لا يطلق إلا عليه تعالى وقيل في معناها قولان:
احدهما ـ ان اصله لاه كما قال الشاعر:
كحلقة من ابي رياح * يسمعها لاهه الكبار
فادخل عليه الالف واللام والثاني:
ان اصله إله فادخلت عليه الالف واللام ثم خففت الهمزة وادغمت احدى اللامين في الاخرى فقيل: الله وإله معناه يحق العبادة وانما يحق له العبادة لانه قادر على خلق الاجسام واحيائها والانعام عليها بما يستحق به العبادة ولذلك يوصف فيما لم يزل بانه إله ولا يجوز أن يكون إلها للاعراض ولا للجوهر لاستحالة ان ينعم عليها بما يستحق به العبادة وهو إله الاجسام: حيوانها وجمادها لانه قادر على ان ينعم على كل جسم بما معه العبادة وليس الاله من يستحق العبادة، لانه لو كان كذلك لما وصف فيما لم يزل بانه إله لانه لم يفعل الانعام الذي يستحق به العبادة ومن قال: انه إله للجماد فقد أخطأ لما قلناه من انه عبارة عمن يستحق العبادة وهو انه قادر على اصول النعم التي يستحق بها العبادة دون ان يكون عبارة عمن يستحق العبادة
يتبع
م/ن
التبيان في تفسير القرآن[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
نسألكم الدعاء
نسألكم الدعاء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 23718
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
- مكان: في مملكة الزهراء
Re: سورة الفاتحة (3)
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
السلام على بديعة الوصف والمنظر السلام على بنت من أعذر وأنذر
آخي الفاضل خادم امير المؤمنين ..ع.. جزيتم خير الجزاء
دمتم بحب ورعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
السلام على بديعة الوصف والمنظر السلام على بنت من أعذر وأنذر
آخي الفاضل خادم امير المؤمنين ..ع.. جزيتم خير الجزاء
دمتم بحب ورعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 4109
- اشترك في: الجمعة أغسطس 14, 2009 7:06 pm
Re: سورة الفاتحة (3)
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
شكرا جزيلا لمروركم العطر الكريم
ويبارك الله فيكم
موفقيــــــــــــــــــــــــــــــن[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
شكرا جزيلا لمروركم العطر الكريم
ويبارك الله فيكم
موفقيــــــــــــــــــــــــــــــن[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
نسألكم الدعاء
نسألكم الدعاء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 2842
- اشترك في: الثلاثاء مارس 17, 2009 5:42 pm
Re: سورة الفاتحة (3)
[font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم
بارك الله بك
اخي الكريم
وجعله في ميزان حسناتك
إن شاء الله[/font]
بارك الله بك
اخي الكريم
وجعله في ميزان حسناتك
إن شاء الله[/font]
ليس أحب إلى الله من مؤمن تائب ,,, ومؤمنة تائبة
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 13029
- اشترك في: السبت يناير 31, 2009 12:36 am
Re: سورة الفاتحة (3)
[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لكم اخي الكريم
جزاكم الله خيرا
موفقين ان شاء الله تعالى[/align]
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لكم اخي الكريم
جزاكم الله خيرا
موفقين ان شاء الله تعالى[/align]
قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 4109
- اشترك في: الجمعة أغسطس 14, 2009 7:06 pm
Re: سورة الفاتحة (3)
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
شكرا جزيلا لمروركم العطر الكريم
موفقيــــــــــــــــــــــــــــــن[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
شكرا جزيلا لمروركم العطر الكريم
موفقيــــــــــــــــــــــــــــــن[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
نسألكم الدعاء
نسألكم الدعاء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 43141
- اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm
Re: سورة الفاتحة (3)
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/align]
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 4109
- اشترك في: الجمعة أغسطس 14, 2009 7:06 pm
Re: سورة الفاتحة (3)
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
شكرا جزيلا لمروركم العطر الكريم
ويبارك الله فيكم
موفقيــــــــــــــــــــــــــــــن[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
شكرا جزيلا لمروركم العطر الكريم
ويبارك الله فيكم
موفقيــــــــــــــــــــــــــــــن[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
نسألكم الدعاء
نسألكم الدعاء
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 5924
- اشترك في: الخميس نوفمبر 12, 2009 3:55 pm
Re: سورة الفاتحة (3)
[font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
موضوع رائع وموفق[/font]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
موضوع رائع وموفق[/font]
المرأة تكلف بأكمالها تسع سنوات
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: سورة الفاتحة (3)
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم / خادم أمير المؤمنين علي (ع)
بارك الله فيك ، ووفقك لكل خير
دمت برعاية الله تعالى[/font][/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم / خادم أمير المؤمنين علي (ع)
بارك الله فيك ، ووفقك لكل خير
دمت برعاية الله تعالى[/font][/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 4109
- اشترك في: الجمعة أغسطس 14, 2009 7:06 pm
Re: سورة الفاتحة (3)
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
وفيكم يبارك رب العالمين
أحسنتم
شكرا لمروركم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
وفيكم يبارك رب العالمين
أحسنتم
شكرا لمروركم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
نسألكم الدعاء
نسألكم الدعاء
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 6215
- اشترك في: الخميس يوليو 31, 2008 2:53 pm
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 4109
- اشترك في: الجمعة أغسطس 14, 2009 7:06 pm
Re: سورة الفاتحة (3)
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
وفيكم يبارك رب العالمين
أحسنتم
شكرا لمروركم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
وفيكم يبارك رب العالمين
أحسنتم
شكرا لمروركم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
نسألكم الدعاء
نسألكم الدعاء
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: سورة الفاتحة (3)
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أخي
طرح موفق .. جمعة مباركة
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أخي
طرح موفق .. جمعة مباركة
يقينا كله خير
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 4109
- اشترك في: الجمعة أغسطس 14, 2009 7:06 pm
Re: سورة الفاتحة (3)
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
شكرا جزيلا لمروركم العطر الكريم
الله يعافيك ويرحم والديك
موفقيــــــــــــــــــــــــــــــن
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
شكرا جزيلا لمروركم العطر الكريم
الله يعافيك ويرحم والديك
موفقيــــــــــــــــــــــــــــــن
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
نسألكم الدعاء
نسألكم الدعاء