في انتظار الامام (عج) نعيش اليوم في مرحلة الانتظار للامام المهدي ، وقد تكون هذه المرحلة أطول مرحلة في تاريخ الاسلام؛ فما هو الانتظار؟
في ضوء ما تعطيه اللغة العربية لمعنى الانتظار حيث تحدده بالترقب والتوقع والرصد.. قد يتصور بعض الناس خطأ أن علينا أن نعيش في مرحلة الغيبة الكبرى للامام المهدي مترقبين للظهور وعلاماته ولليوم الموعود الذي يبدؤه الامام المنتظر (عج) بالقضاء على الكفر والانحراف والفساد وبالقيام بتطبيق الاسلام، من دون أن يكون لنا دور في الإعداد والتمهيد والقيام بمسؤولية تحكيم الاسلام في حياتنا وفي كل مجالاتها وخاصة في مجالها السياسي بحجة أن مسؤولية تحيكم الاسلام وتطبيق تشريعاته في كل مجالات الحياة هي وظيفة الامام المهدي (عج) في مرحلة زمنية مقبلة وليس من وظيفتنا الان. إلاّ أن هذا الفهم السلبي للانتظار يتنافى تمام المنافاة مع مفاهيم الاسلام وأحكامه وتشريعاته العامة التي يجب على المسلمين تطبيقها في كل عصر وزمان.
يقول الشيخ محمد رضا المظفر(عج) في كتابه القيم عقائد الإمامية: »ومما يجدر أن نعرفه في هذا الصدد: ليس معنى انتظار هذا المصلح المنقذ المهدي ، أن يقف المسلمون مكتوفي الأيدي فيما يعود الى الحق من دينهم، وما يجب عليهم من نصرته، والجهاد في سبيله، والأخذ بأحكامه، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..
ويقول الشيخ الصافي الكلبايكاني في كتابه منتخب الأثر في الامام الثاني عشر (عج) : »وليعلم أن معنى الانتظار ليس تخلية سبيل الكفار والأشرار، وتسليم الأمور إليهم، والمراهنة معهم، وترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والاقدامات الاصلاحية. فإنه كيف يجوز إيكال الأمور الى الأشرار مع التمكن من دفعهم عن ذلك، والمراهنة معهم، وترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وغيرها من المعاصي التي دلّ عليها العقل والنقل وإجماع المسلمين .
فإذن ما هو التفسير الصحيح للانتظار؟ إن الذي يستفاد من الروايات والأحاديث الواردة عن النبي (ص) وأئمة أهل البيت (ع) في هذا المجال، هو أن المراد من الانتظار هو: وجوب التمهيد والتوطئة والاعداد لظهور الامام المنتظر (عج) .
فقد روي عن النبي (ص) أنه قال: »يخرج رجل يوطىء (أو قال: يمكن) لال محمد، كما مكنت قريش لرسول الله ، وجب على كل مؤمن نصره (أو قال: إجابته)..«.
وعنه أيضاً: »يأتي قوم من قبل المشرق، ومعهم رايات سود، فيسألون الخير فلا يعطونه، فيقاتلون فينصرون، فيعطون ما سألوه، فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي، فيملأها قسطاً، كما ملؤوها جوراً، فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم؛ ولو حبواً على الثلج«.
ويستفاد من الروايات وكلمات الامام الخميني (عج): إن التوطئة والتمهيد لظهور الامام المنتظر (عج) والتأسيس لمشروعه الإلهي العالمي، يكون عبر خطوات كثيرة منها: 1- الالتزام بتعاليم الإسلام وأحكامه وقيمه، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والجهاد في سبيل الله ضد الأعداء ومواجهة الظالمين والمستكبرين.
2- العمل على نشر الاسلام وتعريف الناس به وتقديمه لشعوب العالم كطرح بديل ومنقبذ وكخيار وحيد لاخراج الناس من الظلمات الى النور وتقديم صورة مشرقة نقية وصافية وأصيلة عن الاسلام للعالم من خلال سلوكنا ومواقفنا وجهادنا.
3- السعي لإقامة الحكومة الاسلامية التي تمثل القاعدة التي تحكم بالاسلام.
4- إعداد جيل مؤمن واعٍ مخلص ومضحٍ وبحجم المسؤولية يتولى نصرة الإمام والإعداد لظهوره وعياً وإيماناً وتنظيماً وقوةً.
5- تربية الأمة وخصوصاً شيعة الامام على طاعته والالتزام بأوامره والتقيد التام بتوجيهاته، وقد ورد في صفات أنصار الإمام أنهم أطوع للامام من بنانه.
والحقيقة أن من أراد أن يكتشف مدى طاعته للامام (عج) عندما يخرج فليكتشف الان مدى طاعته لنائب الامام الذي أمرنا بطاعته فإن المقياس في مرحلة الغيبة هو الطاعة لولي الأمر، ومن لا تساعده نفسه ولا دينه ولا عقله ولا شهواته ولا أهوائه ولا طموحاته ولا ميوله على طاعة نائب الامام المهدي في زمن الغيبة فلن يكون مطيعاً للامام حين الظهور.
وعلى أساس ما تقدم ننتهي إلى النتيجة التالية وهي: أن الانتظار ليس هو الرصد السلبي للظهور وللأحداث المتوقعة من دون أن يكون لنا دور فيه سلباً أو إيجاباً.. كما نرصد خسوف القمر وكسوف الشمس.. وإنما هو حركة وفعل وجهد وجهاد وعطاء وتضحية وأمر بمعروف ونهي عن منكر، وهذا المفهوم الايجابي للانتظار هو الذي يستحق هذه القيمة الكبيرة التي تعطيها النصوص الاسلامية له كقول الرسول(ص): »أفضل أعمال أمتي الانتظار«، وقوله: »انتظار الفرج عبادة«، أو »المنتظر لأمرنا كالمتشحط بدمه«.
بلي اختي ان الانتظار ليس ( اخلي ايدي على خدي وانتظر شوكت يطلع الامام ) لا اطلاقا بل واجبنا تجاه ذلك هو العمل والتمهيد لظهوره الميمون ( بلا خو ما يطلع الامام واحنا مخلين ادينه على خدودنه ونشوف الفساد مالي الارض هااا والله من يظهر الامام ونخلصهه اللهم فرج ظهور امام زماننا ) لا والف لا وابسط مثال نعيشه بواقعنا اليوم لو كان احدنا له عزيز سواء اخ او صديق او غير ذلك ، وهذا العزيز لم يلتقي به لظروف ما لسنوات عديدة ، واتصل به هذا العزيز وقال له انني اتٍ اليك يا صديقي وفي طريقي الى المطار ( بلا شنو شعور هذا الاخ شنو راح يسوي ، اكيد اول شي يحظر الحلويات والمرطبات ويعزم الاحبة والاقارب على شرف مجيء صديقه ، وكل شويه يتصل هاا وين وصلت هااا بيا منطقه انت الى ان يصل اليه ويلتقي به ، خو ما يخلي راسه على المخده هاا والله الاخ ينتظر صديقه !!!) فان كنا لاصدقاءنا هكذا نفعل ونتتظرهم فمن باب اولى ان يكون انتظارنا لامام زماننا اوسع من ذلك ..
اطلت كثيرا عذرا عذرا
الكلام عن الانتظار وكيفيته طويل جدا اكتفي بهذا المقدار
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكرا جزيلا لك أختي الكريمة على هــذا الطرح ،
الله يعطيكِ العافية .
اللهـم صـل علـى محمـد وآل محمـد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيكِ اختي الكريمة أنوار فاطمة الزهراء
الله يعطيكِ الفين عافية طرح رائع و جميل
في موازيين حسناتكِ ان شاء الله تعالى
موفقة يا رب
اللهم عجل لوليك الفرج