ما يتقدم الدعاء وهو الطهارة وشم الطيب والرواح الى المسجد والصدقة واستقبال القبلة واعتقاده قدرة الله تعالى على اجابته وحسن ظنه بالله تعالى في تعجيل اجابته واقباله بقلبه وان لا يسأل محرما ولا قطيعة رحم ولا ما يتضمن قلة الحياء واساءة الادب ولا ما لا يقدر عليه ولا يتجاوز الحد في سؤاله كأن يطلب منازل
الانبياء والائمة ( عيهم السلام ) وتنظيف البطن من الحرام بالصوم والجوع وتجديد التوبة .
القسم الثاني :
ما يقارن حــــــــالة الدعاء :
وهو التلبث بالدعاء وترك الاستعجال فيه وتسمية الحاجة والاسرار بالدعاء والتعميم والاجتماع فيه _والمؤمن شريك _ واظهار البصبصة والخشوع والبكاء والاقبال بالقلب والاعتراف بالذنب وتقدم الاخوان والمدحه والثناء على الله تعالى والصلاة على محمد وآله ورفع اليدين بالدعاء وهو على ستة اوجه :
( الرغبة ) وهو ان يجعل باطن كفيه الى السماء و ( الرهبة ) بالعكس و ( التضرع ) وهو ان يحرك اصابعه في الدعاء يمينا وشمالا وباطنها الى السماء ( والتبتل ) وهو ان يضع السبابة مرة ويرفعها اخرى وينبغي ان يكون عند العبرة والابتهال مد يديه تلقاء وجهه مع رفع ذراعيه ومد يديه الى السماء وفي راوية ابي بصير هو ان ترفع يديك تجاوز بها رأسك ( والاستكافة ) ان يضع يديه على منكبيه واعلم انه لا بد مع الادب المتقدمة من المدحة والثناء من غير تعيين لفظ منحصر في ذلك لاطلاق كثير من الروايات بتقدم مدح الباري تعالى والثناء عليه من غير تعيين فيرجع الى المكلف واقله ان يذكر في مدحه تعالى وثنائه ما يليق بجلاله واجود ما كان ذلك بذكر شيء من أسمائه الحسنى لقوله تعالى ( ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها )
ولقول الصادق (ع ) ان المدحة قبل المسألة فأذا دعوت الله فجده " قلت كيف نمجده قال : تقول :
" يا من هو اقرب الي من حبل الوريد يا فعالا لما يريد يا من يحول بين المرء وقلبه يا من هو بالمنظر الاعلى يا من ليس كمثله شيء وهو السميع العليم "
(خاتمة )
فأذا اردت ذلك فتطهر واستقبل القبلة واقرأ من القرآن ما تيسر واحسنه ما تضمن التمجيد لله تعالى وايسره سورة الاخلاص ثم قل :
" الحمد لله الذي علا فقهر والحمد لله الذي ملك فقدر والحمد لله الذي بطن فخبر والحمد لله الذي يحيي الموتى ويميت الاحياء وهو على كل شيء قدير اللهم انت الاول فليس فوقك شيء وانت الباطن فليس دونك شيء وانت العزيز الحكيم يا اجود من اعطى ويا خير من سئل ويا ارحم من استرحم يا واحد يا احد يا فرد يا صمد يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد يا من لم يتخذ صاحبة ولا ولدا يا من يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد ويقضي ما احب يا من هو اقرب الي من حبل الوريد "
الى آخره وقد مر آنفا واكثر من ذكر اسمائه ثم قل :
" اهي انت الذي انعمت عليَ بكذا وهديتني لمعرفة كذا ودفعت عني من البلاء كذا وسترت عليَ كذا انت ...." وهكذا حتى تأخذ غايتك ثم اذكر ذنوبك على التفصيل وعدها ذنبا ذنبا وان عجزت عن ذكرها او ضاق الوقت فاذكر ما تقدر منها .
واحسن ما نورده في هذا المقام ما روي في دعاء عرفة عن الحسين (ع )
" الهي ومولاي وانت الذي مننت انت الذي انعمت انت الذي احسنت انت الذي اجملت انت الذي اكملت انت الذي اعطيت انت الذي اقنيت انت الذي اغنيت انت الذي آويت انت الذي كفيت انت الذي هديت انت الذي عصمت انت الذي سترت انت الذي غفرت انت الذي اقلت انت الذي مكنت انت الذي ايدت انت الذي نصرت انت الذي شفيت انت الذي عافيت انت الذي اكرمت تباركت وتعاليت فلك الحمد دائما ولك الشكر واصبا ابدا
( ثم ) انا يا الهي المعترف بذنوبي فاغفرها لي انا الذي غفلت انا الذي اسأت انا الذي اخطأت انا الذي هممت انا الذي جهلت انا الذي سهوت انا الذي اعتمدت انا الذي تعمدت انا الذي وعدت انا الذي اخلفت انا الذي نكثت انا الذي امرتني فعصيت ونهيتني فارتكبت نهيك فأصبحت لاذا براءة لي فاعتذر ولا ذا قوة فانتصر فبأي شيء استقبلك يا مولاي ابسمعي او ببصري ام بلساني ام بيدي او برجلي أليس كلها نعمك عندي وبكلها عصيتك يا مولاي " . ثم قل :
" الهي انا اكثر ذنوبا واعظم عيوبا واقبح افعالا واشنع آثارا من ان اقدر على احصاء عيوبي وتعداد ذنوبي وانما اوبخ بهذا نفسي ومغفرتك ورحمتك يا رب اعظم واوسع منها لأنها وسعت كل شيء وانا استغفرك يا الهي واتوب اليك من كل ما خالف ارادتك وازال عن محبتك توبة من لا يحدث نفسه بمعصية ولا يضمر ان يعود في خطيئة فصل على محمد وآله وتب عليَ انك انت التواب الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد وغفر لفلان بن فلان ..." وتسمي اربعين رجلا من اخوانك بأسمائهم واسماء آبائهم اقتصر على اسمائهم وعمم بالمؤمنين والمؤمنات وان عممت بعد المعرفة كان احسن .ثم قل :
" يا الله عشرا يا رباه عشرا يا رب عشر يا سيداه عشرا يا ارحم الراحمين سبعا صل على محمد وآل محمد وافعل بي كذا وكذا ما شاء الله لا قوة الا بالله وصلى الله على محمد وآل محمد " ثم اسجد وقل : يا الله يا رباه يا سيداه ( ثلاثا ) ثم ادع بما احببت واجعل آخر دعائك قولك : يا الله المانع قدرته خلقه . الى آخر
القسم الثالث :
ما يتأخر عن الدعاء من الاداب
وهو الالحاح في الدعاء ومعاودته مرة بعد اخرى مع الاجابة وعدمها وان يختم دعاءه بالصلاة على محمد وآله وقل ما شاء الله لا قوة الا بالله وان يكون بعد الدعاء خيرا منه قبله وان يمسح بيديه وجهه ورأسه وروي وجهه وصدره .
المصدر : من جنة الامان الواقعية وجنة الايمان الباقية المشتهر بــ كتاب المصباح 2 ... للشيخ تقي الدين ابراهيم الكفعمي العاملي
وفي النهايه : نسألكم الدعاء
شعوري لك مثل ماكان أنا مو طبعي النسيان . ولو طالت بنا المدة ترى مازلت أعز إنسان
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي نور السموت اسال الله لكم قضاء الحوائج
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيكِ اختي الكريمة / نور السموات
الله يعطيكِ الفين عافية طرح رائع و جميل
موفقة يا رب
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
تسلمي(نور السموات) على الموضوع الرائع
بارك الله جهدك المميز
دمتي عطراً على صفحات المنتدى
احترامي وتقديري
ولاتنسى
عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك،عش بالإيمان،عش بالأمل،عش بالحب،عش بالكفاح،وقدر قيمة الحياة
اشكر اخواتي الكرمات للمرورهم لقد انرتم صفحاتي
واشكركم مرة اخرى لدعواتكم ولكم بالمثل ان شاء الله
يا ربي اقضي حوائج اخواتي الكرمات وسهل امورهم بحق ولايتنا الاهل البيت
وبحق ضلع الزهراء المكسور و سقوط جنينا ولطمة العين وصل الله على محمد وآل محمد يا الله يا كريم
شعوري لك مثل ماكان أنا مو طبعي النسيان . ولو طالت بنا المدة ترى مازلت أعز إنسان