القیادة و الوحدة في آلية التمهيد لظهور الحجة المنتظر(عج)
یقول ویل دیورانت في کتابه (بدأ عصر العقل ): ( ان التغيير أمر ضروري للحياة، و الحس و الفکر. إن أي شيء جديد و مثیر قد یبدو بحاثته جمیلاً، حتی یعود الماضي المنسي علی عجلة الزمن فنرحب به کشيء غض جديد).
إننا نحتاج في مسألة التمهید لظهور صاحب الزمان (عج) إلی مساءلة النفس و الوجدان:عن نوعیة التمهيد المقصود، او کمیة التمهیدات المرغوبة، التي من شأنها فرش الجادة التي يظهر فیها الإمام المنتظر(ع) کأنصع صورة من صور الظهور المعلن، بعد ان کان لأکثر من عشرة قرون في مرحلة الظهور المخفي.
و یأتي هنا التغيير النفسي و الجغرافي و الاجتماعي الذي قصده الکاتب (دیورانت) بفاعلیة جدیدة لظهور التمهيد او لتمهيد الظهور، بفواصل زمنیة یکون المفصل الحاکم فیها هو صاحب الزمان (عج) نفسه.
فإذا کانت عملية التمهید لظهور صاحب الازم (عج) عملیة جماعية، فهي تحتاج إلی أجهزة کما تحتاج إلی أفراد، و هي بما انها مشروع جماعي تفرض الوحدة الاجتماعية، و الوحدة الاجتماعية تفترض بدورها قیادة موحدة. و للنظر ما یقوله التوقیع الشریف: ( لو أن أشیاعنا وفّقهم الله لطاعته علی اجتماع من القلوب في الوفاء بالعهد عليهم لما تأخر عنهم اليمن بلقائنا....).
و المکاتبة المعصومة تتحدث عن شرط الظهور أولا بالدعاء الإلهي ( ... وفّقهم الله لطاعته...) و من ثم الدعوة إلی الوحدة الاجتماعية الإسلامیة، و هو اجتماع القلوب و هو عین معنی الوحدة و الاجتماع... ثم یحکم الإمام المعصوم علی وجود ذلک التغيير المفضي للوحدة الاجتماعية و القيادة بأن قوامها الوفاء بالعهد للإمام (عج)، أي الاجتماع علی قضية المهدي(عح) لأجل الظهور المقدّس.
و من نافلة القول ان الانتماء العقائدي لمسألة الأطروحة المهدویة لا یکفي وحده لتصويب النظر لظهوره (عج) او التمهید له، لأنه لو کان هذا الشرط کافیاً لکان الخروج منه(عج) قد تحقق منذ زمن بعید.
إذن، فالمؤکد المحقق ان الوحدة و الاجتماع هما المقصودان في إطار العمل المهدوي، و من ثم صب الجهد في مشروع التمهید لا بشکل عشوائي بل یشکل منظم له قیادة، و له نظام . و لعل البعض یسدل:من هو قائد هذه الحرکة و هذات النظام؟
و الجواب ـ باعتقادنا ـ صرح به حدیث الإمام المهدي (عج) عندما حلّت مرحلة الغیبة الکبری: ( أما الحوادث الواقعة فارجعوا فیها إلی رواة حیدثنا....).
إذن، فالقائد لحرکة الممهدین لظهور الأمر هو الولي الفقیه، فالولي الفیه هو قائد تلک الحرکة الجماعیة و الموحدة التي تحمل توقاً إلی الإمام المهدي(عج) .. و من ثم یکون الإمام المهدي (عج) هو الذي یقوم برعایة الجماعات و الأفراد و الأجهزة و المؤسسات التي تعمل علی التهیؤ لاستقبال و استقدام الإمام (عج) من غیبته بما یحتاج إلیه من أفراد و أجهزة و مسؤسسات ذوي کفاءة و مهارات و جهوزیة للشروع في الحرکة الإصلاحیة العالمیظ تحت لواء الإمام (عج) ... ثم بناء و إدارة دولة العدل الإلهي علی کل الأرض، و قد ورد في ضفة أولئک الأولیاء و دورهم : (... هم النجباء و القضاة و الحکام...).
و یکفي ان نقرأ الروایة الواردة عن الإمام الرضا (ع) في حق العلماء:( لو لا من یبقی بعد غیبة قائمکم منم العلماء الداعین إلیه و الدالین علیه و الذابین عن دینه بحجج الله و المنقذین لضعفاء عباد الله من شباک إبلیس و مردته و من فخاخ النواصب لما بقي احد إلا ارتد عن دین الله، و لکنهم الذین یمسکون أزمة قلوب ضعفاء الشعیة کما یمسک صاحب السفینة سکانها أولئک هم الأفضلون عند الله عزوجل...).
و اذا ربطنا بین الحدیثین المعصومین السابقین، فإننا نلاحظ انهما یشیران إلی کیفیة قیادة هؤلاء الأولیاء لجموع العامة من الشیعة، و خاصة عندما شبههم الرضا (ع) بأنهم ربان السفینة.
و قد یقال عن حاکمیة ولایة الفقیه في زمن الغیبة المقصودة في الحدیثین السابقین، بأن هناک وجهة نظر معینة للتاریخ تفسر علی أساس أن الإنسان عامل ثانوي فیه، و القوی الموضوعیة المحیطة به هي العامل الأساسي في حرکته الاجتماعیة، و هي إطار ذلک لن یکون الفرد أفضل الأحوال إلا التعبیر الذکي عن اتجاه هذا العامل الأساسي.
و الحقیقة أن التاریخ یحتوي علی قطبین : أحدهما الإنسان، و الآخر القوی المادیة المحیطة به.
و کما تؤثر القوی المادیة و ظروف الإنتاج و الطبیعظ في الإنسان، یؤثر الانسان أیضاً فیما حوله من قوی و ظروف.
و لا یوجد مسوغ لافتراض أن الحرکة تبتدیء من المادة و تنتهي بالإنسان، إلّا بقدر ما یوجد مسوغ لافتراض العکس، فالإنسان و المادة یتفاعلان علی مرّ الزمن.
و في هذا الإطار بإمکان الفرد أن یکون أکبر من ببغاء في تیار التاریخ، و بخاصة حینما ندذخل في الحساب عامل الصلة بین هذا الفرد و السماء، فإن هذه الصلة تدخل حینئذ کفوة موجهة لحرکة التاریخ.
و هذا ما تحقّق في تاریخ النبوّات، و في تاریخ النبوظ الخاتمة بوجه خاص، فإنه بحکم صلته الرسالیة بالسماء تسلم بنفسه زمام الحرکة التاریخیة، و أنشأ مدّاً حضاریاً لم یکن بإمکان الظروف الموضوعیة التي کانت تحیط به أن تتمخّصض عنه بحال من الأحوال.
و ما أمکن أن یقع علی ید الرسول الأعظم (ص) یمکن أن یقع علی ید القائد المنتظر من أهل بیته الذي بشّر به هو و نوّه عن دوره العظیم.و ینتقل ذلک الدور إلی ولي الفقیه بالتبع إلی حین الظهور المقدس لصابح الأمر(عج).
إذن، فإن الأدوار الإنسانیة السابقة هي التي تتحکم في مسیرة التاریخ نحو وجهة معینة ترتأیها تشریعات الظهور المقدس لصاحب الزمان (عج) لأنه هو حجة علی أولیاء الفقه ، عندما یکون الاخیرون حجة علی الناس....
فتفاعل حرکة التاریخ الموضوعیة تکون عرضیة مع العوامل الإنسانیة. و لکن عندما تصل الحرکة تلک إلی الإمام المهدي (عج) ترتفع الحرکة إلی حرکة طولیة.
إذن، فإن الحرکة الاجتماعیة التي تقود أولیاء الفقه في تحدید مسار الظهور المقدس لإمامنا المنتظر(عج) هي التي أحیت هیبة الدین الإسلامي في النفوس العطشی للعدل المأمول.
و یکفي نظرة واحدة إلی حیاة مراجعنا العظام ـ الأموات منهم و الأحیاءـ تغني القلب بوابل من الطمأنینة الداعیة إلی التمسک بالدین الإسلامي الذي وحّد القیادظ الإنسانیة و الاجتماع التاریخي في طول الدنیا و عرضها.
...
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك إذا كنا مع الحق فلا نبالي
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفاطمية :،: الفاطمية العلوية :،:
رغم أن الكلمات تصعب علينا قرأتها إلى أن أسئل الله تعالى أن يجعلنا واياكم من جنوده الخلص ومن المقربين
تقبل الله تعالى أعمالكم وصيامكم بالقبول الحسن وغفر لنا ولكم
سائلين المولى عزوجل أن ينعم عليكم بوافر رحمته وسعة رزقه
ويرحمكم برحمته أنه أرحم الراحمين
إنّ إخلاص النية في كل قول وفعل ، أساسٌ لمرضاة الرب المتعال
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المهدي المنتظر عليه السلام عج
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرج وليهم يا كريم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكرا جزيلا لك أختي الكريمة على هذا الطرح في ميزان حسناتك إن شاء الله ,
مأجورين .
اللهـم صـل علـى محمـد وآل محمـد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار عظم الله أجورنا وأجوركم برحيل امير المؤمنين عليه السلام
جزاكـ الله خير الجزاء على هذا الطرح
اللهم عجل لوليك الفرج
موفقين لكل خير
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
اللهم العن أعداء محمد وآل محمد من الأولين والآخرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عظم الله لنا ولكم الأجر بمصاب أمير المؤمنين علي عليه السلام
اختي الفاضلة الفاطمية العلوية
بارك الله فيكم
موضوع قيم جزاكم الله خير
مأجورين
قال رسول الله (صلى الله عليه و آله وسلم) :
(ياعلي ماعرفك الا الله وأنا وما عرف الله الا انا وأنت وما عرفني الا الله وأنت)
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
عظم الله آجورنا وآجوركم بمصابنا بسيدنا وآمامنا آمير المؤمنين عليه السلام
حبيبتي الفاطمية آسال الله آن يوفقك لكل خير
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد