جاء في الزيارة الجامعة " وإياب الخلق إليكم وحسابهم عليكم "
خاتم الأنبياء (صلى الله عليه وآله وسلم) زهرة عالم الوجود يقول: " ربّ زدني فيك تحيراً "
التحيّر من الوله، وكلّ من له وله فهو متحيّر، فالوله يورث التحيّر والتحيّر ينتج من الوله، وفي هذا المقام يظهر الله
وما لمْ يصل الإنسان إلى مقام التحيّر ولمْ ينته وجوده إلى الوله لا يمكنه أنْ يعرف الله لأنّ الله من الوله بمعنى المألوه.
التحيّر يتّكئ على الوله والوله يُظهر ويورث التحيّر، وما يصدر من البين هو الإله... فالإله من الوله
" ربّ زدني فيك تحيراً " ولكن لماذا؟ حتّى يظهر الوله ولكن لماذا؟ حتّى أدرك مقام الله، فالله هو الإله وهو الذي يزرع الوله في وجود الإنسان، وعندما نفخّمه يصير الله وهو الذي يزرع
الوله غير المتناهي فهو الله.
يقول تعالى: { الله لا إله إلاّ هو }
ولكن من يمكنه أنْ يقول هذا القول؟ من وصل إلى مقام التحيّر والوله يمكنه أنْ يقول { الله لا إله إلاّ هو } ولا أحد سواه
ذكروا مراتب عديدة للسالك منها الجذبة والصّبر والإرادة والرّضا والتسليم والتوكلّ إلى كثير من المراتب
الكثيرة الأخرى التي لا نهايّة لها، وآخر هذه المراتب التحيّر والتحيّر من الوله.
الله أكبر الله أكبر!!
الوله -الذي يرفع الإنسان إلى مقام التحير- يخرج ويظهر منه الله الذي هو أكبر من كلّ شيء، ولا يوجد ما هو أكبر منه
وأرفع منه، فهو أكبر من أنْ يوصف.
كلّ الموحدين وعلى رأسهم خاتم الأنبياء (صلى الله عليه وآله وسلم) عندما وصلوا إلى نقطة الوله وجدوا وشاهدوا الله.
" اللهمّ إنّ قلوب المخبتين إليك والهة "
فإنّ الإخبات هو حالة معنويّة يحصل من ورائها الوله، والرابطة بين هذه الحيرة والوله هي الإخبات
ثمّ إنّ الناس لا تقبل إعتقاد وفكر من تحصل له هذه الحالة، بل ولا يقبلون مسلكه أيضاً.
لو أنّ شخصاً صار يدور ويتحرّك على مدار التّوحيد من الصباح حتّى المساء على أثر جذبة تلقّاها، فتمام الناس يجتمعون عليه ليأخذوه إلى دار المجانين، بل ويتأمّلون فيه كيف يأكل ويشرب ويجلس وكيف يسلّم ويلبس وكيف يعبد وكيف وكيف؟.
لو أنّ شخصاً على مدار الأربع وعشرين ساعة تحرّك على هذا المنوال، فإنّ أقرب الناس إليه يذهبون به إلى دار المجانين؛ ولو رأوه يحرّك شفتيه بذكرٍ يقوله، يتّهمونه بأنّه يتكلّم مع نفسه، فيسألونه عن حاله، هل أنت جيّد؟ هل أصابك مكروه؟ وقد يصل الأمر إلى حدّ يشكّ هو في نفسه لعلّه خولط أو ما شابه.
لو أنّ جذبة إلهيّة جذبت شخصاً واحداً ساعة واحدة، سوف تنصبّ عليه كلّ نظرات الناس وكلّ كلام الناس واتّهاماتهم. " اللهمّ إنّ قلوب المخبتين إليك والهة، وسبل الراغبين إليك شارعة "
كلّ من له رغبة وميل نحو الحقّ تعالى فالطريق مفتوح أمامه، وأمّا الطريق المقفل فهو لمن لا رغبة لديه.
الحيرة مرتبة في السلوك، وهي أعلى المراتب في هذا الباب لأنّ فيها ولهٌ حيث يترنّم السالك في هذه المرتبة بذكر الله
فالواله هو الذي وجد الله.
وهذا التحيّر يعمّ ويشمل كلّ الناس يوم القيامة، ففي أعقاب أخذ الروح يتعرّض الناس لجذبات معنويّة تؤدي بالإنسان إلى حالة من السكر والتحيّر، وهو ما يسمّى بسكرات الموت.
أنظر إلى عظمة اللطف الإلهي حيث أنّ الأولياء يقطعون ما يقطعون من الطريق للوصول إلى مرتبة الوله والتحيّر ويجدون فيها الله، ولكنّ الله تعالى يهب الناس، يوم القيامة، السكر والحيرة التي هي أرفع المراتب المعنويّة التي يمكن أن يتذوقها السالك ويشاهدها ويجدها في وجوده، وهذا كلّه مشاهدة لله تعالى ومشاهدة لأسمائه وصفاته.
وقد أصابت هذه الحالة الحرَّ يوم عاشوراء، حين ورد ميدان المعركة سكراناً متحيّراً غير قادر على التقدّم.
أولئك الذين شربوا يعلمون أنّ السكران لا يمكنه أنْ يقطع الطريق وحده فيحتاج إلى من يسنده، وهذا على عهدة من شرب، وأمّا نحن فلم نشرب لا ظاهراً ولا باطناً فلا نعلم ما هو أثرها، فأولئك الذين شربوا يعلمون أثرها، وأمّا نحن فمن أولئك الذين سكروا من دون خمرة.
في حالة السكر، لا تراعى حرمة الساقي، وإلاّ فلا يكون سكراً؛ يوم القيامة، لا يراعي المجرمون حرمة الساقي، ولكنّ ساقيهم يوم القيامة هو الله.
أمير المؤمنين (عليه السلام) يوصي الإمام الحسين (عليه السلام): " أي بني حسين، لا تؤيس مذنباً "
لأنّك بناء عالم الوجود وبناء الرّحمة والمكرمة والرجاء فيه، ولا تكن خلاف ما خلقك الله لأجله.
حالة الحيرة هذه، التي هي مقدمة السكر تأخذ الإنسان إلى الوله، وعندما يظهر عليه الوله
فعندها يقول الله أكبر، و " من كان آخر كلامه لا إله إلاّ الله دخل الجنة "
ولا يحتاج إلى شيء آخر غير هذا الكلام الحاصل من الوله، وهذا هو المنتهى إليه.
في مقام الوحدة، الأمر على نحو أنّ الواله يجد الله، فتسقط الصفة عنه وتسقط كلّ إضافة ولا تبقى عند ذلك
إلاّ الذات الربوبيّة وهو الله، ولا يبقى للواله أيّ نقش أو رسم وجوديّ.
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبرالسلام على بديعة الوصف والمنظر
وآسعد الله آيامنا وآيامكم بطاعة الله ورضا المولى
حبيبتي ناصرة الزهراء جزيتم آلفين خير
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
ربي يبارك فيكم أخواتي العزيزات على مروركم الجميل
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين رشح المنتدى لإغاثة المحتاجين والمرضى