بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
نكمل معكم أعزتي الجزء (7)
وقال بعضهم: ان مالك أبلغ في المدح للخالق من ملك وملك أبلغ في مدح المخلوقين من مالك لان مالك من المخلوقين قد يكون غير ملك واذا كان الله تعالى مالكا كان ملكا والاقوى أن يكون مالك أبلغ في المدح فيه تعالى لانه ينفرد بالملك ويملك جميع الاشياء فكان أبلغ وقوله تعالى: " يوم الدين " الاعراب ـ مجرور بالاضافة قي القراءتين معا، وهو من باب يا سارق الليلة أهل الدار اتسع في الظرف فنصب نصب المفعول به ثم اضيف على هذا الحد وليس ذلك مثل قوله: (وعنده علم الساعة) مفعول بها (1) على الحقيقة ولا أن جعل الظرف مفعولا على السعة لان الظرف اذا جعل مفعولا على السعة فمعناه معنى الظرف ولو جعل ظرفا لكان المعنى: يعلم في الساعة وذلك لا يجوز لانه تعالى يعلم في كل وقت والمعنى: انه يعلم الساعة أي يعرفها ومن نصب انما هرب ان يخرج من خطاب الغائب إلى المواجه في قوله " اياك نعبد واياك نستعين " وليس ذلك ببديع لانه مستعمل في القرآن وفى الشعر قال الله تعالى: " حتى اذا كنتم في الفلك وجرين بهم " " 2 " فعدل عن خطاب المواجه إلى الكنانة عن الغائب وقال الشاعر:
كذبتم وبيت الله لاتنكحونها * بني شاب قرناها تصر (3) وتحلب
وقال ابوكثير الهلالي:
يالهف نفسي كان جدة خالد * وبياض وجهك للتراب الاعفر
وقال لبيد بن ربيعة:
قامت (4) تشكي الي النفس مجهشة (5) * وقد حملتك سبعا بعد سبعينا
فرجع إلى مخاطبة نفسه وقد تقدم الاخبار عنها
ـــــــــــــــــــــــ
" 1 " به " 2 " سورة يونس: آية 22
“ 3 " صر الناقة يصرها ـ بالضم ـ صراشد ضرعها ـ القاموس القرن: الضفيرة
“ 4 " باتت
“ 5 " موهنة ـ العقد الفريد مجهشة ـ لسان العرب
---
وقال الكسائي التقدير: قولوا اياك نعبد. فيكون على حكاية ما امروا به اللغة:
والدين الحساب والدين الجزاء ايضا قال كعب بن جعيل:
اذا ما رمونا رميناهم * ودناهم فوق ما يقرضونا
وقال آخر:
واعلم وايقن ان ملكك زائل * واعلم بانك ما تدين تدان
يعني: ما تجزي تجزى ومنه قوله تعالى: (كلا بل تكذبون بالدين) يعني بالجزاء وقوله: (فلولا ان كنتم غير مدينين) أي غير مجزيين وبهذا قال جماعة من التابعين كسعيد بن جبير وقتادة وروي عن ابن عباس ومجاهد وابي جعفر:
انه الحساب والدين ايضا الطاعة وقال عمرو بن كلثوم:
وايام لنا غر طوال * عصينا الملك فيها ان ندينا
والدين الملك قال زهير:
لئن حللت بجو في بني أسد * في دين عمرو وحالت بيننا فدك
والدين القهر والاستعلاء قال الاعشى:
هو دان الرباب اذ كرهوا الدين دراكا بغزوة وصقال (1)
يعني ذللهم للطاعة والدين العادة قال المثقب العبدي:
تقول وقد درأت لها وضينى * أهذا دينه ابدا وديني
التفسير (ويوم الدين) عبارة عن زمان الجزاء كله وليس المراد به ما بين المشرق والمغرب وطلوع الشمس إلى غروبها
ـــــــــــــــــــــــ
" 1 " وارتحال وفي مجمع البيان: وصيال
يتبع
م/ن
التبيان في تفسير القرآن
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
نسألكم الدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
شكرا جزيلا لمروركم العطر الكريم
شكرا لطيب دعواتكم
موفقيــــــــــــــــــــــــــــــن
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
نسألكم الدعاء