بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير الانام محمد وآله الكرام
وبعد :
في هذا البحث سوف نتطرق حول شبهة أوردها المخالفون وهو النهي عن البكاء على الميت إثر رواية عمر بن الخطاب :
(( الميت يعذب ببعض بكاء أهله عليه ))
في هذا البحث سوف نناقش الامر من جهتين :
1 ) عرضها على القرآن الكريم
2 ) تعارض هذه الرواية مع روايات اخرى
( إن الميت يعذب ببعض بكاء اهل عليه وفي لفظ آخر إذا نيح عليه )
نحن نعلم أن من اصول الدين الخمسة ( العدل ) وهو تنزيه الباري تعالى عن فعل القبيح والظلم قبيح عقلاً ، لهذا لا يجوز أن يُؤخذ الجاني بذنب غيره لأنه ظلم والله تعالى يستحيل عليه الظلم لقوله تعالى ( ولا يظلم ربك أحدا ) وقال تعالى (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) فلا يؤخذ أحد بذنب غيره ، ولا يطالبه الله بغير جنايته وكسبه ، ولا يعذبه على ما ليس من فعله
فإذاً اذا كان البكاءُ ذنب فلا يعاقب عليه الميت لإنه لم يرتكب هذا الذنب ... وإنما ارتكبه الباكي
وكما نجد مرة اخرى أن القران الكريم يُسقط حديث عمر وذلك في قصة نبي الله يعقوب ( ع ) وحزنه وبكائه على على ولده حتى ابيضت عيناه فهو كظيم )
ومن هذه الجهة قد سقطت صحة حديث عمر ...لأنها تعارض القران الكريم وتنافي قوله تعالى (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى )
وأما الجهة الثانية وهي معارضة رواية عمر ( إن الميت يعذب ببعض بكاء اهل عليه ) لروايات أخرى فنذكرها بشكل مختصر ومنها الرواية الموجودة في فكرنا ولا تغيب عن أذهاننا لإنها مرت علينا في أيام دراستنا ( وهو عام الحزن وسمي لذلك لأن النبي ( ص ) فقد عمه ابا طالب والسيدة خديجة ، وقد بكى ( ص ) عليهما وسمى ذلك العام بعام الحزن ، وهذه الحادثة متفق عليها
وكذلك بكاء النبي ( ص ) على عمه حمزة فقد روي في طبقات ابن سعد (لما سمع رسول الله (ص) بعد غزوة اُحد البكاء من دور الأنصار على قتلاهم، ذرفت عينا رسول الله (ص) وبكى وقال: (لكن حمزة لا بواكي له) فسمع ذلك سعد بن معاذ فرجع إلى نساء بني عبد الأشهل فساقهنّ فدعا لهن. فلم تبك امرأة من الأنصار بعد ذلك إلى اليوم على ميت إلاّ بدأت بالبكاء على حمزة، ثم بكت على ميّتها)
ففي هذا الحديث لا يتضمن فعل النبي ( ص ) فحسب بل يتضمن أيضا تقرير , وأمره بالبكاء لا نهيه
ومن هذه الجهة أيضا سقطت رواية عمر
والنتيجة :
إن هذه الرواية ليست قابلة للتصديق ولا بد من ضربها عرض الحائط لمخالفتها صريح القران كما أشرنا ، وهي بعيدة عن العدل الالهي ...
وأن البكاء على الميت محمود وجائز اجماعاً كما قال المحقق الأردبيلي ( في مجمع الفائدة ) وانه وقد ورد الحث عليه من قبل الشارع المقدس بشرط عدم الجزع ( أي تكون في الإطار الشرعي )
وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين
ونسألكم الدعاء
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجزاكم الله الف خير على الطرح المبارك والموفق
جعله الله فى ميزان اعمالكم
نسألكم براءة الذمة والدعاء
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
قل للمغيّب تحت أطباق الثرى * إن كنت تسمع صرختي وندائيا
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ بارك الله فيكِ اختي على الموضوع
و في إنتظار جديدكِ لا عدمناكِ لا تنسى ترشيح المنتدى
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي آم حنان وفقك الله وجزاك الله الف خير
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لكِ ام حنان على الموضوع الاكثر من رائع
سدد الله خطاكِ ويعطيكِ الباري دوام الموفقيه
وموفقه بحق الحبيب محمد وال محمد