اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

سیرة العلامة العسكري(رحمه الله)

المشرف: يالثارات الزهراء

صورة العضو الرمزية
الفاطمية العلوية
فـاطـمـيـة
مشاركات: 16729
اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am

سیرة العلامة العسكري(رحمه الله)

مشاركة بواسطة الفاطمية العلوية »

اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ
وَعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالاِنْسِ مِنَ ألاَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ

بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ
سیرة العلامة العسكري(رحمه الله)

في ذکری وفاته
ولد العلامة العسكري في جمادي الثاني عام (1332هـ /1911م) في مدینة سامراء في العراق، من عائلة علمیة هاجرة من المدینة المنورة إلی مدینة ساوة في إیران.

توفي والده و هو ما یزال طفلاً صغیراً و تعلم القراءة و الكتابة في البیت، و حین بلغ العاشرة دخل الحوزة العلمیة في سامراء في عهد المیرزا الشیرازي(رض) و طوی في هذه الحوزة دروس المقدمات و السطوح.


شغف و منذ صغره بقراءة الكتب، و خصوصاً كتب السیرة النبویة و سیرة أهل بیته (ع) وسیرة الأصحاب، وكتب التاریخ و كتب الرحلات كرحلة ابن جبیر و ابن بطوطة و رحلات الأوروبیین إلی المشرق، و الكتب التي كانت تروي قضة استعمار البلاد الإسلامیة و تبین ما یجري من حوادث مهمة علی الأمة الإسلامیة آنذاك.


و في هذه الفترة انتقلت المرجعیة في إیران الی آیة الله السید البروجردي (رض) و في عهده عاشت الحوزة في قم أوضاعاً جیدة قیاساً إلی الحوزة في العراق، و من هنا قرر العلامة العسكري الهجرة إلی قم مرة أخری لطرح مشروعه الخاص بمدرسة للعلوم الدینیة علی الطریقة التي یراها هو، و قد وافق السید البروجردي (رض) علی مشروعه، غیر أن قیام قضیة تأمیم النفط في زمن(مصدّق) و ما صاحبها من مشاكل مع آیة الله الكاشاني أدت إلی أن یتعثر إنجاز ذلك المشروع و لذا قرر الرجوع إلی العراق مرة أخری.


عاد العلامة العسكري بعد عام (1363هـ /1942) إلی العراق، و في هذه المرة ذهب إلی بغداد و سكن منطقة الكرادة الشرقیة في عام 1361م و فیها توسعت مشاریعه العلمیة و تعمقت علاقته بمرجعیة الإمام الحكیم بشكل خاص.

و في عام (1389هـ /1968م) اضطر و بسبب ممارسات حكومة حزب البعث في العراق إلی الهجرة من العراق إلی لبنان و منه إلی إیران حیث مارس نشاطه في الدرس و التألیف مع الاضطلاع بمهمة عمادة كلیة أصول الدین في طهران و قم.


و انتقل السید مرتضی العسكري في الثالث من شهر رمضان المبارك سنة 1428 الی رحمة الله تعالی عن عمر ناهز90 سنة قد عاش فیها هموم المسلمین، و تألم لما ر أه من تفرقة بینهم، و لما یتراشقون به من اتهامات تنطلق غالباً من أوهام و لا یسندها دلیل علمي


تأسیس المدارس و المعاهد العلمیة:
كان العلامة العسكري من أوائل العلماء الصالحین في العراق الذین اكتشفوا حقیقة المناهج التربویة و التعلیمیة التي قررها المستشارون الأجانب في دوائر التعلیم الحكومیة للناشئة في البلاد الإسلامیة، و اكتشف بعد دراسة مقارنة التفاوت و البون الشاسع بین المناهج التي تدرس في ألمانیا و فرنسا و الیابان و مثیلاتها المقررة في بلادنا الخاضعة لنفوذهم، حیث تبین له أن مدارسهم و مناهجهم تأخذ الشباب و الطلبة لتهیئتهم و تعدهم كوادر متخصصة و طاقات عاملة في مختلف جوانب العلوم و المعرفة، بینما تأخذ مدارسنا و كلیاتنا الناشئة و الشباب لتخرجهم موظفین في دوائر الدولة. و من هنا كان العلامة العسكري یسمي مدارس ذاك الوقت بـ(معامل تحضیر الموظفین) و هكذا توصل إلی تحدید و تعیین أحد و أهم الأسباب الحقیقیة لتخلّف مجتمعاتنا الإسلامیة آنذاك.

أدرك العلامة العسكري هذه الحقیقة بشأن المدارس الحكومیة و الحوزات العلمیة، فحاول أن یعمل شیئاً لإصلاح الوضع.
نجح العلامة العسكري في تأسیس العدید من المدارس و المعاهد التربویة وفق المنهج و الخطة التي رسمها و هي كما یلي:

1ـ مدرسة الإمام الجواد في الكرادة الشرقیة ـ بغداد.
2ـ مدارس بغداد الجدیدة ـ بغداد.
3ـ مركز تعلیم البنات ـ بغداد.
4ـ مدارس الزهراء للبنات ـ بغداد بإشراف الشهیدة بنت الهدی.
5ـ مدارس الإمام الصادق (ع) ـ البصرة.
6ـ ثانویة الإمام الباقر(ع) ـ الحلة.
7ـ ثانویة الإمام الحسن ـ الدیوانیة ـ
و قد كانت تحت إشراف الشیخ محمد مهدي شمس الدین قبل أن تصبح بعهدة جمعیة الصندوق الخیري.
8ـ و كانت هناك روضة الزهراء (ع) للأطفال ـ بغداد.


كلیة أصول الدین في بغداد :
و كانت كلیة أصول الدین الإنجاز الأهم للعلامة العسكري، حیث أسسها في بغداد (1963) لتكون نواة لجامعة إسلامیة متكاملة و قد خرّجت عدة دورات قبل أن یقرر نظام البعث المتفرعن إلغاءها.

و في عام (1397هـ /1979م) قام العلامة العسكري بتأسیس المجمع العلمي الإسلامي في طهران لیمارس من خلاله دروسه و تطویر الكتب الدراسیة الحوزویة علی مستوی المقدمات و قد قام هذا المجمع خدمات جمة للعالم الإسلامي علی مستوی إرسال المبلغین و تأسیس المدارس و تهیئة المناهج و طبع الكتب.

لئن استطاع النظام البعثي غلق كلیة أصول الدین في بغداد لیحرم أبناء الأمة الإسلامیة من فرصة الاستفادة منها و من العلوم التي كانت تدرس فیها فإن الله سبحانه و تعالی قد عوض العلامة بعد عمر تجاوز الثمانین، بأن وفر له فرصة إعادة تأسیس كلیة أصول الدین مرة أخری بفروع و إمكانات أفضل حیث تم افتتاح هذه الكلیة في عام (1417هـ /1996م) في قم، و بعدها بعام فتح لها فرعاً في طهران و بعدها بعام آخر فتح لها فرع في دزفول. كما أن مراحل الدراسیة فیها شملت البكلوریوس و الماجستر و الدكتوراه.

نشاطاته الاجتماعي:
لم یكن العلامة العسكري بمعزل عن ساحة العمل الاجتماعي و هو الذي أحس مبكراً بما یعانیه مجتمعة و ما یقاسیه من المآسي و الآلام، و من هنا فقد اتسع عمله لیشمل كل زاویة من زوایا العمل یستطیع من خلالها أن یقدم العون و المساعدة لمجتمعه و یعینه علی أن یتجاوز محنته و مشاكله، وكانت نظریته ـ رحمه الله ـ تنطلق من أساس أن العمل المثمر لابد و أن یقوم علی أساس المؤسسات لا العمل الفردي و إن كان للعمل الفردي فوائده أیضاً، و من هنا قام و بمعونة العلماء الآخرین بتأسیس:

1.جمعیة التربیة الإسلامیة.
2.جمعیة الصندوق الخیري الإسلامي: و قد أسس هذه الجمعیة السید هبة الدین الشهرستاني و كان أول رئیس لها ثم تولی العلامة العسكري رئاسة هذه الجمعیة بعده. وقد تولت جمعیة الصندوق الخیري.


أ .فتح مستوصف الرعایة الإسلامیة في الكرادة الشرقیة.
ب . فتح مستوصف الرعایة الإسلامیة في الكاظمیة.
و قد كانت علی وشك الشروع ببناء مستشفی الإمام الحسین(ع) و لكن المشروع لم یتم.
ج. كما تبنت العدید من المدارس التي أسست آنذاك.


حركته و نشاطه السیاسي:
تحدث العلامة عن بدایة تحركه السیاسي قائلا: " كانت بدایة تحركي السیاسي منذ رأیت عمل الآخرین من أجل تأسیس حكومات. و قد ساعد الجو الدیمقراطیة و الشیوعیة و النازیة علی فتح آفاق العاملین الإسلامیین سواء في مصر أو العراق علی هذه الحقیقة.


في تلك الفترة تساءلت لماذا لا نستبدل تأسیس المدارس بالمطالبة بالحكم الإسلامي خصوصاً مع مطالبة كل الفئات الضالة بالحكم؟ و من هنا آمنت بفكرة قیام حكم إسلامي، و رأیت أن أطرح هذه الفكرة و أباحثها مع علماء ذلك الوقت و المراجع المتصدین.


أتذكر أنني سألت المرجع الراحل الإمام الحكیم (رض)، قلت له: لو رجع إلیكم یا فقهاء الشیعة ـ المسلمون و طلبوا منكم إقامة الحكم الإسلامي، أي حكم في عصر الغیبة ترون صحة إقامته؟ ففكر (رض) ملیاً و قال: نحن نطالب بتنفیذ الأحكام و لما لم یرد نص في كیفیة الحكم فنحن في سعة فنرجع إلی أهل الخبرة و نسألهم أي نوع أصلح نطلب إقامته". و سألته مرة أخری، ولم تكن واردات النفط قد بلغت ما هي علیه الیوم، قلت: لو أعطیت لكم مقالید الحكم و أردتم إقامة الحكم، فمن أي باب تسدون میزانیة الدولة؟ فكر(رض) ملیّا وقال: تطرح علینا الیوم مسائل لم یسبق أن طرحت علی السابقین، هذه المسائل جدیدة و ینبغي أن نرجع إلی المصادر و نلتمس الأدلة. كانت كل هذه البدایات قبل نهضة الإمام الخمیني(قدس سره) في وجه شاه إیران.



انتبهت إلی أننا و لمواجهة الوضع الذي ساد الساحة آنذاك لا بد أن نفعل شیئاً و لكن أتحدث مع من؟ و فیما أنا أعیش هذه الأفكار جاءني المرحوم السید مهدي الحكیم حاملاً رسالة من السید محمد باقر الصدر، فتحت الرسالة و كانت تقول: یحمل كلامي إلیك السید مهدي الحكیم، سألت السید مهدي رحمه الله فقال لي بأنني و السید الصدر نفكر بتأسیس حزب إسلامي و إن السید قال إذا وافق السید العسكري فإننا نستطیع السیر في ذلك، قلت للسید مهدي اذهب و أنا سآتیكم.

لا أذكر التاریخ بالضبط إن كان قبل أو بعد 14 تموز 1958 و إذا كان قبلها فإن الأمر لا یتجاوز شهوراً قلیلة. ذهبت من الكاظمیة و اجتمعنا أربعة أشخاص ، أنا و السید مهدي الحكیم و الشهید الصدر و الرابع لا استطیع ذكر اسمه لأنه ما یزال حیاً و قررنا تشكیل الحزب. وم بعد ذلك دعا كل منا من یعرفه فدعوت محمد هادي السبیتي و محمد صادق القاموسي و صالح الأدیب و دعا السید مهدي الحكیم الشهید عبدالصاحب دخیل، عقدت هذه المجموعة اجتماعها الأول...ثم تأسست القیادة من خمسة أشخاص السید الصدر و السید مهدي الحكیم و آخر لا استطیع ذكره لكونه ما یزال حیا و محمد صادق القاموسي و أنا خامسهم إلا أن القاموسي لم یستمر و ترك العمل فبقینا أربعة أشخاص في القیادة.

ثم إن السید محسن الحكیم (رض) أمر ابنه السید مهدي (رحمه الله) بالخروج، وبعدها جمّد السید الشهید الصدر عمله، و كنت آخر من جمد علمه في الدعوة سنة 1963، حین طلب مني المرجع الراحل أن أقوم بعمل مع الشبیبي رحمة الله و أعمال أخری مشابهة إذ بدأنا بتشكیل جمعیة أو حزب باسم أبناء ثورة العشرین من شیوخ عشائر الشیعة، و لا أستطیع ذكر تفاصیل ما كان حتی مجیء البعثیین الذین هدموا هذا الكیان."


للعلامة العسكري رأي متمیز في الوحدة الإسلامیة خلاصته أنه یؤید الوحدة الإسلامیة مع فتح الحوار العلمي الهادیء حول المسائل المختلف علیها لیعرف كل فریق أدلة الآخر. و هذا الرأي في قبال من یدعو إلی الوحدة الإسلامیة و تجمید البحث حول المسائل الخلافیة. یتجلّی ذلك بكتبه المطبوعة:

ـ طب الرضا(ع).
ـ مع الدكتور الوردي في كتابه(وعاظ السلاطین).
ـ أحادیث أم المؤمنین عائشة مجلدان.
ـ خمسون و مائة صحابي مختلق ثلاث مجلدات.
ـ عبدالله بن سبأ و أساطیر أخری مجلدان.
ـ مقدمة مرآة العقول: مجلدان ثم جدد طبعه مع بحوث جدیدة إضافیة تحت اسم معالم المدرستین بثلاث مجلدات.
ـ قیام الأئمة بإحیاء الدین أربع عشرة حلقة بالفارسیة ثم ترجع إلی العربیة و طبع الجزء الأول منه.
ـ مصطلحات إسلامیة.
القرآن و روایات المدرستین ثلاث مجلدات.
ـ عقائد الإسلام من القرآن الكریم مجلدان.
ـ علی مائدة الكتاب و السنة و هي في 19 جلد كالآتي (البكاء علی المیت، الاحتفال بذكری الأنبیاء و عباد الله الصالحین، الصلاة علی محمد و آل محمد، الصحابي و عدالته، آیة التطهیر في مصادر الفریقین، یكون لهذه الأمة اثنا عشر قیماً، المصحف في الروایات و الآثار، البداء، الزواج المؤقت، دراسة حول الجبر و التفویض و القضاء و القدر، عصمة الأنبیاء و الرسل، البناء علی قبور الأنبیاء و الأولیاء و اتخاذها مساجد و أماكن للعبادة، التوسل بالنبي(ص) و التبرك بآثاره، صفات الله جل جلاله، شیعة أهل البیت (ع)، علي (ع) في القرآن الكریم.



مؤلفات السيد العسكري
بحوث قرآنية
القرآن الكريم في عصر الرسول (ص) وما بعده (تحت الطبع ).
القرآن وروايات مدرسة الخلفاء (مخطوط).
القرآن الكريم وروايات مدرسة أهل البيت (ع) (مخطوط).
معالم الإسلام
تعليم الإسلام (مطبوع)
أحكام الإسلام (مطبوع)
منتخب الأدعية(مطبوع)
الاداب الإسلامية(مخطوط)
السياسية في الإسلام أو الأحكام السلطانية (مخطوط)
عقائد الإسلام من القرآن الكريم
عقائد الإسلام من المبدأ حتى المعاد (مطبوع)
سير الانبياء والاوصياء (مخطوط)
الشريعة الخاتمة (مخطوط)
معالم المدرستين
بحوث المدرستين حول الصحابة والإمامة (مطبوع)
بحوث المدرستين في مصادر الشريعة الإسلامية (مطبوع)
اثر قيام الإمام الحسين (ع) في احياء سنة الرسول (ص)(مطبوع)
انتشار افكار المدرستين وموقفهما من حملة المغول
ما افتري على مدرسة أهل اليبت (ع) منذ القرن الثاني الهجري حتى القرن الثاني عشر (مخطوط)
موسوعة دراسات في سبيل تمحيص سنة الرسول (ص)
احاديث أم المؤمنين عائشة - أدوار من حياتها -ج1 (مطبوع)
احاديث ام المؤمنين عائشة - دراسة أحاديثها -ج2 (مخطوط)
عبد الله بن سبأ وأساطير أخرى -ج1(مطبوع)
عبد الله بن سبأ وأساطير أخرى -ج2(مطبوع)
عبد الله بن سبأ والأسطورةالسبأية -ج3(مخطوط)
خمسون ومائة صحابي مختلق - صحابة من تميم -ج1(مطبوع)
خمسون ومائة صحابي مختلق - تتمة صحابة من قبائل شتى-ج2
خمسون ومائة صحابي مختلق - تتمة صحابة من قبائل شتى-ج3
السنة بعد الرسول (ص)
الفرق الإسلامية
الإمامة لدى المدرستين
أوصياء الرسول (ص) حملة علمه وحفظة الإسلام
عقيدة التوحيد لدى المدرستين
تعريف بعض مصطلحات العقائد الإسلامية
قيام الوصي بإحياء السنة



...
آخر تعديل بواسطة سحاب الحكمه في الجمعة مايو 04, 2012 2:04 pm، تم التعديل مرة واحدة.
السبب: حذف الصور الغير ظاهرة + تعديل أخطاء
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: سیرة العلامة العسكري(رحمه الله)

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

صورة

تشكري اختنا الكريمة على الطرح

الله يعطيكِ العافية.

( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49873
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: سیرة العلامة العسكري(رحمه الله)

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ

ياغياث المستغيثين أغثني بغريب خراسان عَلِيَّ بْنَ مُوسى الرضا أدركني
بارك الله فيكِ اختي
عاشقة الله
علي الموضوع وفي إنتظار جديدكِ لاعدمناكِ

لا تنسى ترشيح المنتدى
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
خادمة خدام الحسين(ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 33196
اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
مكان: قلب هجــر الحبيبة

Re: سیرة العلامة العسكري(رحمه الله)

مشاركة بواسطة خادمة خدام الحسين(ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد و عجل فرجهم و اهلك اعداءهم يا كريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة / الفاطمية العلوية
جزاكِ الله خير الجزاء
في ميزان حسناتكِ إن شاء الله تعالى

دمتِ سالمة
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
صورة العضو الرمزية
جنة البقيع
فـاطـمـيـة
مشاركات: 19884
اشترك في: الاثنين يونيو 29, 2009 8:47 pm

Re: سیرة العلامة العسكري(رحمه الله)

مشاركة بواسطة جنة البقيع »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

يسلمو اختي الكريمة على الطرح القيم والطيب
بارك الله فيك وموفقة لكل خيييير
ومبارك لكم الشهر الفضيييل صورة

أسألكم الدعاااااء,,

[align=center]لا تنسوا ترشيح المنتدى يرحمكم الله[/align]
صورة
السلام عليك ياسيدي ياحسين
صورة العضو الرمزية
حفيدة الرسول(ص)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 4799
اشترك في: الجمعة إبريل 02, 2010 4:29 pm

Re: سیرة العلامة العسكري(رحمه الله)

مشاركة بواسطة حفيدة الرسول(ص) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
جزاكـ الله خير الجزاء على هذا الطرح
اللهم عجل لوليك الفرج
موفقين لكل خير
صورة العضو الرمزية
أسيرة كربلاء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 5064
اشترك في: السبت إبريل 03, 2010 1:43 am

Re: سیرة العلامة العسكري(رحمه الله)

مشاركة بواسطة أسيرة كربلاء »

اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
صورة
صورة

دمتم بحفظ الله ورعايته
صورة
صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

Re: سیرة العلامة العسكري(رحمه الله)

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على روح القدس في عالم الذر السلام على ليلة القدر
وآسعد الله آيامنا وآيامكم بطاعة الله ورضا المولى
حبيبتي الفاطمية وفقك الباري لكل خير وسدد رميتك
دمتم بحب ورعاية الزهراء
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
شجـون الزهـراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 27275
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm

Re: سیرة العلامة العسكري(رحمه الله)

مشاركة بواسطة شجـون الزهـراء »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرج وليهم يا كريم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكرا جزيلا لك أختي الكريمة على هذا الطرح ,
موفقة لكل خير .
اللهـم صـل علـى محمـد وآل محمـد
صورة
صورة العضو الرمزية
جنة المتقين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2842
اشترك في: الثلاثاء مارس 17, 2009 5:42 pm

Re: سیرة العلامة العسكري(رحمه الله)

مشاركة بواسطة جنة المتقين »


اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم
أختي الكريمة الفاطمية العلوية
جزاكِ الله خيراً على الطرح القيم المبارك
موفقة لكل خير
ليس أحب إلى الله من مؤمن تائب ,,, ومؤمنة تائبة
صورة العضو الرمزية
أيمان الزهراء
عضو موقوف
مشاركات: 5924
اشترك في: الخميس نوفمبر 12, 2009 3:55 pm

Re: سیرة العلامة العسكري(رحمه الله)

مشاركة بواسطة أيمان الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة
بارك الله فيك
ووفقك الرحمن إلى كل خير
المرأة تكلف بأكمالها تسع سنوات
صورة العضو الرمزية
الفاطمية العلوية
فـاطـمـيـة
مشاركات: 16729
اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am

Re: سیرة العلامة العسكري(رحمه الله)

مشاركة بواسطة الفاطمية العلوية »

اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ
وَعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالاِنْسِ مِنَ ألاَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ

بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ


اشْكُرَكُمْ جَزِيْلا وَ مَمْنُوْنَةٌ لَكُمْ لِاطْلالْتِكُمْ ولمرورِكُمْ الْعِطْرِ وَتَعْليقِكُمْ الْطَّيِّبِ
الْجَمِيْلَ بَارَكَ الْلَّهُ فِيْكُمُ وَرَحِمَ الْلَّهُ وَالِدِيْكُمْ وَيُعْطِيَكُمُ الْعَافِيَةَ
وَفَقَّكُمُ الَلّهَ تَعَالَىْ.. نَسْأَلُكُمْ الْدُّعَاءِ
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
صورة العضو الرمزية
ام حنان
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3584
اشترك في: الأربعاء فبراير 04, 2009 3:36 pm

نبذه عن آية الله السيد مرتضى العسكري (قدس سره الشريف)

مشاركة بواسطة ام حنان »

اللهم صل على محمد وعلى آله أجمعين


نبذه عن آية الله السيد مرتضى العسكري (قدس سره الشريف)

ولد السيد مرتضى العسكري في مدينة سامراء المقدسه في الثامن من جمادي الثاني عام 1332هـ ودرس في حوزتها العلمية السطوح والمقدمات مدة سنتين وبعد عام 1349 هـ هاجر الى مدينة قم المقدسه في ايران في محرم 1350هـ وبقى فيها حتى عام 1353 هـ

درس في قم على كبار اساتذة حوزاتها العلميه ومنهم :
- السيد شهاب الدين مرعشي نجفي والشيخ محمد حسن شريعت مدار والسيد روح الله الموسوي الخميني في بعض دروس العقائد والشيخ ميرزا خليل كمري في التفسير وكان هذا الاستاذ الجليل بمثابة المربي لسماحة العلامه السيد العسكري . والسيد مهدي شهيد متولي المدرسه الرضويه حيث بقى فيها سماحته سنتين انتقل بعدها الى المدرسه الفيضيه .

خطوات على طريق الاصلاح :
ادرك السيد العسكري من خلال دراسته الحوزويه واقع الحوزة وعدم استيعابها لمتطلبات التطور الاجتماعي المتنامي فكان ان شخص خطوات الاصلاح التي يجب ان تبدا من الحوزة ذاتها فقام بمحاولة مع مجموعة من الطلبه من بينهم المرحوم السيد محمود الطالقاني لاعادة تنظيم الدراسه الحوزويه بالشكل التي يمكنها من النهوض بمسؤلياتها في اوساط الامه .
وكان من بين فقرات المنهاج المقترح تدريسه : التفسير والحديث والعقائد الاسلاميه المقارنه الى جانب الفقه والاصول .
كما تضمن برنامج التدريس تمرين طلبة العلوم الدينيه على الخطابة والتاليف والعمل الاجتماعي مع التركيز على دراسة حالة المسلمين وحاجاتهم الى بناء الشخصيه الاسلاميه الرصينه وصولا الى المجتمع الاسلامي المنشود .
الا ان المشروع على ما فيه من جوانب ايجابيه تساهم في اعداد وتاهيل طالب الحوزة العلميه لمركز ويمكنه من اداء رسالته الاسلاميه بما ينسجم ومتطلبات العصر . توقف ولم ير النور لاسباب خاصه . كان ذلك زمن مرجعية اية الله العظمى الشيخ عبد الكريم الحائري مؤسس الحوزة العلميه في قم
حينما رجع السيد العسكري الى موطنه الاصلي سامراء ( العراق ) لمتابعة دراسته العلميه فدرس الفقه الاستدلالي في حوزتها واستمر في تحصيله العلمي حتى قيام الحرب العالمية الثانيه

رجل العلم والعمل :
توجه العلامه العسكري ومنذ اواسط العقد الثاني من عمره نحو دراسة السيرة والتاريخ والرحلات وتنوعت مطالعاته في هذه الجوانب خرج عن حدود المالوف من اهتمامات اقرانه في ذلك الوقت مما تعارفوا عليه .
فدرس تاريخ الهجمة الاستعماريه على العالم الاسلامي واستطاع بنباهته وذكائه ان يحدد غايات الغزو الفكري الذي اجتاح بلادنا على حقيقتها والذي تواصل بشكل مبطن او مكشوف حتى بعد انتهاء السيطرة الاستعماريه المباشره على العالم الاسلامي . كما ادرك خطورة محاولات الخلط المتعمد بين ما هو اصيل في فكر الاسلام وما هو طارىء عليه من افرازات الحضارة الغربيه واثر تلك المحاولات المقصوده في تشويه معالم الصحوة الاسلاميه الناصعة في اذهان الاجيال المتعاقبه .
فبعد دراسته لما كتب عن قضية التنباك وقرائته للعروة الوثقى وافكار السيد جمال الدين الافغاني اعجب بها في البداية الا انه غير رايه فيما بعد لانه كما عبر عن ذلك ( اكتشف ما فيها من خطل وخلط لان الرجل بغض النظر عن حقيقة نواياه اراد ان يصبغ الشرق بصبغة الحضارة الغربيه ) .
وكان العسكري من اوائل المفكرين الاسلاميين في العراق الذين اكتشفوا حقيقة المناهج التربويه والتعليميه التي قررها المستشارون الاجانب في دوائر التعليم الحكوميه للناشئه في بلداننا فحدد بعد دراسة معمقه التفاوت والبون الشاسع بين المناهج التي تدرس في المانيا وفرنسا واليابان ومثيلاتها المقرره في بلادنا الخاضعة لنفوذهم وتوصل بذلك الى احد الاسباب الحقيقيه لتخلفنا والمتمثلة بالمناهج الدراسية السائده ..لذلك سمى مدارسنا ب( معامل تحضير الموظفين ) لانها لاتخرج الا الموظفين الذين يجلسون على الكراسي ويقولون نعم لامراء الاستعمار كما تنبه سماحته حفظه الله الى علاقة الحوزة بالجامعات الحديثه وانقطاع الصلة بين هذين القطاعين الحيويين من جسم الامه فالحوزة منكفئة على ذاتها ولا تعني الا بتخريج علماء للدرس والتدريس والجامعات غربية في توجهاتها وغربية عن مجتمعاتها الاسلاميه .
ولذا كان لابد من انطلاقة تكسر الجمود وتزيل حالة التقوقع والخمول فتحرك العسكري من سامراء هذه المرة والحرب الثانيه تنيخ بظلالها الثقيلة على العراق ارضا وشعبا؟ وكون حلقات للتوعية وللتدريس على شكل مدرسه اشبه ما تكون انذاك بالكتاتيب في حين انها لم تكن الا عملا مدروسا خطط له السيد بعناية واراد له ان يكون مقدمة لمشاريع اوسع
وكالعاده فقد واجه العسكري شانه شان باقي المصلحين على مر العصور معارضة من ذوي الافكار القديمه .
فشد الرحال الى بغداد العاصمه ليستقر في الكاظميه عله يجد مجالا ارحب يستطيع من خلاله ان يعالج بالاسلام بعضا من امراض مجتمعه . فالتقى هناك بالمربي الفاضل الاستاذ احمد امين صاحب كتاب التكامل في الاسلام فحصل التفاهم بينهما واتفقاعلى تاسيس مدرسة ابتدائيه فتصدى المرحوم احمد امين للمشروع والعسكري يدفعه الى العمل ويقف من وراءه فكان ان تاسست مدرسة منتدى النشر في الكاظميه التي التحقت بجمعية منتدى النشر في النجف الاشرف تسهيلا لحصولها على الاجازة الرسميه .
ورجع العلامة العسكري الى سامراء الى انجاز تلك المدرسه .
غير ان الاستاذ احمد امين واجهته بعض الصعوبات فاستعان بالعسكري الذي رجع ليستقر في الكاظميه ويدير بنفسه مدرسة منتدى النشر . وبعد ان تكلل المشروع في مرحلته الاولى بالنجاح صمم السيد العسكري على البدء في تنفيذ المرحلة الثانيه منه وكان قوام مادتها التعليميه تدريس العلوم الاسلاميه ( تخصص علوم اسلاميه ) اي على غرار كلية اصول الدين التي تاسست فيما بعد .
وقد واجهت عمليات التطوير عقبات هي الاخرى تمثلت في معارضة بعض المتسلطين في الكاظميه .
وكانت تلك الفترة مرحلة فاصله في حياة العلامة العسكري الثرية في عطاءاتها الغزيرة في انتاجها .
فقد قفل راجعا الى سامراء كما في المرات التي سبقت لينصرف الى البحث والتاليف بعد ان تكاملت قدراته ووجد في نفسه الامكانيه على كتابة تاريخ الفكر الاسلامي فقسم مخطط بحثه الى عدة اقسام تمثل مراحل نشوء وتكوين الدعوة الاسلاميه المباركه والعصور الاسلاميه التي تلتها انتهاء بالعصر العباسي . وكانت العقبة الشائكه التي تقف في طريق هذا الانجاز الضخم وجود احاديث مسلم بها عند جمهرة المسلمين الا انها لاتصمد عند التحقيق من صحتها امام البحث العلمي الرصين . كالاحاديث المروية عن ام المؤمنين عائشه والاحاديث المروية عن ابن عباس وانس بن مالك وامثالهم .
ولعل الذي تحقق كان لا نظير له حين توصل السيد العسكري بالدليل القاطع الى اكتشاف حقيقة احاديث سيف وغيره التي خرج منها عبد الله بن سبا " خمسون ومائة صحابي مختلق " . فاهتزت اثرها حقائق تعارف عليها الناس منذ قرون خلت توارثها الخلف عن السلف . وتداعت صروح شيد عليها الطبري وغيره من كبار المؤرخين وقائع واحداث جسام ما انزل الله بها من سلطان .. وكانت اول الكتب التي طبعت لسماحته في هذا الصدد ( عبد الله بن سبا ) الى جانب كتاب ( كيف تعلم الدين ) و ( مع الدكتور الوردي ) صدرت جميعها عام 1955 .
ولم يترك السيد العسكري النشاط العلمي رغم تفرغه للبحث العلمي من اجل تاسيس المدارس والحوزات العلميه النموذجيه . ولم يفت في عزمه الصعاب والعقبات التي واجهها في هذا السبيل . فزار لهذا الغرض ايران واتفق مع المرجع الديني الكبير السيد اغا حسين البروجردي على تشكيل ( حوزه علميه خاصه ) في قم يكون المسؤل عنها السيد العسكري .
لكن زحمة الاحداث التي تلاحقت على المسرح السياسي في ايران وتفجر الصراع بين الكاشاني وجماعته ومصدق والحوزة العلميه في قم دفعت العسكري بالرجوع الى العراق ليستقر في الكاظميه ويشرع بتاسيس حوزة علميه فيها ولم يوفق بسبب المعارضه من قبل بعض الاطراف . فانصرف الى مشروع اخر وهو ( مدرسة الامام الكاظم "ع" ) التي استمرت الى ما بعد قيام ثورة 14 تموز 1958

المؤسسات الاسلاميه :
ونتيجة لاتساع نشاط الاحزاب العلمانيه كالشيوعيين وتصاعد حملة التبشير المنظمه الممثلة بالمدارس التبشيريه كمؤسسة راهبات الكلدان وراهبات مريم العذراء التي كانت تبعث بسياراتها لتنقل الطلبة من باب صحن الامام الكاظم (ع) .
شمر السيد مرتضى العسكري عن ساعد الجد ونزل مع اخوانه من جماعة العلماء في النجف وبغداد وبرعاية مباشرة من المرجعية الدينيه المتمثله بالامام الراحل السيد محسن الحكيم ( قدس سره ) لخوض معترك الصراع السياسي والفكري المحتدم . وتميز نشاطه في هذه المرحله بالانصراف للعمل السياسي والحركي بالاضافة الى مهامه الدينيه
وفي اطار هذا التحرك ذهب السيد العسكري الى منطقة البياع اولا ****ل للمرجعيه الدينيه ثم انتقل منها الى الكراده الشرقيه التي اراد لها العلامه العسكري واخوانه المجاهدون ان تكون قاعدة الانطلاق والتغيير لبغداد كلها .
ان بداية التحرك الاسلامي كانت من داخل الحسينات فكانت مواكب الطلبه التي خرج في مقدمتها المرحوم الدكتور داود العطار ليقودها من مدرسة الامام الكاظم (ع ) الى الصحن الشريف ثم لتتسع بعد ذلك لتصل الى ما وصلت اليه في السنوات اللاحقه .
وللحقيقة وللتاريخ فان العلامة العسكري قد حمل على عاتقه ثقل المسؤليه الاساسي في التحرك الاسلامي الذي اتسع ليشمل كل زاوية من ارض العراق ارض المقدسات وموطن الانبياء والائمة عليهم افضل الصلاة والسلام . وكانت نظرية العسكري في التحرك قائمة على اساس ان يكون العمل الاسلامي قائما ضمن مؤسسات وليس على اساس فردي لضمان ديمومته واستمراره ولصيانته من المؤثرات الشخصيه فكانت جمعية الصندوق الخيري الاسلامي التي اسسها السيد هبة الدين الشهرستاني وكان اول رئيس لها وبعده كان رئيسها السيد مرتضى العسكري ومن الجدير بالذكر ان السيد العسكري سبق له ان اسس في وقت سابق جمعية التربيه الاسلاميه التي تركها لاختلاف اعضاء هيئتها الاداريه فيما بينهم .
تولت ( جمعية الصندوق الخيري ) فتح مستوصف الرعاية الاسلاميه في الكرادة الشرقيه ومستوصف الرعاية الاسلاميه في الكاظميه وكان على وشك الشروع ببناء مستشفى كبير يسمى مستشفى الامام الحسين عليه السلام .
ولعل اهم ما حققه العسكري كان تاسيس المعاهد التربويه الإسلامية تخرج منها جيل رسالي هادف حمل هموم الاسلام وساهم في نهضته المباركه في العراق

ومن تلك المشاريع التربويه كانت :
- مدارس الامام الجواد في الكراده الشرقيه - بغداد - .
- مدارس بغداد الجديده - بغداد - .
- مدارس الامام الكاظم (ع) - بغداد - .
- روضة الزهراء للاطفال - بغداد - .
- مركز تعليم البنات - بغداد - .
- مدارس الزهراء للبنات - بغداد - . باشراف الشهيده بنت الهدى
- مدارس الامام الصادق (ع ) - البصره -.
- ثانوية الامام الباقر (ع ) - الحله -.
- ثانوية الامام الحسن (ع ) - الديوانيه - وكان للعلامة المجاهد الشيخ محمد مهدي شمس الدين دور كبير في تاسيسها قبل ان تتعهدها جمعية الصندوق الخيري .
- مركز تعليم البنات في النعمانيه الذي اسسه اية الله السيد قاسم شبر قبل ان تتعهده جمعية الصندوق الخيري

اما الانجاز الاكبر لسماحة العامة السيد مرتضى العسكري فكان تاسيسه لكلية اصول الدين في بغداد لتكون نواة لجامعة اسلاميه متكامله الاختصاصات.
ولا زال العلامة العسكري رغم شيخوخته وتفرغه التام لموسوعته الفذه ( معالم المدرستين ) ولغيرها من كتبه القيمه التي لازال الكثير منها مخطوطا ولم يطبع بعد ، لازال كما عهده ابناءه واخوته وابناء امتنا المجاهده في عراق التضحيه والفداء حاملا لهموم الامه ساعيا للاصلاح باذلا الجهد في سبيل رفعة راية الاسلام عالية خفاقة في كل مكان من بلاد المسلمين وخصوصا في عراقنا الجريح .

من مؤلفات السيد العسكري :
موسوعة معالم المدرستين
المطبوع منها :
1 - بحوث المدرستين حول الصحابه والامامه .
2- بحوث المدرستين في مصادر الشريعة الاسلاميه .
3 - اثر قيام الامام الحسين في احياء سنة الرسول ( ص ) .

والمخطوط منها :
4 - من سيرة الخلفاء .
5 - الروايات المنتقله ، روايات واراء انتقلت من مدرسة الخلفاء الى مدرسة اهل البيت .
6 - بحوث في الفقه المقارن بين المدرستين .
7 - ا - عصور تاسيس افكار المدرستين وتاسيس حكوماتهم .
ب - كارثة حملة المغول على البلاد الاسلاميه وكيفية تعامل
لمدرستين معهم
ج - افتراءات على مدرسة اهل البيت .
8 - القران الكريم وروايات المدرستين - بحوث تمهيديه - .
9 - القران الكريم وروايات مدرسة الخلفاء .
10 - القران الكريم وروايات مدرسة اهل البيت .
11 - الاستشراق والتبثير مع المدرستين .

موسوعة معالم الاسلام
المطبوع منها :
1 - تعليم الاسلام .
2 - احكام الاسلام .
3 - منتخب الادعيه .

المخطوط منها :
4 - الاداب الاسلاميه .
5 - مصطلحات العقائد.
6 - عقائد الاسلام من القران الكريم .
7 - السياسة في الاسلام او الاحكام السلطانيه .
8 - قيام الائمة باحياء السنه .
عوامل التحريف في سنة الرسول. الفرق الاسلاميه واسباب ظهورها.
قيام الائمة باحياء عقيدة التوحيد .قيام الوصي باحياء السنه .
9 - اشتات مجموعه .

نسألكم الدعاء
مجلة الموسم العدد السادس عشر (1993 م - 1414 هـ ) ص305
آخر تعديل بواسطة سحاب الحكمه في الجمعة مايو 04, 2012 1:31 pm، تم التعديل 3 مرات في المجمل.
السبب: تعديل بعض الأخطاء
صورة العضو الرمزية
وردة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 22948
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2010 7:36 pm
مكان: الروح موطنها الحسين

Re: نبذه عن آية الله السيد مرتضى العسكري (قدس سره الشريف)

مشاركة بواسطة وردة الزهراء »

بِـسْـمِ اللّهِ الـرَّحْـمـنِ الـرَّحِـيـمِ
اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الاْوصياءِ الْمَرْضِيِّينَ، وَاكْفِني ما اَهَمَّني مِنْ اَمْرِ الدُّنْيا وَالاخِرَةِ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي العزيزة ,, بوركتِ وجُزيتِ خيراًوجعله الله في ميزآن أعمآلكم
يعطيك الصحة والعافية يارب و شكرا لك من القلب..


دمتم برعايه الزهراء....و نسألكم الدعاء
يَــ الطـبـعـک كريــم و مــا تــرد حايــر ..
يــاأباالفضل
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: نبذه عن آية الله السيد مرتضى العسكري (قدس سره الشريف)

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
واللعنة الدآئمة الوبيلة على أعدآئهم وظالميهم أجمعين

اختي الكريمة بارك الله فيكِ في الدنيا والاخرة على هذا الجهد القيم وفقكِ الله ورعاكِ, وسدد الرحمن خطاكم وقضى حوائجكم
وصلّي‌ الله‌ على محمّد وآله‌ الطاهرين‌
( حسبي الله ونعم الوكيل )

العودة إلى ”روضة العلم و العلماء“