اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
احوال القضاء بعد وفاة الرسول صل الله عليه وآله
المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 13645
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:15 am
احوال القضاء بعد وفاة الرسول صل الله عليه وآله
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخوانى الفاطمين واخواتى الفاطميات ...فى هذه الصفحة سنوضح حال القضاء فى الامة الاسلامية بعد وفاة النبي (صل الله عليه وآله ) ....فى عهد الخلفاء (المزعومين ) الاول والثانى والثالث كطرف موجزة من الاخبار التى قضى فيها أمير المؤمنين (عليه السلام) ..فلنبدء على بركة الله:
اولا: فى عهد أبو بكر:
1- ما جاء الخبرُ به عن رجال من العامّة والخاصّة: أنّ رجلاً رُفِع إِلى أَبي ٍبكر وقد شرَب الخمر، فأَراد أَن يُقيم عليه الحَدّ فقال له : إِنّني شَرِبتها ولا علمَ لي بتحريمها ، لأنّي نشأتُ بين قومٍ يستحلّونها ، ولم أعْلم بتحريمها حتّى الآن . . فارتجّ على أبي بكر الأمرُ بالحكم عليه ، ولم يَعْلَم وجهَ القضاء فيه ، فأشارعليه بعضُ من حضره أن يَستخبر أميرَ المؤمنين (عليه السلام) عن الحكم في ذلك ، فأرسل إِليه من سأله عنه ، فقال أميرُ المؤمنين (عليه السلام) : «مُرْ ثِقتين من رجال المسلمين يَطًوفان به على مجالس المهاجرين والأنصار، ويُناشدانهم الله هل فيهم أحدٌ تلا عليه آيةَ التحريم أو أخبره بذلك عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ؟ فإِن شَهِدَ بذلك رَجلان منهم فأقِمْ الحَدَّ عليه ، وِان لمَ يْشَهد أحدٌ بذلك فاستتِبْه وخَلِّ سبيلَه» ففعل ذلك أبو بكر، فلم يَشْهَد عليه أحدٌ من المهاجرين والأنصار أنّه تلا عليه آيةَ التحريم ، ولا أخبره عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) بذلك ، فاستتابه أبو بكر وخلّى سبيله ، وسلَّم لعليّ (عليه السلام) في القضاء به. اُرْتِجَ عليه وارتُجّ عليه : استبهم عليه
2-أَنّ أَبا بكر سُئل عن قوله تعالى : ،(وَفَاكِهَةً وَأَباً) فلم يعرِف معنى الأبّ في القرآن ، وقال : أَيُّ سَماء تُظِلّني وأَيِّ أَرض تُقِلّني أَم كيف أَصنع إِن قلتُ في كتاب اللّه تعالى بما لا أَعلم ، أَمّا الفاكهة فنَعْرِفها ، وأما الأبُّ فاللّه أعلمُ به . فبلغ أميرَ المؤمنين (عليه السلام) مقالُه في ذلك ، فقال : (عليه السلام):«يا سبحان اللّه ، أما عَلِمَ أنَّ الأبَّ هو الكَلأَ والمَرعى ، وأنَّ قوله عزّ اسمه : (وَفَاكِهَةً وَأباً)اعتداد من الله سبحانه بإِنعامه على خلقه فيما غذّاهم به وخلقه لهم ولأنعامهم مما تُحيى به أنفسُهم وتَقُوم به أجسادُهم» .
3-وسُئِل أبو بكر عن الكَلالة فقال : أقول فيها برأيي ، فإِن أصبت فمن الله ، وِإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان . فبلغ ذلك أميرَ المؤمنين (عليه السلام) فقال : «ما أغناه عن الرأي في هذا المكان ! أما عَلِم أنّ الكَلالة هم الإخْوَة والأخوات من قبَل الأب والأمّ ، ومن قِبَل الأب على انفراده ، ومن قِبَل الامّ أيضاً على حِدَتها، قال اللّه عزّ قائلاً :
( يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ الله يُفْتيكُمْ في الْكَلالَةِ إِن امْرُؤ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ ولدِّ وله اُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرثُهَا اِنْ لَمْ يَكُنْ لَهاَ ولد) وقال جلّت عظمته : ( وَاِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورثُ كَلالَةً أًوِ امْرَاَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ اُخْتٌ فَلِكلّ وَاحِدٍ مِنْهُما السُّدُسُ فَاِن كانوا اَكْثَرَ مِن ذَلِك فَهُمْ شُركاءُ في الثُلُثِ)
4-وجاءت ألروايةُ : أَنّ بعضَ أَحبار اليهود جاء إِلى أَبي بكر فقال : أَنت خليفةُ نبيّ هذه الأمة ؟ فقال له : نعم ، فقال : فإِنّا نَجِدُ في التوراة أَنّ خلفاءَ الأَنبياء أَعلمُ أُممهم ، فخبرني عن الله تعالى أَين هو في السماء أَم في الأَرض ؟ فقال له ابو بكر: في الَسّماء على العرش ، فقال اليهودي : فأَرَى الأَرضَ خاليةً منه ، وأَراه على هذا القول في مكان دون مكان . فقال أَبو بكر: هذا كلامُ الزَنادقة، اُغرُبْ عنّي وإلاّ قتلتُك . فولّى الحَبْر متعجّباً يستهزئ بالإسلام ، فاستقبله أَميرُ المؤمنين (عليه السلام) فقال له : «يا يهودي ، قد عرفتُ ما سألتَ عنه ، وما أُجِبتَ به ، وانّا نقول : إنّ الله جلّ وعزّ أيَّن الأَيْنَ فلا أين له ، وجلّ عن أن يحوِيَه مكان ، وهو في كلّ مكان بغيرمماسّة ولا مُجاوَرة، يحُيط علماً بما فيها ولا يخلوشيءٌ منها من تدبيره ، وإِنّي مُخبرك بما جاء في كتاب من كتبكم يُصَدِّق ما ذكرتُه لك ، فان عرفتَه أتؤمِنُ به ؟» قال اليهوديُ : نعم ، قال : «ألستم تَجِدون في بعض كتبكم أنَ موسى بن عِمران (عليه السلام) كان ذاتَ يوم جالساً إِذ جاءه مَلَكٌ من المَشرق ، فقال له موسى : من أين أَقبلت ؟ قال : من عند الله عزّوجلّ ، ثمّ جاءه مَلَك من المَغرب فقال له : من أين جئتَ ؟ قال : من عند الله ، وجاءه مَلَك آخر، فقال : قد جئتُك من السماء السابعة من عند الله تعالى، وجاءه مَلَك آخر فقال : قد جئتُك من الأرض السابعة السُفلى من عند الله عزّ اسمه ،فقال موسى (عليه السلام) : سبحانَ من لا يخَلو منه مكانٌ ، ولا يكون إلى مكان أقربَ من مكان» فقال اليهودي : (أشهد أَنَ هذا هو) الحق ، وأنك أحقُّ بمقام نبيّك ممّن استولى عليه.
لبيك يارسول الله صل الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
الارشاد فى معرفة حجج الله على العباد , الشيخ المفيد ,الجزء 1
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخوانى الفاطمين واخواتى الفاطميات ...فى هذه الصفحة سنوضح حال القضاء فى الامة الاسلامية بعد وفاة النبي (صل الله عليه وآله ) ....فى عهد الخلفاء (المزعومين ) الاول والثانى والثالث كطرف موجزة من الاخبار التى قضى فيها أمير المؤمنين (عليه السلام) ..فلنبدء على بركة الله:
اولا: فى عهد أبو بكر:
1- ما جاء الخبرُ به عن رجال من العامّة والخاصّة: أنّ رجلاً رُفِع إِلى أَبي ٍبكر وقد شرَب الخمر، فأَراد أَن يُقيم عليه الحَدّ فقال له : إِنّني شَرِبتها ولا علمَ لي بتحريمها ، لأنّي نشأتُ بين قومٍ يستحلّونها ، ولم أعْلم بتحريمها حتّى الآن . . فارتجّ على أبي بكر الأمرُ بالحكم عليه ، ولم يَعْلَم وجهَ القضاء فيه ، فأشارعليه بعضُ من حضره أن يَستخبر أميرَ المؤمنين (عليه السلام) عن الحكم في ذلك ، فأرسل إِليه من سأله عنه ، فقال أميرُ المؤمنين (عليه السلام) : «مُرْ ثِقتين من رجال المسلمين يَطًوفان به على مجالس المهاجرين والأنصار، ويُناشدانهم الله هل فيهم أحدٌ تلا عليه آيةَ التحريم أو أخبره بذلك عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ؟ فإِن شَهِدَ بذلك رَجلان منهم فأقِمْ الحَدَّ عليه ، وِان لمَ يْشَهد أحدٌ بذلك فاستتِبْه وخَلِّ سبيلَه» ففعل ذلك أبو بكر، فلم يَشْهَد عليه أحدٌ من المهاجرين والأنصار أنّه تلا عليه آيةَ التحريم ، ولا أخبره عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) بذلك ، فاستتابه أبو بكر وخلّى سبيله ، وسلَّم لعليّ (عليه السلام) في القضاء به. اُرْتِجَ عليه وارتُجّ عليه : استبهم عليه
2-أَنّ أَبا بكر سُئل عن قوله تعالى : ،(وَفَاكِهَةً وَأَباً) فلم يعرِف معنى الأبّ في القرآن ، وقال : أَيُّ سَماء تُظِلّني وأَيِّ أَرض تُقِلّني أَم كيف أَصنع إِن قلتُ في كتاب اللّه تعالى بما لا أَعلم ، أَمّا الفاكهة فنَعْرِفها ، وأما الأبُّ فاللّه أعلمُ به . فبلغ أميرَ المؤمنين (عليه السلام) مقالُه في ذلك ، فقال : (عليه السلام):«يا سبحان اللّه ، أما عَلِمَ أنَّ الأبَّ هو الكَلأَ والمَرعى ، وأنَّ قوله عزّ اسمه : (وَفَاكِهَةً وَأباً)اعتداد من الله سبحانه بإِنعامه على خلقه فيما غذّاهم به وخلقه لهم ولأنعامهم مما تُحيى به أنفسُهم وتَقُوم به أجسادُهم» .
3-وسُئِل أبو بكر عن الكَلالة فقال : أقول فيها برأيي ، فإِن أصبت فمن الله ، وِإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان . فبلغ ذلك أميرَ المؤمنين (عليه السلام) فقال : «ما أغناه عن الرأي في هذا المكان ! أما عَلِم أنّ الكَلالة هم الإخْوَة والأخوات من قبَل الأب والأمّ ، ومن قِبَل الأب على انفراده ، ومن قِبَل الامّ أيضاً على حِدَتها، قال اللّه عزّ قائلاً :
( يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ الله يُفْتيكُمْ في الْكَلالَةِ إِن امْرُؤ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ ولدِّ وله اُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرثُهَا اِنْ لَمْ يَكُنْ لَهاَ ولد) وقال جلّت عظمته : ( وَاِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورثُ كَلالَةً أًوِ امْرَاَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ اُخْتٌ فَلِكلّ وَاحِدٍ مِنْهُما السُّدُسُ فَاِن كانوا اَكْثَرَ مِن ذَلِك فَهُمْ شُركاءُ في الثُلُثِ)
4-وجاءت ألروايةُ : أَنّ بعضَ أَحبار اليهود جاء إِلى أَبي بكر فقال : أَنت خليفةُ نبيّ هذه الأمة ؟ فقال له : نعم ، فقال : فإِنّا نَجِدُ في التوراة أَنّ خلفاءَ الأَنبياء أَعلمُ أُممهم ، فخبرني عن الله تعالى أَين هو في السماء أَم في الأَرض ؟ فقال له ابو بكر: في الَسّماء على العرش ، فقال اليهودي : فأَرَى الأَرضَ خاليةً منه ، وأَراه على هذا القول في مكان دون مكان . فقال أَبو بكر: هذا كلامُ الزَنادقة، اُغرُبْ عنّي وإلاّ قتلتُك . فولّى الحَبْر متعجّباً يستهزئ بالإسلام ، فاستقبله أَميرُ المؤمنين (عليه السلام) فقال له : «يا يهودي ، قد عرفتُ ما سألتَ عنه ، وما أُجِبتَ به ، وانّا نقول : إنّ الله جلّ وعزّ أيَّن الأَيْنَ فلا أين له ، وجلّ عن أن يحوِيَه مكان ، وهو في كلّ مكان بغيرمماسّة ولا مُجاوَرة، يحُيط علماً بما فيها ولا يخلوشيءٌ منها من تدبيره ، وإِنّي مُخبرك بما جاء في كتاب من كتبكم يُصَدِّق ما ذكرتُه لك ، فان عرفتَه أتؤمِنُ به ؟» قال اليهوديُ : نعم ، قال : «ألستم تَجِدون في بعض كتبكم أنَ موسى بن عِمران (عليه السلام) كان ذاتَ يوم جالساً إِذ جاءه مَلَكٌ من المَشرق ، فقال له موسى : من أين أَقبلت ؟ قال : من عند الله عزّوجلّ ، ثمّ جاءه مَلَك من المَغرب فقال له : من أين جئتَ ؟ قال : من عند الله ، وجاءه مَلَك آخر، فقال : قد جئتُك من السماء السابعة من عند الله تعالى، وجاءه مَلَك آخر فقال : قد جئتُك من الأرض السابعة السُفلى من عند الله عزّ اسمه ،فقال موسى (عليه السلام) : سبحانَ من لا يخَلو منه مكانٌ ، ولا يكون إلى مكان أقربَ من مكان» فقال اليهودي : (أشهد أَنَ هذا هو) الحق ، وأنك أحقُّ بمقام نبيّك ممّن استولى عليه.
لبيك يارسول الله صل الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
الارشاد فى معرفة حجج الله على العباد , الشيخ المفيد ,الجزء 1
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
قل للمغيّب تحت أطباق الثرى * إن كنت تسمع صرختي وندائيا
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7122
- اشترك في: الخميس يونيو 12, 2008 11:16 am
Re: احوال القضاء بعد وفاة الرسول صل الله عليه وآله
[align=center]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم
يا غياث المستغيثين أغثنا بحق كسر ضلع فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين أدركنا
سلوني قبل أن تفقدوني سلام الله على باب مدينة العلم
أحسنتم اختنا العزيزة
بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء
وتقبل منكم هذا القليل بأحسن قبول
نسأل الله أن يحشركم في زمرة هي من افضل الزمر زمرة محمد وآل محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
اضغط هنا : هل رأيت سماحة السيد الفاطمي ؟؟
لعن الله ظلميك يا مولاتي يافاطمة الزهراء
راية هدى الزهراء[/align]
[align=center]لاتـنـسـى تـرشـيـح المـنـتـدى[/align]
[align=center]
[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم
يا غياث المستغيثين أغثنا بحق كسر ضلع فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين أدركنا
سلوني قبل أن تفقدوني سلام الله على باب مدينة العلم
أحسنتم اختنا العزيزة
بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء
وتقبل منكم هذا القليل بأحسن قبول
نسأل الله أن يحشركم في زمرة هي من افضل الزمر زمرة محمد وآل محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
اضغط هنا : هل رأيت سماحة السيد الفاطمي ؟؟
لعن الله ظلميك يا مولاتي يافاطمة الزهراء
راية هدى الزهراء[/align]
[align=center]لاتـنـسـى تـرشـيـح المـنـتـدى[/align]
[align=center]
[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
Re: احوال القضاء بعد وفاة الرسول صل الله عليه وآله
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
جزاك الله خير الجزاء على التقديم القيم أختي الكريمة خادمة أم البنين
جزاك الله خير الجزاء على التقديم القيم أختي الكريمة خادمة أم البنين
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49875
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: احوال القضاء بعد وفاة الرسول صل الله عليه وآله
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
بارك الله فيك أختي الكريمة
خادمة أم البنين
السلام عليك يا أمير المؤمنين يا باب مدينة العلم
ياغياث المستغيثين أغثني بأسيرة كربلاء زينب الحوراء أدركني
[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
بارك الله فيك أختي الكريمة
خادمة أم البنين
السلام عليك يا أمير المؤمنين يا باب مدينة العلم
ياغياث المستغيثين أغثني بأسيرة كربلاء زينب الحوراء أدركني
[/align]
يقينا كله خير
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 6215
- اشترك في: الخميس يوليو 31, 2008 2:53 pm
Re: احوال القضاء بعد وفاة الرسول صل الله عليه وآله
[align=center][/align]
[align=center]
يا علي
يا با ب مدينة العلم
جعله الله في ميزان حسناتكم ..
[/align]
[align=center]
يا علي
يا با ب مدينة العلم
جعله الله في ميزان حسناتكم ..
[/align]
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: احوال القضاء بعد وفاة الرسول صل الله عليه وآله
اللهم صل على محمد وال محمد
مشكوره أختي الكريمة على الطرح
الله يعطيكِ الف عافية
مشكوره أختي الكريمة على الطرح
الله يعطيكِ الف عافية
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 1432
- اشترك في: الاثنين فبراير 15, 2010 5:01 pm
- مكان: انتظار الامام الحجة (عج)
Re: احوال القضاء بعد وفاة الرسول صل الله عليه وآله
بسم الله الرحمن الرحيم
اَلْحَمْدُ لله الّذي جَعَلَ الْحَمْدَ مفْتَاحاً لذِكْرِهِ وَخَلَقَ الاشْيَاءَ نَاطِقَةً بحَمْدِه وَشُكرِهِ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى نَبِيِّهِ مُحَمَّد الْمُشتَقِّ اسْمُهُ مِنْ اسْمِهِ الَْمحْمُودِ وَعَلى آلهِ الطَّاهِرينَ اُولِي الْمَكارِمِ وَالْجُوِد
اللهم عجل لوليك الفرج
احسنتم جزاكم الله كل الخير على الموضوع القيم
اختي الفاضلة
حفظكم الله وسدد خطاكم لكل خير
رحم الله والديكم في الدنيا والاخرة
اَلْحَمْدُ لله الّذي جَعَلَ الْحَمْدَ مفْتَاحاً لذِكْرِهِ وَخَلَقَ الاشْيَاءَ نَاطِقَةً بحَمْدِه وَشُكرِهِ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى نَبِيِّهِ مُحَمَّد الْمُشتَقِّ اسْمُهُ مِنْ اسْمِهِ الَْمحْمُودِ وَعَلى آلهِ الطَّاهِرينَ اُولِي الْمَكارِمِ وَالْجُوِد
اللهم عجل لوليك الفرج
احسنتم جزاكم الله كل الخير على الموضوع القيم
اختي الفاضلة
حفظكم الله وسدد خطاكم لكل خير
علي الدر والذهب المصفى بل هو أرقى | ||
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1869
- اشترك في: الخميس نوفمبر 26, 2009 4:08 pm
Re: احوال القضاء بعد وفاة الرسول صل الله عليه وآله
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
متباركين بالمولد الشريف
مشكورة اختي الكريمة على الطرح .. الله يعطيكِ العافية
متباركين بالمولد الشريف
مشكورة اختي الكريمة على الطرح .. الله يعطيكِ العافية