بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على سيدة نساء العالمين الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (ع)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على العكس مما هو مشهور بين المؤرخين من أن الخليفة الثاني جعل هجرة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم مبدءً للتاريخ باقتراح وتأييد من الامام أمير المؤمنين علي ( عليه السلام ) وامر بأن تؤرخ الدواوين ، والرسائل والعهود وما شابه ذلك بذلك التاريخ ، فان الامعان في مراسلات النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم ومكاتباته الّتي هي مدرجة في الأغلب في كتب التاريخ والسيرة والحديث والسنة ، وكذا غير ذلك من الادلة الّتي سوف نذكرها في هذه الصفحات يثبت أن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم هو نفسه أول من اعتمد تلك الحادثة الكبرى كمبدأ للتاريخ ، كان يؤرّخ رسائله ، وكتبه إلى امراء العرب ، وزعماء القبائل وغيرهم من الشخصيات البارزة بذلك التاريخ ( أي التاريخ الهجري ).
وها نحن ندرج هنا نماذج من تلك الرسائل النبوية المؤرخة بهذا التاريخ ، ثم نعمد بعد ذلك إلى استعراض الدلائل الاُخرى على هذا الأمر ، ونحن نحتمل ان تكون هناك أدلة اُخرى غير ما سنذكره هنا ـ أيضاً ـ لم نقف عليها.
نماذج من رسائل النبيّ المؤرخة : 1 ـ طلب سلمان من النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم ان يكتب له ولأخيه ( ماه بنداذ ) ولأهله وصية مفيدة ينتفع بها ، فاستدعى رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم عليّاً وأملى عليه اُموراً ، وكتبها علي ( عليه السلام ) ثم جاء في آخر تلك الوصية :« وكتب علي بن أبي طالب بأمر رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم في رجب سنة تسع من الهجرة » .
2 ـ أدرج المؤرخُ الشهير « البلاذري » في كتابه « فتوح البلدان » نصَّ معاهدة رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم مع يهود « المقنا » وذكر أن مصرياً رأى نصَ هذه المعاهدة في جلد أحمر اللون عتيق وكان قد استنسخَها ، فقرأها لي. ثم نقل البلاذري نص تلك المعاهدة وقد جاء في نهايتها :
« وليس عليكم امير الا من انفسكم أو من اهل بيت رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم وكتب علي بن أبو طالب في سنة تسع » ومع أن « أبا طالب » يجب أن يكتب حسب القواعد الادبية في المقام « أبي طالب » لكونه مضافاً إليه فقد كتب : « علي بن أبو طالب » ولكن مع ذلك ذكر المحققون ان قبيلة قريش كانت تتلفظ لفظة أب في جميع الموارد ( أي في حالة النصب والرفع والجرّ ) ب « أبو » وتكتبها كذلك أيضاً ، وقد صرح الاصمعيّ بهذا من بين الادباء.
ويقول البروفيسور « محمّد حميد اللّه » مؤلف كتاب « الوثائق السياسية » : اني لما كنت في المدينة المنورة في شهر محرم سنة 1358 وجدت في الكتابة القديمة الّتي في جنوبي جبل سلع في المدينة المنورة « أنا علي بن أبو طالب » .
3 ـ جاء في معاهدة الصلح الّتي نظمها « خالد بن الوليد » لاهل دمشق ، ونص فيها على احترام دمائهم ، واموالهم وكنائسهم : « وكتب سنة ثلاث عشرة » . وكلنا نعلم أن دمشق فتحت في أواخر حياة الخليفة الأوّل.
فما يدعيه البعض من ان التاريخ الهجري قد اتخذ في عهد الخليفة الثاني بارشاد وتأييد من الامام علي ( عليه السلام ) غير صحيح فان تاريخ ذلك يرتبط بالسنة السادسة عشرة أو السابعة عشرة من الهجرة ، والحال ان هذه المعاهدة قد نظِّمت ودُوّنت واُرخت بالتاريخ الهجري قبل ذلك بأربع سنوات.
4 ـ ان كتاب الصلح الّذي كتبه الامام علي ( عليه السلام ) بأمر رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم لنصارى نجران مؤرَّخ بالسنة الهجرية الخامسة.
فقد جاء في هذه الرسالة :« وأمر علياً ان يكتب فيه انه كتب لخمس من الهجرة » .
ان هذه الجملة تفيد بوضوح ان النبيّ الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم هو واضع التاريخ الهجري ومؤسسه الاوّل وهو الّذي أمر علياً ( عليه السلام ) بان يؤرخ ذلك الكتاب بالتاريخ الهجري في ذيله.
5 ـ جاء في مقدمة الصحيفة السجادية : قال جبرئيل وهو يفسر رؤيا رآها رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم : « تدور رحى الإسلام من مهاجرك فتلبث بذلك عشر ، ثم تدور رحى الإسلام على رأس خمس وثلاثين من مهاجرك فتلبث بذلك خمس ، ثم لابد من رحى ضلالة هي قائمة على قطبها » .
6 ـ يروي المحدثون الاسلاميُّون أن رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم قال لام سلمة : « يُقتَل الحسين بن علي على راس ستين من مهاجري »
7 ـ قال أنس بن مالك : « حدثنا أصحاب النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال : لا تأتي مائة سنة من الهجرة و منكم عين تطرف » .
8 ـ أرخ أصحاب النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم في ايام حياته الحوادث الإسلامية بهجرته فقالوا : وقع كذا في الشهر كذا من الهجرة ، مثلا كانوا يقولون : حولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة في شهر شعبان ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً أو ثمانية عشر شهراً . على رأس ثمانية عشر شهراً فرِضَ صوم شهر رمضان . وقال عبد اللّه بن انيس أمير الوفد الّذي بعثه رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم : خرجت من المدينة يوم الاثنين لخمس خلونَ من المحرم على رأس أربعة وخمسين شهراً . وقال محمّد بن سلمة عن غزوة القرطاء : خرجتُ في عشر ليال خلون من المحرم فغبت تسع عشرة وقدمتُ لليلة بقيت من المحرم على رأس خمسة وخمسين شهراً .
إنَّ هذا النوع من تاريخ الحوادث والوقائع يكشف عن ان المسلمين كانوا إلى السنة الخامسة من الهجرة يقيسون الحوادث بهجرة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم ويؤرخون بها عن طريق عدّ الأشهر ، حتّى إذا كانت السنة الخامسة من الهجرة مر رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم باحلال السنة الهجرية مكان الشهر الهجري ( كما مرّ في الرسالة رقم 4 ) حيث أمر النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم بان يُؤرَّخ الكتاب الّذي كتبه لنصارى نجران بالعام الهجري.
9 ـ نقل المحدثون الاسلاميون عن الزهري قوله : ان رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم لما قدم المدينة مهاجراً أمر بالتاريخ فكتب في ربيع الأوّل ( اي شهر قدومه المدينة )
10 ـ روى « الحاكم » عن « ابن عباس » ان التاريخ الهجري بدأ من السنة الّتي قدم فيها النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم المدينة .
إن هذه النصوص تحكي عن أنّ قائد الإسلام الأكبر قد أوضح مسألة التاريخ من اليوم الاول. وانه جعل هجرته مبدأ لذلك التاريخ. غاية ما هنالك أن هذا التاريخ كان إلى فترة من الزمن يعدُّ بالأشهر ثم حل العدُّ بالأعوام منذ حلول السنة الخامسة من الهجرة محل العدّ بالاشهر.
سؤال : ويمكن ان يسأل سائل : إذا كان حقاً أن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم هو مؤسس التاريخ الهجري وواضعه الاوّل فماذا نفعل بالخبر الّذي رواه كثيرٌ من المحدثين والمؤرخين.
فانهم يقولون : رفع رجل إلى عمر صكاً مكتوباً على آخر بدَين يحلّ عليه في شعبان فقال عمر : اي شعبان ؟ أمِن هذه السنة أم الّتي قبلها أم الّتي بعدها ؟
ثم جمع الناس ( أي أصحاب رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم ) فقال : ضعوا للناس شيئاً يعرفون به حلول ديونهم ... فيقال : أن بعضهم أراد أن يؤرخوا كما تؤرخ الفرس بملوكهم كلما هلك ملك أرّخوا من تاريخ ولاية الّذي بعده فكرهوا ذلك. ومنهم من قال : ارخوا بتاريخ الروم من زمان اسكندر فكرهوا ذلك لطوله أيضاً.
وقال آخرون : أرّخوا من مولد رسول اللّه ( صلى الله عليه وآله وسلم ).
وقال آخرون : أرخوا من مبعثه. واشار علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) أن يؤرخ من هجرته إلى المدينة لظهوره على كل أحد ، فانه أظهر من المولد والمبعث ، فاستحسن عمر ذلك والصحابة ، فأمر عمر أن يؤرَخ من هجرة رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم . الجواب : إنّ هذا القسم من التاريخ لا يمكن الاستناد إليه في مقابل النصوص الكثيرة الّتي وصفت الرسول العظيم صلى الله عليه وآله وسلم بكونه واضعَ التاريخ الهجري ومؤسسه الأول.
هذا مضافاً إلى أنه من الممكن أن يكون التاريخ الهجري الّذي وضعه النبيّ الكريم صلى الله عليه وآله وسلم قد تعرّض للترك ، وفقد رسميته بمرور الزمن وقلة الحاجة إلى التاريخ ولكن جُدِّد في زمن الخليفة الثاني ، بسبب اتساع نطاق العلاقات واُعيد الاهتمام به لاشتداد الحاجة إليه في هذا العهد.
سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم ـ الجزء الأوّل ::: 601 ـ 615 اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي نبع الزهراء وفقك الله و جزاك الله الف خير
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(إلهي!.. رضا بقضائك، وتسليما لأمرك؛ لا معبود لي سواك).
الفاطمية :،: نبع الزهراء :،:
سائلين المولى عزوجل أن ينعم عليكم بوافر رحمته وسعة رزقه
ويرحمكم برحمته أنه أرحم الراحمين
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المهدي المنتظر عليه السلام عج
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
بارك الله فيكِ أختي نبع الزهراء على موضوعكِ
والله يجزيكِ كل خير ويجعل لكِ في كل حرف تكتبيه بميزان حسناتكِ لا تنسى ترشيح المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على سيدة نساء العالمين الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (ع)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر لكم مشاركاتكم العطرة، سدد الباري جل وعلا خطاكم المباركة لكل خير
نسأل الله تعالى ان يرزقكم شفاعة النبي المصطفى وآله الأطهار مع شيعة محمد وآل محمد
وصلى الله تعالى على النبي الكريم محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عظم الله لكم ولنا الاجر فى استشهاد اباالاحرار الامام الحسين (ع)
أحسنتم على الطرح المبارك والرائع
جعله الله فى ميزان اعمالكم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
قل للمغيّب تحت أطباق الثرى * إن كنت تسمع صرختي وندائيا