اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
أسطورة رفع القران من الصحف ومن الصدور
المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
أسطورة رفع القران من الصحف ومن الصدور
[align=center][/align]
[align=center]زعموا( الطرف الاخر) أن القرآن سيرفع من الأرض وأن الكعبة ستهدم ومكة ستخرب![/align]
[align=center]ربَّى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) المسلمين على الوعد الإلهي بأن الله سيفتح عليهم بلاد كسرى وقيصر، وأنهم آخر الأمم وأفضلها، وأنه سينزل في أمته عيسى المسيح (عليه السلام)، ويبعث فيهم المهدي (عليه السلام) فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً.
وأوصى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أمته بالثقلين القرآن والعترة وأخبرها أن الله عز وجل أنهما باقيان في أمته، ولن يفترقا حتى يردا عليه الحوض.
هذه التأكيدات النبوية كانت على ألسنة الجميع حتى المشركين.. فمن أين جاءت مقولة أن الإسلام سينتهي، وأن الكعبة ستهدم، وأن مكة ستخرب، وأن قريشاً كلها ستفنى فلا يبقى منها أحد، وأن القرآن سيرفع من الأرض؟![/align]
[align=center]من أين جاءت هذه الأساطير إلى أذهان المسلمين فدونوها في مصادرهم على أنها أحاديث مقدسة.. إلا من تأثير اليهود؟!
لقد عمل اليهود ليلاً ونهاراً بكامل قدرتهم، مع زعماء قريش، للقضاء على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ودعوته، فخاب سعيهم ونصر الله دينه ونبيه (صلى الله عليه وآله وسلم)!
لكنهم واصلوا عملهم في حياة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وبعده محاولين حرف مسار الإسلام، والتأثير في ثقافته!
وكان لأحبارهم الذين تظاهروا بالإسلام
أثر كبير في تخريب العديد من المفاهيم، خاصة كعب الأحبار! وقد ساعده في مهمته أنه حضي بمكانة خاصة جداً عند عمر، فكان يصدقه ويتلقى منه، فاستغل ثقة عمر به ونشر ما استطاع من ثقافتهم وخيالاتهم!
وبما أن أسطورة رفع القرآن مرتبطة بالأساطير التي أشرنا اليها، في المنبع والهدف، كان لابد من التعرض لها ولو بشكل مختصر.[/align][/color
[color=#A91B00][align=center]كان عمر يتلقى من كعب الأحباركما يتلقى المؤمن من نبيه!
كان عمر يعتقد أن كتب اليهود فيها علم المستقبل، وأن كعباً متخصص فيها، فكان يسأله عن نفسه هل هو ملك دنيوي أم خليفة شرعي لنبي؟! ويسأله عن حالته ومسكنه في الآخرة، وعن الذي يحكم بعده، وعن تفسير القرآن، وعن الأحكام الشرعية..الخ.!!
وكان كعب يجيبه بما هبَّ ودب، بشرط أن يحلو لعمر!
لكنَّ لهجة كعب كانت دائماً لهجة العالم الواثق من علمه!!
ففي كنز العمال:12/567، عن نعيم بن حماد: أن عمر بن الخطاب قال لكعب: أنشدك بالله يا كعب أتجدني خليفة أم ملكاً؟ قال: بل خليفة. فاستحلفه فقال كعب: خليفة والله من خير الخلفاء، وزمانك خير زمان!).[/align]
[align=center]وفي مجمع الزوائد:9/ 65: (عن عمر بن ربيعة أن عمر بن الخطاب أرسل الى كعب الأحبار فقال: يا كعب كيف تجد نعتي؟ قال أجد نعتك قرن من حديد. قال وما قرن من حديد؟ قال أمير شديد لاتأخذه في الله لومة لائم. قال ثم مه؟ قال ثم يكون من بعدك خليفة تقتله فئة)!
وفي الدر المنثور:5/347: (وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن قتادة... في أن عمر قال: يا كعب ما عدن؟ قال: قصور من ذهب في الجنة يسكنها النبيون والصديقون وأئمة العدل).[/align]
[align=center]وفي كنز العمال: 12/561، عن ابن المبارك والهروي في الجامع: (: قال عمر بن الخطاب: حدثني يا كعب عن جنات عدن. قال: نعم يا أمير المؤمنين، قصور في الجنة لايسكنها إلا نبي أو صديق أو شهيد أو حاكم عدل.[/align]
فقال عمر: أما النبوة فقد مضت لأهلها، وأما الصديقون فقد صدقت الله ورسوله، وأما الحكم العدل فإني أرجو الله أن لا أحكم بشئ إلا لم آل فيه عدلاً، وأما الشهادة فأني لعمر بالشهادة؟!). انتهى.
[align=center]وفي بغية الباحث ص291: (قرأ عمر على المنبر جنات عدن قال هل تدرون ماجنات عدن؟ قصر من الجنة له خمسة آلاف باب على كل باب خمسة وعشرون ألفاً من الحور العين! لايدخله إلا نبي، هنيئاً لك يا صاحب القبر وأشار إلى قبر رسول الله (ص). أو صديق، هنيئاً لأبي بكر. أو شهيد، وأنى لعمر بالشهادة. وإن الذي أخرجني من منزلي بالحثمة قادر على أن يسوقها اليَّ)! انتهى. والحثمة محلة صخرية قاحلة وهي محلة بني عدي قرب مكة، وهذا الكلام يدل على أنه كان يتوقع الشهادة كما وعده كعب الأحبار!
فقد روى ابن شبة في تاريخ المدينة:3/891: (لما قدم عمر من مكة في آخر حجة حجها أتاه كعب فقال: يا أمير المؤمنين إعهد فإنك ميت في عامك، قال عمر: وما يدريك يا كعب؟ قال: وجدته في كتاب الله. أنشدك الله يا كعب هل وجدتني باسمي ونسبي عمر ابن................
الخطاب؟ قال: اللهم لا، ولكني وجدت صفتك وسيرتك وعملك وزمانك)!!
ومن أمثلة تأثير كعب على عمر: أنه أقنعه أن الجراد يولد من أنف الحوت!!
فقد كان عمر يحب الجراد، وربما أكله يابساً، ففي سنن البيهقي:9/257: (عن سنان بن عبد الله الأنصاري يقول سألت أنس بن مالك عن الجراد فقال خرجنا مع رسول الله (ص) الى خيبر ومع عمر بن الخطاب قفعة فيها جراد قد احتقبها وراءه، فيرد يده وراءه فيأخذ منها فيناولنا).
وفي ص258: (عن سعيد بن المسيب أن عمر وابن عمر والمقداد بن سويد وصهيباً أكلوا جراداً فقال عمر: لو أن عندنا منه قفعة أو قفعتين ونأكل منه). قال أبو عبيد: القفعة شئ شبيه بالزنبيل ليس بالكبير يعمل من خوص وليست له عرى.
وقد أُعجب عمر بفتوى لكعب بأن صيد الجراد حلالٌ للمحرمين للحج والعمرة، لأن الحرام عليهم صيد البر، والجراد من صيد البحر، لأنه يتولد من أنف الحوت، ويعطسه عطساً من أنفه كل ستة أشهر!!
ففي موطأ مالك:1/352: (عن عطاء بن يسار، أن كعب الأحبار أقبل من الشام في ركب حتى إذا كانوا ببعض الطريق، وجدوا لحم صيد فأفتاهم كعب بأكله قال فلما قدموا على عمر بن الخطاب بالمدينة. ذكروا ذلك له. فقال: من أفتاكم بهذا؟ قالوا: كعب. قال: فإني قد أمرته عليكم حتى ترجعوا.[/align]
المصدر/ كتاب الف سؤال وأشكال للشيخ علي الكوراني
[align=center]ثم لما كانوا ببعض طريق مكة مرت بهم رجل من جراد فأفتاهم كعب أن يأخذوه فيأكلوه. فلما قدموا على عمر بن الخطاب ذكروا له ذلك فقال: ما حملك علىأن تفتيهم بهذا؟ قال: هو من صيد البحر. قال: وما يدريك؟ قال: يا أمير المؤمنين والذي نفسي بيده. إن هي إلا نثرة حوت ينثره في كل عام مرتين). (ورواه عبد الرزاق:4/435، وغيرهما)
ومع الأيام صار قول هذا الحاخام المقرب من عمر، حديثاً عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) روته مصادرهم مسنداً عن أبي هريرة، وابن عباس، وأنس، وجابر وخزيمة، وغيرهم عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)! وقال بعض الرواة إنه رأى الحوت وهو يعطس جراداً كما في تفسير ابن كثير:2/106، وغيره![/align]
[align=center]وقال ابن كثير في تفسيره:2/ 105: (وقد روي عن جماعة من الصحابة عن النبي (ص) بنحوه، وقد روى الامام أحمد وأ بو داود والترمذي وابن ماجه من طرق عن حماد بن سلمة حدثنا أبو المهزم هو يزيد بن سفيان سمعت أبا هريرة يقول: كنا مع رسول الله (ص) في حج أو عمرة فاستقبلنا جراد فجعلنا نضربهن بعصينا وسياطنا فنقتلهن فسقط في أيدينا فقلنا ما نصنع ونحن محرمون فسألنا رسول الله (ص) فقال: لا بأس بصيد البحر)!
وفي سبل الهدى:9/78: (وروى أبو داود وضعفه، وابن مردويه والبيهقي عن أبي هريرة أن رسول الله (ص) قال: الجراد من صيد البحر.وروى ابن ماجه عن أنس وجابر أن رسول الله(ص) قال: الجراد نثرة الحوت في البحر!!
والهدف من هذه الأحاديث تحليل صيد الجراد للمحرمين! ولولا أن كعباً نفسه كان أفتى بأن الجراد من صيد البر، وجعل الكفارةعلى المحرم إن صاده درهمين واشتهر ذلك عنه، لنجح تحليله، وصار مجمعاً عليه عندهم![/align]
[align=center]قال ابن قدامة في المغني:3/534: (واختلفت الرواية في الجراد، فعنه (ص): هو من صيد البحر لاجزاء فيه، وهو مذهب أبي سعيد، قال ابن المنذر قال ابن عباس وكعب: هو من صيد البحر. وقال عروة: هو نثرة حوت، وروي عن أبي هريرة قال. أصحابنا ضرب من جراد فكان رجل منا يضرب بسوطه وهو محرم فقيل إن هذا لايصلح فذكر ذلك للنبي (ص) فقال: هذا من صيد البحر. وعنه عن النبي (ص) أنه قال: الجراد من صيد البحر. رواهما أبو داود.
وروي عن أحمد أنه من صيد البر وفيه الجزاء، وهو قول الأكثرين لما روي أن عمر قال لكعب في جرادتين: ماجعلت في نفسك؟ قال درهمان، قال بخ درهمان خير من مائة جرادة، رواه الشافعي في مسنده)!!
راجع كلام مفسريهم وفقهائهم المطول في تفسير قوله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) (سورة المائدة:96)[/align]
[align=center]أما فقهاء مذهب أهل البيت (عليهم السلام) فقد أجمعوا على أن الجراد من صيد البر:[/align]
[align=center]قال الصدوق في من لايحضره الفقيه: (ومر أبو جعفر (الإمام الباقر (عليه السلام)) على الناس وهم يأكلون جراداً فقال: سبحان الله وأنتم محرمون؟! قالوا: إنما هو من البحر، قال: فارمسوه في الماء إذن)!! (ورواه في تهذيب الأحكام:5/ 363) ومعنى كلام الإمام (عليه السلام) أنه لو كان الجراد بحرياً كما زعمتم، لما مات إن رمستموه في الماء وهو حي، لكنه يموت فارمسوه وانظروا!
وفي التهذيب:5/364، أن معاوية بن عمار سأل الإمام الصادق (عليه السلام): الجراد يكون على ظهر الطريق والقوم محرمون فكيف يصنعون؟قال: يتنكبونه ما استطاعوا قلت: فإن قتلوا منه شيئاً، ما عليهم؟ قال: لاشئ عليهم. والسمك لا بأس بأكله طريه ومالحه، وكذلك كل صيد يكون في البحر مما يجوز أكله قال الله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ)
وقال في مسالك الأفهام:2/248: (قوله: والجراد في معنى الصيد. لاخلاف في ذلك عندنا. وإنما نبه على خلاف الشافعي، حيث ذهب إلى أنه من صيد البحر، لأنه يتولد من روث السمك)![/align]
[align=center]زعموا( الطرف الاخر) أن القرآن سيرفع من الأرض وأن الكعبة ستهدم ومكة ستخرب![/align]
[align=center]ربَّى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) المسلمين على الوعد الإلهي بأن الله سيفتح عليهم بلاد كسرى وقيصر، وأنهم آخر الأمم وأفضلها، وأنه سينزل في أمته عيسى المسيح (عليه السلام)، ويبعث فيهم المهدي (عليه السلام) فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً.
وأوصى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أمته بالثقلين القرآن والعترة وأخبرها أن الله عز وجل أنهما باقيان في أمته، ولن يفترقا حتى يردا عليه الحوض.
هذه التأكيدات النبوية كانت على ألسنة الجميع حتى المشركين.. فمن أين جاءت مقولة أن الإسلام سينتهي، وأن الكعبة ستهدم، وأن مكة ستخرب، وأن قريشاً كلها ستفنى فلا يبقى منها أحد، وأن القرآن سيرفع من الأرض؟![/align]
[align=center]من أين جاءت هذه الأساطير إلى أذهان المسلمين فدونوها في مصادرهم على أنها أحاديث مقدسة.. إلا من تأثير اليهود؟!
لقد عمل اليهود ليلاً ونهاراً بكامل قدرتهم، مع زعماء قريش، للقضاء على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ودعوته، فخاب سعيهم ونصر الله دينه ونبيه (صلى الله عليه وآله وسلم)!
لكنهم واصلوا عملهم في حياة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وبعده محاولين حرف مسار الإسلام، والتأثير في ثقافته!
وكان لأحبارهم الذين تظاهروا بالإسلام
أثر كبير في تخريب العديد من المفاهيم، خاصة كعب الأحبار! وقد ساعده في مهمته أنه حضي بمكانة خاصة جداً عند عمر، فكان يصدقه ويتلقى منه، فاستغل ثقة عمر به ونشر ما استطاع من ثقافتهم وخيالاتهم!
وبما أن أسطورة رفع القرآن مرتبطة بالأساطير التي أشرنا اليها، في المنبع والهدف، كان لابد من التعرض لها ولو بشكل مختصر.[/align][/color
[color=#A91B00][align=center]كان عمر يتلقى من كعب الأحباركما يتلقى المؤمن من نبيه!
كان عمر يعتقد أن كتب اليهود فيها علم المستقبل، وأن كعباً متخصص فيها، فكان يسأله عن نفسه هل هو ملك دنيوي أم خليفة شرعي لنبي؟! ويسأله عن حالته ومسكنه في الآخرة، وعن الذي يحكم بعده، وعن تفسير القرآن، وعن الأحكام الشرعية..الخ.!!
وكان كعب يجيبه بما هبَّ ودب، بشرط أن يحلو لعمر!
لكنَّ لهجة كعب كانت دائماً لهجة العالم الواثق من علمه!!
ففي كنز العمال:12/567، عن نعيم بن حماد: أن عمر بن الخطاب قال لكعب: أنشدك بالله يا كعب أتجدني خليفة أم ملكاً؟ قال: بل خليفة. فاستحلفه فقال كعب: خليفة والله من خير الخلفاء، وزمانك خير زمان!).[/align]
[align=center]وفي مجمع الزوائد:9/ 65: (عن عمر بن ربيعة أن عمر بن الخطاب أرسل الى كعب الأحبار فقال: يا كعب كيف تجد نعتي؟ قال أجد نعتك قرن من حديد. قال وما قرن من حديد؟ قال أمير شديد لاتأخذه في الله لومة لائم. قال ثم مه؟ قال ثم يكون من بعدك خليفة تقتله فئة)!
وفي الدر المنثور:5/347: (وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن قتادة... في أن عمر قال: يا كعب ما عدن؟ قال: قصور من ذهب في الجنة يسكنها النبيون والصديقون وأئمة العدل).[/align]
[align=center]وفي كنز العمال: 12/561، عن ابن المبارك والهروي في الجامع: (: قال عمر بن الخطاب: حدثني يا كعب عن جنات عدن. قال: نعم يا أمير المؤمنين، قصور في الجنة لايسكنها إلا نبي أو صديق أو شهيد أو حاكم عدل.[/align]
فقال عمر: أما النبوة فقد مضت لأهلها، وأما الصديقون فقد صدقت الله ورسوله، وأما الحكم العدل فإني أرجو الله أن لا أحكم بشئ إلا لم آل فيه عدلاً، وأما الشهادة فأني لعمر بالشهادة؟!). انتهى.
[align=center]وفي بغية الباحث ص291: (قرأ عمر على المنبر جنات عدن قال هل تدرون ماجنات عدن؟ قصر من الجنة له خمسة آلاف باب على كل باب خمسة وعشرون ألفاً من الحور العين! لايدخله إلا نبي، هنيئاً لك يا صاحب القبر وأشار إلى قبر رسول الله (ص). أو صديق، هنيئاً لأبي بكر. أو شهيد، وأنى لعمر بالشهادة. وإن الذي أخرجني من منزلي بالحثمة قادر على أن يسوقها اليَّ)! انتهى. والحثمة محلة صخرية قاحلة وهي محلة بني عدي قرب مكة، وهذا الكلام يدل على أنه كان يتوقع الشهادة كما وعده كعب الأحبار!
فقد روى ابن شبة في تاريخ المدينة:3/891: (لما قدم عمر من مكة في آخر حجة حجها أتاه كعب فقال: يا أمير المؤمنين إعهد فإنك ميت في عامك، قال عمر: وما يدريك يا كعب؟ قال: وجدته في كتاب الله. أنشدك الله يا كعب هل وجدتني باسمي ونسبي عمر ابن................
الخطاب؟ قال: اللهم لا، ولكني وجدت صفتك وسيرتك وعملك وزمانك)!!
ومن أمثلة تأثير كعب على عمر: أنه أقنعه أن الجراد يولد من أنف الحوت!!
فقد كان عمر يحب الجراد، وربما أكله يابساً، ففي سنن البيهقي:9/257: (عن سنان بن عبد الله الأنصاري يقول سألت أنس بن مالك عن الجراد فقال خرجنا مع رسول الله (ص) الى خيبر ومع عمر بن الخطاب قفعة فيها جراد قد احتقبها وراءه، فيرد يده وراءه فيأخذ منها فيناولنا).
وفي ص258: (عن سعيد بن المسيب أن عمر وابن عمر والمقداد بن سويد وصهيباً أكلوا جراداً فقال عمر: لو أن عندنا منه قفعة أو قفعتين ونأكل منه). قال أبو عبيد: القفعة شئ شبيه بالزنبيل ليس بالكبير يعمل من خوص وليست له عرى.
وقد أُعجب عمر بفتوى لكعب بأن صيد الجراد حلالٌ للمحرمين للحج والعمرة، لأن الحرام عليهم صيد البر، والجراد من صيد البحر، لأنه يتولد من أنف الحوت، ويعطسه عطساً من أنفه كل ستة أشهر!!
ففي موطأ مالك:1/352: (عن عطاء بن يسار، أن كعب الأحبار أقبل من الشام في ركب حتى إذا كانوا ببعض الطريق، وجدوا لحم صيد فأفتاهم كعب بأكله قال فلما قدموا على عمر بن الخطاب بالمدينة. ذكروا ذلك له. فقال: من أفتاكم بهذا؟ قالوا: كعب. قال: فإني قد أمرته عليكم حتى ترجعوا.[/align]
المصدر/ كتاب الف سؤال وأشكال للشيخ علي الكوراني
[align=center]ثم لما كانوا ببعض طريق مكة مرت بهم رجل من جراد فأفتاهم كعب أن يأخذوه فيأكلوه. فلما قدموا على عمر بن الخطاب ذكروا له ذلك فقال: ما حملك علىأن تفتيهم بهذا؟ قال: هو من صيد البحر. قال: وما يدريك؟ قال: يا أمير المؤمنين والذي نفسي بيده. إن هي إلا نثرة حوت ينثره في كل عام مرتين). (ورواه عبد الرزاق:4/435، وغيرهما)
ومع الأيام صار قول هذا الحاخام المقرب من عمر، حديثاً عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) روته مصادرهم مسنداً عن أبي هريرة، وابن عباس، وأنس، وجابر وخزيمة، وغيرهم عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)! وقال بعض الرواة إنه رأى الحوت وهو يعطس جراداً كما في تفسير ابن كثير:2/106، وغيره![/align]
[align=center]وقال ابن كثير في تفسيره:2/ 105: (وقد روي عن جماعة من الصحابة عن النبي (ص) بنحوه، وقد روى الامام أحمد وأ بو داود والترمذي وابن ماجه من طرق عن حماد بن سلمة حدثنا أبو المهزم هو يزيد بن سفيان سمعت أبا هريرة يقول: كنا مع رسول الله (ص) في حج أو عمرة فاستقبلنا جراد فجعلنا نضربهن بعصينا وسياطنا فنقتلهن فسقط في أيدينا فقلنا ما نصنع ونحن محرمون فسألنا رسول الله (ص) فقال: لا بأس بصيد البحر)!
وفي سبل الهدى:9/78: (وروى أبو داود وضعفه، وابن مردويه والبيهقي عن أبي هريرة أن رسول الله (ص) قال: الجراد من صيد البحر.وروى ابن ماجه عن أنس وجابر أن رسول الله(ص) قال: الجراد نثرة الحوت في البحر!!
والهدف من هذه الأحاديث تحليل صيد الجراد للمحرمين! ولولا أن كعباً نفسه كان أفتى بأن الجراد من صيد البر، وجعل الكفارةعلى المحرم إن صاده درهمين واشتهر ذلك عنه، لنجح تحليله، وصار مجمعاً عليه عندهم![/align]
[align=center]قال ابن قدامة في المغني:3/534: (واختلفت الرواية في الجراد، فعنه (ص): هو من صيد البحر لاجزاء فيه، وهو مذهب أبي سعيد، قال ابن المنذر قال ابن عباس وكعب: هو من صيد البحر. وقال عروة: هو نثرة حوت، وروي عن أبي هريرة قال. أصحابنا ضرب من جراد فكان رجل منا يضرب بسوطه وهو محرم فقيل إن هذا لايصلح فذكر ذلك للنبي (ص) فقال: هذا من صيد البحر. وعنه عن النبي (ص) أنه قال: الجراد من صيد البحر. رواهما أبو داود.
وروي عن أحمد أنه من صيد البر وفيه الجزاء، وهو قول الأكثرين لما روي أن عمر قال لكعب في جرادتين: ماجعلت في نفسك؟ قال درهمان، قال بخ درهمان خير من مائة جرادة، رواه الشافعي في مسنده)!!
راجع كلام مفسريهم وفقهائهم المطول في تفسير قوله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) (سورة المائدة:96)[/align]
[align=center]أما فقهاء مذهب أهل البيت (عليهم السلام) فقد أجمعوا على أن الجراد من صيد البر:[/align]
[align=center]قال الصدوق في من لايحضره الفقيه: (ومر أبو جعفر (الإمام الباقر (عليه السلام)) على الناس وهم يأكلون جراداً فقال: سبحان الله وأنتم محرمون؟! قالوا: إنما هو من البحر، قال: فارمسوه في الماء إذن)!! (ورواه في تهذيب الأحكام:5/ 363) ومعنى كلام الإمام (عليه السلام) أنه لو كان الجراد بحرياً كما زعمتم، لما مات إن رمستموه في الماء وهو حي، لكنه يموت فارمسوه وانظروا!
وفي التهذيب:5/364، أن معاوية بن عمار سأل الإمام الصادق (عليه السلام): الجراد يكون على ظهر الطريق والقوم محرمون فكيف يصنعون؟قال: يتنكبونه ما استطاعوا قلت: فإن قتلوا منه شيئاً، ما عليهم؟ قال: لاشئ عليهم. والسمك لا بأس بأكله طريه ومالحه، وكذلك كل صيد يكون في البحر مما يجوز أكله قال الله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ)
وقال في مسالك الأفهام:2/248: (قوله: والجراد في معنى الصيد. لاخلاف في ذلك عندنا. وإنما نبه على خلاف الشافعي، حيث ذهب إلى أنه من صيد البحر، لأنه يتولد من روث السمك)![/align]
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49875
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: أسطورة رفع القران من الصحف ومن الصدور
[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
امل الزهراء
استمتعت بقراءة الموضوع [/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
امل الزهراء
استمتعت بقراءة الموضوع [/font][/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 182
- اشترك في: السبت مارس 20, 2010 12:24 pm
Re: أسطورة رفع القران من الصحف ومن الصدور
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
كل عام وأنتم بخير
شكراً لكِ .. موضوع أكثر من رائع
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
كل عام وأنتم بخير
شكراً لكِ .. موضوع أكثر من رائع
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: أسطورة رفع القران من الصحف ومن الصدور
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة اختي الكريمة على الطرح
الله يعطيكِ العافية[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة اختي الكريمة على الطرح
الله يعطيكِ العافية[/font][/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 43141
- اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm
Re: أسطورة رفع القران من الصحف ومن الصدور
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله كل خير على الموضوع القيم
موفقين باذن البارئ عزوجل[/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله كل خير على الموضوع القيم
موفقين باذن البارئ عزوجل[/align]
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
Re: أسطورة رفع القران من الصحف ومن الصدور
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم
بسم الله الرحمن الرحيم
اختيار جميل ومهم
لا عدمنا هذه المشاركات المباركة
أحسنت
بسم الله الرحمن الرحيم
اختيار جميل ومهم
لا عدمنا هذه المشاركات المباركة
أحسنت
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 10284
- اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am
Re: أسطورة رفع القران من الصحف ومن الصدور
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك ..طرح أكثر من رائع
وبارك الله بكم
وجزيت خيرا
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك ..طرح أكثر من رائع
وبارك الله بكم
وجزيت خيرا
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: أسطورة رفع القران من الصحف ومن الصدور
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة / امل الزهراء
جزاكِ الله خير الجزاء
دمتِ برعاية الله تعالى[/font][/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة / امل الزهراء
جزاكِ الله خير الجزاء
دمتِ برعاية الله تعالى[/font][/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7244
- اشترك في: الخميس يناير 01, 2009 3:47 am
Re: أسطورة رفع القران من الصحف ومن الصدور
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم اختي الكريمة على الطرح الرائع
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
جزاكم الله خير الجزاء
تحياتي
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم اختي الكريمة على الطرح الرائع
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
جزاكم الله خير الجزاء
تحياتي
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 13645
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:15 am
Re: أسطورة رفع القران من الصحف ومن الصدور
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
قل للمغيّب تحت أطباق الثرى * إن كنت تسمع صرختي وندائيا
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 16729
- اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am
Re: أسطورة رفع القران من الصحف ومن الصدور
[align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اختنا الكريمة امل الزهراء
جزاكم الله خيرا عالمشاركة القيمة
بارك الله فيكم ورحم الله والديكم ويعطيكم العافية
وفقكم الله تعالى
نسألكم الدعاء[/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اختنا الكريمة امل الزهراء
جزاكم الله خيرا عالمشاركة القيمة
بارك الله فيكم ورحم الله والديكم ويعطيكم العافية
وفقكم الله تعالى
نسألكم الدعاء[/align]
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 23718
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
- مكان: في مملكة الزهراء
Re: أسطورة رفع القران من الصحف ومن الصدور
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي أمولتي وفقكم الله لكل خير
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي أمولتي وفقكم الله لكل خير
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
Re: أسطورة رفع القران من الصحف ومن الصدور
[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
شكرا لكم أخواتي الكريمات على المرور الطيب[/align]
شكرا لكم أخواتي الكريمات على المرور الطيب[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 21539
- اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
- مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ