بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحديث: قيل للصادق (ع) :ما العقل ؟.. قال : ما عُبد به الرحمن ، واكتسب به الجنان ، قيل : فالذي كان في معاوية ؟.. قال (ع) : تلك النكراء ،تلك الشيطنة ، وهي شبيهة بالعقل ، وليست بعقل .ص116 المصدر: معاني الأخبار.
الشرح: الراوي عندما يسأل الإمام ، يطلب منه معنى للعقل بصورة مطلقة و لكن الإمام يرد عليه بالإشارة الى بعض خواص و خصائص العقل دون التطرق الى ماهيته و ذلك لأن الوصول الى ماهية العقل أمرٌ في غاية الصعوبة و قد تحير فيها العقلاء و الحكماء فضلا عن البسطاء و العقل كما يصنفه الحكماء ينقسم الى قسمين عقل نظري و عقل عملي . فبواسطة العقل النظري يتعرف الإنسان على الأحكام و المعارف الإلهية و أما العقل العملي فبه يعمل الإنسان و ينفذ الأحكام . و ربما كان غرض الإمام عليه السلام التطرق الى النوعين النظري و العملي فبهما معا يتم عبادة الرحمن و يكتسب العبد الجنان. و لذلك فيطلق الإمام على عقل معاوية الشيطنة لأنه يستغل فكره و ذهنه للأعمال النكراء الشيطانية فقلبه أسود مظلم لا تشرق عليه الأنوار العقلية المباركة و لذا فإنه يمسك من الطرف المظلم للذهن فلا يستضيء بنور العقل ليرشده الى الجنة و الى كسب رضا الله سبحانه . و هكذا حال كل الظالمين و الفاسقين من بني البشر فإنهم لن يخرجوا من ظلماتهم الى النور الحق بل و غرقوا فيها فختم الله على قلوبهم و على أبصارهم غشاوة . قال تعالى : " و من يرغب عن ابراهيم إلا من سفه نفسه " و يتضح من الآية الشريفة أن الذي يخالف الأنبياء و الشرائع السماوية فإنه سفيه و ليس بعاقل ولو أن له ادراكا و فهما .و الملاحظ في كلام الإمام أنه يشبّه ما في معاوية بأنه النكراء أي الأمر المكروه بشدة و هو الذي يكرهه العقل و ينكره الشرع و انها الشيطنة التي تبعده عن الله و تقربه الى الأغراض الدنيوية الدنيئة المنكرة . و هكذا يكون كل من تسولت له نفسه ليتمرد على ربه و يعصي أوامره و يطيع شياطين الإنس و الجن و انها القوة التي تدعو الإنسان الى تحصيل الشر و تقربه الى الفساد و الفجور ، و انها قريبة الى العقل في ظاهرها لأن في كليهما سرعة التفطن الى النفع و الضرر الا أن صاحب الشيطنة يستغلها في اجتلاب المصالح المادية و ترك المنافع الأخروية بعكس من يستغل العقل في جلب المنفعة و دفع الضرر فالعقل شريف بذاته و يدعو الإنسان عادة الى ملازمة العمل الصالح و العلم ليكتسب بهذين الجناحين جنة الرضوان و كلما زادت الإستفادة من العقل كلما زادت اشراقة النور في باطن العبد حتى يصبح نورا محضا كما هو الإنسان الكامل الذي قال :أول ما خلق الله نوري .
مجلة العترة
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على الطرح الموضوع الرائع
وجعله الله من ميزان حسناتك
بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على سيدة نساء العالمين الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (ع)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي العزيزة بارك الله تعالى بكم طــرح رائع ونافع سدد الباري جل وعلا خطاكم المباركة لكل خير
نسأل الله تعالى ان يرزقكم شفاعة النبي المصطفى وآله الأطهار مع شيعة محمد وآل محمد
وصلى الله تعالى على النبي الكريم محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين