اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
.: وإنا لنحن الصافون :.
قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز:
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴿ وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ {165} وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ {166}﴾ (1)
ورد في كتب التفاسير ومجاميع روايات أهل البيت (ع) مجموعة من الروايات الدالة على فضائل أهل البيت (عليهم السلام) في تفسير معنى الآية السابقة من سورة الصافات نوجزها في ما يلي:
آل البيت هم الصافّون والمسبحون:
ورد في تفسير فرات الكوفي: (رحمه الله)(2)
فرات قال: حدثني أبو الحسن أحمد بن صالح الهمداني قال: حدثنا الحسن بن علي يعني ابن زكريا بن صالح بن عاصم بن زفر البصري قال: حدثنا زكريا بن يحيى التستري قال: حدثنا أحمد بن قتيبة الهمداني عن عبد الرحمان بن يزيد:...
عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: إن الله تبارك وتعالى كان ولا شئ فخلق خمسة من نور جلاله، و جعل لكل واحد منهم اسما من أسمائه المنزلة، فهو الحميد وسمى (3) محمدا صلى الله عليه وآله وسلم، وهو الأعلى وسمي أمير المؤمنين عليا، وله الأسماء الحسني فاشتق منها حسنا وحسينا، وهو فاطر فاشتق لفاطمة من أسمائه اسما، فلما خلقهم جعلهم في الميثاق فإنهم عن يمين العرش. وخلق الملائكة من نور فلما أن نظروا إليهم عظموا أمرهم وشأنهم ولقنوا التسبيح فذلك قوله: ﴿ وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ {165} وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ {166}﴾ (4) فلما خلق الله تعالى آدم صلوات الله وسلامه عليه نظر إليهم عن يمين العرش... فقال: يا رب من هؤلاء ؟
قال: يا آدم هؤلاء صفوتي وخاصتي خلقتهم من نور جلالي وشققت لهم اسما من أسمائي،...
قال: يا رب فبحقك عليهم علمني أسماءهم،...
قال: يا آدم فهم عندك أمانة، سر من سري، لا يطلع عليه غيرك إلا بإذني،...
قال: نعم يا رب،...
قال: يا آدم أعطني على ذلك العهد، فأخذ عليه العهد ثم علمه أسماء هم ثم عرضهم على الملائكة ولم يكن علمهم بأسمائهم (فقال: أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين، قالوا: سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا. إنك أنت العليم الحكيم، قال: يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم) علمت الملائكة أنه مستودع وأنه مفضل بالعلم، وأمروا بالسجود إذ كانت سجدتهم لآدم تفضيلا له وعبادة لله إذ كان ذلك بحق له، وأبى إبليس الفاسق عن أمر ربه فقال: ﴿مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ﴾ (5) قال: فقد فضلته عليك حيث أمر ت بالفضل للخمسة الذين لم أجعل لك عليهم سلطانا ولا من شيعتهم فذلك استثناء اللعين ﴿إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ﴾ (6) قال: ﴿إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ﴾ (7) وهم الشيعة.
وورد في موسوعة بحار الأنوار للعلامة المجلسي: (رحمه الله)(8)
جاء في تفسير علي بن إبراهيم: أحمد بن محمد الشيباني، عن محمد بن أحمد بن معاوية عن محمد بن سليمان عن عبد الله بن محمد التفليسي عن الحسن بن محبوب عن صالح بن رزين عن شهاب بن عبد ربه قال: سمعت الصادق (عليه السلام) يقول: يا شهاب نحن شجرة النبوة ومعدن الرسالة، ومختلف الملائكة، ونحن عهد الله وذمته، ونحن ود الله وحجته كنا أنوار صفوف (9) حول العرش، نسبح فيسبح أهل السماء بتسبيحنا، إلى أن هبطنا إلى الأرض فسبحنا فسبح أهل الأرض بتسبيحنا، ﴿ وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ {165} وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ {166}﴾ (10) ، فمن وفى بذمتنا فقد وفى بعهد الله عز وجل وذمته، ومن خفر (11) ذمتنا فقد خفر ذمة الله عز وجل وعهده (12).
بيان:
كون الآيتين بعد ذكر الملائكة لا ينافي نزولهما فيهم عليهم السلام، فإن مثل ذلك كثير في القرآن، مع أنه لكونهم من المقدسين الروحانيين واختلاطهم بالملائكة في عالم الظلال لا يبعد إطلاق الملائكة عليهم مجازا.
وجاء في كتاب حلية الأبرار للسيد هاشم البحراني: (قدس سره) (13)
الشيخ الفاضل شرف الدين النجفي في " تأويل الآيات الباهرة في العترة الطاهرة قال: روى مرفوعا إلى محمد بن زياد، قال: سال ابن مهران عبد الله بن العباس رضي الله عنه عن تفسير قوله تعالى: ﴿ وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ {165} وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ {166}﴾ (14)...
فقال ابن عباس: إنا كنا عند رسول الله صلى الله عليه وآله فاقبل علي بن أبي طالب (عليه السلام) فلما رآه النبي صلى الله عليه وآله تبسم في وجهه وقال: مرحبا بمن خلقه الله قبل آدم بأربعين ألف عام،...
فقلت: يا رسول الله صلى الله عليه وآله أكان الابن قبل الأب ؟
قال: نعم إن الله تعالى خلقني وخلق عليا من قبل أن يخلق آدم بهذه المدة، خلق نورا فقسمه نصفين، فخلقني من نصفه وخلق عليا من النصف الآخر قبل الأشياء كلها ثم خلق الأشياء فكانت مظلمة، فنورها من نوري ونور على، ثم جعلنا عن يمين العرش. ثم خلق الملائكة فسبحنا وسبحت الملائكة، وهللنا وهللت الملائكة، فكبرنا فكبرت الملائكة، فكان ذلك من تعليمي وتعليم على، وكان ذلك في علم الله السابق أن لا يدخل النار محل لي ولعلي، ولا يدخل الجنة مبغض لي ولعلي ألا وان الله عز وجل خلق ملائكة بأيديهم أباريق اللجين مملوءة من ماء الحياة من الفردوس، فما من أحد من شيعة علي إلا وهو طاهر الوالدين تقي مؤمن بالله، فإذا أراد أبو أحدهم أن يواقع أهله، جاء ملك من الملائكة الذين بأيديهم أباريق من ماء الجنة، فيطرح ذلك الماء في آنيته التي يشرب منها، فيشرب ذلك الماء فينبت الإيمان في قلبه، كما ينبت الزرع فهم على بينة من ربهم ومن نبيهم ومن وصيه علي، ومن ابنتي الزهراء ثم الحسن ثم الحسين ثم الأئمة من ولد الحسين عليهم السلام...
فقلت: يا رسول الله ومن هم ؟
قال: الأئمة أحد عشر منى، وأبوهم علي بن أبي طالب (عليه السلام) ثم قال النبي صلى الله عليه وآله: الحمد لله الذي جعل محبة على والإيمان سببين يعنى سببا لدخول الجنة وسببا للفوز من النار (15).
1- {الصافات/165}
2- فرات بن إبراهيم الكوفي - ص 56 - 57
3- النبي. ب
4- {الصافات/165 - 166}
5- 12 / الأعراف
6- 40 / الحجر و 83 / ص
7- 42 / الحجر و 65 / الاسراء
8- ج 24 - ص 87 - 88
9- في المصدر: ونحن ودائع الله وحجته، كنا أنوارا صفوفا.
10- {الصافات/165}
11- أي: ومن نقض ذمتنا فقد نقص ذمة الله وعهده.
12- تفسير القمي: 560 و 561.
13- ج 2 - ص 11 - 12
14- {الصافات/165}
15- تأويل الآيات ج 2 / 501 ح 20 وعنه البحار ج 24 / 88 ح 4، و ج 35 / 29 ح 25 - والبرهان ج 4 / 309 ذ ح 3 وأخرجه
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك ..طرح أكثر من رائع
بارك الله بكم وجزاكم الله خير الجزاء
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد
اللهم صل على الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة طرح رائع ومبارك سدد الله تعالى خطاكم لما يحبه ويرضاه وشيعة محمد وآل محمد
وصلى الله تعالى على نبيه الكريم محمد وآله أجمعين
والحمد لله رب العالمين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
بارك الله بكم يرحمكم الله تعالى ويجزيكم خير الجزاء
دمتم برعاية بقية الله الأعظم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
اللهم صل على محمد وآل محمد الأبرار الأخيار ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أختي الكريمــة
أحسنتِ , جزاك الله تعالى كل خير على هذا الطرح ,
بارك الله فيك و وفقك لكل خير,
اللهم صل على محمد وآل محمد .