نص الحديث قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): من ألقی جلباب الحياء لا غيبة له.
دلالة الحديث
الحديث المتقدم يتناول ظاهرتين هما: الغيبة والحياء. الاولی: منهي عنها. والثانية: مندوب اليها. اي: ان الغيبة محرمة، والحياء واجب، بيد ان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عرضهما في سياق الحياء، بمعنی: انه (صلى الله عليه وآله وسلم) تحدث عن الحياء وعدمه، واشار الی ان عدم الحياء لا غيبة لصاحبه: مع ان الغيبة بنحو عام محرمة. اذن: كيف طرح النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) هذه الظاهرة؟ من البين، ان الغيبة (وهي: سر كشف ما هو ليس شائعاً لدی سائر الناس) عمل محرم، وذلك لسبب واضح هو: ان الكشف لما هو مستور ينطوي علی جملة محذورات، منها: ان الكشف قد يتسبب تشجيعاً لدی الآخر: بخاصة ان الآخرين يعرفون ظاهر الشخصية من حيث كونها ليست فاسقة، فاذا ظهر لهم عكس ذلك، فإن ضعفاء النفس سوف يتمارون مع انفسهم قائلين: مادام هذا المعروف باستقامة سلوكه قد سلك طريق المعصية: فلنكن نحن العاصين بدورنا واما: المفارقة الاخری فتترتب علی تشويه السمعة وهو ما لم يرده الله تعالی لانه تعالی يحب الساترين، وهو خير الساترين.
إلا ان هذه القاعدة العامة لها استثناء هو: ان من يتجاهر بفسقه: لا غيبة له، وذلك لأنه اساساً مفضوح، ثم: لأنه معروف بفسقه فلا يترتب عليه ضرر التشجيع.
والسؤال الآن هو: ما هي المعصية الظاهرة التي لا غيبة لصاحبها؟
انها عدم الحياء، بمعنی ان من لا يستحي يتظاهر بفسقه: فلا غيبة له. هذا من الزاوية الدلالية ولكن ماذا من زاوية بلاغة الحديث؟
بلاغة الحديث تتمثل بلاغة الحديث في ارتكانه الی الصورة الاستعارية، اي: اضفاء صفة اللباس علی الشخصية الفاسقة، حيث اوضح (صلى الله عليه وآله وسلم) بأن من ألقی جلباب الحياء فلا غيبة عليه، وذلك لإستهتاره، بيد ان السؤال هو: عن بلاغة هذه الإستعارة المتمثلة في من خلع لباس الحياء، حيث انتخب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) صفة خلع الجلباب علی من لا حياء له وذلك لأن الجلباب هو ساتر، فاذا الشخص، حينئذ اصبح ليس بمستور، فلا مانع حينئذ من استعابته لأنه اساسا لم يستر نفسه بجلباب بل خلعه، ولذلك اصبحت استغابته مسوغة دون ادنی شك.
اذن اتضح لنا مدی جمالية ودقة هذه الاستعارة الرابطة بين خلع الملبس الساتر وبين العاصي الخالع لما هو ساتر.
....
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك إذا كنا مع الحق فلا نبالي
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبرالسلام على بديعة الوصف والمنظر
حبيبتي العلوية وقانا الله وإياك من شر الغيبة والنميمة
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيكِ اختي الكريمة الفاطمية العلوية
الله يعطيكِ الفين عافية طرح رائع و جميل
في موازيين حسناتكِ ان شاء الله تعالى
موفقة يا رب
اللهم عجل لوليك الفرج
اللهم صل على الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة أحسنتم بارك الله تعالى بكم
نسأل الله تعالى ان يرزقكم شفاعة النبي المصطفى وآله الأطهار مع شيعة محمد وآل محمد
وصلى الله تعالى على النبي الكريم محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختى الكريمة/الفاطمية العلوية
بارك الله فيكِ على الطرح الاكثر من رائع
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم