بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى:
{قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الألْبَابِ} سورة الزمر الآية 9
قال السيد محمد حسين فضل الله في تفسيره {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ} في القيمة الإنسانيَّة التي يُمثِّل العلمُ في حساباتها المستوى الكبير، الذي يفتح شخصيةَ الإنسان على الآفاق الرحبة في الحياة بأسرارها العميقة، وامتداداتها البعيدة، ورحابها الواسعة، وقضاياها المعقَّدة، وشؤونها المتنوِّعة، وحساباتها الدقيقة، بحيث يملك من خلاله وضوحَ الرؤية للأشياء، فيفكِّر في نور ويتحرَّك في نور(1).
أقول: ألا ينبغي لنا أن نعرف مَن الذي يعلم ومَن الذي لا يعلم؟!
أَوَ ليس المولى سبحانه قد عقَّب بـ{إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الألْبَابِ}؟!
وكيف لأولي الألباب أن يتذكروا ما لم يتعرَّفوا على مَن يعلم لِيُقدِّموُهُ، ويقتدوا به، ويرجعوا إليه؟!
وما لم يحصل من المولى سبحانه تقديمُ الذي يعلم، وما لم يحصل من المولى نَصْبُه مرجعاً للناس، فإنه طبيعيٌّ أن يكون منهم تولِّي واتباع مَن لا يعلم، وهذا يعني أنه سبحانه قد سوَّى بين مَن يعلم وبين مَن لا يعلم عمليَّاً، وهو أمر قبيح جداً، وتنزَّه سبحانه وتعالى.
وإذا لم يكونا متساوِيَين عنده تعالى، فلا محالةَ يقتضي الأمرُ من باب اللطفِ، أن يدلَّ سبحانه على أعيانِ وأشخاصِ مَن يعلم، ليقعَ من ذَوي العقول اتِّباعُهم.
ومن الغباء بمكان، أن يقال بأنَّ الآيةَ تقصد الحديثَ عن تفضيل العالِم على غير العالِم، فإنَّ العالِم يفضلُ غيرَ العالِم عند جميع العقلاء، ولا يحتاج هذا الأمرُ إلى تنبيهٍ أو تأكيدٍ من المولى سبحانه لا سيما وفي كتابه الكريم، إذ لم يُعِدَّ المولى سبحانه كتابَه لبيان الأمور البديهيَّة، اللهم إلا تمهيداً وتوطئةً لتأكيد أمر ما، أو الدلالة عليه من خلال الإثارة لمثل تلك الأمور.
وفي هذه الآية بالذات، لا بُدَّ وأن يكون هناك غرضٌ للمولى تعالى يبغي تحقيقَه من وراء الإشارة إلى أمر قطعيٍّ بديهي.
والذي لا نهتدي إلا إليه، أنه تعالى في هذه الآية يحثُّ الناسَ ـ وتخصيص أولي الألباب في خطاب الآية لمحضِ أنهم وحدهم مَن يمتثِلون ـ على اتِّباع مَن يعلم، وعلى تقديمِهِ، والرجوعِ إليه.
وبما أنَّ مَن يعلم بالحقِّ، لا مجالَ لتعيُّنِه وتشخيصه من قِبَلِ الناس أنفسهم، فإنه يتعين أن يكون متعيِّناً من قِبَلِه تعالى.
وإذا ما كان متعيِّناً من جهته تعالى، وكان نجاةُ الخلق من خلال اتباعه، فيجبُ منه تعالى الدلالةُ عليه، والهدايةُ إليه.
ولا مجال لنا لأن نبحث في المسألة ونعطي البحث شيئاً من حقه،
فإنَّ المقام ضيِّق جداً.
ولكن نُذكِّر، بأنَّ الآيةَ حُجَّةٌ لنا على مَن قدَّمَ المفضول ـ ولا نرى في مَن تقدَّم على أئمتنا فضلاً ـ على الفاضل، فإنه تعالى يقول لا يستوى مَن يعلم ومَن لا يعلم، وأبناءُ السُّنة قدَّموا مَن لا يعلم وفضَّلوه، لا أنهم سَوَّوا فحسب.
هذا وقد أخرج الحاكم الحسكاني ـ من أبناء السُّنة ـ بإسناده عن ابن عباس في قوله {هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ} قال: يعني بالذين يعلمون عليَّاً وأهلَ بيته من بني هاشم (عليهم السلام).
وأخرج الصفار في البصائر، والكليني في الكافي، والحاكم الحسكاني في الشواهد، ومحمد بن العباس وفرات الكوفي في تفسيريهما، بإسنادهم عن جابر عن أبي جعفر (عليه السلام) في قول الله تعالى {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الألْبَابِ} قال:{الَّذِينَ يَعْلَمُونَ} نحن {وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ} عدونا {إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الألْبَابِ} قال: شيعتنا.
وأخرج الكليني في الكافي، والشيخ المفيد في الاختصاص، وفرات الكوفي في تفسيره، بإسنادهم عن أبي بصير عن الصادق (عليه السلام) ـ في حديث ـ فقال: يا أبا محمد لقد ذَكَرَنا الله عزَّ وجل وشيعتَنا وعدوَّنا في آية من كتابه فقال عزَّ وجل {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الألْبَابِ} فنحن الذين يعلمون، وعدونا الذين لا يعلمون، و شيعتنا هم أولو الألباب، يا أبا محمد فهل سررتك؟
وأخرج الصفار بإسناده عن أبي الحجاز قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام).. إنَّ ثلثي القرآن فينا وفي شيعتنا، فما كان من خير فلنا ولشيعتنا، والثلث الباقي أشركنا فيه الناس، فما كان فيه من شرٍّ فلعدوِّنا، ثم قال: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الألْبَابِ} فنحن أهل البيت، وشيعتنا أولو الألباب، والذين لا يعلمون عدوُّنا، وشيعتنا هم المهتدون.
وما ورد في هذا المعنى وما يفيد فائدته كثير جداً،
فلاحظ على سبيل المثال(2).
-------------------------------------
(1) من وحي القرآن ج19 ص 310.
(2) المحاسن ج 1 ص 169 ؛ بصائر الدرجات ص 74 ـ 76 و141 ؛ الكافي ج 1 ص 212 وج 8 ص33 ـ 35 ؛ الاختصاص ص 104 ـ 106 ؛ مناقب آل ابي طالب ج 3 ص 176 و343 ؛ الطرائف ص 518 ؛ مشكاة الأنوار ص 172 ؛ بحار الأنوار ج 24 ص 119 ـ 121 وج 27 ص 123 ـ 125 وج39 ص 342 ؛ تفسير فرات الكوفي ص 363 ـ 365 ؛ تفسيسر التبيان ج 9 ص 13 ؛ تفسير مجمع البيان ج 8 ص 389 ؛ التفسير الأصفى ج 2 ص 1080 ؛ تفسير نور الثقلين ج 4 ص 478 ؛ شواهد التنزيل ج 2 ص 175 ؛ تأويل الآيات ج 2 ص 511.
بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على سيدة نساء العالمين الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (ع)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي العزيزة أحسنتِ بارك الله تعالى فيك، سدد الباري جل وعلا خطاكم المباركة لكل خير
نسأل الله تعالى ان يرزقكم شفاعة النبي المصطفى وآله الأطهار مع شيعة محمد وآل محمد
وصلى الله تعالى على النبي الكريم محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أشكرك أختي الغالية على الطرح الرائع
جزاك الله ألف خير
ووفقك لما يحب ويرضى
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الهداة المهديين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اختي الكريمة " الحجة المنتظر "
بارك الله جهودك
ورزقك كرامة تحقيق المراد بحق محمد وآل محمد
شمس النبوة وقمر هاشم يوم عاشور دار الفلك فيها وتلاقى النور بالنور
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أختي العزيزة .. بارك الله فيك على هذا الطرح ..
وفقكِ الله ..
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي الحجة المنتظر آسال الله آن يوفقكم لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
اللهمصلعلىمحمدوآلمحمدالطيبينالطاهرينوعجلفرجوليهمياكريم,,
أختي الكريمة
أحسنتِ ، بارك الله فيكِ على الطرح الطيب المبارك
في ميزان حسناتكِ إن شاء الله تعالى .
اللهم عجل لوليك الفرج اللهـمصـلعلـىمحمـدوآلمحمـد
اللهمصلعلىمحمدوآلمحمدالطيبينالطاهرينوعجلفرجوليهمياكريم,,
أختي الكريمة
أحسنتِ ، بارك الله فيكِ على الطرح الطيب المبارك
في ميزان حسناتكِ إن شاء الله تعالى .
اللهم عجل لوليك الفرج اللهـمصـلعلـىمحمـدوآلمحمـد