السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة والاخوات حياكم الله
قد يخطر على البال السؤال: إن مسلم بن عقيل لماذا لم يحتل الكوفة احتلالاً عسكرياً ويسيطر على الحاكم فيها، وخاصةً بعد أن تم لديه مبايعة اثني عشر ألفاً من أنصاره وقد كانوا وعدوه أو وعدوا الحسين في بعض كتبهم إليه أن يطردوا النعمان بن بشير حاكم الكوفة ممثلاً عن الحاكم الأموي. وقالوا: [والنعمان بن بشير في قصر الأمارة لسنا نجتمع معه في جمعة ولا عيد، ولو بلغنا إقبالك إلينا أخرجناه حتى نلحقه بالشام إن شاء الله تعالى). وواضح أن إقبال ممثل الحسين ورسوله عليهم، كإقبال الحسين نفسه، فلماذا لم يفعلوا ذلك ويتسببوا في أخذ زمام السلطة من قبل مسلم بن عقيل ع؟.
والجواب على ذلك من أن عقولنا قد تقصر عن نيل الواقعيات أولاً. وان هؤلاء العظماء عند الله كأمثال مسلم بن عقيل ممن لهم التأييد والتسديد من الله سبحانه ثانياً. ومعه يسند السؤال عن ذلك وغيره. ولكن بغض النظر عن ذلك يمكن الجواب بأمور:
الأمر الأول : إن مسلم بن عقيل سلام الله عليه لم يكن مخوّلاً من قبل الحسين ع بالحرب ولا باستلام الحكم في الكوفة، وإنما كان مخوّلاً فقط لاستكشاف الحال وإرسال الخبر إلى الحسين ع. ومن المعلوم إن السيطرة على الكوفة تحتاج إلى قتال وهو مما لم يأذن به الحسين ع.
فإن نص جواب الحسين ع يقول: [أما بعد فقد فهمت كل الذي اقتصصتم، وقد بعثت لكم بأخي وابن عمي وثقتي من أهل بيتي مسلم بن عقيل, وأمرته أن يكتب إليَّ بحالكم وأمركم ورأيكم. فإن كتب إليَّ أنه قد اجتمع رأي ملئكم وذوي الحجى منكم على مثل ما قدمت به رسلكم أقدم إليكم وشيكاً إن شاء الله] إلى آخر ما قال. وهو خالٍ من التخويل بالحرب، كما هو واضح.
الأمر الثاني: إن استلام حكم الكوفة من قبل مسلم بن عقيل إن كان بدون حرب، كما يشعر به كتاب أهلها الذي سمعناه حين يقولون عن حاكمها: [أخرجناه وألحقناه بالشام] هكذا بكل سهولة. لهان الأمر. بل أمكن القول شرعاً، بأنه تجنب السيطرة على الكوفة عندئذ، إلا أن الأمر لم يكن كذلك جزماً، لعدة أمور من أهمها:
أولاً: وجود المنافقين والمعاندين في الكوفة بمقدارٍ معتدٍّ به، وهم بلا شك مستعدون للوقوف ضد الاتجاه، سواء بالحرب لمنعه أم بالتآمر لإفشاله وإسقاطه لو تم. ومن هنا يصعب حصول الأمر بالنجاح التامِّ والمستمر.
ثانياً: إن حاكم الكوفة يومئذ، النعمان بن بشير، وإن كان حسب ما ورد في التاريخ انه كان رجلاً متخاذلاً مشككاً يحب العافية، ويفضل الراحة والسلامة ولكنه مع ذلك ورد: أنه خطب وهدد الكوفيين بأن استعمالهم للسلاح ضده يعني استعماله للسلاح ضدهم، ولن يستطيعوا أن يزيلوه بسهولة، وإنما لا بد من أن تنشب الحرب بينهم، وسيستعين في نفس الوقت بالمعاندين والمنافقين والفسقة الذين هم على استعداد لمعونته جزماً.
ونسمعه يقول في خطبته: [إني لا أقاتل من لا يقاتلني ولا أثب على من لا يثب علي … ولكنكم إن أبديتم صفحتكم ونكثتم بيعتكم وخالفتم إمامكم [يعني الحاكم الأموي] فوالذي لا إله غيره لا ضربنكم بسيفي ما ثبت قائمه بيدي, ولم يكن منكم ناصر ولا معين)إلى آخر ما قاله. وهذا يعني عدة أمور:
أولاً: مناجزته الحرب لهم إذا هم حاربوا.
ثانياً: إعطاء الحرية لهم في أن يفعلوا ما يشاءون ضمن التصرف السلمي غير القائم على السلاح. وأعتقد أن هذا من النعم الإلهية على مسلم بن عقيل وأنصاره استطاعوا فيه أن يثبتوا وجودهم تماماً، ويكفينا تقييماً للحالة، لو استطعنا المقايسة بينها وبين ما أصبح عليه الحال عند حكم عبيد الله بن زياد الذي عينه الحاكم الأموي بعد النعمان بن بشير.
ثالثاً: المسؤولية الأخلاقية تجاه النعمان بن بشير هذا، من حيث انه كف عنهم شرَّه، فاللازم أن يكفّوا عنه شرَّهم، وإذا لم يحاربوه لم يمكنهم عزله والسيطرة على الحكم. وعلى أي حال فقد استطاع النعمان بن بشير بذلك أن يبقى هو الحاكم ما دام غير معزول من قبل سيده الأصلي، الحاكم الأموي.
الأمر الثالث: إن مسلم بن عقيل ع شعر أن قيام حرب واسعة في داخل المجتمع الإسلامي الجديد، الذي لم يكن قد تجاوز قرنه الأول، سوف يكون كارثة على الإسلام كله، وسيقتل من المسلمين عامة ومن المخلصين خاصة العدد الكثير، وسيفتح ثغرة وفرصة لأعداء الإسلام من الخارج والداخل على السيطرة على المجتمع سيطرة كاملة ومحكمة. إذن، فقد اقتنع مسلم بكلا الأمرين، وهما: تعذر السيطرة سلمياً على الكوفة، والآخر: عدم المصلحة في السيطرة عليها عسكرياً. إذن فلا ضرورة إلى تلك السيطرة حتى لو كان مسموحاً له من قبل الحسين ع بها ما لم يكن مأموراً بها. وهو جزماً لم يكن كذلك.
الأمر الرابع: إن هناك أمراً قلما يأخذه عامة الناس بنظر الاعتبار، وهو التناسل البشري، يعني احتمال ولادة مؤمن من مؤمن أو من كافر أو منافق. غير أن هذا مما يؤخذ في الحكمة الإلهية جزماً. فيكون من الحكمة المحافظة على بعض النفوس، لكي يوجد من ذراريها ولو بعد جيل أو أجيال، جماعة من المؤمنين الذين يعبدون الله وينصرون دين الله بإخلاص. وإذا كانت أي حرب مانعة عن ذلك، والحرب بطبيعتها مانعة عن ذلك، إذن فمن الضروري عدم وقوعها.
هبة الله شرف الدين
المصدر: مجمع سيد الشهداء العالمي
كتاب اضواء على ثورة الحسين للسيد محمد الصدر
صفحة من 209 الى 211
بسم فالق الحب والنوى بسم رب فاطمة الزهراء (ع )
اللهم صل على محمد وآل محمد الهداة المهديين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
"؟" اخي الكريم : هبة الله شرف الدين "؟"
سلمت على الاختيار الموفق
جزاك الله كل خير
وحشرك مع الآل الكرام
ملاحظة : يرجى ذكر المصدر في المرات القادمة والا سوف تتعرض المشاركات للحذف تبعا للقانون الاداري الجديد بدون اي اشعار .
شمس النبوة وقمر هاشم يوم عاشور دار الفلك فيها وتلاقى النور بالنور
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفاطمي :،: هبة الله شرف الدين :،:
تقبل الله تعالى أعمالكم بالقبول الحسن وغفر لنا ولكم
سائلين المولى عزوجل أن ينعم عليكم بوافر رحمته وسعة رزقه
ويرحمكم برحمته أنه أرحم الراحمين
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المهدي المنتظر عليه السلام عج
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
اختي عشقي الجعفري شكرا لكِ واحسنتِ على التعديل والتنبيه وعذرا عذرا لم انتبه لذلك ، وخادمكم على علم بقوانين المنتدى من حيث الامانة في ذكر المصدران وجد .
اكرر الاعتذار والشكر لكِ اختاه
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
آخي الجليل هبة الله آسال الله آن يوفقك لكل خير
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم شكراً لك .. موضوع أكثر من رائع وفقك الله بحق محمدوال محمد
السلام على سيد الشهداء ورحمة الله وبركاته
ربي يعطيكم العافية أخي الكريم على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين رشح المنتدى لإغاثة المحتاجين والمرضى