بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
إنّ الذكر الحكيم يؤكّد على خلود الروح وبقائها، والآيات في هذا المضمار على قسمين: قسم يدل بصراحة على التجرّد، وقسم آخر ظاهر فيه، وإليك نقل شيء من القسمين: القسم الأوّل: ما هو صريح في خلود الروح ، يقول سبحانه:
1.( اللّهُ يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوتِها وَالّتي لَمْ تَمُتْ في مَنامِها فَيُمْسِكُ الَّتي قَضى عَلَيْهَا الْمَوتَ وَيُرسِلُ الأُخرى إِلى أَجَل مُسَمًّى إِنَّ في ذلِكَ لآيات لِقَوْم يَتَفَكَّرُون).(1)
ودلالة الآية مبنية على إمعان النظر في لفظة « التوفّي » وهي بمعنى الأخذ والقبض لا الإماتة ، وعلى ذلك فالآية تدل على أنّ للإنسان وراء البدن شيئاً يأخذه سبحانه حتى عند الموت والنوم.
فيمسكه إن كتب عليه الموت ويرسله إن لم يكتب عليه ذلك إلى أجل مسمّى ، فلو كان الإنسان متمحضاً في المادة وآثارها فلا معنى « للأخذ » و «الإمساك» و «الإرسال».
وصراحة الآية غير قابلة للإنكار حيث تعدّهم أحياء أوّلاً، وتحكم عليهم بالرزق وتثبت لهم آثاراً نفسية كالفرح والاستبشار وعدم الخوف والحزن.
ونظيره قوله سبحانه: (وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْواتٌ بَلْ أَحْياءٌ وَلكِنْ لا تَشْعُرُونَ). (3)
وربما يتراءى من بعض الذين أخلدوا إلى المادة ، تفسير حياة الشهداء بخلود ذكراهم في المجتمع والأندية والمحافل، ولكنّه تفسير بعيد عن الصواب، إذ لو كان المراد هو هذا فما معنى قوله سبحانه: (يرزقون)، (فرحين)، (يستبشرون)، بل وما معنى قوله: (ولكن لا تشعرون) فانّ الحياة بالمعنى الذي ذُكر أمر يشعر بها كلّ الناس؟!
3. (وحاقَ بِآل فِرْعَونَ سُوءُ العَذاب * النّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيها غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَومَ تَقُومُ السّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَونَ أَشَدَّ العَذَاب). (4) نرى أنّه سبحانه يحكم على آل فرعون بأنّهم يعرضون على النار كلّ يوم وليلة قبل يوم القيامة ولكنّهم يدخلون في النار حين تقوم الساعة، فلو كان الموت بطلاناً للشخصية فما معنى عرضهم على النار صباحاً ومساءً؟
4. ( مِمّا خَطيئاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا ناراً فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللّهِ أَنْصاراً ). (5)
فالآية تحكي عن أنّ قوم نوح ( عليه السلام ) بعدما غرقوا أُدخلوا النار بلا تراخ، فلو كان المراد من دخول النار هو نار القيامة لا يصح التعبير عنه بالفاء، في قوله: ( فَأُدْخِلُوا ناراً ) الحاكية عن الاتصال، وعلى ذلك فالمراد من النار هي النار الموجودة في النشأة البرزخية.
إلى غير ذلك من الآيات الصريحة عن خلود الشخصية الإنسانية وبقائها بعد موته.
القسم الثاني: ما هو غير صريح في خلود الروح وإن كان ظاهراً في تجرّده وخلوده.
1. ( فَالْيَومَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آية ). (6)
نرى أنّه سبحانه يخصّ النجاة ببدنه، وهو يعرب عن أنّ هناك شيئاً آخر لم يشمله النجاة.
أضف إلى ذلك خطابه سبحانه بقوله: (نُنَجيكَ بِبَدَنِكَ) حيث يدل على أنّ هناك واقعية وراء البدن يكلمها ويخاطبها ويُعْلِمْها بأنّ النجاة يشمل البدن لا غير.
2. (فَعَقَرُوا النّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقالُوا يا صالِحُ ائْتِنا بِما تَعِدُنا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِين * فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا في دارِهِمْ جاثِمين * فَتَولّى عَنْهُمْ وَقالَ يا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتكُمْ رِسالَةَ رَبّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلكِنْ لا تُحِبُّونَ النّاصِحين). (7)
فهذه الآية والآية التالية تدلاّن على بقاء الروح بعد الموت ووجود الصلة بين النشأتين الدنيوية، والبرزخية، وإليك الآية الثانية:
(الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْباً كَأَنْ لَمْ يَغْنوا فيها الَّذينَ كَذَّبُوا شُعَيْباً كانُوا هُمُ الْخاسِرينَ * فَتَوَلّى عَنْهُمْ وَقالَ يا قَوم لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رسالاتِ رَبّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسى على قَوم كافِرين). (8) ودلالة الآيتين على نمط واحد حيث إنّ كلاً من صالح وشعيب يخاطبان قومهما بعد هلاكهم ويقولان: (ياقَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ ) فلو كان الموت فناء الشخصية، فما معنى هذا الخطاب الجدي والذي يوضحه دخول الفاء على قوله: « فتولى » والذي يعرب عن تأخّر التولّي والمحاورة عن هلاكهم ؟!
3. ( وَاسْئَلْ مَنْ أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنا أَجَعَلْنا مِنْ دُونِ الرَّحْمن آلهةً يُعْبَدُونَ ). (9)
والآية تأمر النبي بسؤال المتقدمين من الرسل في شأن التوحيد، والسؤال فرع وجود المسؤول أوّلاً وإمكان الاتصال ثانياً، فالآية ظاهرة في وجود أرواح الأنبياء وإمكان الإتصال بهم.
وهناك آيات أُخرى صريحة أو ظاهرة في خلود الروح وإمكان الاتصال بها، اقتصرنا على ما ذكرنا روماً للاختصار.
[/align] 1 ـ الزمر : 42.
2 ـ آل عمران : 169 ـ 171.
3 ـ البقرة : 154.
4 ـ غافر : 45 ـ 46.
5 ـ نوح : 25.
6 ـ يونس : 92.
7 ـ الأعراف : 77 ـ 79.
8 ـ الأعراف : 92 ـ 93.
9 ـ الزخرف : 45
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفاطمية :،: جنة المتقين :،:
جعلكم وأيانا ممن يهتدي بالقرآن الكريم
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المنتظر المهدي عليه السلام عج
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
ربي يعطيكم العافية أختي جنة المتقين على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين رشح المنتدى لإغاثة المحتاجين والمرضى
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكرا جزيلا لك أختي الكريمة على هذا الطرح ,
الله يعطيكِ ألف عافية .
اللهـم صـل علـى محمـد وآل محمـد
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبرالسلام على بديعة الوصف والمنظر
عظم الله آجورنا وآجوركم بوفاة عقيلة الطالبين السيدة زينب سلام الله عليها
حبيبتي جنة المتقين وفقك الله لكل خير وسداد رشح المنتدى على محبة الزهراء
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد